والي الخرطوم : جئنا لنعبد الله من خلال خدمتنا للمواطن ممتاز: المعارضة لن تأتي للحوار، ولو فرشنا لها الحرير.. سلفاكير يوقع على سلام الجنوب بعد ضغوط أمريكية فريق دولي يزور السودان لمراقبة تمويل الإرهاب

والي الخرطوم: جئنا لنعبد الله من خلال خدمتنا للمواطن

التغيير: آخر لحظة

حذر والي الخرطوم، الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين أعضاء حكومته خاصة المعتمدين من مغبة الابتعاد عن المواطن، وقال (لو مابقينا قريبين وخلقنا مشاركة فعلية حتبقى حكايتنا صعبة). ووجه المعتمدين أن يسبقوا المواطن بالإصلاح والتصويب في مواطن الخلل، وقطع بأنه حال عدم حدوث ذلك ستحدث مشكلة وصفها بالكبيرة. وقال (نحن جئنا لنعبد الله من خلال خدمتنا للمواطن).

 وجدد حسين العهد ، عقب أداء أعضاء حكومته للقسم أمس – عدا معتمد بحري- بأن يكونوا خداماً وليسوا حكاماً، وأكد أن مهمتهم راحة المواطن وعدم فقدان المواطن في يوم من الأيام بالتركيز على (قُفّة الملاح) التي وصفها بالمهمة جداً، وأقر أن حكومته مواجهة بمصاعب متعددة ووسائل معقدة، وأشار إلى نضوب موارد الولاية بعد اعتمادها على بيع الأراضي فقط ، بجانب عدم معلومية حدود الولاية وتمدد سكانها، وتابع (مشكلتنا أن مستشفياتنا ليست للخرطوم ، وكشف بأن 30% من مرتادي مستشفى إبراهيم مالك من خارج الولاية ومثلهم 90% بمستشفى جعفر بن عوف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ممتاز: المعارضة لن تأتي للحوار، ولو فرشنا لها الحرير..

التغيير: آخر لحظة

اتهم الأمين السياسي للمؤتمر الوطني حامد ممتاز ، رافضي الحوار بالسعي لإفشال أي استقرار سياسي بالبلاد، وقطع بأن بعض أحزاب المعارضة ترتبط بأجندة خارجية، وقال (لو فرشنا لأحزاب المعارضة الرافضين الحرير مابيجوا للحوار). في وقت كشف المؤتمر الشعبي عن إعلان حركات مسلحة استعدادها للمشاركة في الحوار. وقطع ممتاز خلال حديثه في منتدى مسارات الحوار السياسي وآفاق المستقبل، الذي نظمته أمانة الشباب بالوطني، بأن الحوار يجري، قضايا وليس حوار محاصصات، واعتبر اشتراطات رافضي الحوار بتفكيك مؤسسات الدولة بأنها مستحيلة وبعيدة المنال ولن يسمحوا بها.  وطالب ممتاز المعارضة بالتحرك من مربع النوايا السيئة إلى مربع النوايا الحسنة في أعقاب قرار رئيس الجمهورية بإعلان وقف إطلاق النار، وأقر بأن الحكومات التي تعاقبت على حكم البلاد عجزت عن تحقيق الاستقرار السياسي. من جانبه وجه الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر انتقادات حادة للمعارضة، مشدداً على أن مايجمعها هو كراهيتها للنظام، وكشف عن شروع آلية الحوار عبر اللجنة المختصة في الاتصال بالحركات المسلحة لإقناعها بالانضمام للحوار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلفاكير يوقع على سلام الجنوب بعد ضغوط أمريكية

التغيير: اليوم التالي

يوقع سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان اليوم الأربعاء، على مسودة سلام مع رياك مشار زعيم المعارضة الجنوبية، في جوبا، بحضور بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية نيابة عن الرئيس البشير، وهايلي ديسالين رئيس الوزراء الأثيوبي، وأهورو كينياتا الرئيس الكيني، ويوري موسفيني الرئيس اليوغندي، إضافة إلى السفراء الأجانب المعتمدين لدى جوبا.

 وقالت مصادر (اليوم التالي) إن الرئيس سلفاكير تعرض لضغوط مكثفة من قبل الولايات المتحدة للتوقيع على اتفاق السلام قبل اكتمال مهلة ال15 يوماً التي طلبها أثناء قمة إيقاد الطارئة التي انعقدت 17 أغسطس الجاري بأديس أبابا، والتي وقع خلالها رياك مشار قائد المعارضة المسلحة نائب الرئيس السابق، وباقان أموم زعيم المعارضة السلمية، وربيكا قرنق ممثلة نساء الجنوب، على الوثيقة المقترحة، وفي الأثناء استبعدت المصادر أن يلتزم الطرفان بتنفيذ الاتفاق الذي سيوقع اليوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فريق دولي يزور السودان لمراقبة تمويل الإرهاب

التغيير: المجهر

كشف كبير مستشاري وزارة العدل، عامر محمد إبراهيم، عن زيارة يقوم بها فريق المجموعة الدولية إلى الخرطوم خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر المقبل، وذلك للوقوف على مدى استيفاء السودان لمعايير ومطلوبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الدولية. وترأس نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن أمس الثلاثاء بمجلس الوزراء، اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وقال كبير مستشاري وزارة العدل، عامر محمد إبراهيم، والذي يشغل أيضاً رئيس اللجنة القانونية التحضيرية لزيارة الفريق الدولي، قال إن الاجتماع تداول حول الترتيبات الجارية للزيارة الميدانية التي سيقوم بها فريق المجموعة الدولية لمراقبة الأوضاع في السودان في الأسبوع الثاني من سبتمبر المقبل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حريق يوقف محطة الدمازين عن البث

التغيير: المجهر

تعرضت محطة إذاعة الدمازين بولاية النيل الأزرق أمس الثلاثاء لحريق تسبب في إيقاف المحطة عن تقديم خدمات البث لمواطني الولاية، وسط توقعات بوقف خدماتها لفترة طويلة نسبة لعدم توفر قطع الغيار للحظر الاقتصادي الأمريكي على السودان. وقال المدير العام لوزارة الثقافة والإعلام بولاية النيل الأزرق د. الجيلي علي العبيد، إن المحطة في الأصل أمريكية الصنع وإن الحظر الاقتصادي الأمريكي على السودان أثر سلباً على توفر قطع الغيار. وأبان أن الولاية ستفقد خدمات الإذاعة، مستطرداً أن الحل يكمن في شراء محطة جديدة من الدول التي تربطها بالسودان علاقات جيدة. وأوضح الجيلي أن إذاعة الدمازين لها دور رسالي تجاه مجتمعات الولاية بمختلف تنوعها الثقافي عبر برنامج راديو المجتمع الذي يبث رسائل توعوية بمختلف اللهجات المحلية. وأضاف أن رسالة إذاعة الدمازين تمتد إلى داخل دولة أثيوبيا الشقيقة، حيث تستقبل بثها القبائل المتداخلة بين الدولتين وتعتبر مصدر تواصل بين شعبي السودان وأثيوبيا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نساء يطلبن الطلاق لمحاكمة أزواجهن بمادة (يبقى لحين السداد)

التغيير: اليوم التالي

وَعَدَ أحمد محمد علي التيجاني، رئيس لجنة التشريع والعدل بالمجلس الوطني، بدراسة اللجنة لمادة (يبقى لحين السداد) في القانون الجنائي فيما يليها من تشريع، للخروج بصيغة تحقق توازناً بين أصحاب الحق والمحبوسين، على خلفية شكوى نزلاء في سجن الهدى خلال زيارة اللجنة لهم أمس الثلاثاء، من المادة المذكورة. وقال أحد النزلاء إن أسراً تشردت جراء البقاء لحين السداد، منوهاً إلى أن بعض النساء طلبن الطلاق من أزواجهن المحبوسين، وزاد النزيل بأنهم ليسوا مجرمين وإنما مارسوا التجارة منوهاً إلى أن الشيك يعد وثيقة شرعية لحفظ الحقوق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس الوزراء يجيز قانون مفوضية مكافحة الفساد

التغيير: الصيحة

أجاز مجلس الوزراء مشروع قانون المفوضية القومية لمكافحة الفساد لسنة 2015 تمهيداً لإنشاء مفوضية مكافحة الفساد في مستويات الحكم كافة، وضم القانون 30 مادة شملت إجراءات التعيين والحصانات والعقوبات والآليات الفاعلة في مجال إنفاذ القرارات. وأورد محرر الصيحة بمجلس الوزراء محمد جادين أن وزير العدل د. عوض الحسن النور قدم قانون المفوضية القومية لمكافحة الفساد لسنة 2015 في الاجتماع المشترك لقطاعات مجلس الوزراء برئاسة وزير رئاسة الجمهورية صلاح الديني ونسي محمد خير، بحضور رئيس لجنة إعداد مشروع قانون مفوضية مكافحة الفساد، بابكر أحمد قشي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منظمة دولية تطالب وزارة الصحة باسترداد مبالغ مخصصة لمحاربة الأيدز

 التغيير: الصيحة

طالبت منظمة (الإيفاد) الدولية وزارة الصحة الاتحادية بسحب مبالغ مالية خصصت لحملات توعوية وتثقيفية عن مرض الأيدز بولاية القضارف، على خلفية اتهام إدارة الأيدز بالتلاعب في الأموال. ونقل عن المدير العام لوزارة الصحة بالولاية ، الدكتور صديق الطيب قوله أمس، إن منظمة الإيفاد الدولية طالبت عبر الصحة الاتحادية باسترداد مبالغ مالية بحجة عدم تنفيذ برامج متفق عليها بشأن التوعية من مرض الأيدز. وأشارت مصادر الصحيفة،الى وجود خلاف بين إدارة الأيدز بالوزارة ومنظمة الرواد الوطنية الطوعية ، العاملة في مجال مكافحة الأيدز، بشأن مبالغ مالية خصصت للتوعية.وكشفت المصادر عن عهدة مالية في حساب مدير الأيدز بمبلغ 30 ألف جنيه، طالبت منظمة الإيفاد الدولية  باستردادها عبر وزارة الصحة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

22 ألف نزيل في سجون البلاد

التغيير: التيار

أعلنت الإدارة العامة للسجون أن عدد المحبوسين في السجون المختلفة يبلغ نحو 22 ألف نزيل منهم 18 ألفا حكم عليهم، و4 آلاف في الانتظار، وأكدت أن الدولة تنفق عليهم سنوياً ماقيمته 250 مليون جنيه -أي مليار بالعملة القديمة- لتوفير الغذاء.

وقال المدير العام لإدارة السجون أبوعبيدة سليمان، في اجتماع مع لجنة التشريع والعدل بالبرلمان أمس: إن تكلفة النزيل بسجن الهدى تبلغ 18 مليوناً سنوياً، وامتدح المعاملة التي يجدها السجناء، وأضاف (السودان يتفوق على سجون الدول الأخرى بتوفير كافة الحقوق للمحبوسين)، وأردف بعضهم بعد قضاء فترتهم أصبحوا أئمة مساجد. إلى ذلك أكد مدير سجن الهدى اللواء بدرالدين شريف أن السجن يحتضن 4500 نزيل منهم 1919 محكوماً في قضايا مخدرات، و377 جرائم أخلاقية، فضلاً عن 1248 قضايا الحق الخاص، و17 من الأجانب المبعدين معظمهم من جنسيات مصرية وأثيوبية، ونفى تماماً وجود معتقلين سياسيين أو متطرفين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

استناداً على سابقة النقيب أبوزيد: اتهام محاكم الشرطة بنظر قضية خارج الاختصاص

التغيير: التيار

قال المحامي اللواء (م) د. الطيب عبدالجليل: إن موكلته ضابط صف برتبة مساعد بشرطة جوازات مطار الخرطوم ،طُلب منها المثول أمام محكمة خاصة بالشرطة. ولفت عبدالجليل إلى أن محكمة الشرطة ليست مختصة بالنظر في هذه المخالفات؛ لأن المحكمة الدستورية في سابقة النقيب أبوزيد قررت عدم اختصاص محاكم الشرطة في جرائم القانون الجنائي ومواد الاتهام من القانون الجنائي العام والمدني، بما في ذلك قوانين الجوازات والهجرة والجنسية، الجمارك والمرور.

وعد عبدالجليل في تصريح ل(التيار) أمس الثلاثاء عدم التقيد بقرارات المحكمة الدستورية مخالفة صريحة للدستور والقانون، وتابع (مازالت وزارة الداخلية تشكل محاكم شرطة تنظر في اتهامات منسوبيها جنائياً)، ووصف الخطوة بالمخالفة للدستور والقانون، كما أنها تنتقص وتهدر من احترام سيادة حكم الدستور والقانون.

وأشارت وثيقة الاتهام للمساعد شرطة ، (( بعد الاطلاع على إجراءات مجلس التحقيق المشكل في مواجهتك لقيامك بتزوير تأشيرة دخول بمقابل مادي لمتسللة عبر ولاية كسلا مما يعد مخالفة واشتراكاً جنائياً، ومخالفة لنص المواد 123/97 من القانون الجنائي لسنة 1994 مع المادة 21/أ/ب/ج من لائحة الانضباط تعديل 2008))..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توجيهات بإيقاف تصدير الإبل إلى مصر

التغيير: السوداني

وجه بنك السودان المركزي المصارف أمس بإيقاف اعتماد عقودات صادر الإبل لجمهورية مصر العربية لحين إشعار آخر. ومن جهته وصف نائب الأمين العام لغرفة المصدرين، الأمين العام لمجالس السلعة للصادرات د. خالد المقبول لـ (السوداني) القرار بأنه يضر بمصلحة البلدين، باعتبار أن مصر تمثل سوقاً رئيسياً للسلعة لقلة أسعار لحومها وتزايد الاقبال عليها، مقابل ضعف الإقبال عليها من قبل المستهلك السوداني، داعياً الحكومة السودانية للتفاكر والتباحث مع الجانب المصري حول مسببات الإيقاف ووضع أطر جديدة لانسياب صادر الإبل بشكل مرضٍ للطرفين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وفاة أربعة أشخاص بصعقات كهربائية بالجزيرة

التغيير: السوداني

لقي أربعة أشخاص مصرعهم بينهم طفلان نتيجة صعقات كهربائية عقب هطول الأمطار مؤخراً بمنطقة العزازي بولاية الجزيرة، وقال عضو اللجنة الشعبية بالمنطقة ميرغني عبدالقادر لـ (السوداني) إن الوفيات جاءت بسبب لمس شدادات أعمدة الكهرباء عقب هطول الأمطار، وقال أمس حدثت وفاة لطفلين بالروضة بعد لمسهما لشدادات الأعمدة. وقال ان (المشكلة أصبحت عامة بالمنطقة لعدم وجود عازل لأسلاك الشدادات في الأعمدة الكهربائية ).  وأشار عبدالقادر إلى تبليغهم لإدارة كهرباء المناقل أكثر من مرة ولكن لا توجد استجابة لبلاغاتهم مناشداً والي الجزيرة محمد طاهر إيلا بالتدخل الفوري لوقف حصاد أرواح مواطني المنطقة نتيجة أخطاء إدارة الكهرباء بالمناقل.