*في حادثة تعد الأولى من نوعها..ضياع جهاز تحصيل إليكتروني من متحصل *وفاة وإصابة 429 طفلاً بسوء التغذية والأنيميا في القضارف *مصرع نجل وزير سابق بالرصاص بأم درمان *ملاحقة 80 سودانياً بدول خليجية وأوربية عبر الإنتربول التفاصيل وأخبار أخرى:  

 

في حادثة تعد الأولى من نوعها

ضياع جهاز تحصيل إليكتروني من متحصل

التغيير: اليوم التالي،القضارف- حسن محمد علي

كشفت مصادر عليمة ل(اليوم التالي) عن ضياع جهاز تحصيل إليكتروني كان بحوزة أحد المتحصلين، ونقلت المصادر أن المتحصل (م.م) قد فقد جهاز التحصيل الإليكتروني في منطقة النورس شمال القضارف أثناء أدائه لعمله، وأكد مصدر رفيع بوزارة المالية –طلب حجب اسمه- فقدان الجهاز، وقال: ظللنا نتابع مع المدير التنفيذي لمحلية وسط القضارف حتى ساعة متأخرة من مساء أمس إلا أنه للأسف تأكد لنا ضياع الجهاز). وقال مصدر فني إن وزارة المالية ستلجأ لتعطيل الجهاز عبر تغيير شيفرته حتى لايتم استخدامه مرة أخرى.

وفاة وإصابة 429 طفلاً بسوء التغذية والأنيميا في القضارف

التغيير: الصيحة

ارتفعت نسبة الإصابة بأمراض سوء التغذية والأنيميا بولاية القضارف ومحلياتها المختلفة بصورة غير مسبوقة. في وقت استقبل فيه مستشفى الأطفال بالقضارف أكثر من 100 حالة إصابة بسوء التغذية وسط الأطفال في شهر مايو الماضي، بينما بلغت الوفيات 29 حالة وفاة، 9 منها في شهر مايو و 3 في يونيو و 12 في يوليو الماضي، بالإضافة إلى وفاة 5 حالات بالأنيميا.

ونقل مدير مكتب الصيحة بالقضارف عمار عوض، عن وزيرة الرعاية والإرشاد بالولاية عواطف الجعلي قولها أمس، إن الوزارة بصدد إنفاذ خطة صحية ومجتمعية للتوعية والتثقيف الصحي في المناطق النائية التي تنعزل في فصل الخريف وذلك بإقامة عيادات متجولة ومراكز تثقيفية وتوعوية.

مصرع نجل وزير سابق بالرصاص بأم درمان

التغيير: السوداني، الخرطوم- هاجر سليمان

لقى نجل وزير سابق مشهور مصرعه بأحد أحياء أم درمان ظهر أمس، بالرصاص من بندقية كلاشنكوف تخص والده داخل منزل أسرته. وعلمت (السوداني) أن الأسرة كشفت أن ابنها البالغ 21 عاماً طالب بإحدى الجامعات، أطلق النار على نفسه بينما كان (يلهو بسلاح والده داخل المنزل)، واخترق الرصاص قلبه وأرداه قتيلاً. وطالبت الأسرة باستلام جثمان ابنها دون تشريح، وحفظت النيابة البلاغ.

=========================

ملاحقة 80 سودانياً بدول خليجية وأوربية عبر الإنتربول

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- محمد البشاري

دفعت السلطات المختصة بأكثر من 80 طلب إستيراد عبر الإنتربول خلال ال8 أشهر المنصرمة لسودانيين متهمين يتواجدون بدول خليجية وأوربية في جرائم يتعلق معظمها بالاحتيال، وجرائم الشيكات المرتدة، وعلمت (آخر لحظة) أنه تم استرداد عدد من المتهمين، بينما تمت تسوية لعدد آخر من المتهمين، فضلاً عن ملاحقة السلطات بتلك البلدان لبقية المتهمين.

=========================

الحكومة تشتري 5 طائرات وقطارين و9 بواخر من الصين

التغيير: السوداني

أعلنت الحكومة، عن اتفاقيات ستوقعها مع شركات صينية، بحضور الرئيس عمر البشير، لشراء طائرتي آيرباص، وثلاث طائرات أخرى للنقل الداخلي، بجانب شراء تسع بواخر للنقل، وبناء خط جديد للسكة حديد.

ويبدأ الرئيس البشير زيارة رسمية إلى الصين، غداً، لمشاركتها في احتفالاتها بالنصر على اليابان في الحرب العالمية الثانية.

وكشف وزير النقل والطرق، مكاوي محمد أحمد، ل(الشروق)، عن عقد ستوقعه الحكومة بحضور البشير مع شركة صينية لبناء خط جديد للسكة حديد في شرق السودان، يربط مدن هيا، كسلا، القضارف، سنار والدمازين بطول 1000 كلم سيتم تشغيله إليكترونياً باستخدام الألياف الضوئية في المحطات، ويضم 26 محطة وثلاث ورش للصيانة.

===================

الرئيس اليمني عبد ربه منصور يصل البلاد في زيارة رسمية

التغيير: المجهر السياسي

وصل إلى البلاد أمس السبت الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في زيارة رسمية تمتد ليومين، وكان في استقباله بمطار الخرطوم رئيس الجمهورية عمر البشير.

ومن المنتظر أن يجري الطرفان محادثات بالقصر الرئاسي. وقال وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور في تصريحات بمطار الخرطوم، عقب وصول الرئيس اليمني، إن الزيارة تأتي في إطار التفاكر والتشاور بين البشير وهادي حول أهم القضايا التي تهم المنطقة في هذه المرحلة المتمثلة في استقرار اليمن وتثبيت الشرعية فيه، وأشار إلى أن السودان وقف منذ وقت مبكر مع المملكة العربية السعودية ودول تحالف عاصفة الحزم الهادفة إلى تثبيت الشرعية في اليمن. وأضاف أن دول تحالف عاصفة الحزم بدأت في تثبيت الشرعية، مبيناً أن هناك دوراً مطلوباً من الجميع في دعم الأشقاء اليمنيين لإكمال الشرعية وإعادة البناء ودعم المحتاجين. والتأمت مساء أمس محادثات بالقصر الجمهوري بين الرئيسين بحثت مختلف القضايا التي تهم البلدين، على رأسها تمتين العلاقات الثنائية في المجالات المختلفة.

========================

انطلاق معسكرات الخدمة الوطنية في الخرطوم

التغيير: اليوم التالي

انطلقت أمس السبت، معسكرات الخدمة الوطنية بولاية الخرطوم، وشهدت المعسكرات تدافعاً كبيراً للفئات المستهدفة منذ اليوم الأول، وأشاد القائمون على أمر الخدمة الوطنية بالروح العالية لدى المجندين وانخراطهم في معسكرات التدريب في كل من سلاح المدرعات الذي يضم محليات الخرطوم وأم درمان وكرري وجبل أولياء، ومعسكر السليت الذي يضم محليات بحري وشرق النيل وأمبدة، وقال أمجد الفادني منسق الإعلام بالخدمة الوطنية إن المستهدفين سيقيمون عدة مشروعات تنموية خلال فترة التدريب من بينها مشروع حصر الأميين الذي يعتبر المشروع المحوري لهذه الدورة، بالإضافة إلى عدد من المشروعات، وأشار إلى أن هذه الدفعة سيتم استيعابها داخل الوحدات العسكرية بولاية الخرطوم، وطمأن أمجد الأسر بأن أبناءها في أيد أمينة.

===========================

شطب محامين من سجل المهنة نهائياً

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- مي علي آدم

كشف سكرتير لجنة قبول المحامين عبدالعظيم مهدي عن تلقي اللجنة لأكثر من 177 شكوى خلال الشهرين الماضيين من مواطنين ضد محامين قاموا بتمثيلهم في عدد من البلاغات في المحاكم، طالبوا فيها برفع الظلم الذي لحق بهم من المحامين، وقال مهدي في تصريحات صحفية أمس إن اللجنة فصلت في عدد كبير من تلك الشكاوى، وتم إيقاف عدد من المحامين وشطبهم من السجل نهائياً وعدم السماح لهم بمزاولة المهنة، مشيراً إلى أن اللجنة شكلت 4 دوائر برئاسة قاضي للفصل في تلك الشكاوى.

===================

منظمة وطنية: الشؤون الإنسانية فشلت في إعادة المواطنين إلى أبوكرشولا

التغيير: الصيحة

شن رئيس منظمة أبوكرشولا للسلام والتنمية، محمد الجيلي حمدان، هجوماً لاذعاً على مسؤول الشؤون الإنسانية بولاية جنوب كردفان، واتهمها بإهدار أموال صندوق دعم جنوب كردفان المخصص لمشروع العودة الطوعية إلى أبوكرشولا.

ونقل مسؤول شؤون الولايات بالصيحة محمد أحمد كباشي، عن محمد الجيلي حمدان قوله أمس، إن مشروع العودة الطوعية لأبوكرشولا تم بصورة عشوائية ولم تتم استشارة الجهات ذات الصلة وخصوصاً المنظمات الطوعية العاملة بالمنطقة. وكشف حمدان أن الرحلات التي تمت لمنطقة أبوكرشولا من العاصمة الخرطوم عبر 9 بصات، كان من المفترض أن تحمل نحو 405 راكباً، لكن لم يتعد عدد الركاب بها سوى 126 راكباً، وقال إن التوقيت للعودة لم يكن مناسباً نسبة لوعورة الطريق الناتجة عن هطول الأمطار، وأشار إلى أن العدد المستهدف للعودة بحسب آخر إحصائية يبلغ 10116 بينما تم تسجيل 370 فرداً وتخلف منهم أكثر من 100 فرد.

=========================

شروع شباب اتحاديين في قيام جسم يتجاوز القيادات

التغيير: التيار، الخرطوم- علي الدالي

في تطور لافت شرع شباب التيارات الاتحادية في إنشاء تنظيم شبابي يتجاوز كل القيادات والأحزاب الاتحادية القائمة، وكشف مصدر مطلع ل(التيار) عن اجتماع التأم أمس بمطعم الأسكلا بالخرطوم، ضم قيادات شبابية من كافة التيارات الاتحادية، فيما أبدى المجتمعون استياءهم من أوضاع الحزب الاتحادي الراهنة، وقرروا تكوين تنظيم شبابي يهدف إلى إعادة الحزب لسيرته الأولى.

وفي سياق آخر أعلن القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، أحمد السنجك، عن اتجاه الحزب لتفجير مفاجأة في الأيام القليلة القادمة تتعلق بطي صفحة خلافات الحزب، وأقر السنجك في تصريحات صحفية محدودة بوجود تباين في وجهات النظر بين أفراد البيت الميرغني، واصفاً إياها بالظاهرة الصحية، نافياً أن يكون هناك خلاف بالمعنى المعروف، وقال إن البيت الميرغني متماسك، مؤمناً على البيان الذي أصدره المراقب العام الأسبوع الماضي، مضيفاً أن ماقام به المراقب العام يندرج تحت بند صلاحياته وفقاً لدستور الحزب لحسم ما أسماه بالفوضى الضاربة بأطنابها داخل المؤسسات الحزبية.

=========================

اتحاد المزارعين يتهم جهات برلمانية بمحاربة كيان الاتحاد

التغيير: التيار، الخرطوم- منى فاروق

اشترط اتحاد عام مزارعي السودان على البرلمان حل الاتحاد بشكل تدريجي وفقاً للقانون والالتزام بالمعايير الفنية، حيث أصدر الأخير قراراً بحل الاتحاد في مطلع ديسمبر تمهيداً لتكوين جمعيات تنظيمية للمزارعين. وكشف الأمين العام للاتحاد عبدالحميد آدم مختار في تصريح صحفي محدود صباح أمس بمكتبه عن جهات تقاوم كيان الاتحاد من داخل قبة البرلمان، وقال نحن نحترم قرار البرلمان ولكننا حريصون على أن يتم الإحلال وفقاً للقانون وبإجراءات لاتخضع للضغط من أي جهة، متسائلاً لماذا التدخل في شؤون الاتحاد كثيراً، خاصة البرلمان رغم وجود لوائح للعمل، وأرجع مختار استعجال البرلمان لوجود صراعات بين شخصيات على مستوى الولايات في مواقع مختلفة لآرائهم في الهيمنة على التنظيمات الجديدة.

======================