*نسبة المراحيض الآمنة في السودان 29% *بينهما فتاتان توأم.. 5 طالبات سودانيات يلتحقن بداعش *توقف 1500 مصنع بالخرطوم *محاكمة سوداني و3 مصريين بتهمة إسقاط النظام والاتجار في البشر *"الصحة":ارتفاع عدد مرضى الفشل الكلوي إلى 3300 بالخرطوم  التفاصيل وأخبار أخرى:   

نسبة المراحيض الآمنة في السودان 29%

32% نسبة تغطية صحة البيئة في السودان

التغيير: التيار

كشفت المنسقة القومية لمشروع الإصحاح البيئي في السودان وفاء مزمل يوم الإثنين أن برامج تغطية صحة البيئة في السودان وفق المسح الذي تم في العام 2014 بلغت 32%، وقالت إن نسبة المراحيض الآمنة في البلاد 29%، وقالت المنسقة للشروق إن نسبة برامج التغطية للصحة بولاية كسلا للعام الماضي حسب المسح بلغت 29%، بينما بلغت نسبة المراحيض الآمنة بالولاية 44%، وشددت خلال ورشة حول زيادة التغطية لخدمات الاصحاح البيئي بكسلا أقيمت بالتعاون مع منظمة اليونيسيف على ضرورة إشراك المجتمع في البرامج الصحية كافة.

بينهما فتاتان توأم.. 5 طالبات سودانيات يلتحقن بداعش

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- أميرة الجعلي

كشفت مصادر (اليوم التالي) عن مغادرة 5 طالبات سودانيات عبر مطار الخرطوم، إلى تركيا، تمهيداً للخروج عبرها للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية داعش. وقالت المصادر إن من بين الطالبات طالبتين توأم تقطن أسرتهما بأحد أحياء الخرطوم، وأضافت أن أسرة الطالبتين الخريجتين تعيش حالة من الحزن على ما أقدمتا عليه، وأن الأسرة تبذل قصارى جهدها لإرجاعهما وأنها أرسلت صورهما إلى عدد من من السفارات من بينها سفارة السودان بتركيا، وأوضحت أن البنتين خدعتا الأسرة بأنهما ذاهبتان إلى صديقتهما، وإن الأسرة أفتقدتهما في وقت متأخر من ليل السبت الماضي. ونوهت المصادر إلى أن ثلاث طالبات غادرن مع الخريجتين من بينهن طالبة عائدة من دولة الإمارات. وفي السياق اتفق السودان وتركيا على التعاون والتنسيق اللصيق بينهما للحد من ظاهرة التحاق السودانيين بداعش، بينما طالبت تركيا السودان باتخاذ مزيد من الإجراءات والتنسيق بين السلطات المختصة بين البلدين للحد من من الظاهرة.

============================

توقف 1500 مصنع بالخرطوم

التغيير: السوداني، الخرطوم- وجدان طلحة

كشف وزير الصناعة بالولاية عبدالله أحمد عن توقف 1500 مصنع بالولاية داعياً معتمدي المحليات لعدم التصديق للمصانع داخل الأحياء السكنية، وقال سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهة المصانع المخالفة في وقت حذر فيه نواب بمجلس تشريعي الخرطوم من مصانع عشوائية بالقرب من الأحياء السكنية تهدد حياة المواطنين نتيجة لانبعاث مواد كيميائية منها، وأعربوا عن تخوفهم من توقف مصانع النسيج بالولاية، وقالوا إن المصانع التي توقفت ببحري شردت حوالي 20 ألف عامل.

محاكمة سوداني و3 مصريين بتهمة إسقاط النظام والاتجار في البشر

التغيير: التيار،الخرطوم- إنعام محمد آدم

كشفت الشرطة تفاصيل مثيرة في فاتحة جلسات محاكمة شبكة دولية قوامها سوداني و3 مصريين يواجهون      قائمة اتهامات خطيرة  تصل عقوبتها حد الإعدام، تتعلق بالسعي إلى تقويض النظام الدستوري وقالت الشرطة بحسب الاتهام: إن التحريات أشارت إلى أن المتهم الأول قاد خطاً مناوئاً للنظام وطالب بإسقاطه عبر لقاءات مفتوحة، واضافت أن المتهم انتحل صفة رئيس حزب لتنفيذ خطة اسقاط النظام، وقال المتحري العقيد مبارك مصطفى أمام قاضي محكمة مكافحة الإرهاب بالخرطوم شمال أمس الإثنين: إن المتهم تورط بجانب السعي إلى تقويض النظام الدستوري مع بقية المتهمين في الاتجار بالبشر.

“الصحة”تعلن جاهزيتها لاستقبال الجرحى اليمنيين، وارتفاع عدد مرضى الفشل الكلوي إلى 3300 بالخرطوم

التغيير المجهر السياسي ،الخرطوم- فاطمة عوض

أعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن استجلاب 169 ماكينة غسيل كلى جديدة بتكلفة 16 مليار جنيه بما يعادل مليون و600 ألف دولار بدعم من وزارة المالية بالخرطوم لإحلال وإبدال ماكينات الغسيل المتهالكة بالمراكز بنسبة 60% من الماكينات القديمة، في وقت ارتفع فيه عدد مرضى الفشل الكلوي بالخرطوم إلى 3300 مريض.

وكشف مدير مراكز غسيل الكلى بالخرطوم د. وليد دفع الله في تصريحات محدودة عن تسلم الماكينات الجديدة ليتم توزيعها فوراً على مراكز الغسيل بالخرطوم البالغة 27 مركزاً، وذلك حسب حاجة المركز وحالة الماكينات، لافتاً إلى وجود 376 ماكينة بمراكز الغسيل بالولاية بينها 280 ماكينة قديمة، وأكد وضع خطة لتقليل عدد ورديات الغسيل مراعاة لمعاناة المرضى، فضلاً عن إضافة وتوسعة أربعة مراكز جديدة.

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم جاهزيتها لاستقبال الجرحى اليمنيين غداً الأربعاء وتكوين طاقم طبي متكامل لإجراء التدخلات اللازمة، وتجهيز مستشفى الجنوبي وحاج الصافي لاستقبال 80 من جرحى اليمن نتيجة الحرب. وكشف وزير الصحة بالخرطوم د. مأمون حميدة في تصريحات محدودة عن تكوين طاقم طبي يضم أطباء حوادث ومخدرين وفنيي معامل واستاف طبي متكامل للتعامل مع الحالات والتدخلات اللازمة. وأكد حميدة موافقة القطاع الخاص لاستيعاب أية حالات إضافية من اليمن.

===================

توجيهات رئاسية بمعاملة الطلاب السوريين واليمنيين معاملة السودانيين

التغيير: المجهر السياسي، الخرطوم- فاطمة عوض

أعلنت وزارة التعليم العالي فتح الباب لشواغر الدور الثاني للقبول الحكومي والخاص بالجامعات الحكومية لطلاب الشهادة السودانية للعام 2015. في وقت وجه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بمعاملة الطلاب اليمنيين والسوريين بالمؤسسات التعليمية المختلفة بالطلاب السودانيين في الحقوق والواجبات.

وترأس أمس بمباني الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بمؤسسات التعليم العالي بالخرطوم، البروفيسور أزهري عمر عبدالباقي وكيل الوزارة اجتماع لجنة قبول التعليم العالي الذي تم من خلاله مناقشة العديد من القضايا، وذلك بحضور أعضاء اللجنة من مديري الجامعات الحكومية والأهلية، حيث تم تنوير الاجتماع بتوجيهات رئيس الجمهورية والتي عممت لكافة مؤسسات التعليم العالي.

وأعلنت اللجنة في اجتماعها أن فتح باب التقديم لشواغر الدور الثاني للجامعات الحكومية لطلاب الشهادة السودانية للعام 2015 فقط، وفتح التقديم لشواغر القبول على النفقة الخاصة للجامعات الحكومية لحملة الشهادة السودانية والعربية والاجنبية للعام 2015 اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 1 سبتمبر إلى 8 سبتمبر 2015، وفتح باب التقديم لشواغر التعليم الأهلي والأجنبي لحاملي الشهادة السودانية والعربية والأجنبية من العام 1980 إلى 2015، على أن يستمر التقديم حتى يوم 15 سبتمبر 2015.

==========================

خبراء: سياسات الحكومة الخاطئة وراء ارتفاع الدولار

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- إشراقة الحلو

أرجع خبراء ومختصون ارتفاع الدولار لما أسموه بالسياسات الفجائية للحكومة والاختلال بن العرض والطلب.

وقال مدير عام شركة الهفوف للصرافة والتحويلات المالية عبدالمنعم نورالدين أن موسم الحج وفك استيراد القمح أدى لزيادة الطلب على الدولار، مما أثر بصورة واضحة على أسعاره، وأبان في تصريح ل(آخر لحظة) أن بعض التجار يعتبرون الحج موسماً فيلجأون لزيادة أسعار الدولار. من جانبه أرجع الخبير الاقتصادي محمد الجاك ارتفاع أسعار الدولار لسياسات الحكومة الخاطئة، بجانب بدء الدراسة للطلاب الدارسين بالخارج، وقال الجاك إن سياسات الحكومة أحدثت خللاً بين العرض والطلب ما أدى إلى تزايد في جانب الطلب وعدم مقدرة الدولة على تغطية جانب العرض.

مجلس الأحزاب: فشلنا في تقديم تقرير واحد للبرلمان

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- حنان الطيب

وجه مجلس شؤون الأحزاب السياسية انتقادات عنيفة للأحزاب الجديدة، وقال إن معظمها يفتقر للقاعدة الجماهيرية. وقطع عضو المجلس د. حسن عابدين بأن غالبية الأحزاب الجديدة ولدت بأمراض وتشوهات خلقية موروثة من جينات الأحزاب التاريخية الكبرى، وقال إنها تعاني من غياب الديمقراطية وأنها تسعى للحصول على كيكة السلطة. وأضاف عابدين أن عدم ممارسة أي شكل من أشكال العنف من أهم شروط تسجيل الحزب، وكشف في تصريح ل(آخر لحظة) عن هيمنة قيادات معظم هذه الأحزاب على الحزب حتى كادت أن تتحول إلى أحزاب أسر أو قبائل أو أشخاص تورث. وأقر عابدين بفشل المجلس في تقديم تقرير واحد للبرلمان منذ إعادة تشكيله قبل 4 سنوات إلى أن انتهت دورته، وقال إن قيادة مجلس الأحزاب سجنت مجلسها في محبس ضيق.

======================

خلافات عاصفة بالاتحادي المسجل واستقالة أمين الزراع

التغيير: الصيحة

نشبت خلافات حادة بين أعضاء المكتب السياسي بالحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة  د. جلال الدين يوسف الدقير أدت إلى استقالة أمين الزراع والرعاة أمام فضل الله من الحزب.

ونقل محرر الشؤون الحزبية ب(الصيحة) الهضيبي يس، عن مصدر موثوق بالاتحادي جناح الدقير قوله أمس إن استقالة أمين الزراع والرعاة بالحزب تعود إلى نشوب خلافات بينه وعضو المكتب السياسي وزير الإعلام د. أحمد بلال على خلفية استبعاد أمين الزراع من شغل أحد المناصب الدستورية. وأوضح المصدر أن أمين الزراع تم ترشيحه من قبل الحزب لشغل منصب وزاري بحكومة شمال كردفان، لكن الدكتور أحمد بلال عارض الخطوة، ونوه المصدر إلى أن غياب الأمين العام للحزب د. جلال الدين الدقير الموجود خارج السودان حالياً أدى لتفاقم الأوضاع.

رئاسة الجمهورية تتعهد بإجراء إصلاحات على قوانين الصحافة خلال أيام

التغيير: الخرطوم- من محرر الشروق

تعهد النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، بمعالجة كافة القضايا التي تحد من أداء الصحافة للقيام بدورها الوطني، وكشف رئيس اتحاد الصحفيين الصادق الرزيقي عن إجراء رئاسة الجمهورية خلال أيام لإصلاحات شاملة في القوانين المنظمة لعمل الصحافة في البلاد.

وأورد محرر الشروق أن النائب الأول لرئيس الجمهورية إلتقى بمكتبه بالقصر الرئاسي بالخرطوم أمس وفد الصحفيين العرب المشارك في فعاليات لجنة الحريات الصحفية التي عقدت بفندق كورنثيا.

وقال الرزيقي في تصريحات صحفية أمس أن قضايا الحريات الصحفية وجدت تفهماً ملحوظاً من قبل النائب الأول وأنه تعهد بدعم الصحافة والصحفيين لأداء رسالتهم تجاه المجتمع وإبراز الصورة الحقيقية للسودان إقليمياً ودولياً.

===================

 

4.8 مليار جنيه إيرادات التحصيل الإليكتروني خلال 20 يوماً

التغيير: السوداني، الخرطوم- ابتهاج متوكل

أعلن وزير المالية بدرالدين محمود، أن إيرادات التحصيل الإليكتروني لأورنيك 15 للفترة من 1-20 أغسطس المنصرم بلغت 4.8 مليار جنيه. ووجه الوزير في اجتماع المتابعة الدوري لتنفيذ أورنيك 15 الإليكتروني ديوان الحسابات بإصدار منشور لكل الوحدات الحكومية والهيئات والولايات بإدخال إشعارات السداد في نظام التحصيل الإليكتروني مشيراً إلى إعفاء رسوم التركيز وأي رسوم جمركية أو ضريبية على استيراد احتياجات القطاع الخاص من المواد البترولية المستوردة الخاصة بالإنتاج الزراعي والصناعي. وقال بدرالدين في اجتماع تنسيقي مع الوزارات المختصة أمس أن ذلك يأتي للاستفادة من فرص انخفاض أسعار البترول في السوق العالمية.