7+7 ترفض شرط (الثورية)     إعادة هيكلة مواقف مواصلات الخرطوم العطش يضرب 9 حارات في محلية كرري انتشار الإسهالات وسط أطفال المهجرين بسد سيتيت

 

7+7 ترفض شرط (الثورية)  

 التغيير : الصيحة

أوصدت آلية الحوار الوطني 7+7 الباب أمام أي محاولات لإجراء الحوار الوطني خارج السودان، ورفضت –في الوقت ذاته- مقترح الجبهة الثورية بإجراء مؤتمر تحضيري قبل بداية الحوار الوطني بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، ونوهت إلى ضرورة أن يكون الحوار سودانياً خالصاً بعيداً عن الأجندة الخارجية.

ونُقِل عن عضو الآلية الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني مصطفى عثمان إسماعيل قوله أمس، إن الآلية شكلت لجنة من 5 أشخاص للدراسة والنظر في مادار في أديس أبابا من نشاطات واجتماعات إضافة لقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي الأخير حول الحوار الوطني، على أن تقوم اللجنة بعرض تقريرها للآلية خلال 48 ساعة للنظر فيها والرد عليها من اللجنة التنسيقية العليا. وأشار إسماعيل في تصريحات عقب اجتماع الآلية بقاعة الصداقة أمس إلى أن الحديث الآن حول رفض أو قبول مقترحات مجلس السلم والأمن الأفريقي سابق لأوانه، لافتاً إلى أن الاجتماع ناقش مقترح الجمعية العمومية للحوار لإضافة عناصر قومية نسائية من أحزاب الوحدة الوطنية وأحزاب آلية 7+7. من جانبه كشف ممثل أحزاب المعارضة بالآلية عضو حزب المؤتمر الشعبي دكتور محمد الأمين خليفة عن اتصالات مع الحركات المسلحة لإقناعها بالمشاركة في الحوار الوطني بالداخل.

**

  إعادة هيكلة مواقف مواصلات الخرطوم

التغيير: المجهر

قررت محلية الخرطوم والإدارة العامة للنقل والمواصلات بولاية الخرطوم إنفاذ الحزمة الأولى من إعادة هيكلة تنظيم وتفعيل نظام عمل المركبات والمواقف بوسط الخرطوم في العاشر من الشهر الجاري، التي تشمل إعادة توزيع خطوط المواصلات بمواقف (الاستاد، كركر، شروني) ضمن خطة تنظيم وتفعيل مواقف ووسائل النقل حسب توجيه مجلس حكومة الولاية.

وقال معتمد محلية الخرطوم الفريق ركن أحمد علي عثمان أبوشنب، عقب اجتماع مشترك مع مدير الإدارة العامة للنقل والمواصلات بالولاية صلاح محمد عبدالله إن الاجتماع اعتمد خطة إعادة هيكلة خطوط ومواقف المواصلات ليتم توزيع المركبات وفقاً لحركة دخولها وخروجها من المواقف، واعتماد خط النقل المجاني (شروني) و(كركر) بواقع تخصيص 30 مركبة لتسهيل التنقل للمواطنين، بجانب تنظيم وصيانة المواقف.

**

العطش يضرب 9 حارات في محلية كرري

التغيير: اليوم التالي

كشف عبدالله حماد عضو المجلس التشريعي بولاية الخرطوم، عن تفشي حالات مرض السرطان وسط سكان الولاية بسبب شبكات الاسبستوس التي تجاوزت عمرها الافتراضي وظلت تعمل ل25 عاماً، وقال النائب إبراهيم فضل إن مياه الكلاكلة ملوثة بجرثومة المعدة بشهادة المستشفى التركي، وفي السياق أكد الحاج نور الدائم عطش 9 حارات بمحلية كرري رغماً عن مرور الخط الناقل لمياه محطة المنارة. وفي السياق طالب نواب مجلس تشريعي الخرطوم بزيادة تعرفة المياه وأرجعوا ذلك لارتفاع تكلفة صناعة المياه، وقال مبارك سحور في جلسة أمس الثلاثاء إن على هيئة المياه زيادة التعرفة حتى تطبق العدالة في توزيع المياه فهناك مواطن يشتري المياه ب25 جنيهاً يومياً، وآخر مستفيد من خدمة مياه ولاية الخرطوم ب16 جنيهاً في الشهر، وفي الأثناء قال النائب أنس عبدالرحمن (برغم أن نسبة إيرادات هيئة مياه ولاية الخرطوم بلغت 75% إلا أنها تعاني من إشكاليات إحلال الشبكات وتوفير المياه) وأضاف (لابد من إعادة النظر في التعرفة وزيادتها لجهة أن تكلفة صناعة المياه مرتفعة).

**

انتشار الإسهالات وسط أطفال المهجرين بسد سيتيت

التغيير|: اليوم التالي

تفاقمت الأوضاع الصحية بمدن المهجرين بسدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت، بينما كشف المجلس الشعبي للمتأثرين عن انتشار الإصابة بالإسهالات والملاريا وسط الأطفال. وقال فتح الله عبدالعليم عبدالله رئيس المجلس ل(اليوم التالي) أمس الثلاثاء إن 19 قرية بالمدينة السكنية تقطنها أكثر من 6 آلاف أسرة أصبحت تعايش مخاطر صحية، ونوه إلى إصابة أعداد كبيرة من الأطفال بمرض الإسهال بينما لم يستبعد أن تكون قد حدثت وفيات بالإسهال، وطالب عبدالله بتدخل عاجل من الجهات المختصة لتوفير فريق صحي وطبي لمتابعة الأوضاع في مدن السد بجانب عربات للنفايات، وحذر من تطورات الوضع الصحي بالمدن في ظل تزايد هطول الأمطار.

**

الرئيس الصيني ونائبه يستقبلان البشير وسط احتجاج أمريكي

 التغيير : المجهر

ابتدر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير زيارته لجمهورية الصين التي وصلها أمس الثلاثاء على رأس وفد كبير محادثات رسمية في بكين مع نظيره الصيني شي جين بينغ، وفي الوقت الذي وجهت فيه وزارة الخارجية الأمريكية انتقادات للزيارة، دافعت نظيرتها الصينية عن دعوة البشير الذي وصل لحضور الاحتفالات بذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتصار الصين على اليابان. ووصف شي جين رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بأنه (صديق قديم)، معلنا ترحيب بلاده بزيارته التي يرافقه فيها وفد عالي المستوى يضم وزراء الخارجية والنفط والنقل وغيرهم، واعتبر الرئيس الصيني وصول البشير إلى بكين تأكيداً للشراكة القومية التي تربط البلدين. وقال مخاطباً البشير (انت صديق قديم للشعب الصيني، والصين والسودان كالشقيقتين وهما أيضا صديقان جيدان وشريكان).

**

حملة لإغلاق محلات بيع الأطعمة المجاورة للمستشفيات

التغيير: آخر لحظة

شرعت السلطات الصحية بمحلية الخرطوم في إغلاق كافة محلات بيع الأطعمة والكافتيريات المجاورة للمستشفيات والمراكز الصحية، وذلك إنفاذاً لخطاب رسمي من وزير الصحة بالولاية بروفيسور مأمون حميدة، صادق عليه معتمد الخرطوم السابق عمر نمر. وسلمت السلطات عدداً من أصحاب المطاعم أوامر الإغلاق وطالبتهم بتنفيذ الأمر في غضون يوم واحد فقط، وهددتهم في حال عدم التنفيذ باتخاذ الإجراءات القانونية، الأمر الذي وجد الاستنكار من أصحاب المحال. وجاء في خطاب الوزير للمعتمد، الذي تحصلت عليه آخر لحظة أمس أن السبب هو تأثير المطاعم على انسياب الخدمات في المستشفيات والنظافة والمحيط البيئي، واعداً المعتمد بأن تقدم له وزارته مواصفات جيدة للسوبر ماركت والكافتيريات داخل المستشفيات.

يذكر أن الخطاب موجه لمحلية الخرطوم فقط، والتي توجد بها المستشفيات المملوكة للوزير دون محليات الولاية الأخرى.

**

الإعدام شنقاً لمغتصب طفل بالخرطوم

التغيير: آخر لحظة

أصدرت محكمة الطفل بالخرطوم حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت على متهم باغتصاب طفل يبلغ من العمر 3 سنوات ونصف بمنطقة جنوب الخرطوم. وتعود تفاصيل القضية في أن الجاني يسكن بجوار أسرة المجني عليه وأنه استغل غياب أفراد الأسرة وقام باغتصابه، وتم اكتشاف واقعة الاغتصاب بعد الكشف عليه بموجب أورنيك 8، ووجهت تهمة للجاني تحت المادة 45ب من قانون الطفل. وقال رئيس جمعية مناصرة الطفولة عثمان العاقب المحامي ل(آخر لحظة) إنهم طالبوا بتنفيذ الإعدام على مغتصبي الأطفال في ميدان عام حتى تكون العقوبة رادعة للآخرين.

**

حزب جبهة الشرق القيادة المكلفة يعلق مشاركته بهيئة الحوار

التغيير: التيار

علق حزب جبهة الشرق (القيادة المكلفة) مشاركته في أعمال الحوار الوطني الدائر لجهة ما أسمته الوصاية والهيمنة التي تمارسها بعض الأحزاب داخل هيئة الأحزاب المعارضة المشاركة بالحوار، وأوضح بيان صادر عن الحزب ممهور بتوقيع الأمين الحاج محمد علي، الأمين السياسي للحزب تلقت (التيار) نسخة منه أن تعليق مشاركتهم جاء بسبب عدم تمثيلهم بآلية 7+7 دون مراعاة للتمثيل الجغرافي –على حد ذكر البيان- ورهن الحزب عودته لهيئة الأحزاب للحوار، بحال تمثيلهم، أو صدور قرار من اللجنة المركزية للحزب يعيدهم لمنصة الحوار، وأكد البيان حرصهم على الحوار كآلية مثلى لحل مشاكل البلاد.

**

إطلاق قذائف على أبيي

 التغيير: التيار

اتهمت قيادات أهلية منطقة أبيي متمردي الجبهة الثورية والجيش الشعبي بإطلاق قذائف مدفعية على مواقع إستراتيجية بالمدينة. وقالت إن قوات حفظ السلام يونيسفا صدت الهجوم الصاروخي بإطلاق قذيفة واحدة، ما أدى لابتعاد القوات المتمردة من المنطقة. وأوضح رئيس لجنة إشراف أبيي (أجوك) من جانب السودان حسن علي نمر، أنهم طلبوا من قوات حفظ السلام بالمنطقة يونيسفا بضرورة معرفة الاتجاه الذي أطلقت منه القذائف، مؤكداً أنه لم تصلهم المعلومات الكافية من البعثة بهذا الشأن حتى الآن. من جهته، قال زعيم دينكا نقوك زكريا أتيم، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن المتمردين أطلقوا أربع قذائف مدفعية استهدفت المسجد الكبير بأبيي ومجلس تشريعي أبيي سابقاً، ومنزل ناظر دينكا نقوك الأمير كوال دينق، إضافة لمنزل أحد قيادات المسيرية. وأشار إلى أن قوات يونيسفا ردت على الهجوم بإطلاق قذيفة أدت إلى انسحاب القوات المتمردة، متهماً القوات المتمردة والجيش الشعبي بمحاولة ترويع مواطني المنطقة الذين أعلنوا رغبتهم مؤخراً في العودة إلى مناطقهم بقرى شمال أبيي.

**

تقرير رسمي يكشف عن تلوث خطير بمياه النيل الأبيض بالخرطوم

التغيير: السوداني

كشف تقرير أعدته وزارة الصحة بولاية الخرطوم، عن تلوث في مياه النيل الأبيض، بمواد كيميائية خطيرة، وبمعادن الرصاص والكروم، وأعرب عن تخوفه من تضرر أكثر من مليوني مواطن نتيجة اختلاط مياه النيل بمياه الصرف الصحي المختلط بمخلفات مصنع، وسط تخوفات من تسرب المواد الملوثة والمعادن الثقيلة إلى المياه الجوفية التي تعتبر مصدراً مهماً من مصادر مياه الشرب لبعض المناطق.

**

تحركات أفريقية لتقديم مذكرة لمجلس الأمن بشأن المحكمة الدولية

التغيير: السوداني

كشفت وزارة الخارجية، عن تحركات سيقودها وزراء خارجية 5 بلدان أفريقية، لتقديم مذكرة لمجلس الأمن الدولي حول موقف الأفارقة من محكمة الجنايات الدولية، في وقت حذرت فيه الوزارة من التهاون بشأن تحركات تقودها المدعية الجديدة (فاتوبنسودا) مع 35 من الدول الأعضاء تتجه لمنع استخدام الفيتو ضد قضايا الإبادة الجماعية أو لصالح مرتكبي تلك الجرائم. وحذر السفير سراج الدين حامد في ورقة قدمها في ندوة بوزارة الخارجية أمس الثلاثاء، من مغبة التهاون في مواجهة هذه المحكمة من خلال دحض شهادة 83 شاهداً سودانياً أدلوا في وقت سابق بشهاداتهم تحت إغراءات لدى المحكمة في لاهاي ضد الحكومة والرئيس البشير، ويوجدون الآن في السودان.