التغيير : الخرطوم  وقع السودان والصين  في بكين  عقداً على شراء طائرتي آيربص لصالح شركة الخطوط الجوية السودانية وقطارين لنقل الركاب بين العاصمة الخرطوم ومدينة ودمدني حاضرة ولاية الجزيرة، وإنشاء خط جديد للسكة حديد، وعقداً لصيانة الوابورات. 

ووقع البلدان أيضاً على اتفاقية إطارية بين الخطوط البحرية وشركة صينية، واتفاقية أخرى لإقامة مشروع المنطقة الحرة في مدينة بورتسودان على ساحل البحر الأحمر، واتفاقية ثالثة لصالح شركة جياد تقوم على تجميع السيارات والشاحنات. 

و استقبل الرئيس السوداني عمر البشير الذي يزور بكين هذه الايام مدير عام شركة الصين الوطنية النفطية.  وأعلن الأخير رغبة الشركة في زيادة استثماراتها بالسودان وجاهزيتها والتزامها بالعمل على زيادة الإنتاج في مجال النفط.

 ونقلت وكالة السودان للانباء عن وزير النفط  محمد زايد عوض قوله إن الشركة تقدمت بعرض للعمل في مجال استكشاف الغاز الطبيعي في (مربع 8 ) الواقع في مناطق الدندر بولاية سنار. وكشف عن الاتجاه لتوقيع اتفاقية بين الجانبين لاستغلال الغاز المكتشف في هذا المربع.

وكان الرئيسان السوداني  عمر البشير والرئيس الصيني شي جين بينغ  وقعا الثلاثاء على اتفاق بيان مشترك بين الجانبين لاقامة شراكة استراتيجية في كافة المجالات بين البلدين. 

 وتعتبر الصين اكبر شريك اقتصادي ومستثمر في السودان خاصة في مجال انتاج وتصنيع النفط.