*توقف عمليات غسيل الكلى في مستشفى ودمدني *رئاسة الجمهورية تتجه لمنع نواب البرلمان من ملاحقة الوزراء بالطلبات *مسؤول يطرد الصحفيين من داخل مكتب لجنة برلمانية *وزير سابق: العشرات بمحليتي المناقل والقرشي يصرفون مرتبات وهمية    

توقف عمليات غسيل الكلى في مستشفى ودمدني

التغيير: اليوم التالي، مدني- عبدالوهاب السنجك

توقفت عمليات غسل الكلى بمستشفى ودمدني لجراحة وعلاج الكلى منذ صباح أمس السبت في الوردية الثانية نتيجة لتعطيل مضخة المياه (الفلتر) مما أدى إلى خروج 25 ماكينة عن العمل بصورة كاملة. وقال أحد المهندسين –فضل حجب اسمه- ل(اليوم التالي) إن التوقف سببه زيادة الكالسيوم في المياه بنسبة عالية مما أدى إلى الترسب في الفلتر وتعطيل الجهاز، موضحاً أن المواد والمحاليل المستعملة تجارية وغير جيدة. من جهته أكد أمين السماني، نائب رئيس رابطة المرضى، أن توقف عمليات الغسل سبب آثاراً سلبية خاصة زيادة السموم والبروتينات والماء، مما يؤدي إلى تضخم الكلى وارتفاع البولينا في جسم المريض الأمر الذي يقود إلى الوفاة، موضحاً أن نسبة 40% من المتوفين من كبار السن والأطفال، وأشار إلى أن 350 مريضاً يتلقون جرعات غسل، و40 في حالة انتظار، وطالب بالإسراع في حل القضية، وأكد أن عملية توقف الجهاز تعتبر الثانية خلال خمسة أيام، والثلاثين خلال 8 أشهر. ورصدت (اليوم التالي) في جولتها داخل المستشفى عدم وجود الطاقم الطبي وسط المرضى.

=======================

 

رئاسة الجمهورية تتجه لمنع نواب البرلمان من ملاحقة الوزراء بالطلبات

التغيير: المجهر السياسي ،أم درمان- إيمان عبدالباقي

علمت (المجهر) أن رئاسة الجمهورية تتجه لإصدار قرار يمنع نواب الهيئة التشريعية القومية (المجلس الوطني ومجلس الولايات)، تقديم طلبات للوزراء بخدمات لمناطقهم على خلفية شكاوى من ملاحقة برلمانيين للوزراء بطلباتهم، ووجهت الرئاسة – بحسب مصادر برلمانية- بأن تكون مسؤولية المطالبة بالخدمات على الولاة. وقالت المصادر (عشان النواب مايحوموا قدام الوزراء بطلباتهم). وأضاف: (وحتى يتفرغوا لمهامهم التشريعية والرقابية). وكشفت المصادر عن اتفاق تم بين النائب الأول وولاة الولايات بأن يكون الوالي المسؤول عن طلب الخدمات لولايته من الوزراء الاتحاديين، بحسب اختصاصهم ونوعية الخدمة المطلوبة. وشدد الاتفاق بين الطرفين على منع نواب البرلمان من الوقوف أمام الوزراء وتقديم أي طلب بوصفهم يمثلون الجهاز التشريعي والرقابي.

وقالت المصادر أي خدمة تحتاجها الولاية يقوم الوالي بتكليف وزيره المختص، لقضاء أموره وبعدها يتم الاتفاق مع ديوان الحكم الاتحادي.

مسؤول يطرد الصحفيين من داخل مكتب لجنة برلمانية

التغيير: السوداني، البرلمان- هبة عبدالعظيم

طرد رئيس شعبة التعدين بلجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان الصحفيين من مكتب اللجنة، واتهمهم بإضمار السوء لرئيسة اللجنة حياة الماحي التي استدعت الصحفيين لمكتبها على خلفية الخبر الذي نشرته الصحف عن رفض وزير الكهرباء التصريح للصحفيين عقب اجتماع استمر لأكثر من أربع ساعات مع اللجنة ودور رئيسة اللجنة السلبي، إلا أن رئيس شعبة التعدين صبري خليل تدخل في الحديث واحتد في النقاش مع الصحفيين، وقال لهم: (يلا أطلعوا بره)، ووجه حديثه لرئيسة اللجنة: (إنتي عايزة الناس ديل) وأشار بيده إلى الباب. في وقت يعتزم فيه الصحفيون البرلمانيون التقدم بشكوى رسمية لرئيس البرلمان، يحتجون فيها على الطريقة التي تعامل بها رئيس شعبة التعدين مع الصحفيين.

=================================

وزير سابق: العشرات بمحليتي المناقل والقرشي يصرفون مرتبات وهمية

التغيير:الصيحة

شن وزير الشؤون الاجتماعية السابق بولاية الجزيرة الدكتور الحارث عبدالقادر هجوماً عنيفاً على الفساد في الخدمة المدنية بالولاية.

ونقلت مديرة مكتب (الصيحة) بولاية الجزيرة كوثر باباي عن الحارث قوله أمس، إن العشرات من العاملين بمحليتي المناقل والقرشي يصرفون المرتبات من منازلهم دون تقديم أي خدمة ويأتون نهاية كل شهر لصرف أجورهم.

وكشف الحارث وهو وزير سابق بحكومة الزبير بشير طه، في تصريحات صحفية بودمدني أمس، عن وجود كشوفات تضم العشرات من العمالة بالمحليتين لايؤدون أي عمل ويأتون آخر كل شهر لصرف مرتبات، ووصف هذا الوضع بأنه ليس جديداً، وأكد أنه ظل منذ عهد الوالي الأسبق عبدالرحمن سرالختم، وشدد على أن كل الحكومات المتعاقبة على الولاية فشلت في إصلاحه، وأضاف بما في ذلك حكومة الزبير التي كنت وزيراً فيها، وأوضح أنه طرح هذا الأمر داخل مجلس الوزراء عندما كان وزيراً عدة مرات ولكن لم يجد استجابة. ودعا الحارث والي الجزيرة محمد طاهر إيلا لمواصلة الإصلاحات التي بدأها في الخدمة المدنية وإيقافه للتعاقدات وترشيد الصرف وإنهاء عمليات الانتداب والتفريغ، وشدد على إرسال أتيام لمراجعة وظائف العاملين بالمحليتين.

==========================

 

غرفة الدقيق: الاستيراد كارثي على الصناعة الوطنية

التغيير: اليوم التالي

قال بدرالدين الجلال، أمين عام غرفة الدقيق، إن عملية استيراد الدقيق تدعم الصناعات الأجنبية، وتهدر الطاقات الوطنية في مجال صناعة الدقيق خاصة وأن البلاد تحتوي على أكثر من 30 مطحناً، وتؤدي إلى زيادة تكلفة المطاحن الوطنية بسبب تعطيل الطاقة المتاحة مما يؤثر سلباً على أداء المطاحن، وتشريد العمالة وزيادة أسعار (الرَّدة) التي تنعكس سلباً على قطاعات حيوية كقطاعات الأعلاف واللحوم والألبان والدواجن، ويرسل إشارات سلبية للمستثمرين الوطنيين والاقتصاد السوداني بصفة عامة. وقال الجلال ل(اليوم التالي) أمس السبت إن الدقيق المستورد يتسم بتدني نوعيته مما يضعف المخابز ويتسبب في خسائر لأصحابها.

============================

الطرق: امتناع الدستوريين عن دفع رسوم العبور يخالف القانون

التغيير:آخر اللحظة،الخرطوم- زكية الترابي

أقرت الهيئة القومية للطرق والجسور بأن امتناع الدستوريين عن دفع رسوم نقاط العبور من أكبر التحديات التي تجابه الهيئة، واعتبرت الأمر مخالف للقانون. وقال المدير العام للهيئة عمر عثمان ل(آخر لحظة) إن رسوم نقاط العبور لاتستثنى منها أي جهة، وأضاف أن كل مستخدمي طرق المرور السريع أو الجسور القومية ملزمين بدفع رسوم العبور، والتي تتراوح قيمتها من مركبة لأخرى، منوهاً لأهمية مساهمة شركاء الطريق في دفع الرسوم المنصوص عليها، وقال إن هذه الرسوم لاتفي بكافة متطلبات أعمال التشييد والتأهيل والصيانة.

==========================

الإصلاح الآن: الوطني (اتحاد اشتراكي) لاقيمة له

التغيير: آخر لحظة

قطعت حركة الإصلاح الآن بأن تضييقاً صامتاً ومعلناً يمارس ضدها، ووصفت المؤتمر الوطني بأنه اتحاد اشتراكي لاقيمة له، وأكدت استمرار مخاطباتها الجماهيرية حتى يستقيم حال البلاد، وأعلنت الحركة رفضها للعمل المسلح والتزامها بالعمل السلمي، واتهمت البرلمان بأنه يعمل بإرادة حزبية ولاتوجد فيه تعددية. وقال رئيس الحركة دكتور غازي صلاح الدين في مؤتمر صحفي بدار الحركة أمس (السودان حقنا كلنا وهناك عجز وفشل وركود في الساحة الساسية يشبه الموت)، وأضاف ظللنا نعاني من التعسف للسماح لنا بإقامة نشاط سياسي للحركة والمخاطبات ضمن الدستور والقانون والإعلام الرسمي ليس محايداً، وقرارات السياسيين ليست منزلة من السماء. وأردف (أدعو حكماء الوطني والراشدين منهم إلى إصلاح حال حزبهم وإلا سينتهي، وأتمنى أن يكون انتقاد الرئيس لحزبه بادرة لإصلاحه).

وأعلن غازي عن رفض حركته لتدويل أزمة البلاد، وقطع بأن هناك إيهاماً وتدليساً بأن الملتقى التحضيري للحوار والذي سيعقد بأديس أبابا هو مؤتمر الحوار، وطالب الموافقين والشخصيات القومية المشاركة في الحوار بنفض يدها منه، وقال (القرارات الدولية يتضرر بها المواطن البسيط ولايتأثر بها المسؤولون) وأضاف (هناك إيهام بأن أمبيكي سيكون رئيساً للحوار من الخارج وأتحدى من يقول ذلك أن يبرز الدليل).

=========================

سودابوست: تجاوزات في بيع أراضي البريد والبرق

التغيير: الصيحة

اتهمت شركة سودابوست التابعة للصندوق القومي للتأمين الاجتماعي ولاة بعض الولايات بالاستيلاء والتصرف في أراضي وممتلكات البريد والبرق بالبيع بعد أن تمت خصخصته، في وقت اعتبرت فيه لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان بيع الأراضي بالولايات مخالفاً للقانون وتعهدت بمتابعة أراضي البريد لإعادتها للشركة.

ونقل محرر (الصيحة) بالبرلمان محجوب عثمان عن رئيس اللجنة أحمد محمد الشايب قوله أمس إن شركة سودابوست تقدمت إليهم بشكوى عن تغول بعض الولاة على أراضي البريد والبرق لافتاً إلى أن الشركة تعاني من استيلاء ولاة الولايات على أراضيها وتصرفهم في أجزاء منها. وأكد الشايب في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس، أن التصرف في ممتلكات الشركة غير قانوني ويخالف اتفاقية بيع الشركة لصندوق الضمان الاجتماعي لافتاً إلى أن الشركة تقدمت بشكوى للبرلمان بخصوص ذلك وقال: نحن سنبحث هذه المشكلة مع الجهات ذات الصلة.

===================

عقب مباحثات مع الحزب الشيوعي بمقاطعة تيشانغ

البشير: نريد الاستفادة من الخبرات الصينية في الزراعة أسوة بما تم في النفط

التغيير: التيار

قال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، إن السودان يريد أن يستفيد من الخبرات الصينية في تطوير وترقية الإنتاج الزراعي أسوة بالنجاحات التي تحققت في مجال النفط، مؤكداً عمق ومتانة العلاقات بين البلدين، ولفت رئيس الجمهورية إلى أن العلاقات السودانية الصينية قد انتقلت الآن من مرحلة الثنائية إلى الشراكة الاستراتيجية، وأشاد البشير لدى لقائه (بولينغ) سكرتير لجنة مقاطعة تيشانغ للحزب الشيوعي الصيني بمدينة هانجو أمس السبت، أشاد بالمواقف القوية للصين تجاه السودان في المنابر الدولية والإقليمية، واصفاً زيارته للصين بأنها كانت ناجحة، وتم من خلالها التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الاقتصادية والحيوية، التي ستعود بالمنفعة على شعبي البلدين. ومن جانبه قال بولينغ إن السودان يعتبر من أعز أصدقاء الصين، والرئيس البشير صديق قديم للشعب الصيني، وقيادي حكيم أسهم بصورة كبيرة في تعزيز العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن هناك مجالات عديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين مقاطعته والسودان، ستسهم في تشكيل علاقات استراتيجية أعمق بين البلدين.

========================

وصول دفعة أولى من جرحى اليمن إلى الخرطوم لتلقي العلاج

التغيير: السوداني، الخرطوم- سوسن محجوب

وصل نحو 67 من الجرحى اليمنيين إلى العاصمة الخرطوم، لتلقي العلاج، في إطار خطة الحكومة لمعالجة الجرحى اليمنيين الذين أصيبوا خلال المواجهات الدائرة في اليمن.

ونقل الجرحى فور وصولهم إلى مستشفى الخرطوم وحاج الصافي ببحري. وكان في استقبالهم وزيرة الدولة بالصحة. ومن المنتظر وصول دفعة ثانية من الجرحى اليمنيين إلى الخرطوم خلال الأيام المقبلة.

=================