الخرطوم تتهم كمبالا بترتيب اجتماع الحركات مع مجلس السلم البرلمان يرفض مقترحاً بحل المنتخب القومي المحكمة توجه تهمة الردة لإمام مسجد بدار السلام مستشفى جامعي يعترض  فرق تفتيش ويمنعها بالقوة **

 

الخرطوم تتهم كمبالا بترتيب اجتماع الحركات مع مجلس السلم

 التغيير: اليوم التالي

اتهمت الحكومة، يوغندا، بترتيب اجتماع عقده مسؤولون بمجلس السلم الأفريقي مع زعماء حركات متمردة في دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان مؤخراً، عبر مندوبها في المجلس، ووصف الخطوة بأنها محاولة فردية وسابقة منافية لميثاق الاتحاد الأفريقي، وأكدت أنها طالبت المجلس بايضاحات رسمية حولها. وقال إبراهيم محمود حامد مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني لوكالة أنباء الأناضول التركية أمس الإثنين، إن غياب مفوض مجلس السلم عن الاجتماع دلالة على أن الاجتماع لم يكن رسمياً، لكنه طالب بإدانة هذه السابقة التي تفتح الأبواب لحملة السلاح، ومنظمات إرهابية بالدخول لمقر الاتحاد الأفريقي. وكان زعماء المعارضة والمتمردين عقدوا اجتماعاً مع مسؤولي مجلس السلم الأفريقي في 24 من الشهر الماضي، عشية جلسة استمع فيها المجلس لتقرير من أمبيكي، ودعا في ختامها إلى عقد اجتماع تحضيري بين الفرقاء السودانيين في أديس أبابا.

**

البرلمان يرفض مقترحاً بحل المنتخب  الوطني

التغيير: آخر لحظة

يعتزم نواب مستقلون تقديم مقترح للجنة الشباب والرياضة بالبرلمان بحل وتسريح المنتخب الوطني لكرة القدم وتعليق مشاركاته الخارجية لمدة ثلاث سنوات، وأرجعت الخطوة للهزائم المتكررة التي يتلقاها من المنتخبات الخارجية التي حالت دون تمكنه من التقدم في كثير من البطولات، في وقت رفض فيه رئيس لجنة الإعلام والشباب والرياضة عمر سليمان آدم المقترح، وقال لم يصل إلينا  حتى الآن مقترح بهذا الشأن ولم نسمع به، مؤكداً رفضهم لأي اتجاه لحل المنتخب، وقال الكورة فيها غالب ومغلوب. وطالب سليمان في تصريحات بالبرلمان أمس الدولة بدعم المنتخب القومي قبل الهلال والمريخ وتذليل المعوقات التي تواجهه مشيراً إلى أنه في إطار إصلاح الدولة ينبغي السعي لإصلاح الرياضة أيضاً.

**

المحكمة توجه تهمة الردة لإمام مسجد بدار السلام

التغيير: المجهر

وجهت المحكمة الجنائية دارالسلام أمس الإثنين برئاسة القاضي عبدالحميد مادبو، تهمة الردة لإمام مسجد أبوبكر الصديق بدار السلام غرب أم درمان، تحت المادة 126 من القانون الجنائي لاتهامه بتجويز السجود لغير الله. وكانت المحكمة قد استجوبت المتهم في جلسة سابقة أنكر فيها إجازته السجود لغير الله أو الاستعانة بغيره، كاشفاً عن وجود خلافات بينه وبين المتهم حول إمامة المسجد، مبيناً أنه في الخطبة تحدث عن تكريم الله سبحانه وتعالى لبني آدم مستدلاً بسجود الملائكة لآدم، ورؤية يوسف للكواكب، وعندها سجد له والداه. وقال إن هذا سجود تكريم وتعظيم وتشريف ومع ذلك لايجوز سجود بشر للبشر. وبعد انتهاء الصلاة اتصل به الشيخ حسن الترابي وسأله عن تجويز السجود لغير الله وطلب منه أن يوضح ذلك للمصلين عقب صلاة المغرب، وبعد مضي أسبوع تفاجأ المتهم بتحريك إجراءات قانونية في مواجهته بتهمة الردة ودفع ممثل الدفاع بأن المتهم غير مذنب وخط الدفاع الإنكار التام.

**

مستشفى جامعي يعترض  فرق تفتيش ويمنعها بالقوة

التغيير: المجهر

وقع احتكاك بين فرق تفتيش تابعة لوزارة الصحة ولاية الخرطوم وإدارة مستشفى يتبع لإحدى الجامعات الحكومية أثناء محاولاتها مداهمة المستشفى في أعقاب عدم التزامه بقرار الإغلاق عقب مخالفات رصدتها فرق التفتيش. ورفضت إدارة الجامعة السماح لفريق يضم إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة ومباحث حماية المستهلك بأمر من النيابة بالدخول إلى المستشفى للتفتيش مستعينين بقانونين تابعين للجامعة، فيما هددت وزارة الصحة العاملين بالمستشفى برفع اسمائهم لمجلس المهن الصحية لفصلهم نهائياً من العمل. وقال مدير إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة بالإنابة دكتور محمد عباس فوراوي لـ (المجهر) إن إدارة المستشفى المعنية منعت فرق الإشراف من الدخول وأغلقت الأقسام كافة منعاً للتفتيش بحجة أن المستشفى لايتبع لوزارة الصحة ولاية الخرطوم ولاعلاقة له بالصحة ويتبع للجامعة ويحكمه قانون التعليم العالي، لافتاً إلى أن قرار إغلاق المستشفى صدر في أعقاب زيارة سابقة تم فيها ضبط مخالفات تمثلت في وجود مواد منتهية الصلاحية بالصيدلية والمعمل، بجانب وجود أقسام غير مطابقة للمواصفات، كما أن المستشفى يعمل بدون رخصة من وزارة الصحة. وحذر دكتور عباس العاملين به من العمل في المستشفى غير المرخص مهدداً إياهم برفع اسمائهم للمجلس الطبي ومجلس المهن الصحية لإيقافهم وفصلهم عن العمل.

**

ديسمبر آخر موعد للتسجيل للرقم الوطني

التغيير: السوداني

حددت وزارة الداخلية الحادي والثلاثين من ديسمبر القادم، آخر موعد للتسجيل للرقم الوطني، وأعلن السجل المدني عن ضوابط قانونية وإجراءات صارمة ستتخذ ضد كل من لم يسجل بياناته. وكشف مدير الإدارة العامة للسجل المدني اللواء صلاح خليفة، أن كل من لم يسجل نفسه يعتبر من السواقط وسيعامل معاملة الأجنبي وستترتب عليه إجراءات وفق القانون، مشيراً إلى أنه بعد ذلك الموعد المحدد ستفرض رسوم على طالبي التسجيل بالإضافة إلى الغرامات التي ستطال ساقطي القيد. وأكد صلاح أن جملة الذين تم تسجيلهم حتى الأمس بلغت 19 مليونا و 858 ألفا و 18 شخص، لافتاً إلى أن هنالك نحو 10 ملايين شخص لم يتم تسجيلهم.

**

واشنطون تعد قراراً لإدراج الخرطوم في البند الثاني بملف حقوق الإنسان

التغيير: اليوم التالي

كشف حسين كرشوم، مسؤول دائرة أوربا في المجموعة الوطنية لحقوق الإنسان، عضو وفد الحكومة للتفاوض حول المنطقتين، عن قرار أمريكي جديد سيطرح في اجتماع مجلس حقوق الإنسان بجنيف نهاية الشهر الجاري، يفضي إلى إدراج السودان في البند الثاني، الذي يقضي بإرسال ملف حقوق الإنسان إلى مجلس الأمن، فضلاً عن التخطيط لحشد كل السودانيين اللاجئين في أوربا أمام مبنى المجلس بجنيف لتشكيل ضغط على منظمات حقوق الإنسان لتجريم حكومة السودان، ونوه كرشوم، أمس الإثنين، إلى أن الملف دبلوماسي بامتياز، مما يلقي بالعبء على الدبلوماسية ممثلة في وزارة الخارجية، لافتاً إلى أن مجموعة السودان ستجري العديد من الاتصالات على هامش اجتماعات المجلس لتفادي أي قرار سلبي بهذا الشأن.

**

تورط “السميح” في قضية الفساد بشركة الصمغ العربي

التغيير: آخر لحظة

كشف مفوض شركة الصمغ العربي إبراهيم حسن عن تورط وزير الصناعة السابق ،السميح الصديق، في قضية الفساد بشركة الصمغ العربي.مطالباً بإدراجه ضمن قائمة المتهمين في القضية، مشيراً إلى أن اسم الوزير ورد في ملف لجنة التحقيق الذي أودع للمحكمة ولم تتم مقاضاته مدنياً. وقال المفوض أمام محكمة حماية المال العام برئاسة القاضي د. صلاح الدين عبدالحكيم إن الوزير عندما كان يشغل منصب وزير دولة بوزارة التجارة الخارجية قام بتأسيس شركة نيفاشا بالاشتراك مع المتهم السابع مدير عام الشركة، وأضاف المفوض أن السميح استغل سلطاته كوزير وعضو في مجلس إدارة شركة الصمغ وقام بمعاونة شريكه باستخدام شهادات التخزين في تمويل الصمغ، علماً بأن مقدرات الشركة آنذاك لاتسمح بتمويل بمليارات الجنيهات. وقال إبراهيم إن شركة نيفاشا مطالبة لشركة الصمغ العربي بمبلغ 12 مليار جنيه عبارة عن قيمة 25 ألف قنطار صمغ.

**

الشرطة تفرِّق وقفة احتجاجية لمشجعي المريخ

التغيير: الصيحة

فرقت الشرطة ظهر أمس وقفة احتجاجية نظمها جماهير المريخ أمام مباني الاتحاد السوداني لكرة القدم، وألقت القبض على عدد من المحتجين واقتادتهم إلى قسم العمارات بالخرطوم، قبل أن تخلي سبيلهم بعدما تدخل عدد من أعضاء مجلس المريخ بقيادة الأمين العام الفريق طارق عثمان الطاهر ونائبه متوكل أحمد علي. وأفاد المحرر الرياضي ب(الصيحة) عوض العبيد أن عشرات المحتجين تجمعوا أمام مبنى الاتحاد العام لكرة القدم ورفعوا شعارات منددة بما سموه استهداف الاتحاد لفريق المريخ. وردد المحتجون هتافات مناوئة لقرار الاتحاد برفض الشكاوى التي تقدم بها مجلس إدارة نادي المريخ بخصوص مباراتي الأمل عطبرة وهلال كادوقلي، وندد المحتجون بما سموه ظلم الحكام الذي لحق بالفريق في الفترة السابقة.

**

لجنة برلمانية تكشف عن تلوث بيئي كبير بالولايات

التغيير: الصيحة

قطع رئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان بالإنابة بالبرلمان، صالح جمعة محمد، بوجود تلوث بيئي كبير في عدد من الولايات ، خاصة التلوث بسبب مخلفات مصنع سكر كنانة، وتلوث البيئة في مناطق البترول بجانب تلوث المياه بمخلفات التعدين الأهلي بالولاية الشمالية، فضلاً عن اشكاليات في الصرف الصحي بولاية الخرطوم، كاشفاً عن تكوين لجنة برلمانية مشتركة للوقوف على التلوث في هذه المناطق. ونقل محرر الصيحة بالبرلمان محجوب عثمان، عن رئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان بالإنابة قوله أمس إن وزارة البيئة والغابات كونت 20 لجنة مختصة لرصد أماكن التلوث المختلفة بولايات البلاد. وأكد جمعة في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس أن تقرير وزارة البيئة الأخير كشف عن عدد من أماكن التلوث البيئي، وقال إن لجنته تهتم بمخرجات التقرير وإنها بصدد تكوين لجنة للوقوف على جميع المناطق التي وردت في وزارة البيئة.

**

انتهاء التحقيقات حول أحداث مجموعتي السيسي وأبوقردة

التغيير: التيار

فرغت لجنة تقصي حقائق احداث فرز عطاءات مشروعات تنمية دارفور للمرحلة الثانية، التي وقعت بين حركتي التحرير والعدالة برئاسة التيجاني السيسي وبحر إدريس أبوقردة، من تقريرها النهائي عن الأحداث توطئة لرفعه لرئيس الجمهورية، وأندلعت اشتباكات بالأيدي نهاية أغسطس الماضي بين قيادات في الحركتين أثناء حفل تدشين المرحلة الثانية من مشروعات تنمية دارفور، بفندق السلام روتانا، وسط حضور دبلوماسي كثيف، وأدان مسؤول حكومي رفيع –وقتها- الحادث، ووصفه بالعمل الفوضوي.

وشكل رئيس الجمهورية المشير عمر البشير لجنة لتقصي الحقائق في تلك الأحداث برئاسة وزير العدل عوض الحسن، وعضوية كل من وزير ديوان الحكم الاتحادي فيصل حسن إبراهيم، ونائب رئيس القضاء عبدالمجيد علي، حيث استمعت اللجنة إلى كل الأطراف المعنية بالقضية.

**

ثلاثة أشهر على انقطاع المياه في أبوسعد

التغيير: التيار

نظم مواطنو الشقلة غرب وقفة أمام محلية أم درمان الريف الجنوبي أبوسعد احتجاجاً على قطوعات المياه التي استمرت أكثر من ثلاثة أشهر. وشكا المواطن حسن محمد سالم في حديثه لـ (التيار) من معاناتهم من قطوعات المياه المستمرة، وقال: لانستطيع أن نشرب المياه إلا عن طريق شرائها من المناطق المجاورة. وحملت المواطنة أميرة علي شاويش السلطات المحلية وهيئة مياه الولاية مسؤولية الوضع المزري والتقصير.

**

يوناميد تخلي أكبر مبنى لها وتمنحه لجامعة نيالا

التغيير: السوداني

أخلت بعثة اليوناميد بولاية جنوب دارفور، أكبر مبنى لها، ومنحته لجامعة نيالا، واشترطت البعثة على حكومة الولاية عدم تغيير الاستخدام الذي خصص له تحت أي ظرف، في وقت تستعد فيه الحكومة لطرح حزمة من قضايا السودان على اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك سبتمبر الجاري، على رأسها العقوبات الاقتصادية والحظر المفروض على التحاويل البنكية وموضوع انسحاب اليوناميد من السودان والجنائية. ونفى مصدر لـ (السوداني) أن تكون خطوة إخلاء مبنى اليوناميد في إطار استراتيجية انسحاب البعثة من دارفور. وأضاف ذات المصدر أن الحكومة ستدفع في الاجتماعات المخصصة لليوناميد في الأمم المتحدة بقاء البعثة، فضلاً عن مناقشة قضايا السودان الأخرى من خلال أصدقائها في التكتلات الإقليمية والدولية.