التغيير : الخرطوم اعلنت الحكومة السودلنية عن منح الصين مربعات جديدة  لاستكشاف الغاز والبترول في ولايات البحر الأحمر وسنار وغرب كردفان.   

ونقلت وكالة السودان للانباء عن وزير النفط محمد زايد عوض  الثلاثاء قوله،ان الصين وافقت على الدخول في مشروعات للاستكشافات الجديدة في مجال النفط وتوسيع عملياتها البترولية بالبلاد، مشيرا الي  أن الصين وافقت أيضا، على إدخال تقنية معالجة الغاز الطبيعي المصاحب لاستخراج النفط لزيادة إنتاج الجازولين وتوليد الكهرباء وإنتاج غاز الطبخ وتحديث قطاع النفط.  وقال الوزير أن المستخرج من النفط يشكل نسبة 12% من الاحتياطي المكتشف. وأشار  إلى تشكيل لجنة من قبل رئاسة الجمهورية تعمل في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقات الجديدة والمتجددة.

وأضاف الوزير أن برنامج التدريب المشترك مع الصين أفضى إلى امتلاك السودان قدرات بشرية مكنته من سودنه القطاع بنسبة 95%. وقال  “إن الصين لعبت دوراً محوريا في إحداث التنمية الاقتصادية، و أن نجاح الاستثمار النفطي ساعد على دخول استثمارات صينية أخرى .

وكان الرئيس البشير قد انهي زيارة للصين والتي تعد اكبر مستثمر خارجي في السودان، واتفق مع نظيره الصيني علي تحويل العلاقات الثنائية بين البلدين الي علاقات استراتجية .