د. فاروق محمد إبراهيم : نافع كاذب 6 آلاف جندي سوداني إلى اليمن لدعم تحالف عاصفة الحزم انضمام 7 فتيات سودانيات لـ (داعش) معتمد الخرطوم: (لفّيت المحلية شارع شارع وقطّعت جزمتين)  **

د. فاروق محمد إبراهيم : نافع كاذب

التغيير: التيار

أعلن رئيس الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات د. فاروق محمد إبراهيم، اعتزامه مقاضاة القيادي بالمؤتمر الوطني د. نافع علي نافع، لإشانة السمعة، لإنكاره واقعة تعذيبه في وقت سابق. وقال فاروق إن نافع صمت دهراً ونطق كفراً بأنه أقسم بالله العظيم أنه لم يلتق بي، رغم أنه حقق معي في 30 نوفمبر 1989، وأضاف تعرضت للتعذيب تحت إشرافه المباشر في بيوت الأشباح التي أنكرها، حينما كان مديراً لجهاز الأمن مؤكداً إمتلاكه أدلة دامغة لإشراف الأخير على تعذيبه منذ أكثر من ربع قرن. وأردف بلهجة واثقة: ليقاضيني نافع إن كنت كاذباً. وقال فاروق لـ (التيار) أمس، نافع أقسم في أكثر من مناسبة أنه لم يتورط في تعذيبي، وأنا أقول له أن قسمك هذا مكانه المحكمة وليست وسائل الإعلام، وإنه بذلك النهج المرتبك ينطبق عليه القول (يكاد المريب يقول خذوني).

وقطع فاروق امتلاكه أدلة ساطعة كالشمس تؤكد أن د. نافع أشرف على تعذيبه عقب اعتقاله يوم الخميس 30 نوفمبر 1989. مشيراً إلى أن الأمر لم يقتصر على التعذيب فقط بل تجاوزه إلى التهديد بالقتل. ورهن فاروق ترك ملاحقة نافع قضائياً باعتذاره عما اقترفت يداه مؤكداً أنه يقبل الاعتذار حينها.

**

6 آلاف جندي سوداني إلى اليمن لدعم تحالف عاصفة الحزم

التغيير : المجهر

كشفت مصادر دبلوماسية لوكالات أنباء عربية أن ستة آلاف جندي من قوات الصاعقة السودانية يستعدون للتوجه إلى اليمن للانضمام لقوات التحالف لعاصفة الحزم الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين باليمن. فيما لم تؤكد حكومة السودان ماتردد من أنباء. وأكد وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور دعم السودان لقوات التحالف لإعادة الشرعية باليمن، وقال في تصريح أمس الثلاثاء، إن مشاركة السودان إنما هي مشاركة بين الأشقاء الذين يعملون يداً واحدة لتحقيق النصر وهزم الحوثيين. وأضاف إن تحرير اليمن صار التزاماً سياسيا مثلما صار موضوعا تتبناه الجامعة العربية، مشيرا لتكوين لجنة عليا مناط بها إجلاء الجرحى اليمنيين إلى السودان للعلاج، وإرسال معينات عاجلة  لليمن حسب الإمكانات المتاحة للسودان، مؤكداً أن المعركة الحربية داخل اليمن يتولاها اليمنيون ولم يطلبوا دعم الآخرين بعد.

وفي ذات السياق قال الناطق الرسمي للخارجية السفير علي الصادق في تصريح أمس الثلاثاء، إن انضمام السودان للتحالف يرمي إلى إعادة الشرعية في اليمن. وأضاف أن مشاركة السودان تقتضي التنسيق التام مع أعضاء التحالف، مؤكداً استعداد السودان متى ماطلب منه التحالف أمراً فلن يتردد في الاستجابة بدعمهم. وفي وقت سابق ذكرت مصادر أن قوات قطرية تضم 900 جندي ومعدات ثقيلة ومنظومة اتصالات متطورة عبرت منفذ الوديعة الحدودي في طريقها إلى محافظة مأرب (شرقي اليمن) للالتحاق بقوات التحالف هناك، بعد أن كانت قوات سعودية وصلت. وأشارت المصادر إلى أن دفعة جديدة من القوات ستدخل في وقت لاحق الأراضي اليمنية.

**

انضمام 7 فتيات سودانيات لـ (داعش)

التغيير: آخر لحظة

كشف مصدر مطلع لـ (آخر لحظة) عن التحاق 7 فتيات سودانيات لتنظيم الدولة الإسلامية داعش (تحتفظ الصحيفة باسمائهن)، وأكد المصدر أن الفتيات غادرن البلاد في الفترة من 29-31 من الشهر الماضي عبر رحلات جوية متفرقة من مطار الخرطوم وإلى مدن وعواصم عربية مختلفة، مشيراً إلى أن إحداهن برفقتها  طفلان، وقال المصدر إن اختفاء الفتيات عن أسرهن تزامن ومغادرتهن للبلاد، وأضاف أن الأسر أبلغت السلطات عن اختفائهن والتي قامت بدورها بالبحث في سجلات المغادرة بالمطار، ووجدت أن اسمائهن ضمن السجلات. وكشف المصدر عن رسائل بعثت بها الفتيات لأسرهن تؤكد عدم انضمامهن للتنظيم.

**

معتمد الخرطوم: (لفّيت المحلية شارع شارع وقطّعت جزمتين).

التغيير: المجهر

أكد معتمد محلية الخرطوم الفريق الركن أحمد علي عثمان أبوشنب، أن خطة المحلية تقوم على جعل الخرطوم عاصمة تضاهي عواصم العالم في النظافة والجمال. وقال: (لفيت المحلية شارع شارع وقطعت جزمتين).

 وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بالمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن هيكلة مواقف المواصلات وإزالة المخالفات تمثل لهم أولوية، وأشار إلى أن هذه الخطة تبدأ انطلاقتها يوم الجمعة المقبل بتغيير مواقف المواصلات، حيث تنقل إلى موقف شروني كل مواصلات شرق النيل 12 خطاً عدا مواصلات الحاج يوسف ومواصلات جنوب شرق الخرطوم (سوبا- كترانج- ألتي).

أما موقف استاد الخرطوم فيه مواصلات محلية كرري والحاج يوسف وشرق الخرطوم (بري- ناصر- المنشية)، ومواصلات محلية أم درمان (الشهداء- الشعبي- البوستة). ونقل مواصلات كرري إلى موقف جاكسون.

وأشار أبوشنب إلى أنه تم تحديد 1840 محطة انتظار بها مظلة وكشك تم تخصيصه إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنفيذه بواسطة شركة دال. وأكد معتمد الخرطوم على وجود 10 بصات تعمل على نقل المواطنين مجاناً من كركر إلى شروني.

**

قمة بين البشير وموسيفيني في الخرطوم الثلاثاء المقبل

التغيير: اليوم التالي

علمت (اليوم التالي) أن الرئيس اليوغندي يوري موسفيني سيصل البلاد الثلاثاء المقبل في زيارة تستغرق يومين استجابة لدعوة من نظيره المشير عمر البشير رئيس الجمهورية. وقالت مصادر موثوقة لـ (اليوم التالي) أمس الثلاثاء أن موسفيني سيأتي على رأس وفد عالي المستوى لمناقشة عدد من القضايا العالقة بين البلدين والعلاقات الثنائية بجانب الوضع في جنوب السودان والقضايا الإقليمية.

وفي السياق ربطت مصادر بين الزيارة وحادثة سرقة تعرض لها مقر سكن عبدالباقي كبير، سفير السودان في يوغندا الجمعة الماضي تكررت للمرة الثانية منذ توليه المنصب، واتهمت المصادر جهات داخلية في يوغندا بالسعي لعرقلة الزيارة المرتقبة للرئيس اليوغندي إلى السودان، من خلال الحادثة، لكنها أكدت أن ترتيبات الزيارة تمضي على قدم وساق وأن وفد المقدمة في طريقه إلى السودان. وأوضحت أن السفارة السودانية في كمبالا قدمت احتجاجاً لدى الخارجية اليوغندية مما أدى لتغيير طاقم الحراسة، وقالت إن الخارجية اليوغندية والشرطة أكدتا على أهمية حدوث اختراق في مسألة التقصي والوصول إلى الجناة.

**

  مدارس معروضة للبيع وأخرى التهمت الأرضة سقوفها

التغيير: اليوم التالي

انتقد عبدالله الريح النائب بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم غياب الرقابة على السلع، ولوح بقطعة رغيف أمام المجلس مشيرا لاختلاطها بأبخرة الجازولين في بعض المخابز، وشن هجوماً لاذعاً على المخابز واتهمها بإهانة سلعة الدقيق التي تدفع فيها الدولة أموالاً طائلة، وفي الأثناء طالب نواب بالمجلس في جلسة أمس الثلاثاء بسد النقص في المعلمين وتحسين البيئة المدرسية وفك الاختلاط والاكتظاظ بالمدارس وحل مشكلة كهرباء ومياه المدارس القائمة، وقال محمد هاشم نائب رئيس المجلس: (هناك مدارس بأم درمان غير صالحة والأرضة أكلت سقوفها)، ونبه لوجود مدارس معروضة للبيع وأخرى تم تجفيفها واستولت عليها جهات حكومية أخرى، وفي السياق طالبت عواطف طيب الأسماء النائبة بالتشريعي، بوقف خطط نشر التعليم الإليكتروني، وقالت: (علينا حل المشكلات الأساسية التي يعاني منها التعليم ومن ثم التحول للإليكتروني). إلى ذلك نوه النائب موسى حسن أحمد إلى عزوف الرجال عن ممارسة مهنة التعليم لضعف مدخولها.

**

185 بلاغاً في مواجهة أطباء بسبب الأخطاء الطبية

التغيير: آخر لحظة

كشف عضو البرلمان د. الخاتم الياس عن تدوين 185 بلاغاً ضد الأطباء للأخطاء الطبية، بنسبة 5.5% وأشار خلال حديثه منتدى صحيفة التيار حول الاعتداءات على الأطباء أمس لوجود خلل في النظام الصحي المعمول به بالمستشفيات مع عدم تلقي الطبيب للتدريب الكافي وانعدام بيئة العمل المهنية. وفي السياق قال الناطق الرسمي باسم الوزارة إن الأطباء يعملون في وضع لايطاق ومرتبات الأطباء العموميين 800 جنيه، وكشف عن تلقيه بلاغاً أسبوعيا من الأطباء يخبرونه بأنهم مسافرون للعمل بالمملكة العربية السعودية مع العلم أنهم مدربون تدريباً جيداً، وأشار معز إلى أن حادثة إطلاق النار بمستشفى بحري ألقت بظلالها السالبة على الأطباء عموماً، وطالب الدولة بتوفير الحماية اللازمة للأطباء أثناء ساعات العمل الرسمية.

**

الحكومة: الحوار سيكون ناقصاً دون مشاركة الحركات المسلحة

 التغيير: آلصيحة

أكدت الحكومة أنها تتطلع لمشاركة الحركات المسلحة والقوى السياسية المعارضة في الحوار الوطني داخل البلاد وفقاً لضمانات كافية للمشاركين تضمن لهم الخروج سالمين من البلاد عقب الحوار.

ونقل محرر الصيحة بوزارة الخارجية محمد جادين، عن مصادر موثوقة قولها أمس، إن وزير الخارجية إبراهيم غندور وصف الحوار بأنه سيكون ناقصاً دون مشاركة الحركات المسلحة حال أصرت على الرفض.

وقال غندور إن انتظار الحكومة للحركات المسلحة لمشاركتهم في الحوار لن يطول وأرجع تعنتهم إلى مايتلقونه من دعم مباشر من دول الغرب، بالإضافة إلى دعم غير مباشر من ذات الدول التي تضغط على الحكومة السودانية بشأن الحوار الوطني.

وأكد أن مجلس السلم والأمن الأفريقي مساند للسودان في كثير من القضايا منها ديون السودان وأنه يركز على دعم الحوار الوطني، وأشار إلى أن مجلس السلم الأفريقي فشل في بيانه الأخير في معالجة تعقيدات الحوار وأعطى الحركات المسلحة إحساساً بالانتصار.

**

محاكمة 25 جنوبياً في تقويض النظام الدستوري في الخرطوم

 التغيير: الصيحة

كشفت نيابة أمن الدولة التفاصيل عن ضلوع 25 من دولة جنوب السودان ينتمون إلى إحدى الحركات المسلحة بدارفور بتهمة تقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة. ونقلت محررة القضايا والحوادث ب(الصيحة) سوزان خير السيد عن وكيل أول نيابة أمن الدولة المتحري محمود عبدالباقي محمود قوله أمس، إن الشاكي وهو عضو بجهاز الأمن والمخابرات الوطني أبلغ النيابة بأن 25 متهماً أجنبياً شاركوا في معارك عدة ضد دولة السودان ضمن قوات إحدى الحركات المسلحة. وقال المتحري أمام محكمة مكافحة الإرهاب بالخرطوم شمال برئاسة القاضي عابدين حمد ضاحي، إن المتهمين الأجانب أحدثوا خراباً كبيراً قتلوا ونهبوا المواطنين في شرق الجبل وهجليج وخرسانة وجار النبي ودار السلام، منوهاً إلى أنهم قادوا المعارك في تلك المناطق بغرض تقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة مما نتج عنه نزوح جماعي لقرى بأكملها وإتلاف مبان حكومية خاصة بالمواطنين وصهاريج مياه الشرب ومحطات كهرباء وآبار بترول بالإضافة إلى إتلاف عربات عسكرية، مشيراً إلى أنهم قتلوا عدداً كبيراً من أفراد القوات النظامية.   

**

البشير: 2016 عاماً لطي صفحة التمرد …

 التغيير: التيار

قال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، القائد الأعلى للقوات المسلحة: إن القوات المسلحة ستطوي صفحة التمرد تماماً، متعهداً بأن يكون العام المقبل عاماً للسلام في السودان، بينما دعا وزير الدفاع المتمردين والخارجين على القانون للالتحاق بالسلام، والتزم البشير في مراسم تسليم وتسلم مهام وزارة الدفاع بين الوزير المكلف مصطفى عثمان عبيد والوزير الحالي، عوض محمد أبعوف الثلاثاء، بتقديم كل ما من شأنه تمكين القوات المسلحة من أداء مهامها على الوجه المطلوب، وقال: إن العام 2016 سيكون عاماً للسلام وطي صفحة الحرب نهائياً، مشيداً بمقدرات وخبرات الوزيرين الحالي والسابق ونجاحهما في جميع المهام التي أوكلت إليهما.

**

الدوحة تجمع السيسي وأبوقردة  

 التغيير: السوداني

إلتأم اجتماع نادر بالدوحة أمس، ضم رئيس السلطة الإقليمية بدارفور د. التيجاني سيسي ووزير الصحة بحر إدريس أبوقردة، في أول لقاء مباشر بين الرجلين منذ انشقاق حركة التحرير والعدالة إلى حزبين، بعد أحداث فرز عطاءات تنمية ولاية دارفور بفندق السلام روتانا بالخرطوم. وحضر اللقاء نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء القطري أحمد بن عبدالله آل محمود، ورئيس مكتب متابعة السلام في دارفور د. أمين حسن عمر، ومستشار المجلس الأعلى للحكم اللامركزي رئيس حركة العدل والمساواة العميد بخت عبدالحميد دبجو، ووزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي بجمهورية تشاد موسى فكي محمد. وطالب آل محمود خلال الاجتماع أحزاب وحركات دارفور الموقعة على وثيقة الدوحة بضرورة التضامن والتعاون، وأهمية تركيز كل الجهود من أجل استكمال تنفيذ الوثيقة والمضي قدماً في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار والتنمية.

**

 ارتفاع نسبة التلوث بمناطق التعدين بأبوحمد

التغيير: السوداني

كشف نائب دائرة أبوحمد، مبارك عباس، عن ارتفاع نسبة التلوث البيئي الناتج عن استخدامات الزئبق بمناطق التعدين بمحلية أبوحمد، وقال في تصريحات بالبرلمان، أمس، إن الخطوة تأتي من تسرب الزئبق للبحر والترعة وأراضي المشاريع الزراعية، مطالباً بالاستخدامات الآمنة للزئبق وحصر استخدامه في منطقة واحدة، مشدداً على أهمية تشكيل جهاز رقابي لحماية الأراضي الزراعية ومياه الشرب من خطر الزئبق، باستخدام الوسائل الآمنة، فضلاً عن التقليل من استخدام الزئبق، وأشار إلى أن المواطنين في المحلية لم يدخل عليهم (مليم) من التعدين لاسيما أن النشاط والاستثمار في التعدين بأرض المحلية. وأضاف: (رغم ذلك نصيبها أقل في الخدمات).