الإعدام شنقناً لشابين أدينا باغتصاب طفلة داخل مدرسة اجتماعات للجبهة الثورية في باريس تهريب حصة ولاية كسلا من الدقيق والوقود إلى دول الجوار أسماء مختطفين من قبل عصابات الاتجار بالبشر بشمال كردفان **

 

الإعدام شنقناً لشابين أدينا باغتصاب طفلة داخل مدرسة

التغيير: السوداني

قضت محكمة الأسرة والطفل بحري برئاسة مولانا يوسف إسحاق أمس قرارها بإعدام شابين شنقاً حتى الموت، وذلك بعد أن أدانتهما المحكمة باغتصاب طفلة داخل سور مدرسة بمنطقة الحاج يوسف، بينما شطبت المحكمة الاتهام الموجه للاثنين الآخرين في البلاغ.

ووجهت المحكمة للمتهمين الاثنين تهمة الاغتصاب تحت المادة 45/أ من القانون الجنائي. وبحسب التحريات تعود تفاصيل الواقعة إلى أنه وفي يوم الحادثة كانت المجني عليها مع صديقتها في حفل نجاح بمنطقة الحاج يوسف، وبعد انتهاء الحفل وفي طريقها إلى المنزل، اعترض المتهمون طريقها، وقاموا باقتيادها إلى داخل السور الخاص بالمدرسة، وقاموا بتهديدها بالسلاح الأبيض (ساطور) وتبادلوا اغتصابها.

**

اجتماعات للجبهة الثورية في باريس

 التغيير: المجهر

بدأت فصائل الجبهة الثورية اجتماعات مكثفة في العاصمة الفرنسية، وسط حضور لافت لمبعوثي بريطانيا وأمريكا، لمناقشة تطورات الأوضاع في السودان، ووضع خارطة طريق للسلام والحل الشامل، كما أبدت تمسكها بوحدة قوى (نداء السودان). وقالت إنها لن تتخلى عن تحالفها مع رئيس حزب الأمة الصادق المهدي. وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الجبهة الثورية الأمين العام للحركة الشعبية قطاع الشمال ياسر عرمان، طبقا ل(سودان تربيون)، إن فصائل الجبهة الثورية بدأت اجتماعها الثاني، بحضور ممثلي دول كبرى في مجلس الأمن الدولي على رأسهم المبعوث الأمريكي للسودان وجنوب السودان دونالد بوث، ونظيره البريطاني، بجانب رئيس قسم الشؤون الأفريقية في وزارة الخارجية الفرنسية، جون كريستوف بليار، علاوة على ممثل لدولة النرويج ومبعوث الاتحاد الأوربي، الكساندر أنوس. وكشف عرمان عن كوافقة الدول الكبرى على دعم قرار الاتحاد الأفريقي الصادر مؤخراً بشأن الحوار في السودان.

**

تهريب حصة ولاية كسلا من الدقيق والوقود إلى دول الجوار

التغيير: اليم التالي

كشف محمد طاهر أوشام عضو البرلمان ،عن دائرة همشكوريب، عن شبكات تصنع الخبز داخل أفران ولاية كسلا وتهربه إلى إريتريا مستغلة قرب المسافة التي لاتتجاوز 20 كيلومتراً بين المناطق الحدودية. وكشف عن تهريب حصة الولاية من الدقيق والوقود إلى دول الجوار بعد وصولها كاملة، وأكد توافر التمويل لتلك الشبكات من بعضها البعض بين إرتريا والسودان.

 واتهم الدولة بالفشل في وقف تهريب قوت المواطنين إلى دول الجوار، وكشف عن أزمة في الغاز والوقود بسبب التهريب، وقال إنها أعادت الصفوف في شوارع الولاية من جديد، وألمح أوشام في تصريحات صحفية محدودة أمس الأربعاء، إلى أن العصابة التي تهرب البشر تهرب البضائع، وانتقد اوشام حديث الدولة عن برنامج الاصلاح الاقتصادي في حين أنها فشلت في وقف عمليات التهريب، واتهم السلطات المختصة بالتساهل والتهاون في تطبيق القانون على مهربي السلع والبشر وعدم إيقاع عقوبات رادعة على المجرمين، وشدد على ضرورة تفعيل قانون الإتجار بالبشر والذي تصل فيه العقوبة إلى الإعدام والسجن 20 عاماً كحد أدنى. وطالب أوشام الجهات الأمنية بوضع حد لظاهرة التهريب في ولاية كسلا وتأمين قوت المواطنين، ودعا وزارتي الداخلية والعدل إلى التدخل لمجابهة الظاهرة لأنها أكبر من إمكانيات الولاية لاتساع الحدود الشرقية وانفتاحها على آلاف الكيلومترات.

**

أسماء مختطفين من قبل عصابات الاتجار بالبشر بشمال كردفان

التغيير: آخر لحظة

حصلت آخر لحظة على أسماء المختطفين من قبل عصابات الإتجار بالبشر بمنطقة النواهية بمحلية غرب بارا بولاية شمال كردفان، وقال أحد ذوي المختطفين ويدعى أحمد فلدوم، إن 11 شخصاً من أسرته من دار حامد النواهية بقرية أم بواقي في محلية غرب بارا تم اختطافهم من قبل عصابة الإتجار بالبشر.

 وقال فلدوم إن العصابة قامت بتمويه الضحايا بأنهم يعملون في مجال التنقيب عن الذهب بوادي أبو زعيمة بمحلية سودري، وفي حاجة إلى عمال، وأضاف بعد وصولهم قامت العصابة بتطويقهم واقتيادهم لمكان مجهول وأشار فلدوم إلى أن عدد المختطفين كان 48 شخصاً تمكن عدد منهم من الهروب، حيث تم تدوين بلاغ في مواجهتهم بقسم الشرطة بسودري.

وتورد آخر لحظة أسماء المختطفين وهم: محمد خير بابكر حسن الحاج، عبدالمحمود التيجاني الحاج، فضل الله إبراهيم التيجاني الحاج، محمد صالح التيجاني الحاج، الرضي صالح التيجاني الحاج، مركز صالح التيجاني الحاج، حسن الطيب التيجاني الحاج، حسن محمد خير التيجاني الحاج، إبراهيم الطيب التيجاني الحاج، حمد عبدالقادر عمر، حسن بابكر حسن الحاج.

**

نشوب أزمة حادة داخل وزارة الصحة بسبب صرف حافز

التغيير: المجهر

نشبت أزمة حادة في وزارة الصحة ولاية الخرطوم في أعقاب صرفها لحافز استبقاء الكوادر الصحية لمديري الإدارات العامة وبعض رؤساء الأقسام، مما أدى إلى حالة من التذمر والتململ وعدم الرضا وسط العاملين بالوزارة والمستشفيات الكبرى، بما وصفوه بالتفرقة والتمييز بين العاملين.

وقال أحد الأطباء –فضل حجب اسمه- إن الحافز الذي تم صرفه يتراوح مابين 3-6 آلاف جنيه، وصرف بأثر رجعي لمدة 3 شهور، ووصفه بأنه ظلم كبير للأطباء والعاملين المستحقين الذين تم تجاوزهم في صرف الحافز، مما فاقم الإحساس بالظلم والسخط وسط الأطباء. وتوقع أن يؤدي ذلك إلى توقف الأطباء والكوادر عن العمل داخل الوزارة والمستشفيات جراء تذمرهم.

**

والي القضارف: أثيوبيا تسيطر على مليون فدان من أراضي البلاد

التغيير: آخر لحظة

كشف والي القضارف ميرغني صالح عن سيطرة دولة أثيوبيا على أكثر من مليون فدان من الأراضي السودانية الحدودية بمنطقة الفشقة؛ وقال إن المنطقة أصبحت معزولة تماماً عن السودان، واعتبر الخطوة بأنها خرق للتفاهمات التي تمت بين البلدين في العام 1995 والتي قضت بأن تكون المنطقة خالية من الجيش السوداني والأثيوبي، وقال صالح الأثيوبيون استفادوا من التفاهمات وتمددوا. في وقت طالب رئيس وفد لجنة الطاقة بالبرلمان الذي يزور الولاية (صبري خليفة) بوضع آليات تمكن من الوصول إلى المنطقة المعزولة بالفشقة لتفادي فقدانها؛ وفي غضون ذلك قال ميرغني صالح خلال اجتماع مع وفد لجنة الطاقة بمكتبه أمس (الأثيوبيون قاعدين في أكثر من مليون فدان بالفشقة). وأضاف (نحن نرحب بيهم وبنديهم يزرعوا بس بي مزاجنا مايفرضوا علينا حاجاتهم)، واتهم أثيوبيا بالتراخي في مسألة ترسيم الحدود التي تبلغ 265 كيلومتراً.

**

البشير: تورط 11 منظمة أجنبية في الأحداث بجبال النوبة

 التغيير: الصيحة

حث رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، الأحزاب والقوى السياسية للمشاركة في الحوار الوطني، ودعاها لإبداء الرأي حتى وإن كانت (كارهة للحكومة ولرئيسها)، مشيراً إلى أن الخيار والحكم الأخير مملوك للشعب السوداني، وشدد على أن الحرية لاتعني الاعتداء على الآخرين بالسب والشتم والإساءة. ونقل محرر التغطيات ب(الصيحة) الهضيبي يس عن الرئيس البشير قوله أمس، إن الحكومة ستقوم بتوفير الحماية الكافية لحاملي السلاح إذا قرروا العودة إلى السودان والمشاركة في الحوار الوطني، كما أنها ستقوم بتأمين خط العودة لهم حال عدم التوصل لاتفاق. وحذر البشير في حديثه أمام المؤتمر العاشر للمرأة السودانية بأرض المعارض ببري أمس، من مغبة التمادي في الرهان على الحرب، وأضاف: من يرفض الصلح فهو نادم. كاشفاً عن ضلوع 11 منظمة أجنبية في إشعال نيران الحرب بمناطق جبال النوبة التي قال إنها كانت تعيش في السابق أوضاعاً اجتماعية آمنة ومستقرة.

**

عبدالرحيم علي: التحاق الطلاب ب(داعش) محاولة لإفراغ أوربا من الإسلام

 التغيير: الصيحة

وصف القيادي البارز بالحركة الإسلامية البروفيسور عبدالرحيم علي، التحاق الطلاب السودانيين من حملة الجنسيات المزدوجة بتنظيم (داعش) بأنه محاولة لإفراغ أوربا من الوجود الإسلامي، مشيراً إلى أن عدداً من الدول الأوربية بدأت في صياغة قوانين لمنع عودة أي شاب يذهب لسوريا أو العراق ونزع الجنسية منهم. ونقل محرر الشؤون الدينية ب(الصيحة) عن عبدالرحيم علي، قوله أمس، إن المتغيرات الحالية تحتم اتخاذ تدابير عملية وفكرية وأمنية وسياسية للتصدي لانتشار داعش وسط الشباب السوداني، بجانب بناء وتصميم خطاب دعوي غير تقليدي ليستوعب الطلاب الذين درسوا في الغرب لتحصينهم من خطر الاستقطاب لفكر داعش.من جانبه اعتبر مدير إدارة ترشيد العمل الأسلامي بمنتدى النهضة والتواصل الشيخ مروان محمد أبوبكر، أن التعامل مع الفكر الداعشي يحتاج لإصلاح الجانب الفكري قبل الجانب السلوكي. وأشار أبوبكر في ندوة بعنوان داعش التحديات الأمنية والإقليمية نظمها مركز دراسات الإسلام والعالم المعاصر، إلى أن العاطفة للدين هي السبب الأساس لالتحاق السودانيين بداعش.

**

54 طناً إنتاج السودان من الذهب خلال 8 أشهر

 التغيير : التيار

قال وزير المعادن د. أحمد صادق الكاروري: إن السودان استطاع إنتاج 54 طناً من الذهب خلال الثمانية أشهر الماضية من العام الجاري، متوقعاً إنتاج كميات غير مسبوقة من المعدن النفيس هذه السنة –وحسب الوزير- فإن قطاع التعدين التقليدي تفوق على الشركات العاملة في التعدين بإنتاجه نحو 44 طناً بينما كان نصيب الثانية 10 أطنان، وأكد الوزير في تصريحات صحفية أمس الأربعاء، عقب زيارة ميدانية إلى الولاية الشمالية شملت أسواق التعدين إلى جانب شركة الهصور للتعدين العاملة في مجال معالجة مخلفات التعدين، أكد أن هناك زيادة كبيرة في معدلات إنتاج الذهب والمعادن الأخرى، مشيراً إلى أن العديد من الشركات بدأت في الدخول في مرحلة الإنتاج رويداً رويداً خاصة شركات الامتياز وشركات مخلفات التعدين التي قال إن دخولها مرحلة الإنتاج سينعكس في القريب العاجل على الاقتصاد الوطني، مضيفاً أن عمليات تقنين وتنظيم التعدين التقليدي وصلت إلى مراحلها النهائية في أكثر من 13 ولاية فيها تعدين، لافتاً إلى اختيارهم 4 ولايات لبدء العمل فيها بتحصيل العوائد من التعدين التقليدي والتي تم الاتفاق عليها مع الولايات بأخذ نسبة 10% تقسم مناصفة بين الولاية المعنية والمركز.

**

إصابة امرأتين أثناء احتجاجات بسبب انقطاع المياه في الفتيحاب

 التغيير: التيار

أصيبت امرأتان –على الأقل- إثر فض احتجاجات اندلعت في أحد أحياء الخرطوم أمس الأربعاء؛ بسبب انعدام المياه. ونقل شهود عيان ل(سودان تربيون) أن قوات الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع على تجمع نسائي في منطقة الفتيحاب- الشقلة، غربي العاصمة الخرطوم، بعد أن أغلقن طريقاً رئيسياً للمواصلات العامة. وحسب الشهود فإن السلطات تدخلت بإطلاق الغاز المسيل للدموع مما أدى لإصابة امرأتين جرى نقلهما على الفور للمستشفى.

وتشكو المنطقة من انقطاع المياه منذ عدة أشهر، ولم تجد شكاوى المواطنين المتكررة في إيجاد حل للأزمة التي فاقمت معاناة السكان.

**

السعودية توقف نشاط الجالية السودانية

التغيير : التيار

عقب تأزم الصراع بين السفارة السودانية في الرياض والجالية بجدة، أوقفت السلطات السعودية نشاط جمعيات الجالية بناء على توصية من الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج السفير حاج ماجد سوار، الذي أوصى بتشكيل لجنة تسيير. وتلقت رابطة الجالية قراراً بمنع الأنشطة للجالية إلى حين توفيق أوضاعها وإجراء انتخابات.

**

عمر دهب يقدم أوراق اعتماده مندوباً دائماً للسودان بالأمم المتحدة

التغيير: السوداني

قدم السفير عمر دهب فضل أوراق اعتماده أمس، إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مندوباً دائماً للسودان لدى المنظمة، وجرت مراسم الاحتفال بمكتب الأمين العام بحضور وكيل الشؤون السياسية. ورحب بان كي مون بالسفير، متمنياً له التوفيق. وأكد مون على دور السودان كعضو فاعل في الأمم المتحدة، مثمناً المنهج الحكيم الذي تعاملت به القيادة السودانية مع الأزمة الدائرة في جنوب السودان. ومن جانبه أكد السفير دهب عزمه على التعاون الوثيق مع الأمين العام ومختلف المسؤولين في إدارات الأمم المتحدة وأجهزتها، خاصة فيما يتعلق بأولويات السودان في المنظمة. وأكد السفير أن الدور الإيجابي الذي لعبه السودان من أجل التوصل لاتفاق سلام بدولة جنوب السودان، هو جزء من إرث السودان وتاريخه كدولة محبة للسلام. وأعرب كي مون عن تطلعه للالتقاء بوزير الخارجية بروفيسور غندور على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

**

تكدس كبير للحجاج بمطار الخرطوم بعد إلغاء 6 رحلات لسودانير

 التغيير: السوداني

شهدت صالة الحج والعمرة أمس الأربعاء بمطار الخرطوم، تكدساً كبيراً للحجيج، بعد إلغاء ست رحلات لشركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير). وأبلغ حجاج (السوداني) أن معظم المتكدسين بالصالة قادمين من الولايات، وأعربوا عن غضبهم لغياب مسؤولي سودانير وعدم تمليكهم أي معلومات عن إلغاء الرحلات، وكذلك غياب إدارة الحج والعمرة، وأشاروا إلى أن القادمين من الولايات يواجهون ظروفاً بالغة التعقيد ولايستطيعون مغادرة الصالة، إما بسبب عدم وجود مكان يقيمون به، أو لبعد مواقع أهلهم، إضافة إلى أن إلغاء الرحلات يتم دون تحديد موعد جديد للسفر من قبل سودانير، وطالبوا الجهات المسؤولة بالتدخل لإنهاء الأزمة.

**