التغيير : الخرطوم  كشف تقرير مشترك أعدته اليونسيف  ووزارة التربية والتعليم السودانية  عن وجود  أكثر من 3 ملايين طفل خارج نطاق التعليم.

وطبقا للتقرير الذي تم كشف النقاب عنه  بالخرطوم الخميس ان أعمار الاطفال تترواح مابين ٥ الي ١٣ عاما  ووصل عددهم الي ٣ ملايين طفل وهو ماتصل نسبته الي اكثر  51% من أطفال السودان .

وأفادت الدراسة ان معظم الأطفال غيرالملحتقين بالتعليم يعيشون في مناطق الحرب والنزاع  مثل دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي المناطق الريفية ومواقع الرحل .

واشارت الدراسة الي  ان حوالي 560.96 طفل معرضين لخطر التسرب ، بسبب العوامل الإقتصادية وبعض الأعراف الإجتماعية خاصة في المجتمعات التي لا تتحمس للتعليم.

وقال سفير الإتحاد الأروبي بالسودان توماس يولشيني خلال حفل التدشين أن الاتحاد الأوروبي  دعم التعليم في السودان بـ 6 ملايين يورو خصصت لولايات دارفور ،بجانب 500 الف يورو لشرق السودان. 

وطالب ممثل اليونسيف بالخرطوم جيرت  كابيليري الحكومة السودانية بالوفاء بالتزاماتها التي قطعتها في بروكسل بالصرف على التعليم والتاكد من أن المال الذي تقدمه المنظمات لأجل تعليم الأطفال لا ينحرف الى مصارف أخرى.