الشعبي: هناك تآمر دولي والبشير هو الرئيس.. نقل مُهرِّب قتلة غرانفيل لسجن آخر تنظيم جديد للمعارضة يطالب بدولة القانون منع 5 آلاف اختصاصي من مغادرة البلاد **

الشعبي: هناك تآمر دولي والبشير هو الرئيس..

التغيير: السوداني

طالب عضو آلية الحوار الوطني والمسؤول السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر المجتمع الدولي والاتحاد الأفريقي بعدم التدخل في عملية الحوار وتقديم وصاياته كيفما اتفق معهم، وأوضح أن الرئيس عمر البشير هو الرئيس الفعلي للحوار باعتباره رئيس الجمهورية  وصاحب المبادرة والضامن للحوار لا باعباره رئيسا للحزب. وقال في حديثه لبرنامج مؤتمر إذاعي الذي بثته الإذاعة القومية أمس الجمعة إن هنالك تآمراً كبيراً من المجتمع الدولي تجاه السودان وحواره الداخلي، وأنه لا طريق للاتحاد الأوربي ولا الأفريقي أن يملوا إرادتهم على الحوار الوطني، لافتاً إلى أنه سيتم دعوة المجتمع الدولي ليكون شاهداً فقط، مطالباً رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي بإعادة قراءته للمشهد السوداني وقضاياه.

وقال كمال عمر إن حزب المؤتمر الوطني مثله وأي حزب مشارك في الحوار وأن قرارات آلية الحوار لايتخذها بمفرده، وامتدح عمر المؤتمر الوطني وقال إنه (إذا ذاب سيكون السودان أسوأ من  اليمن وسوريا)، مشيراً إلى وجود تقدم في الخطاب السياسي للمؤتمر الوطني وفي مصطلحاته، وطالب الحزب بالمزيد وأن يحتوي خطابه الرجاء والوفاق وتقبل الآخر، لافتاً إلى أن هناك أحزاب معارضة تتفق وتتوحد على كراهية المؤتمر الوطني، مشيراً إلى أن هناك جهات (لم يسمّها) تحرض الحركات المسلحة على عدم المجيء للحوار.  فيما وصف مطالب حركة الإصلاح الآن للدخول في الحوار بالتعجيزية، قال إن مطالب تحالف قوى الاجماع الوطني أيسر من مطالب غازي صلاح الدين، وكشف عن خطة ستقوم بها آلية 7+7 للتواصل مع القوى السياسية وإقناعهم للجلوس على مائدة الحوار. ومن جهته كشف الناطق الرسمي باسم آلية الحوار الوطني فضل السيد شعيب عن حضور عدد من الحركات المسلحة إلى الخرطوم للمشاركة في الحوار، مجدداً تمسك الآلية بالإلتقاء مع الحركات المسلحة في أي صيغة وقال (مستعدون للقاء حاملي السلاح ،سمّوه كما يشاء، لقاء تحضيري أو ملتقى أو مفاوضات).

**

نقل مُهرِّب قتلة غرانفيل لسجن آخر

 التغيير: آخر لحظة

رحلت سلطات السجون أمس، قصي الجيلي، العقل المدبر لعملية تهريب قتلة الدبلوماسي الأمريكي جون غرانفيل، من سجن كوبر إلى سجن الهدى شمال أم درمان، وذلك إثر وساطات لنافذين بعد دخوله في اضراب عن الطعام احتجاجاً على ظروف محبسه، وبحسب مقربين من قصي تحدثوا ل(سودان تربيون) أن إضرابه عن الطعام استمر نحو الأسبوعين، مادفع إدارة سجن كوبر إلى تحرير وتدوين بلاغ جنائي ضد المحكوم تحت طائلة الانتحار قبل أن يتم تنفيذ قرار نقله لسجن الهدى. وعلمت سودان تربيون أن نائب رئيس القضاء محجوب الأمين الفكي تدخل بطلب من أسرة الجيلي، وأقنع المحكوم بفك إضرابه عن الطعام، ووعد بالنظر في مطالبه المتمثلة في تحسين الوضع الصحي، والسماح له بزيارة ذويه، والبدء في إجراءات إطلاق سراحه بالاستفادة من شهادة  حسن السير والسلوك وتمكنه من حفظ القرآن الكريم، حيث أنه أكمل نصف مدة المحكومية.

**

تنظيم جديد للمعارضة يطالب بدولة القانون

 التغيير: الصيحة

تواثقت مجموعة من الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية أمس الأول، على تكوين تنظيم جديد وتحالف ليكون بمثابة مجموعة ضغط على الحكومة لصالح قيام دولة القانون من أجل حماية الحقوق والحريات العامة. واسندت المجموعة رئاسة الجبهة الجديدة لزعيم حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ. وحضر المحرر السياسي بالصيحة عاطف عبدالوهاب اجتماعاً موسعاً لمجموعة الأحزاب السياسية بمنزل رئيس تحرير صحيفة التيار عثمان ميرغني، قررت فيه عقد أول مؤتمر صحفي لها عقب عيد الأضحى، واختارت من خلاله لجنة سباعية لمتابعة إجراءات التنظيم وصياغة خطة عمل لمجموعة الضغط، بحيث تضم أكبر عدد من القضاة السابقين والمحامين والمثقفين والصحفيين والشخصيات الوطنية، وتعاهدت فيه المجموعة على تجاوز التصنيفات الفكرية والتقاء الجميع في مظلة واحدة وتوحيد الصفوف لمنازلة الوطني. وقال إبراهيم الشيخ رئيس مجموعة الضغط لـ (الصيحة) إن إقامة دولة القانون أحد المطالب الرئيسية التي تمثل نقطة إلتقاء مشترك بين جميع أحزاب المعارضة بكافة تصنيفاتها السياسية والفكرية. مشيراً إلى أن المعارضة لن تدع باباً إلا وتطرقه لتحقيق دولة القانون والعدالة الاجتماعية، داعياً العقلاء بالمؤتمر الوطني إلى العودة لرشدهم. وشارك في اللقاء أحزاب المؤتمر السوداني، ومنبر السلام العادل، وحركة الإصلاح الآن، والحزب الفيدرالي الديمقراطي، وحزب التضامن، ومجموعة من الصحفيين والشخصيات الوطنية.

**

منع 5 آلاف اختصاصي من مغادرة البلاد

 التغيير: التيار

أصدرت وزارة الصحة الاتحادية قراراً بمنع السفر إلى خارج السودان لعدد 5 آلاف طبيب من الاختصاصيين الذين أكملوا التخصص على حساب وزارة الصحة، ويشمل القرار حتى حاملي شهادة خلو الطرف والمتعاقدين في الخارج. وحسب وثيقة صادرة ممهورة بتوقيع وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. عصام عبدالله موجهة إلى مدير الإدارة العامة للجوازات نصت على (في إطار مراجعة  هجرة الأطباء والضوابط الكفيلة للحقوق العامة نرجو من عنايتكم الكريمة عدم منح تأشيرة خروج للأطباء إلا بعد إبراز خلو طرف معتمد). وعلمت التيار أن القرار صدر بعد هجرة آلاف الكوادر الطبية خاصة الأطباء إلى الدول العربية؛ بسبب ضيق العيش، وقلة الإمكانيات، وضعف المرتبات في ظل الإغراءات المادية، والمرتبات الضخمة التي تعرض عليهم، ونادى القرار الصادر بضرورة التأكد من عدم وجود اسم الطبيب ضمن القائمة قبل سفره. يذكر أن تقارير حكومية صادرة أفادت بأرقام مهولة من الأطباء الذين يغادرون البلاد صوب دول الخليج والمملكة المتحدة (بريطانيا) التي غادر إليها نحو أكثر من 5 آلاف طبيب اختصاصي.

**

مصرع وإصابة 219 شخصاً في سقوط رافعة بالحرم المكي

 التغيير: المجهر

أعلن الدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية أمس الجمعة، عن سقوط 65 قتيلاً وإصابة 154 من الحجاج، ليس من بينهم سودانيين، إثر سقوط رافعة في الحرم المكي في مدينة مكة المكرمة بسبب سوء الأحوال الجوية، وفقاً لوسائل إعلام سعودية. وكانت مدينة مكة قد شهدت هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية، شملت الضواحي والمحافظات التابعة لها. وأكد الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بمكة المكرمة، العقيد سعيد بن سرحان، أن العمل جار حالياً على حصر أعداد القتلى ونقل الجرحى للمستشفيات، وقال الدفاع المدني على (تويتر) إن عدد فرق الدفاع المدني الموجودة بالموقع 15 وفريق البحث والإنقاذ السعودي، والهلال الأحمر والشؤون الصحية. من جانبه وجه أمير منطقة مكة بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب حادثة سقوط الرافعة في الحرم المكي.

**

اتجاه لرفع سن المعاش للعاملين بالقطاع الخاص إلى 65 سنة

التغيير: المجهر

أعلنت وزارة العمل والإصلاح الإداري عن بدء مشاورات وخطوات جادة لرفع سن المعاش للعاملين بالقطاع الخاص أسوة بالقطاع العام. فيما كشفت عن تشكيل لجنة لدراسة المقترح ورفع توصياتها خلال فترة وجيزة. وكشف وزير الدولة بوزارة العمل خالد حسن طبقاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية، عن عقد اجتماع ضم الوزارة واتحاد أصحاب العمل واتحاد العمال، تم من خلاله مناقشة خطة رفع سن المعاش إلى 65 سنة للعاملين بالقطاع الخاص، مؤكداً حرصهم على ضرورة الوصول إلى رؤية مشتركة من جميع الأطراف، مشيراً لاستجابة أصحاب العمل للمقترحات التي تم تقديمها في الاجتماع، مشدداً على ضرورة رفع التوصيات التي تخرج بها اللجنة المكلفة من شركاء العمل الثلاثة. من جانبه أكد رئيس اتحاد أصحاب العمل جدية الاتحاد في تطبيق رفع سن المعاش للعاملين بالقطاع الخاص، مشدداً على ضرورة الالتزام بالتشاور والحوار في جميع القضايا التي تخدم المصلحة العامة.

**

العشرات من مواطني الوادي الأخضر يبدأون الوقفات الاحتجاجية

 التغيير: اليوم التالي

نظم العشرات من مواطني الوادي الأخضر، وقفة احتجاجية سلمية عقب صلاة الجمعة أمس، احتجاجاً على التباطؤ في افتتاح المركز الصحي لفترة تجاوزت السبعة أشهر، وردد المحتجون الذين اصطفوا جوار المركز الصحي بمدينة الصحفيين بمربع 20، ومعهم مواطنو مربعي 21 و 51 رددوا شعار (المركز الصحي مطلب شعبي)، ونوه عدد منهم إلى حجم التردي بشأن الصحة في الوادي الأخضر بمربعاته الثلاثة، مشيرين إلى أن المواطن يعاني بشدة من عدم توفر مستشفيات أو مراكز صحية منذ وصوله إلى المنطقة في العام 2009 ويلجأ إلى إسعاف مرضاه قاطعاً مسافة مقدارها 30 كيلومتراً. وشكا المواطنون من الوعود المتكررة من قبل المسؤولين بافتتاح المركز. ودعا المواطنون، عبدالله الجيلي، معتمد محلية شرق النيل، إلى زيارة المنطقة ميدانياً والوقوف بنفسه على المعاناة على أرض الواقع وعدم الاكتفاء بالتقارير الجاهزة، كما ناشدوا وزير الصحة مأمون حميدة إصدار توجيهات فورية بإكمال المركز ومده بالمستلزمات الطبية ليكون مركزاً صحياً مرجعياً، وشددوا على إدخال خدمة التأمين الصحي بالمركز وتواثقوا على مواصلة الوقفات الاحتجاجية إلى حين افتتاح المركز الصحي.

**

الاحتفاظ بجثمان مواطن سوداني في مستشفى سعودي 20 يوماً بسبب ديّة

 التغيير: اليوم التالي

كشف محمد علي عبدالله، رئيس الجالية السابق بمنطقة الخرج بالمملكة العربية السعودية، أن جثمان مواطن سوداني يقبع بثلاجة مشرحة مستشفى الملك خالد بمنطقة الخرج، منذ ثلاثة أسابيع دون أن تتمكن الجالية من دفنه أو إرسال جثته لذويه بمنطقة الفاو بالسودان، بسبب أن عليه دفع دية مواطن يمني، وتعود تفاصيل القضية إلى أن المواطن السوداني، عبدالقيوم عبدالنبي، الذي يعمل سائقاً بالسعودية قد تسبب في حادثة مرورية يوم 7/11/1436هـ، لقى فيها مصرعه وتوفى في الحادثة مواطن يمني، وأصيب يمني آخر بجروح بليغة. وقال عبدالله لـ (اليوم التالي) أمس الجمعة، إن أولياء دم المتوفي اليمني قاموا بالعفو ولم يطالبوا بدية خصوصاً وأن المتسبب في الحادثة قد توفي في الحال، وأضاف أن ذوي المواطن اليمني الجريح رفضوا العفو. وأوضح عبدالله أن الشرطة السعودية طالبتهم بكفيل غارم ليدفع الدية أو يقوم بعلاج الجريح، وقال إن الجالية أبلغت السفارة السودانية، ولكن الأخيرة لم تقم بمعالجة الوضع. وأكد عبدالله أنهم يقومون بدورهم نيابة عن السفارة السودانية التي لم تبد أي اهتمام بهذه القضية الحساسة. وقال إن أهل الميت بالقرية 18 بالفاو لم يرفعوا سرادق العزاء حتى الآن بسبب عدم ستر جثمان ابنهم عبدالقيوم عبدالنبي.

**

الخرطوم تتأسف لموقف واشنطون تجاه السودان بمجلس حقوق الإنسان

 التغيير: آخر لحظة

أبدى وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور أسفه على الضغوط التي تمارسها واشنطون على الخرطوم بمجلس حقوق الإنسان، رغم الحوار الجاري بين البلدين، وقال إن مسؤولاً في البعثة الأمريكية بجنيف أبلغ البعثة السودانية بأن لديه تعليمات من واشنطون لحصار السودان بأقصى مايستطيع. وقال غندور (مع الأسف رغم الحوار، فإن الولايات المتحدة تتابعنا في ملف حقوق الإنسان)، وأضاف أن الأمر لايساعد على علاقات طبيعية مع السودان. وأكد غندور في حوار مع وكالة (سبوتنيك) الروسية، أن السودان تجاوز مرحلة أن يملى عليه مايفعل، وأمريكا دولة كبرى ومهمة في العالم، والسودان دولة مهمة في المنطقة ولها تأثيرها. مشيراً إلى أن الشعب السوداني أدرى وأعرف بشؤونه، ونوه الوزير إلى أن الولايات المتحدة لم تقل يوماً ماذا تريد من السودان، وزاد (نواجه ضغوط الحصار الجائر، ولانستطيع أن نقول أننا لسنا في عجلة من أمرنا، لكن هذه الأمور لن تعالج بالاستعجال نحن سنستمر في الحوار، ولكن لن نقبل إلا بعلاقات طبيعية دون تدخل في شؤوننا الداخلية). وأفاد غندور أن السودان لم يترك الغرب، لكنه اتجه شرقاً، بسبب الحصار الجائر عليه، ووجد في الشرق كل السند والدعم والمؤازرة.

**

خطيب المسجد الكبير: إيجار مقر وزارة العمل إهدار للمال العام

 التغيير: الصيحة

شن إمام وخطيب المسجد الكبير بالخرطوم، الشيخ إسماعيل حكيم هجوماً شديداً على الحكومة، بسبب استئجار مبنى لوزارة العمل والإصلاح الإداري بقيمة 6 مليارات جنيه، بواقع 500 مليون جنيه شهرياً. وشدد على ضرورة عدم تعامل الحكومة مع القروض الربوية ودعا إلى مراجعة شاملة لمثل هذه التعاملات خاصة على مستوى البنوك. ونقل محرر الشؤون الدينية ب(الصيحة) عبدالهادي عيسى عن الشيخ إسماعيل قوله أمس، إن المرء ليعجب من تصريحات وزير العمل والإصلاح الإداري أحمد بابكر نهار، لوسائل الإعلام بأن مقر وزارته مؤجر بمبلغ ستة مليارات جنيه في العام. وتساءل حكيم في خطبة الجمعة أمس عن دواعي إيجار مقار للوزارات، وأردف قائلاً هل المقار والعقارات الحكومية عدمت حتى تضطر الحكومة لاستئجار مقر لوزارة بهذا المبلغ. مشيراً إلى أن ذلك تبديد للمال العام وإهدار لمكتسبات الشعب السوداني. وأضاف ما الداعي لايجار مقر بهذه التكلفة العالية في ظل حكومة رشيدة. وزاد: (هناك تصرفات وأفعال في هذه الحكومة تدل على الجاهلية التي نهى عنها رسول الله في حجة الوداع).

**

لقاء مرتقب بين فرقاء التحرير والعدالة لطي الخلافات

التغيير: السوداني

كشف المتحدث الرسمي باسم التحرير والعدالة القومي، أحمد فضل عبدالله، عن اتفاق بين فرقاء الحزب على عقد لقاء مرتقب يجمع كل الأطراف عقب عيد الأضحى، لطرح الرؤى حول كيفية تجاوز الخلافات والسير قدماً في تنفيذ اتفاقية سلام دارفور. وقال عبدالله ل(قناة الشروق) أمس الجمعة، إنه وعلى هامش فعاليات الاجتماع الثالث لمجلس إدارة إعادة إعمار دارفور، بمبادرة من نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء القطري، أحمد بن عبدالله آل محمود، تم عقد اجتماع ضم كلاً من د. التيجاني السيسي، وبحر إدريس أبوقردة، وبخيت دبجو، بحضور د. أمين حسن عمر، رئيس مكتب سلام دارفور، وموسى الفكي وزير خارجية تشاد. وأشار المتحدث الرسمي باسم التحرير والعدالة القومي، إلى تداول الاجتماع لقضية الخلافات التي وقعت بين أطراف وثيقة الدوحة لسلام دارفور خلال الفترة الأخيرة، وأضاف قائلاً (تم الاتفاق على أن تلتقي الأطراف عقب عيد الأضحى لطرح الرؤى حول كيفية تجاوز الخلافات والسير قدماً في تنفيذ الاتفاقية).