جنرال أثيوبي معارض يلجأ للسودان مع قواته ويسلم سلاحه إغلاق مستشفى بعد ضبط طبيب أجنبي مصاب بالتهاب الكبد الوبائي الخطيب: لاعلاقة لنا بالحزب الشيوعي الإسرائيلي منبر السلام العادل: القرار 639 صدر لنكوص الوطني عن خارطة الطريق  

جنرال أثيوبي معارض يلجأ للسودان مع قواته ويسلم سلاحه

التغيير: المجهر السياسي، الشروق

كشف مصدر سوداني مطلع أمس السبت، لوكالة الأناضول النقاب عن لجوء جنرال أثيوبي معارض مع جنوده يوم الجمعة إلى السودان، عقب اشتباكات بين قوات المعارضة الأثيوبية التي يترأس ذراعها العسكري، والجيش الإريتري.

وأفاد المصدر في تصريح نقلته شبكة الشروق أن الجنرال (ملو أسقدوم)، رئيس الجبهة الديمقراطية لتحرير تقراي الأثيوبية المعارضة، (مقرها إريتريا)، وصل مساء أمس، مدينة حمدايت السودانية (مدينة على المثلث الحدودي بين إريتريا وأثيوبيا والسودان). وأوضح أن الجنرال أسقدوم، قائد الجناح العسكري لائتلاف المعارضة الأثيوبية، تمكن من الفرار إلى السودان، بعد اشتباكات مسلحة مع الجيش الإريتري في ضواحي مدينة أم حجر الإريترية، يوم الجمعة، مؤكداً أن أسقدوم و 683 من قوات المعارضة الأثيوبية سلموا أسلحتهم للسلطات السودانية. وقال المصدر إن السلطات السودانية نجحت في منع تصاعد الاشتباكات بين الجيش الإريتري وقوات المعارضة الأثيوبية المنسحبة، ونقلت الأخيرة إلى مدينة ود الحليو بولاية كسلا فيما نقلت قياداتهم إلى مكان آمن في العمق السوداني.

إغلاق مستشفى بعد ضبط طبيب أجنبي مصاب بالتهاب الكبد الوبائي

التغيير: السوداني، الخرطوم- محمود مدني

أغلقت وزارة الصحة مستشفى (شان آي) نهائياً، على خلفية ضبط عدة مخالفات بالمستشفى من بينها ضبط طبيب جراحة صيني مصاب بمرض التهاب الكبد الوبائي المعدي. وأوضح مدير المؤسسات العلاجية بالإنابة د. محمد عباس فوراوي ل(السوداني)، أن السلطات أجرت فحصاً على جميع الطاقم الطبي بالمستشفى، وأثبتت النتيجة إصابة طبيب جراحة بالتهاب الكبد الوبائي المعدي، وقال إن وزارة الصحة الولائية ستخاطب إدارة الجوازات لترحيل الطبيب المذكور لبلاده فوراً. وكشف فوراوي عن ضبط أدوية طواريء منتهية الصلاحية داخل سيارة الإسعاف، بجانب تلاعب في أسعار الأدوية، وقال إن وزارة الصحة حصرت جميع المرضى المنومين بالمستشفى حتى لايتم استقبال حالات جديدة وكشف عن منح إدارة المستشفى المخالف 72 ساعة لنقل المرضى المنومين لمستشفيات أخرى. 

==========================

الخطيب: لاعلاقة لنا بالحزب الشيوعي الإسرائيلي

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- ثناء- مصعب

حدد الحزب الشيوعي السوداني الرابع والعشرين من شهر ديسمبر القادم موعداً لانعقاد المؤتمر العام السادس للحزب، وفي الأثناء قطع الحزب بعدم وجود أي علاقات له بالحزب الشيوعي الإسرائيلي، مؤكداً تضامنه مع القضية الفلسطينية وفق المبادرات المطروحة، وأقر السكرتير العام للحزب محمد مختار الخطيب بتأثر حزبه بهجرة كوادره بسبب الظروف الاقتصادية، وأضاف: طالما نحن جزء من هذا الشعب ونعاني مايعانيه فعضويتنا تشردت وفقدت فرص العمل مما أثر في الحزب على المستوى الداخلي.

=======================

منبر السلام العادل: القرار 639 صدر لنكوص الوطني عن خارطة الطريق

التغيير: الصيحة

نفى رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى أي اتجاه لانضمام حزبه لأي تنظيم أو تحالف جديد للمعارضة، وقال إننا جزء من تحالف القوى الوطنية وليس صحيحاً ماورد بشأن انضمامنا إلى تنظيم جديد للمعارضة، فيما شن حزبه هجوماً عنيفاً على حزب المؤتمر الشعبي، ودافع عن قرار الاتحاد الأفريقي رقم 639 واعتبره صدر بعد نكوص المؤتمر الوطني عن الالتزام بخارطة الطريق والاجتماع التحضيري المتفق عليه مسبقاً والمعاملة غيرالمرحبة التي لقيها أمبيكي من المؤتمر الوطني.

ونقل محرر الشؤون الحزبية بالصيحة ناجي الكرشابي عن الأمين السياسي لمنبر السلام العادل ساتي سوركتي قوله أمس، إن الاتحاد الأفريقي يدعم موقف السودان في المحافل الدولية وأمبيكي لايزال متعاطف مع القضايا السودانية وأنه ممتعض من تصرفات المؤتمر الوطني تجاهه.

======================

المهدي: الحكومة عرضت عليّ مناصفة السلطة 3 مرات ورفضت

التغيير: المجهر السياسي،أم درمان- إيمان عبدالباقي

كشف رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي، أن المؤتمر الوطني عرض عليه مناصفة السلطة 3 مرات في أعوام 1993، 1996، 2008، وأكد أن الحكومة وعدت بضمانة سلامته حال العودة للبلاد والمشاركة مجدداً في الحوار الوطني. ونفى المهدي في حوار مع صحيفة (اليوم) السعودية الصادرة أمس السبت أن يكون هدفه مجرد الوصول للسلطة. وحول ما إذا كان العرض قد تضمن أن يكون زعيم حزب الأمة رئيساً للوزراء والإبقاء على البشير رئيساً قال المهدي: (لم نتفق على التفاصيل، ورفضت الفكرة من البداية في 93 و 96 و 2008)، وزاد (أنا مش عايز سلطة. المشكلة ليست في من يحكم السودان، القضية كيف يحكم السودان. ما الفائدة أن نتفق وتظل الحرب مستمرة؟).

وفي السياق كشف المؤتمر الوطني عن اتصالات يومية تجري مع رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي ورؤساء أحزاب رافضة للحوار لاقناعهم بالمشاركة في الحوار الوطني. وأعلن عن اتجاه لإضافة شخصيات وطنية نسائية للجنة (7+7). وقال القيادي بالوطني د. مصطفى عثمان إسماعيل للصحفيين: (نجري اتصالات بالمهدي لننظر كيفية معالجة الوضع لضمان مشاركته في الحوار، إضافة لاتصالات يومية مع قادة أحزاب رافضة).

وقال إسماعيل أن الاعتقالات التي طالت أعضاء المؤتمر السوداني، إذا لم تكن قانونية فالخطوة غير صحيحة من قبل السلطات، أما إن كان هناك تعدٍ على القانون من الأعضاء فلا يلوموا إلا أنفسهم. وأكد إسماعيل قرار مشاركة رئيس الجمهورية في القمة الشبابية ب(أبوجا) متروك للقيادة.

===================

رئيس لجنة الأمن بالبرلمان يكشف عن متهمين جدد في أحداث سبتمبر

التغيير: اليوم التالي،أم درمان- سلمى

كشف أحمد إمام التهامي رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان، عن رصد السلطات الحكومية سيارات بدون لوحات مرورية، شاركت في إطلاق الرصاص وضرب المتظاهرين في احتجاجات سبتمبر 2013، ودافع التهامي عن قوات الشرطة التي فضت التظاهرات، وقال إن القوات الشرطية كانت في حالة دفاع عن النفس بعد مهاجمة المتظاهرين لأقسامها، ولفت إلى أن الشرطة البريطانية والأمريكية تضرب وتقتل لمجرد الاشتباه بينما كشف التهامي عن وضع الشرطة خطة أمنية ممتازة لتأمين العاصمة الخرطوم، استفادت فيها من تجربة أحداث سبتمبر الماضية، وأعلن عن استعداد الشرطة لمجابهة أي تفلتات أو خروقات أمنية متوقعة في الذكرى الثانية لأحداث سبتمبر. واتهم رئيس اللجنة في تصريحات للصحفيين بالبرلمان، أمس الأول الخميس، عناصر وجهات لم يسمها ب(استغلال) احتجاجات سبتمبر بشكل سيء لصنع فوضى، وأعلن عن إلقاء السلطات الأمنية القبض على عدد من المتهمين، وقال إنهم سجلوا اعترافات قضائية بالجرائم التي ارتكبوها، وأفصح عن هوية المتهمين، وقال إنهم ليسوا طلاباً ولا من الأحزاب، ماعدا القليل منهم، تم الإفراج عنهم بالضمانات، وكشف التهامي عن تقدير السلطات الحكومية لحجم خسائر سبتمبر ب30 مليون جنيه. وأعلن التهامي عن تدوين مواطنين لبلاغات ضد بعض النظاميين، وقال إن المحاكم تمارس عملها للوصول إلى الحقائق ومحاسبة الجناة.

=========================

الجامعة العربية تناقش رفع العقوبات المفروضة على السودان اليوم

التغيير: اليوم التالي،الخرطوم- أميرة الجعلي

يقود عبدالله محمد عبيدالله، وزير الدولة بوزارة الخارجية، وفد السودان المشارك في اجتماعات المجلس الوزاري الدوري للجامعة العربية الذي سينعقد اليوم الأحد بالقاهرة، ويناقش عدداً من الموضوعات التقليدية في المناطق الملتهبة في الوطن العربي، وإنشاء القوة العربية المشتركة، بجانب مناقشة علاقات الدول العربية السياسية والاقتصادية مع الاتحاد الأوربي والصين والهند وتركيا واليابان. وقال علي الصادق، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية ل(اليوم التالي) أمس السبت إن الاجتماعات ستناقش قضية إصلاح الجامعة العربية التي تتضمن تقليص النفقات والموظفين في الأمانة العامة وإغلاق بعض المكاتب التابعة للجامعة في العالم، والنظر في إغلاق مكتبي الخرطوم وجوبا. وأرجع الصادق إلغاء الاجتماع الوزاري لوزارء الدفاع والخارجية العرب الخاص بإنشاء القوة المشتركة، إلى التباين حول الأمر، وأضاف أن اجتماع اليوم سيتطرق إلى مايمكن فعله لإنشاء القوة، وأشار إلى أنه ضمن المشروعات والقرارات المقدمة في الاجتماع مشروعات تتعلق بالسودان فيما يتعلق بإدانة الحصار الدولي على السودان وجهود السودان في تنمية البلد، بجانب الدعوة إلى رفع العقوبات المفروضة عليه التي قال إنها أثرت على المواطنين والتنمية.

========================

7+7 لامزايدات أو تصفية حسابات في عملية الحوار

التغيير: آخر لحظة

أكدت آلية الحوار الوطني 7+7 أن لقاءها بالحركات المسلحة خارج البلاد ضرورة أملتها المصلحة الوطنية، مشيرة إلى أن التحركات الدولية والاجتماعات التي تقودها الحركات حالياً بفرنسا بأنها ربما تدفع الأوضاع إلى اتجاه لايكون في مصلحة الحوار بسبب وجود الأجندة ذات الأبعاد الخارجية وقال عضو الآلية فضل السيد شعيب ل(اس ام سي) إن الآلية تقود الحوار بحكمة دون مزايدات أو تصفية حسابات للخروج بالوطن إلى بر الأمان، مضيفاً أن الحركات المسلحة كانت في السابق تطالب بإسقاط النظام بالقوة وأحياناً بانتفاضة مدعومة من الخارج، ولكن مفهومها تغير بعد تكوين آلية الحوار إلى مفهوم حواري مع إبدائها ملاحظات ربما يراها البعض اشتراطات.

وأشار شعيب إلى أن لقاء الآلية بالحركات يجب ألا يفسر بأنه ضعف أو انكسار، مؤكداً أنه يأتي في إطار المصلحة الوطنية وضرورة أملتها الظروف الماثلة.

======================

أزمة خانقة في مواصلات الخرطوم بسبب تغيير المواقف

التغيير: الصيحة، الخرطوم- (من محرر صحيفة الطريق)

شهدت ولاية الخرطوم مساء أمس أزمة خانقة في المواصلات العامة مما أدى إلى ارتفاع التعريفة من جنيهين إلى خمس جنيهات للحافلات من طراز (الهايس)، ومن واحد جنيه إلى جنيهين وثلاث للحافلات الكبيرة، وذلك في خطوط أم درمان والكلاكلات والحاج يوسف.

وفي موازاة ذلك، منعت قوة من الشرطة الباعة الجائلين وعمال المهن الاضطرارية الأخرى من ممارسة أنشطتهم وسط العاصمة تنفيذاً لقرار صادر من محلية الخرطوم قضى بوقف هذه الأعمال.

ونقل محرر صحيفة الطريق الإليكترونية، عن بعض الباعة الجائلين قولهم أمس، إن موظفي المحلية أبلغوهم شفاهة بصدور قرار من معتمد المحلية أمس الجمعة، بمنع كل العاملين في المهن الاضطرارية بمنطقة وسط الخرطوم من العمل إلى أجل غير مسمى.

وأشاروا إلى أن المعتمد أصدر توجيهات قبل أسبوعين، لموظفي المحلية بمصادرة كل السلع وأدوات العمل التي يملكها العاملون وإيقاف التسويات المالية المفروضة عليهم خلال الفترة الماضية، مشيرين إلى أن شرطة المرور نفذت حملات مكثفة ضد سائقي المركبات الصغيرة غير الملتزمين بالعمل داخل المواقف الجديدة التي دشنتها المحلية الجمعة الماضية.

وفي الأثناء رصد محرر التغطيات ب(الصيحة) حافظ الخير تكدس الآلاف من المواطنين في موقفي كركر والاستاد بحثاً عن المركبات العامة التي كانت شبه منعدمة بسبب الإجراءات التي اتخذتها وزارة البنى التحتية بالولاية ومحلية الخرطوم بتغيير بعض خطوط المواصلات.

=======================

حالات مرضية بسبب الأدوية والأغذية الفاسدة بشمال دارفور

التغيير: التيار

كشفت حكومة شمال دارفور، عن تسبب الأدوية غير المطابقة للمواصفات والأغذية الفاسدة بالأسواق المحلية عن عدد من الحالات المرضية. وأعلنت عزمها اتخاذ قرارات حاسمة. ودعت الأطباء والصيادلة لتكوين قاعدة لمحاربة ما أسمته التفلت الدوائي، وقال نائب والي شمال دارفور آدم محمد حامد النحلة، لدى افتتاحه مستشفى نبض الحياة الخاص بالفاشر، إن عدداً من ضعاف النفوس استغلوا انسياب الحركة وسهولة النقل عبر طريق الإنقاذ الغربي لإغراق الولاية بالأدوية والأغذية الفاسدة وغير المطابقة للمواصفات، مبيناً أنها تسببت في العديد من الحالات المرضية وأكد اهتمام الحكومة ومراقبتها للمرافق العلاجية كافة، بما في ذلك المستشفيات والمراكز الخاصة، حرصاً منها على سلامة المواطن وجودة الخدمة المقدمة له.

=================

حكومة الجزيرة توقف إجراءات بالأراضي بسبب فساد وتجاوزات

التغيير: التيار ،مدني: تاج السر ودالخير

كشف مسؤول رفيع بوزارة التخطيط العمراني والإسكان والمرافق العامة بولاية الجزيرة، اتجاه الوزارة لإيقاف الإجراءات الخاصة بالخطة الإسكانية بمنطقة المدينة عرب، على خلفية تجاوزات شهدتها الأراضي، واصفة المسؤول بأنه فاسد. وأوضح مسؤول التخطيط ل(التيار) أن مواطنين بالمنطقة شكوا مما حدث، وقاموا بتمليكه مستندات تشير لاشتراك جهات متعددة في تجاوزات الأراضي، ولفت مسؤول الوزارة إلى أن لجنة برئاسة خالد وديدي مدير عام أراضي جنوب الجزيرة، أشارت لقيام رئيس لجان تنسيق اللجان الشعبية وعدد من اللجان الشعبية بمنطقة المدينة عرب بتوزيع أراضي تجاوزت ال350 قطعة بزعم أنها خطة إسكانية دون إذن أو إخطار الجهات المختصة، وكشف مسؤول الوزارة إلى أن من بين الأراضي التي تم توزيعها أراض مسجلة باسم مشروع الجزيرة، وتحصلوا مقابل ذلك على  رسوم من المواطنين وصلت إلى 10 آلاف جنيه، فيما قال مدير أراضي جنوب الجزيرة وديدي في تصريح خاص للتيار، إن مسؤول اللجان أقر للجنة بما حدث، بيد أنه لفت قيامه بصرف المبالغ المستلمة من المواطنين في صيانة الوحدات الحكومية، وعبر عن دهشته قائلاً، اللجان الشعبية ليست مسؤولة من صيانة الدور الحكومية. وأشار إلى أن لجنته لم تتمكن من تحديد وحصر المبالغ التي تم استلامها من المواطنين بطرق غير قانونية من قبل مسؤولي اللجان بالمنطقة.

================

مدير المركز القومي للمعلومات يكشف عن معلومات رقمية جديدة

التغيير: السوداني، الخرطوم- صديق دلاي

كشف مدير المركز القومي للمعلومات محمد عبدالرحيم ياسين، عن إحصائيات ومعلومات رقمية تنشر لأول مرة، وأوضح أن عدد المعلمين بالبلاد 81003 مقابل 141638 معلمة، وأشار إلى وجود 11443 طبيباً بالبلاد، وأعرب ياسين للسوداني عن إندهاشه من توقف التعاملات في بعض المؤسسات الحكومية بحجة (الشبكة طاشة). وأقر بإمكانية حدوث تزوير في التحصيل الإليكتروني، وأضاف: أي عمل يقوم به الإنسان يكون معرضاً للمخاطر وقابلاً أيضاً للتطوير، وأشار إلى انتهاء عهد التجنيب بعد تطبيق التحصيل الإليكتروني، وقال إن انتخابات العام 2020 ستكون إليكترونية ولا مجال لأي تزوير.