توقعات بمشاركة الميرغني في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار آلية 7+7: رئاسة البشير للحوار تمت بموافقة المهدي إحتجاز مركبات وأزمة مواصلات بالخرطوم العيد بالخميس 24 سبتمبر  

**

توقعات بمشاركة الميرغني في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار

التغيير : المجهر

كشفت قيادات مقربة من رئيس الحزب الاتحادي الأصل مولانا محمد عثمان الميرغني، عن عودته للبلاد عقب عيد الأضحى المبارك، في ذات الوقت الذي توقعت فيه حضوره الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام للحوار الوطني والمقرر عقدها في العاشر من أكتوبر القادم. وقالت مصادر مطلعة بالحزب بحسب (المركز السوداني للخدمات الصحفية)، إن مكتب الميرغني بدأ في الشروع فعلياً في إجراءات العودة للبلاد، مشيراً إلى أن عودة الميرغني ستسهم في حل مشكلات البلاد بجانب حلحلة جميع قضايا الحزب ولم الشمل بين فرقائه، مؤكداً اهتمام الحزب بإنجاح عملية الحوار وشروعه في اتصالات مكثفة مع كل الأحزاب السياسية بالبلاد، بما فيها الحكومة والمعارضة لخلق إجماع حول مبادرة رئيس الحزب للحوار الشامل التي أطلقها بالتزامن مع مبادرة الرئيس البشير للحوار العام الماضي.

**

آلية 7+7: رئاسة البشير للحوار تمت بموافقة المهدي

التغيير : اليوم التالي

انتقدت آلية الحوار الوطني 7+7، حديث رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي حول الحوار الوطني، داعية الزعماء والقيادات في البلاد للتحلي بالموضوعية من أجل إنجاح الحوار، مؤكدة أن الحوار الوطني لن يعود للوراء بعد أن قطع شوطاً وشارف على الانتهاء. وأعرب بشارة جمعة أرور عضو الآلية ل(اس ام سي) عن استغرابه لانتقاد الصادق المهدي لرئاسة البشير للحوار وذلك عقب الجلسة التشاورية والجمعية العمومية وزاد أن (الإمام كان حضوراً ومن المؤمنين على رئاسة البشير)، مجدداً ترحيبهم بكل من يريد الحوار من أجل الوطن وليس التسوية السياسية. وقال أرور إن التغييرات التي يشهدها العالم الآن تستدعي تفكيراً جديداً، مبيناً أن الوطن ليس مربوطاً بقامة شخص أو تاريخه، مطالباً بتصفية النفوس والضمائر وأن يتراضى الجميع من أجل مصلحة الوطن.

**

إحتجاز مركبات وأزمة مواصلات بالخرطوم

التغيير: آخر لحظة

أرجع مصدر مطلع بشرطة المرور أزمة المواصلات التي شهدتها الخرطوم مؤخراً لاحتجاز أكثر من 67 مركبة صغيرة (هايس- كريز) بسبب رفض أصحابها تنفيذ قرار إعادة هيكلة مواقف المواصلات. وقال المصدر لـ (آخر لحظة) إن الإفراج عن المركبات المحتجزة بحوش المرور الخرطوم لن يتم إلا بعد دفع غرامة مرورية قدرها 500 جنيه على كل مركبة، مشيراً إلى أن غالبية هذه المركبات ليست لديها تراخيص، وشدد المصدر على ضرورة الالتزام بالمسارات المحددة للمركبات وقال (تاني مافي صاحب مركبة يقطع ايصال ويستخدم المسار العايزو). من جانبه عزا الأمين العام لغرف النقل ياسين عبدالله الفادني في تصريح لـ (آخر لحظة) أمس الازدحام والتكدس لانعدام المخارج والمداخل الرئيسية بوسط الخرطوم، مؤكداً أن تحويل المواقف يتم دون دراسة ووضع خطط. مشيراً إلى أن الإجراء لايصب في مصلحة المواطن، وقال إن ولاية الخرطوم تحتاج إلى عدد من الكباري والانفاق، وحمل وزارة البنى التحتية مسؤولية أزمة المواصلات بتغير المواقف من حين لآخر، مشيراً إلى تغييبهم في اتخاذ قرارات تحويل المواقف.

**

العيد بالخميس 24 سبتمبر

 التغيير: المجهر

أعلنت المملكة العربية السعودية مساء أمس رسمياً أن الوقوف بعرفة يصادف يوم الأربعاء 23 سبتمبر والذي يوافق التاسع من ذي الحجة 1436هـ وأن الخميس 24 سبتمبر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك. وتعذر على المحكمة الشرعية مساء أمس الحصول على أي شهادة لعدول برؤية هلال شهر ذو الحجة عليه اعتبرت أن اليوم الإثنين اليوم المتمم لشهر ذو القعدة ويوم غد الثلاثاء هو غرة شهر ذو الحجة.

**

معتمد شرق الجزيرة: مصنع سكر الجنيد مهدد بالزوال

 التغيير: اليوم التالي

كشف مصطفى الشامي، معتمد محلية شرق الجزيرة، القيادي في حزب المؤتمر الوطني، عن عمل 30 مصنعاً فقط من جملة 330 مصنعاً من مصانع الباقير، وشدد على ضرورة إعادة تلك المصانع إلى العمل، وأشار إلى أن مصنع سكر الجنيد مهدد بالزوال. وأشار الشامي إلى خلال مداولات ورقة بعنوان (الموارد البشرية والمالية والاقتصادية والتنمية والخدمات) التي قدمت في إطار ورشة عمل تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي بقصر الضيافة في مدني أمس الأول (السبت)، إلى أن مصنع سكر الجنيد مهدد بالزوال. من جانبه اعتبر العضو البرلماني عبدالله بابكر، أن أكثر قانون تعرض للتعقيدات والتشوهات هو قانون الحكم المحلي، مما أضعف دوره، ولفت إلى إنشاء بعض المحليات دون معايير. من جهته، رأى القيادي في المؤتمر الوطني بالجزيرة ورئيس مجلس تشريعي محلية أم القرى السابق قاسم كوكو، أن الوحدات الإدارية أصبحت ميتة وليس لديها دور سوى جمع الإيرادات، واتهم حزبه بإضاعة قانون الحكم المحلي.

**

الخرطوم تحظر نقل طلاب الصفين الثامن والثالث للمدارس الخاصة

 التغيير: الصيحة

جددت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم التزامها بقرار عدم نقل الطلاب من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة في الصفين الثامن أساس والثالث ثانوي. ونقلت محررة الشؤون الأكاديمية ب(الصيحة) إبتسام حسن عن وزير التربية والتعليم في ولاية الخرطوم الدكتور فرح مصطفى قوله أمس، إن المدارس الخاصة شريك مهم لوزارة التربية والتعليم، الأمر الذي يقتضي تفعيل هذه الشراكة على أرض الواقع بالعمل على تجويد التعليم وتحسين مخرجاته. وأشاد مصطفى خلال اجتماعه مع اتحاد أصحاب المدارس الخاصة في ولاية الخرطوم برئاسة الأستاذ حسن علي طه، وبحضور المدير العام للتعليم الدكتور فتح الرحمن فضل المولى، أشاد بدور أصحاب المدارس الخاصة، بالعملية التعليمية. وقال فرح إن التعليم الخاص يظل واحداً من اهتماماتنا، مؤكداً أن التوسع فيه مطلوب عبر المنافسة الأمينة.

**

مجلس المهن الطبية: القضاء بيننا ووزارة الصحة

 التغيير: الصيحة

هدد الأمين العام لمجلس المهن الصحية والطبية الدكتور زكي محمد بشير، بأن الفيصل بينهم ووزارة الصحة القضاء والنيابة، وقال إن أي كادر يتبع للمستشفيات لم يقيد في سجلات المجلس تتحمل مسؤوليته وزارة الصحة. ونُقل عن الأمين العام لمجلس المهن الصحية والطبية الدكتور زكي محمد بشير قوله أمس، إن هناك مراكز تدريبية في مجال الصحة تأتي من الشارع، وأنها تدرب منسوبيها لمدة 3 شهور وتخرجهم كوادر طبية منهم صيادلة. وكشف زكي عن تحريرهم خطاب للتدريب القومي لإيقاف شهادات هذه المراكز، لافتاً إلى شروع المستشار القانوني في إجراءات بغرض الدفع بها للقضاء ضد الجهات التي تمنح دبلومات في الصيدلة ووصف عملها بالغش والحاق أشخاص بالمهنة غير مؤهلين، كاشفاً عن ضبط 6 مراكز تدريبية مخالفة. وأزاح الستار عن قرار صادر من وزارة الصحة بعدم صرف مرتب لأي شخص لم يسجل في مجلس التخصصات الطبية ودعا الكوادر الطبية المختلفة بتوفيق أوضاعها تفادياً للمسائلة القانونية.

**

منشقون من العدل:جبريل يدير الحركة بعقلية “البزنس”

التغيير : التيار

اتهمت قيادات منشقة من حركة العدل والمساواة بقيادة القائد الميداني ومسؤول الأمن والمخبارات بالإنابة بحر الدين عبدالله إسماعيل، رئيس الحركة جبريل إبراهيم بأنه حول الحركة إلى مرتزقة تقوم بالقتال في الدول المجاورة؛ لتمكين الأنظمة في مواجهة شعوبها مقابل الحصول على المال، مؤكداً جنوحهم إلى السلم والدخول في عملية الحوار الوطني لتحقيق السلام في البلاد. وأعلن إسماعيل في مؤتمر صحفي أمس بفندق كورنثيا انشقاق 20 من القادة العسكريين والسياسيين في حركة العدل والمساواة، كما كشف عن جملة من المبررات التي دعتهم إلى عزل رئيس الحركة من منصبه، معلنين عدم اعترافهم بأي فصيل آخر يحمل اسم حركة العدل، كما حمّل موالين لجبريل مسؤولية الخسائر الناجمة خلال معارك النخارة، التي أدت إلى مصرع 986 مقاتلاً بينهم 106 من القادة الميدانيين والتنفيذيين وفقدان 174 عربة. واتهم مسؤول الأمن والمخابرات بالإنابة القائد جبريل ومعاونيه بالتخبط في اتخاذ القرارات وإدارة شأن الحركة، والتهرب من الميدان، والامساك في ذات الوقت بمقاليد العمل العسكري، بجانب التمسك بالأسرية في إدارة شؤون الحركة، وتغييب المؤسسية، ورفض الرأي الآخر، وأضاف عبدالله جبريل وضع كل السلطات في شخصه دون إعطاء مساحة للآخرين في مستويات الحركة، والمتمثلة في المكتب التنفيذي والمجلس التشريعي.

**

توقعات.. أسعار أضاحي هذا العام بين 1200-1500 جنيه

 التغيير: التيار

تم شحن خمسة وثلاثين ألف رأس من خراف الأضاحي في طريقها إلى ولاية الخرطوم قادمة من مناطق الإنتاج في ولايات كردفان ودارفور والنيل الأبيض والأزرق دفعة ثانية من خراف الأضاحي لتتوالى الدفعات عقب ذلك. وكشف رئيس الغرفة التجارية لتجار المواشي في أسواق السلام (قندهار) بخيت الزين علي في تصريح لـ (التيار) تكوين غرفة عمليات لمتابعة الأضاحي القادمة من مناطق الإنتاج المختلفة، مبيناً أن هناك تنسيقاً مع الأجهزة المختصة لتأمين وصول الأضاحي إلى الأسواق، وتوقع الزين أن تتراوح أسعار الأضاحي لهذا العام بين 1200 إلى 1500 جنيه للخروف.  

**

لجنة من الاتحاد الأفريقي بالخرطوم للتقصي عن جيش الرب

التغيير: السوداني

شرعت لجنة من الاتحاد الأفريقي معنية بتقصي وجمع المعلومات عن جيش الرب أعمالها بالخرطوم، في وقت قال فيه المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير علي الصادق، إن أعمال اللجنة غير مرتبطة بزيارة معلنة للرئيس اليوغندي يوري موسيفيني للخرطوم غداً الثلاثاء، وأضاف في تصريحات صحفية أمس الأحد أن اللجنة بدأت في إجراء سلسلة من اللقاءات والمقابلات مع عدد من المسؤولين حول الانتهاكات والفظائع التي ارتكبها جيش الرب، منوهاً إلى أن اللجنة سترفع تقريرها إلى الاتحاد الأفريقي.

**

ضبط أدوية أعشاب منتهية الصلاحية بشركة النيل

التغيير: السوداني

كشف مدير المؤسسات العلاجية الخاصة بالإنابة، د. محمد عباس فوراوي، عن حملة  تفتيشية بالتنسيق مع نيابة حماية المستهلك، على شركة النيل للأعشاب، وأسفرت عن ضبط أدوية أعشاب منتهية الصلاحية، وأخرى لاتحتوي على ديباجة توضح تاريخ الإنتاج والانتهاء، ومشارط ومقصات صدئة بغرفة غيار الجروح. وقال لـ (السوداني) إن جميع الكوادر المعالجة بالشركة لاتحمل رخص مزاولة من المجلس الطبي أو مجلس المهن الصحية والطبية، بل أن جلهم خريجو محاسبة واقتصاد، وأن فني العلاج الطبيعي يحمل شهادة ثانوية فقط، مشيراً إلى أن نيابة حماية المستهلك سلمتهم أمر تكليف بالحضور للنيابة لمزيد من التحري معهم، وكشف أن إدارته دونت بلاغاً بنيابة المستهلك ضد الشركة المذكورة.