حماية المستهلك تطالب حميدة بالكشف عن" شركات الأدوية المغشوشة" "سين" تفوز بعطاء القمح و"سيقا"  بعطاء الدقيق حميدة: ربع أطفال الخرطوم يولدون في أمبدة الخرطوم وكمبالا توجهان أجهزة المخابرات للتعاون الأمني **

 

حماية المستهلك تطالب حميدة بالكشف عن”شركات الأدوية المغشوشة”

التغيير: المجهر

طالبت الجمعية السودانية لحماية المستهلك، وزير الصحة ولاية الخرطوم مأمون حميدة بالكشف عن الشركات العشر التي تتاجر في الأدوية منهية الصلاحية وضرورة تطبيق القانون، في أعقاب تصريحاته التي أشار فيها إلى وجود شركات تقوم بذلك.

وقال الأمين العام لجمعية حماية المستهلك الدكتور ياسر ميرغني إن عدم الكشف عن الشركات وعن أصحابها يقدح في مصداية وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة الذي تعودنا منه إطلاق الكلام على عواهنه في كل قضايا الأدوية والصيدليات، وأضاف أنه جاء الوقت الذي يوضح فيه الوزير وعبر كل الصحف أسماء الشركات وأسماء ملاكها حتى يتم تصنيفهم ضمن القائمة السوداء، وحتى يتم شطب الشركات من السجل التجاري وإلغاء رخصة تجارة الأدوية في المجلس القومي للأدوية والسموم.

وأوضح ياسر أن تمسك الوزير وعدم إفصاحه عن أسماء الشركات التي تتعامل في الأدوية منتهية الصلاحية يفتح الباب كبيراً أمام القيل والقال، خاصة بعد أن تحدث مدير إدارة المؤسسات العلاجية د. محمد عباس فوراوي عن تلقيهم رشاوى تراوحت مابين 300 إلى 500 مليون، إضافة إلى تلقيهم تهديدات بالتصفية.

وكان وزير الصحة بولاية الخرطوم قد أعلن أن هنالك عشر شركات سودانية تقوم بشراء أدوية منتهية الصلاحية وتقوم ببيعها للمواطنين. وقال إن العمل في مجال الأدوية والأعشاب مؤخراً تعرض للكثير من الاتهامات والفوضى في ظل وجود أجسام مهنية تحمي مستوردي الأدوية والمستلزمات الطبية، مشيراً إلى أن اتحاد الصيادلة لاذ بالصمت تجاه هذه الاتهامات الخطيرة والكبيرة والمتكررة.

**

“سين” تفوز بعطاء القمح و”سيقا”  بعطاء الدقيق

التغيير: الصيحة

أشارت النتائج النهائية لعمليات فرز العطاءات وفتح المظاريف الخاصة باستيراد القمح والدقيق عبر جهاز المخزون الاستراتيجي، إلى فوز شركة سين بعطاء استيراد القمح وشركة سيقا بعطاء استيراد الدقيق. ونقل مسؤول الشؤون الاقتصادية ب(الصيحة) عاصم إسماعيل عن مصدر وثيق الصلة بالملف قوله أمس، إن شركة سين للغلال فازت بعطاء استيراد القمح لمدة عام بسعر 247 يورو للطن بينما فازت شركة دال الغذائية بعطاء استيراد الدقيق لمدة 6 سهور بواقع 330 يورو للطن.

**

حميدة: ربع أطفال الخرطوم يولدون في أمبدة

التغيير : التيار

قال وزير المالية بدرالدين محمود، إن السودان حصل على منحة من اليابان بقيمة 20 مليون دولار للانفاق على الرعاية الصحية والتعليم بالمناطق الطرفية في ولاية الخرطوم. ووقع السفير الياباني بالخرطوم ووزير المالية د. بدرالدين محمود أمس الأربعاء على تنفيذ مشاريع مشتركة تشمل إنشاء بنيات تحتية وكهرباء وتوفير مياه الشرب في المناطق الطرفية للولاية.  وأعلن وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة أن المنحة ستساهم في بناء مشفى للأمومة والطفولة بمنطقة أم بدة في مدينة أم درمان، وقال حميدة إن 25% من أطفال ولاية الخرطوم يولدون بأمبدة، وهذه المنحة ستنفق بشكل كبير على تنمية الرعاية الصحية والتعليم المدرسي.

من جانبه كشف السفير إيتو عن أن مساعدات اليابان للسودان في المجال الصحي فاقت حتى الآن 8.4 مليارات ين ياباني، مؤكداً اهتمام بلاده بنقل التكنولوجيا والمهارات ومواصلة المساعدات الفنية للسودان وفتح فرص التدريب وبناء القدرات بغرض تأهيل الكوادر السودانية.   

**

الخرطوم وكمبالا توجهان أجهزة المخابرات للتعاون الأمني

التغيير: اليوم التالي

أكد الرئيسان عمر البشير ونظيره اليوغندي يوري موسفيني، رغبتهما في تعبئة وتوحيد الجهود الأفريقية بهدف مواجهة مزاعم المحكمة الجنائية الدولية التي تستخدم من قبل بعض القوى الغربية أداة في عدائها ضد أفريقيا، وأعرب الرئيسان عن استعدادهما للعمل سوياً تحت مظلة الاتحاد الأفريقي و(إيقاد) للحفاظ على السلام والاستقرار في دولة جنوب السودان والمنطقة بأسرها، بجانب تعزيز ومواصلة التعاون الأمني لصالح البلدين، وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، ووجه الرئيسان في الاججتماع المغلق بينهما أمس الأربعاء رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات في البلدين بضرورة العمل على تعزيز التعاون وتنسيق الجهود في المجالات الأمنية المشتركة وتعزيز برامج التدريب العسكري في المؤسسات العسكرية، فضلاً عن عناصر أخرى للتعاون في المجال العسكري، وقال المشير عمر البشير، رئيس الجمهورية، في تصريحات صحفية في المطار أمس الأربعاء، أنه بحث مع موسيفني الرئيس اليوغندي كيفية الدفع بالعلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة سياسياً واقتصادياً وتجارياً وأمنياً وثقافياً، منوهاً إلى أن المباحثات تطرقت إلى جنوب السودان وكيفية التعاون لتنفيذ الاتفاقية التي وقعت بين طرفي الصراع، من جانبه قال موسيفني أن الزيارة مهمة وناجحة وأنه يأمل مع السودان في مواجهة التحديات في المنطقة، في وقت وصف إبراهيم غندور وزير الخارجية زيارة موسيفني بالناجحة بكل المقاييس، وقال غندور إن وجود مشار في الخرطوم ربما يكون مصادفة.

**

مسألة مستعجلة لوزير التخطيط  بسبب تغيير مواقف المواصلات

التغيير : التيار

يمثُل وزير التخطيط العمراني والبنى التحتية بولاية الخرطوم أمام مجلس تشريعي الولاية صباح اليوم الخميس للإجابة عن مسألة مستعجلة تقدم بها أحد أعضاء المجلس عن قضية تغيير مواقف المواصلات، وقال رئيس المجلس المهدي صديق محمد علي الشيخ في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن الوزير سيمثل أمام المجلس للإجابة عن المسألة المستعجلة بخصوص تغيير المواقف، ولفت الرئيس إلى الأضرار التي ترتبت على ذلك، وأكد حرص المجلس على الإطلاع بأدواره الرقابية كاملة، وحقه في المحاسبة إن وجد مايستدعي الأمر، وأقر رئيس تشريعي الخرطوم بكثير من التقاطعات بين الوزارات الاتحادية والولاية، ولفت إلى أن بعضها قد وصلت إلى المحكمة الدستورية في أوقات سابقة، لكنه أشار إلى بروز تنسيق في عدد من الجهات بين الولاية والوزارات الاتحادية؛ لإزالة التقاطعات، وفيما يلي الأراضي شدد رئيس تشريعي الولاية على ضرورة الالتزام بالمخطط الهيكلي العمراني لولاية الخرطوم، الذي يحدد استخدامات الأراضي، ومواقع الأراضي.

**

إضراب أطباء مستشفى ودمدني عن العمل

التغيير: آخر لحظة

قرر الأطباء بمستشفى ودمدني التعليمي ومستشفى النساء والتوليد بولاية الجزيرة الدخول في إضراب مفتوح عن العمل اعتباراً من يوم أمس الأربعاء احتجاجاً على عدم الاستجابة لمطالبهم والخاصة بتوفير سكن للطبيبات، وقال بيان صادر عن لجنة أطباء ولاية الجزيرة حصلت (آخر لحظة) على نسخة منه، إن الإضراب يشمل العيادات المحولة، المرور الصباحي والمسائي، العمليات غير الطارئة. وأكد البيان استمرار الإضراب لحين الاستجابة لمطالبهم. من جانبها أكدت الهيئة النقابية للعاملين بالحقل الصحي بالولاية عدم مسؤوليتها عن احجام الأطباء وعن تغطية الأطباء خلال عطلة العيد. وقالت إنها خاطبت وزارة الصحة لمعالجة الأمر.

**

شعبة الصيدليات: انعدام أدوية السرطان والكلى

التغيير: آخر لحظة

كشفت شعبة الصيدليات عن انعدام بعض أنواع الأدوية المنقذة للحياة من بينها أدوية السرطان وبعض أدوية الكلى. وحذر رئيس الشعبة د. نصري مرقص في تصريح خاص ل(آخر لحظة) من الأدوية الفاسدة والمنتهية الصلاحية لتأثيرها المباشر على الكلى والكبد، وأكد تحول هذه الأدوية إلى مواد سامة مسببة للوفاة. ووصف مرقص الموقف العام للدواء بأنه أفضل من الفترة الماضية، مشيراً إلى وجود شح في الأدوية التي كان يتم استيرادها من سوريا لظروف الحرب ولفت إلى وجود بدائل أخرى.

**

تشريعي الخرطوم: 40% من ميزانية الولاية من بيع الأراضي

 التغيير: الصيحة

أبدى مجلس تشريعي ولاية الخرطوم قلقه من بيع الأراضي وتحويلها من أراض زراعية إلى سكنية متخوفاً على ميزانية الولاية والتي تعتمد مواردها بنسبة 40% على بيع الأراضي. ونقلت محررة الصيحة بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم ابتسام حسن عن رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية وشؤون المستهلك التيجاني أودون قوله أمس إن هناك إجراءات تتم حالياً لمراجعة كل التصديقات للأراضي الزراعية، ولاستنباط موارد عن طريق الاستثمار بجانب زيارات للمصانع المتوقفة والاعتماد على الأراضي الزراعية كجزء من موارد الولاية.

**

قرى حلفا الجديدة تعيش ظلاماً دامساً لأربعة أيام

التغيير : السوداني

تعيش أغلب قرى حلفا الجديدة ظلاماً دامساً لأربعة أيام متوالية، بسبب انقطاع التيار الكهربائي. وأبلغ مواطنون غاضبون (السوداني) أمس، أن السلطات المحلية لاتحرك ساكناً لمعالجة الوضع الذي يدخل يومه الرابع، وأكدوا تضررهم البالغ من انعدام التيار الكهربائي. وأفادت مصادر مطلعة بأن السبب وراء الأزمة يعود إلى عطل في المشغل الرئيسي، عجزت الجهات المختصة عن اصلاحه مما فاقم معاناة غالب القرى الواقعة جنوب حلفا الجديدة.

**

بدء العمل في المسار الثاني لطريق (الخرطوم- مدني)  

التغيير: السوداني

أعلنت حكومة ولاية الجزيرة، عن بداية العمل في المسار الثاني لطريق الخرطوم- مدني، خلال الأيام القادمة. وقالت وزيرة الثقافة والإعلام والناطق الرسمي لحكومة الولاية، إنعام حسن عبدالحفيظ، في تصريحات صحفية محدودة، إن بداية المرحلة الأولى في توسعة طريق الخرطوم مدني تنطلق خلال الأيام القادمة، ليصبح الطريق مسارين، وأوضحت أن المرحلة الأولى بطول 20كلم من مدينة ودمدني، موضحة أن المشروع تشرف عليه الهيئة القومية للطرق والجسور الاتحادية، وأضافت أن العمل في توسعة الطريق سيتم عبر مراحل ليكتمل العمل في الطريق بطول 186كلم خلال العام القادم 2016، وأشارت إلى أن هذا المشروع جاء نتيجة للجهود التي قادتها حكومة الولاية بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية، واللقاء الذي تم بين النائب الأول لرئيس الجمهورية  الفريق أول ركن بكري حسن صالح ووالي الجزيرة محمد طاهر إيلا مطلع هذا الأسبوع.