إنقلاب في الجبهة الثورية وعزل عقّار النائب الأول: مستعدون لإرسال قوات برية إلى اليمن زيادة تعرفة المواصلات السفرية للولايات .. مسافرون يعيشون أوضاعاً سيئة بمطار القاهرة .. **

إنقلاب في الجبهة الثورية وعزل عقّار

التغيير: التيار

عزلت قيادات بتحالف الجبهة الثورية قطاع الشمال ، مالك عقار من رئاسة التحالف، وأبلغ (التيار) مصدر رفيع أن حركات دارفور الثلاثة سحبت الرئاسة من قطاع الشمال ممثلاً في مالك عقار، عشية إعلان الجبهة استعدادها لوقف إطلاق النار لمدة تصل إلى ستة أشهر وقبولها الحوار شريطة إجراء المؤتمر التحضيري بأديس أبابا . وكانت هذه القرارات تتويجاً لخريطة طريق طرحتها الجبهة واجمعت عليها باستثناء حركة تحرير السودان برئاسة عبدالواحد نور. ورجح المصدر أن تسمي الجبهة الثورية جبريل إبراهيم رئيساً لها في خطوة تشير إلى سيطرة حركات دارفور على التحالف الثوري. وأعلنت أربع حركات مسلحة نهاية العام 2011 تحالف الجبهة الثورية الذي يضم حركة العدل والمساواة برئاسة جبريل إبراهيم، جيش تحرير السودان برئاسة مني أركو مناوي، حركة تحرير السودان برئاسة عبدالواحد محمد نور، والحركة الشعبية قطاع الشمال برئاسة مالك عقار.

**

النائب الأول: مستعدون لإرسال قوات برية إلى اليمن

 التغيير: التيار

أعلنت الحكومة استعدادها لتجهيز لواء من القوات البرية للمشاركة في حملة (إعادة الأمل) لحسم المعارك ضد الحوثيين في اليمن، وكشفت عن تنسيق مع السعودية لإعادة ترتيب البيت العربي وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وشارك السودان في عملية عاصفة الحزم التي قادتها السعودية في مارس الماضي، ضد الحوثيين في اليمن.  وكشف الرئيس عمر البشير وقتها أن مشاركة بلاده رمزية تتمثل في ثلاث طائرات سوخوي 24 وطائرات نقل، فضلاً عن لواء من المشاة حال طُلبت قوات برية.

وأكد النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول بكري حسن صالح، في حوار نشرته صحيفة الشرق الأوسط أمس الجمعة، استعداد الخرطوم لتنفيذ أي موقف مطلوب منها لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، وكشف استعداد بلاده لتعزيز وجودها في التحالف العربي بقيادة السعودية، بتجهيز لواء كامل من القوات البرية السودانية لحسم معارك تحالف إعادة الأمل ضد الحوثيين، وأشار صالح إلى أن زيارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الأخيرة إلى السودان أكدت المطلوبات، موضحاً أن الخرطوم على أتم الاستعداد لتنفيذها. وأكد صالح الذي توجه إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، أن علاقة السودان مع السعودية علاقة مصير مشترك، مشيراً إلى أن الخرطوم والرياض تسعيان معاً إلى ترتيب البيت العربي، وتحقيق الأمن في أرجائه عامة.

**

زيادة تعرفة المواصلات السفرية للولايات ..

التغيير: المجهر

كشفت غرفة البصات السفرية عن زيادة المواصلات السفرية بنسبة 25% من الخرطوم إلى جميع الولايات، اعتباراً من يوم الأحد المقبل حتى يوم الأربعاء، بغرض توفير المواصلات لنقل المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك بالولايات. وقال الأمين العام للغرفة عوض عبدالرحمن عمر، إن الزيادة وافقت عليها وحدة النقل البري بوزارة النقل لضمان انسياب النقل وتوفير المواصلات السفرية، خاصة وإن البصات سوف تعود للخرطوم بدون ركاب، مؤكداً حرصهم على الإلتزام بالزيادة المقررة وحاربة ظواهر بيع التذاكر خارج المنافذ، مضيفاً أن الغرفة بالتنسيق مع الجهات المختصة فرغت من كافة الترتيبات المتعلقة بالتشغيل وعمليات الصيانة لضمان تفادي الحوادث المرورية، وتوفير المواصلات السفرية للمواطنين دون عناء.

**

مسافرون يعيشون أوضاعاً سيئة بمطار القاهرة ..

 التغيير: الصيحة

يعاني 150 مسافراً سودانياً أوضاعاً سيئة بمطار القاهرة، بعدما ألغيت رحلة شركة صن أير القادمة إلى الخرطوم. في وقت ضربت فيه سفارة الخرطوم في القاهرة عرض الحائط ، بشكوى تقدم بها المسافرون وأهملت حتى معرفة أحوالهم داخل المطار.

وأرسل بعض المسافرين إلى هاتف محرر التغطيات ب(الصيحة) محجوب عثمان عبر تطبيق التراسل الفوري (واتساب) عدداً من الصور ومقاطع فيديو تعكس حالة المعاناة التي يعيشونها منذ وصولهم إلى مطار القاهرة في تمام الساعة الواحدة ظهر أمس الأول الخميس. وقال بعض المسافرين أنهم جاءوا إلى المطار منذ الساعة الواحدة ظهراً على أن تقلع الطائرة عند السابعة من مساء أمس الأول الخميس ناحية الخرطوم كما هو محدد، إلا أن شركة صن أير عدلت موعد الطائرة دون إخطار أي من المسافرين ودون مراعاة لظروف المرضى وكبار السن والأطفال، مشيرين إلى أن الشركة لم توفر لهم أي وجبات أو مياه خاصة بعد إعلان موعد جديد للمغادرة عند الخامسة من صباح أمس الجمعة، وقالوا عند حلول الموعد المحدد الجديد تفاجأوا بقرار سلطات المطار القاضي بأن تغادر الطائرة دون (عفش الركاب) مشيرين إلى أنهم رفضوا الصعود إلى الطائرة إلا بعد شحن (العفش) لتعم حالة من الهرج خاصة بعد رفض الكابتن (أردني الجنسية) الطيران. وأوضح الركاب أنهم أخطروا السفارة السودانية بالقاهرة بالمشكلة غير أن السفارة لم تزرهم أو تسعى في حل المشكلة، مشيرين إلى أنهم ظلوا داخل صالة المطار منذ ذلك الوقت وأن سلطات مطار القاهرة ظلت تنقلهم كل حين من مكان إلى آخر دون مراعاة للمرضى وكبار السن، لافتين إلى أن ممثل شركة صن أير اختفى منذ صباح أمس ولم يأت إليهم لتتفاقم الأزمة، خاصة بعد إلغاء الشركة رحلة أخرى كان مقرراً قيامها من مطار القاهرة في السابعة من مساء الأمس وأعيد ركابها من داخل صالة وزن (العفش) بينما لاتزال طائرة أمس الأول ترابط في المطار بانتظار انفراج الأزمة.

**

إضراب أطباء مدني يدخل يومه الثالث

التغيير: اليوم التالي

دخل اضراب أطباء مستشفى ودمدني العام وأطباء مستشفى النساء والتوليد، عن العمل في الحالات الباردة والعيادات المحولة والمرور الصباحي والمسائي يومه الثالث أمس الجمعة. وجدد الأطباء تمسكهم بمطالبهم بتوفير سكن جماعي للطبيبات منوهين إلى أن جزءاً من السكن الحالي على وشك السقوط. ونوه بيان الأطباء أمس حصلت اليوم التالي على نسخة منه إلى مخاطبة الجهات المسؤولة منذ 19 فبراير الماضي بخصوص الحل دون جدوى، وعلمت اليوم التالي عن مساع بذلت من الجهات المسؤولة لإيجاد سكن بديل للطبيبات لكنها باءت بالفشل.

**

وزارة العدل تتجه لمراجعة 61 قانوناً بينها قانون الصحافة

التغيير: المجهر

كشفت وزارة العدل عن اتجاه لتعديل 61 قانوناً من بينها قانون الصحافة حتى تتواءم مع الاتفاقات الدولية الموقع عليها السودان، فيما أكدت الوزارة أن تحديد وضع السودان في أجندة مجلس حقوق الإنسان سابق لأوانه. وأوضح مقرر المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالإنابة الشاذلي الحاج مصطفى بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية، أن أولويات وفد السودان خلال الدورة 30 لاجتماعات المجلس بجنيف هي المطالبة بإخراج السودان من الإجراءات الخاصة مشيراً إلى التطور الماثل في ملف حقوق الإنسان. وزاد أن العقوبات المفروضة على السودان هي عقوبات أحادية مفروضة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وقال إن أوضاع حقوق الإنسان في السودان ممتازة إلا أن الاتجاه لتعيين خبير مستقل للسودان تقف وراءه دوافع سياسية وليست إنسانية، مشيراً إلى أن السودان التزم بتعديل قانون مكافحة غسيل الأموال ومكافحة الاتجار بالبشر.

**

“البنى التحتية” تُقِر بعدم جودة طرق الخرطوم

التغيير: اليوم التالي

أقرت وزارة البنى التحتية والمواصلات ولاية الخرطوم، بعدم جودة الطرق بالولاية، واعترفت بتنفيذها بسمك يقل عن المواصفات المطلوبة، وأشار أحمد قاسم، وزير البنى التحتية والمواصلات ولاية الخرطوم، إلى أنهم أكملوا نظافة 2500 كيلو من المصارف هذا العام، وقال إن تصريف مياه الأمطار خلال الأيام الماضية تم بكفاءة عالية وكشف عن إزالة مبان تقع في مجاري المياه العام الماضي بمنطقة العامرية بأم بدة وقال إن السكن في المجاري محرم في كل القوانين بالولاية. وكشف الوزير خلال برنامج (مؤتمر إذاعي) أمس الجمعة، أن مواعين النقل بالولاية تبلغ 20 ألف حافلة، و1100 من البصات الكبيرة، و872 من البصات المتوسطة، و14 ألف أمجاد، و90 ألف ركشة، و10 آلاف تاكسي، وقال إن عدد المواقف بالولاية يصل إلى 23 موقفاً، وكشف عن وصول 6 قطارات إلى بورتسودان في إطار مشروع القطار المحلي بالخرطوم، وقال إن التغيير الذي شهدته المواصلات كان طفيفاً في خطوط بري والثورات فقط واتهم الإعلام بتضخيمه وتخويف الناس.

**

شراء سيارات بالمليارات لرؤساء اللجان بالبرلمان

التغيير: آخر لحظة

علمت (آخر لحظة) من مصادرها عن شراء البرلمان عدد 27 عربة تويوتا بوكس دبل كاب، موديل 2015 بغرض توزيعها على رؤساء اللجان ونوابهم كسيارة ثانية بعد أن تم منحهم السيارة الأولى أبان تنصيبهم، وقالت المصادر إن السيارات وصلت نهاية الأسبوع الماضي، حيث تم رصدها في الساحة الجنوبية بالبرلمان، ونوهت المصادر أن السيارات قامت بشرائها الأمانة العامة للمجلس الوطني من إحدى الشركات بواقع 500 ألف جنيه للسيارة الواحدة، وأكدت المصادر أن قيمة العربات مجتمعة تصل حوالي 13 مليون جنيه.

 **

غندور: الجبهة الثورية تتكسب من الحوار

 التغيير: الصيحة

شن وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور، هجوماً عنيفاً على مكونات الجبهة الثورية، وقال إنها تتكسب من موضوع الحوار، وأوصد الباب نهائياً أمام نقل الحوار الوطني إلى الخارج. ونقل محرر الشؤون السياسية بالصيحة عاطف عبدالوهاب، عن غندور قوله أمس، إن مهلة التسعين يوماً التي أقرها مجلس السلم والأمن الأفريقي ليست ملزمة للحكومة، وأن الهدف منها منح الوسيط الأفريقي ثامبو أمبيكي فرصة للكتابة ورفع تقريره عن الحالة السودانية إلى مجلس الأمن. وأشار وزير الخارجية في تنوير صحفي بالنادي الدبلوماسي أمس، إلى أن الحكومة لم ترفض المؤتمر التحضيري الذي كان مقرراً إجراؤه في مارس الماضي، ولكنهم تفاجأوا بأن الجبهة الثورية جاءت بأكثر من 200 شخصية وأنهم أرسلوا 43 دعوة لشخصيات داخل السودان، بينما تم إرسال دعوة واحدة فقط للمؤتمر الوطني. مشيراً إلى أن المؤتمر التحضيري كان يهدف إلى ضرب المبادرة الألمانية الساعية إلى تقريب وجهات نظر الفرقاء السودانيين.

**

توقف أجهزة طبية بمستشفى الأطفال ببورتسودان

 التغيير: الجريدة

كشف مسؤول طبي في مستشفى الأطفال التعليمي بمدينة بورتسودان، عن توقف عدد من الأجهزة الطبية الضرورية للأطفال حديثي الولادة في المستشفى الذي يواجه نقصاً حاداً في كوادره الطبية. وأشار المسؤول الطبي –الذي فضل حجب اسمه- إلى خلو المستشفى من حاضنات للأطفال حديثي الولادة بسبب توقف الحاضنة الوحيدة عن العمل، وأن جميع الحالات التي تحتاج لعناية مكثفة أصبحت تنقل إلى المستشفيات الخاصة. وقال: (أبلغنا إدارة المستشفى بضرورة توفير حاضنات، لكن هذه المطالب لم تجد طريقها للتنفيذ). وأضاف لموقع الطريق، يجب أن تتوفر في المستشفى حوالي 7 حاضنات لتغطية حاجة الأطفال حديثي الولادة.

**

اتفاق لوقف العدائيات ودعم السلم الاجتماعي بجنوب دارفور

 التغيير: الجريدة

كشفت المحليات الجنوبية بولاية جنوب دارفور عن توقيع اتفاقية لوقف العدائيات ودعم السلم الاجتماعي ومنع الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة. وقال يوسف الحسن والي الولاية بالإنابة ووزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة إن الاتفاق تم أمس الأول بحضور لجان الأمن بالمحاليات الجنوبية وقيادات الإدارات الأهلية، مشيراً إلى أن حكومة الولاية بدأت بتنفيذ خطة منع الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة خلال موسم الخريف الحالي. وشدد الحسن على ضرورة التبليغ عن أي مجموعة تقوم بزعزعة الأمن بالمحليات الجنوبية حتى تتمكن من التعامل معها وحسمها.