التغيير : بورتسودان كشفت جولة (التغيير الالكترونية) في عدد من زرائب الماشية ببورتسودان عن إرتفاع جنونى فى أسعار الأضاحي.

وتراوحت أسعار الخراف ما بين 1900 الى 1200 جنيه. وشكا المواطنون من إرتفاع كلفة الأضحية هذا العام ، وقال أحد المتواجدين بسوق الاضحية بالديوم الجنوبية ببورتسودان أنه تخلى عن الشراء حين سمع  بارتفاع الأسعار، وأضاف “إذا كنت  أملك هذا المبلغ فلا يمكن أن أشترى به خروف”.

وقال (عمر) وهو موظف بمؤسسة حكومية أن النقابات في السابق كانت تشتري لهم الاضحية وتضع فائدتها وتخصم لشهور ، وأضاف: ” كان بمقدرونا تحمل ذلك ولكن هذه المرة تضاعفت القيمة و الخصم،  مع فتوى بعدم جوازها دينياً”.

فيما وصف حامد ، وهو أحد تجار الماشية بزريبة ديم العرب ، الإقبال على الشراء هذا العام بالضعيف ، مقارنة مع الأعوام السابقة، قال : ” في مثل هذه الأوقات كان أغلب الناس يتدافعون للشراء ، علماً بأن أغلب المؤسسات صرفت رواتبها  منذ يومين”.

فى السياق ذاته، قال خطيب مسجد كلية الهندسة بمدينة بورتسودان، محجوب مصطفى ، في منبر الجمعة بأنه “لايجوز شراء الأضحية بالأقساط  أوالسُلفة”. و حذر  الخطيب، نقابات العاملين، من شراء الأضاحي للعمال بنظام الأقساط وطلب منهم أن يخدموهم  فيما يفيدهم  من أشياء أخرى”.