الوطني: زيارة دبلوماسيين غربيين لأسر شهداء سبتمبر انتهاك للسيادة السودان ينتقد تخلي الدول الكبرى عن التزاماتها بإعفائه من الديون ارتفاع عدد شهداء مشعر (منى) من السودانيين إلى 17 شركات طيران عالمية تخفِّض رحلاتها للخرطوم بسبب الدولار **

الوطني: زيارة دبلوماسيين غربيين لأسر شهداء سبتمبر انتهاك للسيادة

 التغيير: المجهر

وجه المؤتمر الوطني انتقادات حادة لزيارة بعض الدبلوماسيين الغربيين المعتمدين بالخرطوم، لعدد من أسر شهداء سبتمبر، واعتبرها مخالفة للأعراف الدبلوماسية، وتدخلاً سافراً في شؤون البلاد الداخلية. وقال أسامة فيصل، أمين أمانة أوربا والأمريكتين بالحزب، أمس الأحد، إن جولة الدبلوماسيين من سفارتي بريطانيا وفرنسا في صحبة عدد من ناشطي المعارضة (لا تشبه السلوك الدبلوماسي السليم)، ونوه إلى أنها خطوة مرفوضة لتعارضها مع الأعراف الدبلوماسية، وتعتبر انتهاكاً لسيادة الدولة، وطالب السلطات التنفيذية بعدم تمرير ما سماه بالسلوك الشاذ دون مساءلة. واستغرب فيصل إنجرار مندوبي السفارات وراء دعاوى المعارضة، وتبني موقفها في قضية اتخذت فيها السلطات السودانية قرارات واضحة، وصدرت بشأنها توجيهات من أعلى سلطة في الدولة، مؤكداً أن المؤتمر الوطني حريص على الوصول للحقيقة الكاملة في أحداث سبتمبر لتحفظ الدولة لكل مواطن حقوقه وفقاً للقوانين الوطنية.

**

السودان ينتقد تخلي الدول الكبرى عن التزاماتها بإعفائه من الديون

التغيير: الجريدة

قطع وزير الخارجية إبراهيم غندور، بأن العقوبات الاقتصادية الأحادية، والحصار الاقتصادي والتجاري والمالي المفروض على السودان وبعض الدول النامية شكل حجر عثرة أمام تلك الدول في مجال تحقيق أهداف التنمية والقضاء على الفقر والجوع. وقال لدى مخاطبته مؤتمر قمة التنمية بنيويورك إن السودان استوفى كل الشروط الفنية المتعلقة بمبادرة إلغاء الديون لكن لم يف أحد بالتزاماته تجاه الإلغاء وخدماتها مما يشكل عبئاً ثقيلاً على الدول النامية. وأوضح في كلمته للقمة المخصصة لاعتماد خطة التنمية المستدامة للعام 2030 أن السودان اعتمد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وشارك في كل مراحل المفاوضات المتعلقة بها.

وأفاد غندور أن السودان بدأ في تنفيذ الخطة من خلال وضع الأطر الهيكلية وتضمينها في الخطط الاقتصادية والوطنية على المستويين الاتحادي والولائي وسيعمل على تنفيذها من خلال شراكة تضم القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع الدولي. وأكد الوزير بحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية علي الصادق، في تعميم صحفي مكتوب، أن الخطة سيتم تنفيذها بناءً على الاحترام الكامل للقوانين الوطنية وبما لايتنافى مع القيم الدينية والثقافية والاجتماعية للشعب السوداني. وأفاد أن السودان قطع شوطاً كبيراً في جهود تحقيق السلام في كل أنحاء البلاد بمعاونة ودعم الأصدقاء والأشقاء لاسيما دولة قطر وأثيوبيا والاتحاد الأفريقي.

**

ارتفاع عدد شهداء مشعر (منى) من السودانيين إلى 17

التغيير: المجهر

أعلنت بعثة الحج السودانية، في بيان لها أمس الأحد، عن ارتفاع عدد السودانيين الذين لقوا حتفهم في حادثة التدافع بمشعر منى في الأراضي المقدسة إلى 9 و8 آخرون وفيات طبيعية، كما ارتفع عدد المفقودين من الحجاج إلى 20 حاجاً، بجانب إصابة 17 آخرين يتلقون العلاج بالمستشفيات السعودية، وأكدت البعثة وفاة ثمانية آخرين بشكل طبيعي. وقالت البعثة في بيان تلقت المجهر نسخة منه، إن الوفيات الطبيعية بين الحجيج السوداني بلغت ثماني حالات، وأكدت البعثة أنها قامت بالإجراءات المطلوبة تجاه المتوفين وفاة طبيعية وأكملت عمليات الدفن.

**

شركات طيران عالمية تخفِّض رحلاتها للخرطوم بسبب الدولار

التغيير: الصيحة

كشف الأمين العام لاتحاد غرف الطيران، مصطفى كردفاني، عن اعتزام عدد من شركات الطيران الأجنبية تخفيض رحلاتها الجوية للسودان بسبب عدم تحويل مبيعاتها إلى دولها. وأكد أن انسحاب أي شركة طيران من شأنه أن يزيد الحصار على البلاد وينعكس سلباً على المواطن بتضييق الخيارات عليه. ونقل محرر العربي الجديد، عن كردفاني قوله أمس، إن قرار السلطات الخاص بقطع التذاكر بالعملة الصعبة من شأنه أن يخفف الأعباء عن المصرف المركزي، لاسيما وأن لدى الشركات مبالغ بالمليارات مجمدة لدى المصرف لم تستطع تحويلها إلى الخارج لعدم توفر العملة الصعبة.

وتعاني شركات الطيران المحلية والأجنبية في السودان من أزمة النقد الأجنبي، إذ فشل مصرف السودان المركزي في تحويل أرباحها التي تقدر بالمليارات بالعملة الصعبة. وكانت سلطة الطيران المدني قد عممت يوم الثلاثاء قبل الماضي، منشوراً على شركات الطيران الخليجية ألزمتها من خلاله بقطع تذاكر السفر للأجانب والسودانيين العاملين بالخارج (المغتربين) بالعملة الأجنبية، في محاولة لرفع أعباء تحويل أرباح تلك الشركات بالعملة الصعبة عبر مصرف السودان المركزي. وقاد فشل الشركات الأجنبية في تحويل أرباحها بالدولار، إلى انسحاب شركات عالمية (الألمانية لوفتهانزا، والهولندية كي إل إم)، فيما أكدت مصادر إن شركة طيران الخليج قررت تخفيض رحلاتها بدءاً من أكتوبر المقبل بسبب أزمة النقد الأجنبي لتجنب الخسارة.

وبالمقابل كانت قد انسحبت عدد من الشركات الوطنية من السوق، إذ تقلص عدد الشركات الوطنية إلى ثلاث شركات فقط، بينما وصلت في وقت سابق إلى 40 شركة طيران خاصة.  

**

“ثوار ليبيا” يؤكدون مقتل القائد الأول لقوات مناوي في الهجوم على الكفرة

 التغيير: المجهر

أكدت مصادر ثوار مدينة الكفرة جنوب ليبيا أمس الأحد، مقتل عبدالكريم آدم عرجة القائد الأول لقوة حركة مناوي، والتي تقاتل إلى جوار قوات خليفة حفتر. ويأتي مقتل عرجة بعد أيام من تصدي الثوار لقوة كبيرة من حركة مناوي كانت تحاول السيطرة على المدينة إلا أنها تكبدت خسائر فادحة في الآليات والأرواح والسلاح. وأشارت مصادر عليمة إلى تناثر الجرحى وجثث القتلى على امتداد أرض المعركة، مما يعد قضاءً كاملاً على متحرك مناوي.

**

وزير العدل يرد غدا على تقرير الخبير المستقل أمام مجلس حقوق الإنسان

التغيير: اليوم التالي

يقدم عوض الحسن النور، وزير العدل، الذي وصل إلى جنيف أمس الأحد بيان السودان رداً على تقرير الخبير المستقل الذي سيقدمه أمام مجلس حقوق الإنسان غداً الثلاثاء. وتوقعت مصادر قريبة من الناشطين العاملين ضد الحكومة السودانية إصدار قرار لإرجاع السودان للبند الرابع، لكن في المقابل شككت أطراف حكومية في ذلك، وأكدت أن المفاوضات لاتزال جارية بين جميع الأطراف. من جانبه أكد أحمد أبوزيد، وزير الدولة بالعدل، أن السودان نظم ندوة في جنيف الأسبوع الماضي، تحدث فيها عن الاتهامات الخاصة في دارفور، وأنه قدم معلومات ودفوعات كبيرة حول تحقيق العدل ونشر النيابات ومحاسبة المتورطين في الجرائم، في إطار الرد على الاتهامات التي وصفها بغير المؤسسة الصادرة من بعض المنظمات مثل العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش.

**

مقتل وإصابة ثلاثة من يوناميد في كمين بشمال دارفور

التغيير: آخر لحظة

لقى جندي بقوات بعثة حفظ السلام في دارفور يوناميد مصرعه وجرح اثنين آخرين أمس، إثر كمين نصبته مجموعة مسلحة على الطريق الرابط بين محليتي مليط والمالحة 55كلم شمال الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وقال مصدر مسؤول لسودان تربيون، إن مجموعة مسلحة نصبت كميناً في الطريق بين المحليتين، وتمكنت من نهب عربتين محملتين بالوقود كانت في طريقها إلى مقر بعثة اليوناميد بمحلية المالحة مشيراً إلى أن أحد أفراد قوات البعثة المرافقة لسيارت الوقود، لقى مصرعه بسبب الاشتباك، كما جرح اثنين آخرين نقلا على الفور إلى مستشفى البعثة بالفاشر فيما عادت قوات اليوناميد إلى مليط بعد اصطدامها بالكمين. وبحسب المصادر فإن قوات البعثة كانت تحركت من مليط لحماية حصة الوقود التابعة ليوناميد بمحلية المالحة.

**

20 جريحاً يمنياً يتماثلون إلى الشفاء ويغادرون الخرطوم

التغيير: آخر لحظة

علمت آخر لحظة أن أكثر من 20 جريحاً يمنياً قد غادروا الخرطوم إلى بلادهم بعد أن تماثلوا للشفاء بمستشفيات العاصمة التي قدموا إليها للعلاج ضمن الأفواج الثلاثة التي وصلت تباعاً إلى السودان من مختلف المحافظات اليمنية، ويجري الترتيب بحسب مصدر موثوق لمغادرة مجموعة أخرى خلال الأيام المقبلة.  وكانت آخر طائرة وصلت إلى مطار الخرطوم تحمل على متنها 156 من الجرحى ومرافقيهم ليبلغ العدد الكلي للجرحى الذين وصلوا لتلقي العلاج منذ بدء تسيير الرحلات 353 جريحاً، فيما استمر فريق الهلال الأحمر السوداني الموجود منذ أكثر من شهر بعدن في تقديم المساعدات الطبية والإنسانية للمتأثرين بالحرب.

**

روسيا تقود مبادرة لتطبيع العلاقات بين الخرطوم وجوبا

 التغيير : الصيحة

كشفت روسيا عن قيادتها مبادرة لتطبيع العلاقات بين السودان وجنوب السودان سعياً إلى تعزيز الاستقرار والهدوء السياسي بين البلدين، ومن أجل توفير الظروف المناسبة للتطور ولتحقيق التنمية الاقتصادية والسياسية في كلا البلدين. ونقل المحرر الدبلوماسي بالصيحة محمد جادين عن سفير روسيا لدى الخرطوم أمير غياث شيرنسكي قوله أمس، إن بلاده حريصة على لعب دور إيجابي لتطبيع العلاقات وتعزيزها بين الدولتين. ولفت شيرنسكي في تصريح أمس، إلى الاجتماعات التي استضافتها موسكو أخيراً بين وزيري خارجية السودان ودولة جنوب السودان. وامتدح شيرنسكي العلاقات بين السودان وروسيا، معرباً عن أمله في مواصلة تعزيز مسيرة العلاقات الجيدة بين البلدين في المجالات كافة، لافتاً إلى أن العلاقات الاقتصادية بينهما تتطور بصورة ملحوظة. وأشار إلى استضافة الخرطوم اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة في دورتها الثالثة لبحث مشروعات التعاون الاقتصادي بين البلدين في ديسمبر المقبل.

**

إحباط تسلل 31 إلى ليبيا بينهم 3 سودانيين

 التغيير: التيار

قالت السلطات المصرية أمس الأحد: إنها تمكنت من إحباط تسلل 31 شخصاً بينهم ثلاثة سودانيين إلى ليبيا، حيث تم ضبطهم أثناء وجودهم في منطقة عسكرية بمنطقة السلوم الحدودية، يحظر وجود المدنيين فيها دون تصريح. ونقلت وسائل إعلام مصرية أن قوات الأمن على الحدود في منطقة السلوم أحبطت تسلل 31 شخصاً أثناء محاولتهم مغادرة مصر إلى الأراضي الليبية بطريقة غير شرعية، وأفادت أن مدير أمن مطروح اللواء هشام لطفي تلقى الأحد إخطاراً من قسم شرطة السلوم بتسلم 31 متهماً بالتسلل وهم، واحد من الأسكندرية، وواحد من سوهاج، و26 من المنيا، وثلاثة من السودان، وذلك للتحفظ عليهم إلى حين عرضهم على النيابة المختصة.

**

بطون المسيرية تفوِّض والي غرب كردفان لإقرار صلح ينهي النزاع

التغيير: التيار

تسلّم والي ولاية غرب كردفان تفويضاً مكتوباً من بطني الزيود و أولاد عمران التابعين إلى قبيلة المسيرية، يؤكد رغبتهما في الدخول في مؤتمر صلح يطوي كل الملفات العالقة بين الطرفين، وقال والي ولاية غرب كردفان أبوالقاسم الأمين بركة، إن التفويض يدل على قوة الإرادة والعزيمة التي يتمتع بها أميرا القبيلتين، ورغبتهما في الوصول إلى سلام مستدام، وتعايش سلمي بين الطرفين يؤسس لانطلاق مشروعات تنموية بالمنطقة. وأبان بركة أن حكومته كونت عدداً من اللجان ترتب لانعقاد المؤتمر خلال شهر أكتوبر القادم، وكان أمراء بطون الزيود وأولاد عمران وقعوا خلال مؤتمر الصلح في نوفمبر 2014 اتفاق صلح بعد معارك استمرت عدة أشهر، وأدت إلى مقتل وإصابة المئات من الطرفين، لكن سرعان ما انهار الاتفاق الذي شهد عليه نائب الرئيس حسبو عبدالرحمن في مدينة النهود، واضطرت الحكومة لإرسال تعزيزات عسكرية من الجيش والشرطة لإحتواء الموقف بين أولاد عمران والزيود في ظل انتشار السلاح في أيدي بطون القبيلة.