وزير العدل يحقق في تجاوزات مكتب والي الخرطوم السابق بعثة الحج السودانية تبحث عن 13 مفقوداً بينهم لواء بالجيش مدعي جرائم دارفور: لا محاكمات خارج الإقليم آلية 7+7: بعض أحزاب الإجماع الوطني قبلت المشاركة في الحوار **

وزير العدل يحقق في تجاوزات مكتب والي الخرطوم السابق

التغيير: الصيحة

أصدر وزير العدل د. عوض الحسن النور أمس قراراً بتشكيل لجنة برئاسة نائب المدعي العام وعضوية نيابة الأراضي وممثل لوالي الخرطوم والمراجع العام والشرطة وذلك للتقصي والتحقيق في جميع القطع الاستثمارية التي تم تخفيض رسومها دون وجه حق خلال عهد الوالي السابق لولاية الخرطوم الدكتور عبدالرحمن الخضر، ووجه اللجنة برفع تقريرها خلال شهرين. وأفاد محرر وكالة السودان للأنباء أن القرار وجه بإلزام كل من نالوا ميزة التخفيض بسداد كامل الرسم المقرر لصالح الخزانة العامة وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتهم، وفي حالة عدم القيام بذلك يخضع الأشخاص المعنيون للمساءلة القانونية وفق قانون مكافحة الثراء الحرام والمشبوه.

**

بعثة الحج السودانية تبحث عن 13 مفقوداً بينهم لواء بالجيش

التغيير: السوداني

أعلنت السلطات السعودية عن وفاة نحو 16 حاجاً سودانياً نتيجة التدافع بمشعر منى فيما بلغ عدد المصابين 17 حاجاً يتلقون العلاج اللازم بالمستشفيات المختصة، وبلغ عدد المفقودين 13 حاجاً تجري عمليات البحث عنهم، وتشير بعثة الحج السودانية في بيان أصدرته قبل ساعات إلى أنه تم تشكيل غرفة للطواريء بإشراف وزير الإرشاد والأوقاف تواصل عملها على مدار الساعة. يذكر أن من بين المفقودين اللواء ركن طلعت عبدالرازق يوسف غندور الدفاع الجوي الدفعة 32 التابع للقوات الجوية السودانية يتبع لبعثة الحج العسكرية، وفُقد الرجل منذ أول أيام عيد الأضحى المبارك ساعة التدافع ولم يتم العثور عليه حتى الآن.

**

مدعي جرائم دارفور: لا محاكمات خارج الإقليم

 التغيير: التيار

أكد مولانا الفاتح طيفور، مدعي جرائم دارفور، عدم قيام أية محاكمات خاصة خارج ولايات دارفور، في وقت كشف فيه أن التحريات في قضية قوز دنقو قد أوشكت على الانتهاء وسيتم إحالتها للمحاكمة قريباً. وكشف مدعي جرائم دارفور في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أنه بجانب قضية قوز دنقو التي اعتدت فيها عناصر من متمردي العدل والمساواة على بعض مناطق جنوب دارفور، توجد هناك بلاغات أخرى سوف تكتمل التحريات فيها بعد استكمال إجراءاتها، وسوف تتوفر فيها معايير المحاكمات العادلة، مشيراً إلى أن الاستقرار الأمني الذي تشهده ولايات دارفور سيساعد على إجراء كافة المحاكمات في البلاغات المرفوعة من المدعي داخل دارفور. وعلى صعيد ذي صلة أبان طيفور أن تقرير العدالة والمحاسبة الخاص بأداء مدعي جرائم دارفور والذي قدم أمام جلسة مجلس حقوق الإنسان بجنيف مؤخراً وجد إشادة من كافة الحضور، مؤكداً أن التقرير أبرز الحقائق ودحض المعلومات المضللة والتي تم نشرها وتداولها عن مسار العدالة بدارفور. 

**

آلية 7+7: بعض أحزاب الإجماع الوطني قبلت المشاركة في الحوار

 التغيير : المجهر

أعلنت آلية الحوار الوطني 7+7 عن اكتمال الترتيبات كافة لانطلاقة المؤتمر العام للحوار الوطني المزمع انعقاده في العاشر من شهر أكتوبر القادم، كاشفة عن شروعها في تقديم الدعوات لحضور المؤتمر لجهات داخلية وخارجية. وقال عضو الآلية بشارة جمعة أرور – طبقاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية- إن الآلية بدأت اتصالات ولقاءات مكثفة مع الأحزاب السياسية كافة، مشيراً إلى أن أغلب أحزاب قوى الإجماع الوطني قبلت بالحوار، متوقعاً حدوث لقاءات تشاورية مع الحركات المسلحة بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك. وأضاف أرور أن المؤتمر ستتاح فيه الفرصة للقوى السياسية كافة لتقديم تصوراتها، كاشفاً عن أن الدعوات التشريفية ستقدم لكل الجهات الداعمة للحوار وعلى رأسها الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ورجال السلك الدبلوماسي، ولم يستبعد دعوة عدد من الرؤساء المساندين للحوار الوطني، مؤكداً أن مسيرة الحوار الوطني ماضية ولن تتوقف، وموعد إقامته حُسِم ولن يتغير.

**

استئناف الدراسة بمدارس الخرطوم اليوم

التغيير: المجهر

تستأنف الدراسة بجميع المدارس بمرحلتي الأساس والثانوي بولاية الخرطوم اليوم الثلاثاء وفقاً للتقويم الدراسي.وأكد مدير عام وزارة التربية والتعليم بالخرطوم د. فتح الرحمن فضل المولى ل(المجهر) جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب عقب انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك لاستئناف الدراسة بجميع المدارس الحكومية والخاصة والتعليم قبل المدرسي باستثناء بعض المدارس الخاصة. وأشار فتح الرحمن لتنظيم احتفال للمعيادة أمس بالوزارة بحضور وزير التربية والمدير العام وجميع العاملين بالوزارة ونقابة عمال التعليم والقيادات التعليمية، لافتاً إلى أن الاحتفال برنامج سنوي درجت الوزارة على تنظيمه.

**

حجاج يكشفون عن معاناة ونقص في الخدمات

التغيير: اليوم التالي

كشف عدد من حجاج بيت الله الحرام لهذا العام عن معاناة الحجاج من عدد من المشاكل في الخدمات، لافتين إلى تجاهل أمراء بعثة الحج السودانية لإكمال المناسك، وعدم توفير وسائل نقل بين المشاعر المقدسة، ونقص الوجبات، وقال عدد من الحجاج لـ (اليوم التالي) من الأراضي المقدسة إن هناك سوء تنظيم من بعثة الحج للحجاج السودانيين من منطقة منى بعد نهاية رمي الجمرات، لافتين إلى وصول القادرين على أرجلهم إلى أماكن سكنهم بالعزيزية، بينما بقى كبار السن في انتظار الحافلات إلى ما بعد صلاة مغرب يوم العيد، حيث قضوا نهارهم كله تحت الشمس، ونوهوا إلى عدم اكتراث البعثة بترحيلهم إلى مكة لأداء المناسك، وأن الحجيج أصبحوا ضحية لوسائل المواصلات الخاصة التي يستغل أصحابها ترحيل الحجاج بأثمان باهظة، بينما أشاروا إلى إهمال البعثة لتقديم وجبات في منطقة إقامة الحجيج بالعزيزية حيث كانت توفر عبر مورد غير ملتزم بتوفيرها في موعدها، منوهين إلى أن الوجبات لم يتم مراعاة تنوعها لتناسب كبار السن والمرضى، ولم تكن بمقدار القيمة المالية المقتطعة منهم للغذاء.

**

بريطانيا تنشر قوات في الجنوب

 التغيير: آخر لحظة

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أمس نشر قوات بريطانية في إطار عمليات حفظ السلام في دولة الجنوب والصومال. وأوضحت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان لها، أن مايصل إلى 70 جندياً سيشاركون في قوة حفظ السلام في الصومال لدعم جنود الاتحاد الأفريقي في محاربة متطرفي منظمة الشباب، والتدريب على القتال، وتقديم الدعم الطبي واللوجستي، كما سيتم إرسال مابين 250 إلى 300 جندي بريطاني إلى الجنوب. وقال كاميرون: (قواتنا المسلحة لها تاريخ طويل في توفير الأمن والاستقرار في أكثر البيئات صعوبة في العالم).

**

جوبا تحرم مشار من الوزارات المهمة

التغيير: آخر لحظة

أعلنت دولة الجنوب، عدم تنازلها عن الوزارات المهمة للمعارضة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار، في التشكيلة الحكومية التي يتوقع إعلانها في ديسمبر المقبل، وقال وزير مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو في تصريح لـ (الأناضول)، إن الاتفاقية أعطت الرئيس سلفاكير ميارديت صلاحيات لاختيار الأشخاص الذين سيترأسون وزارات الداخلية والدفاع والخارجية، وأضاف: الاتفاقية تقول إن الرئيس هو الموظف الأعلى للعلاقات الخارجية مايعني أنه سيكون بمثابة رأس الهرم الدبلوماسي، فكيف يمكن إعطاء وزارة الخارجية لشخص من طرف آخر (المعارضة)، وكذلك الاتفاقية تقول إن الرئيس هو القائد الأعلى للجيش وبقية القوات النظامية الأخرى، فكيف يتنازل عن وزارة الدفاع للمعارضة.

**

ارتفاع عدد المترددين على مستشفى بحري إلى 1000 مريض يومياً

 التغيير: الصيحة

أكد مدير مستشفى بحري د. أحمد يعقوب أن تردد المرضى في أيام العيد على المستشفى كان أقل من المعدل الطبيعي فيما عدا حادث مروري وقع في منطقة البسابير بالريف الشمالي أسفر عن موت 3 أشخاص وإصابة عدد بكسور. ونقلت محررة الشؤون الصحية بالصيحة إبتسام حسن عن يعقوب قوله أمس، إن التردد بشكل عام على مستشفى بحري ظل في ازدياد، إذ يبلغ عدد المترددين على المستشفى أكثر من 1000 حالة في اليوم مقارنة بعدد 650 حالة في السابق. وعزا يعقوب حالات الإسهال التي ترددت على المستشفى إلى تناول المرضى مشروب (الشربوت) المصنع من التمور إضافة إلى تناول الشطة.

**

الخرطوم تستقبل مجدداً 3 ملايين غادروا لقضاء العيد في الولايات

 التغيير: التيار

شرعت الإدارة العامة لشرطة المرور السريع في عمليات التفويج العكسي للمركبات القادمة إلى العاصمة من ولايات السودان المختلفة، وتستعد الخرطوم لاستقبال نحو 3 ملايين شخص كانوا قد غادروا لقضاء عطلة عيد الأضحى مع ذويهم في الولايات، وكانت شرطة الخرطوم قد أعلنت نشر 20 ألف شرطي يمثلون وحداتها المختلفة لتأمين العاصمة القومية، فضلاً عن مشاركة طيران الشرطة وطائرات المراقبة خلال عطلة عيد الأضحى. وناشدت شرطة المرور جميع مستخدمي الطريق ضرورة الإلتزام بقوانين المرور السريع، والتعاون؛ حتى تتمكن من من عمليات التفويج بكل يسر وسهولة. ووضعت السلطات المختصة ترتيباتها اللازمة تفادياً للحوادث المرورية وحفاظاً على أرواح وممتلكات المواطنين.

**

تباين مواقف تيارات الأمة القومي من مؤسسات الحزب

التغيير: السوداني

كشف حزب الأمة القومي عن تباين مواقف تياراته بشأن مؤسسات الحزب الحالية، في وقت أكدت فيه كافة الفصائل والتيارات على ضرورة وحدة الحزب، وقال نائب رئيس حزب الأمة القومي محمد عبدالله الدومة لـ (السوداني)، إن لجنة وحدة الحزب طلبت من كل تيار ومجموعة كتابة رؤيتها لكيفية الوحدة، وأضاف أن اللجنة المعنية عكفت على بلورة رؤية شاملة اتفق حولها، فيما كشف الدومة عن تباين مواقف تيارات حزبه حول الهياكل الموجودة حالياً، فالبعض يرى أن تحل المؤسسات الحالية وتكون بتراض من الجميع، بينما يطالب آخرون بالاحتكام لدستور الحزب لحسم الجدل، وتوقع الدومة التوصل لحل يلبي طموحات الأطراف عقب استئناف اللجنة لنشاطها في الأيام القليلة القادمة.