الاكومنيست تتوقع ارتفاع التضخم إلى 28%  بسبب شح الأمطار اتحاد المخابز يتجه إلى زيادة أسعار الرغيف تفاصيل مهمة في تجاوزات موظفي مكتب الخضر حميدة يصدر قراراً بوقف العلاج المجاني لمرضى السرطان الأجانب **

الاكومنيست تتوقع ارتفاع التضخم إلى 28%  بسبب شح الأمطار

 التغيير : التيار

أصدرت مجلة الاكومنيست اللندنية أمس الأول تقريراً عن السودان للفترة من الآن وحتى عام 2020 نهاية فترة الرئيس البشير الحالية. وتوقعت المجلة أن ينخفض النمو الاقتصادي في السودان هذا العام من 3.1% إلى 2.5% في العام المقبل، ثم يبدأ في الارتفاع التدريجي في الفترة بين 2017 و 2019 بسبب حدوث ارتفاع تدريجي في انتاج السودان من البترول. كما قالت المجلة إن التضخم سيرتفع في العام المقبل إلى 28% بعد أن سجل 18% هذا العام، وعزت ذلك إلى شح الأمطار هذا العام، وأضافت أن السودان سيسعى إلى تعزيز قطاع التعدين، خاصة أنه يملك احتياطيات ضخمة من بعض المعادن، مثل الكروم، والماغنسيوم، إلا أنه لن ينجح في جذب مستثمرين كبار للضعف الكبير في التوليد الكهربائي. وتوقعت المجلة في تقريرها الذي صنفته بأنه استخباري، أن تلجأ الحكومة إلى الاستدانة من دول الخليج والصين والهند؛ لمقابلة الصرف في الفترة حتى عام 2020، فيما استبعدت أن ترفع الولايات المتحدة الأمريكية عقوباتها عن السودان، على الرغم من أن وزير الخارجية إبراهيم غندور سيلتقي كبار التنفيذيين الأمريكيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنعقد هذه الأيام، وأرجعت ذلك إلى استمرار الحرب في دارفور، ومنطقتي جبال النوية والنيل الأزرق.

**

اتحاد المخابز يتجه إلى زيادة أسعار الرغيف

التغيير: المجهر

كشف اتحاد المخابز بولاية الخرطوم عن تقدمه بطلب إلى وزارة المالية وشؤون المستهلك بالولاية لتعديل أسعار وأوزان الرغيف. وقال الأمين العام للاتحاد بدرالدين الجلال ل(المجهر) إن مدخلات صناعة الخبز ارتفعت خلال الفترة الأخيرة خاصة الطاقة والعمالة. وأشار إلى أن هناك 22 من مدخلات صناعة الخبز شهدت زيادة كبيرة لذلك طالبنا الولاية بمراجعة الأسعار والأوزان. وفي السياق شكا عدد من المواطنين من انخفاض ملحوظ في أوزان الخبز عقب تعديل الدولة لسعر صرف دولار القمح إلى 6 جنيهات بدلاً من 4 جنيهات، وأكدوا أن الأوزان انخفضت بصورة كبيرة لكن الأمين العام لاتحاد المخابز نبه إلى أن المخابز لم تقر أي زيادة في الأسعار أو خفض الوزن في الوقت الراهن، لافتاً إلى أن الأوزان ظلت كما هي عليه لأن الإجراء الأخير في استيراد القمح لم تتأثر به الأسعار.

**

تفاصيل مهمة في تجاوزات موظفي مكتب الخضر

التغيير: آخر لحظة

تحصلت آخر لحظة على معلومات جديدة بشأن قرار وزير العدل الأخير بإعادة فتح ملف تجاوزات موظفي مكتب والي الخرطوم السابق عبر تشكيل لجنة للتحقيق في جميع القطع الاستثمارية التي تم تخفيض رسمها دون وجه حق، إبان فترة الوالي السابق. وعلمت الصحيفة أن ملف التحقيق في تجاوزات مكتب والي الخرطوم السابق والذي تم بواسطة لجنة شكلها وزير العدل السابق وأطلع عليها وزير العدل الحالي كشف عن وجود أكثر من 300 قطعة أرض تم تخفيض رسومها، وينتظر أن يصدر وزير العدل خلال الفترة المقبلة قراراً بشأن قضية تجاوزات موظفي مكتب والي الخرطوم السابق.

**

حميدة يصدر قراراً بوقف العلاج المجاني لمرضى السرطان الأجانب

التغيير: المجهر

أصدر وزير الصحة ولاية الخرطوم البروفيسور مأمون حميدة قراراً بمنع تلقي الأجانب الخدمة الطبية مجاناً بمستشفى الذرة، اعتباراً من الأول من أكتوبر 2015 إلا بعد سداد التكلفة كاملة. ووجه الوزير في القرار الذي أصدره، مدير المركز القومي للعلاج بالأشعة والطب النووي بمنع صرف الأدوية الخاصة بعلاج السرطان نهائياً لأي مريض يتلقى العلاج بمستشفى خاص، أو طبيب يعمل في القطاع الخاص، على أن يتم صرف واستخدام الأدوية المذكورة في المستشفى الحكومي فقط وبواسطة كوادر المستشفى.

**

ديبي يلتقي بوفدين من الرئاسة وحركات دارفور

التغيير: آخر لحظة

يلتقي الرئيس التشادي إدريس ديبي بإنجمينا اليوم، بوفد سوداني رفيع مبتعث من قبل رئاسة الجمهورية، ووفد من قيادات الحركات المسلحة، كل على حدة، في إطار مبادرة يقودها ديبي لإلحاق متمردي دارفور بالحوار، وبحسب مصدر عليم تحدث لـ (سودان تربيون)، فإنه سيتوجه إلى العاصمة التشادية اليوم على متن طائرة خاصة كل من مساعد الرئيس إبراهيم محمود حامد ووزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر ووزير الصحة بحر أبوقردة، وأفاد أن توجيهات رئاسية صدرت أمس الأول بتوجه الوفد لتشاد اليوم والعودة في ذات اليوم بعد إجراء مباحثات مع الرئيس ديبي، وأكد المصدر أن كل من قائد حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، وزعيم حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، إلى جانب أبو القاسم إمام المنشق عن حركة عبدالواحد محمد نور، والطاهر حجر عن حركة كاربينو، سيصلون أيضاً إلى إنجمينا للقاء ديبي، وأشار إلى أن المشاورات التي يتوقع أن يجريها ديبي مع الفريقين ينتظر أن تسفر عن لقاء يجمع الطرفين مجدداً بإنجمينا، السبت المقبل، لوضع الإجراءات اللازمة لإشراك قيادات الحركات المسلحة في الحوار، موضحاً أن لقاء السبت ستشرف عليه لجنة الاتصال بالحركات في آلية الحوار.  

**

البنك الدولي: قضية ديون شطري السودان “سياسية”

التغيير : التيار

قال ممثل البنك الدولي بالسودان زافير فورتادو، إن مسألة ديون السودان الخارجية البالغة نحو 46 ملياراً، وكيفية معالجتها بين شطري البلدين عقب انفصال الجنوب، تعد قضية سياسية في المقام الأول، وكانت الدول المانحة الكبرى قد وعدت الخرطوم إبان مفاوضات نيفاشا في العام 2005 بإعفاء الديون حال التوصل إلى اتفاق سلام غير أنهم نكصوا عن ذلك عقب الاستفتاء الذي أدى إلى انفصال الجنوب عام 2011. وأوضح فورتادو في مقابلة مع التيار أن لا علاقة للبنك الدولي بالديون، غير أنه عادة مايقدم النصح للدول، والمساعدات الفنية؛ لتمكينها من النهوض، لكنه عاد ثانية  ونبه إلى تجارب دول انفصلت عن أصلها وتحملت الدولة الأم عبء الديون.

**

تشريعي الخرطوم يستعجل الرد على مسألة تلوث مياه بحر أبيض

التغيير: السوداني

أرسل المجلس التشريعي ولاية الخرطوم أمس خطاباً لوزير البنى التحتية والمواصلات بالولاية  أحمد قاسم وسؤاله عن التأخر في الرد على المسألة المستعجلة التي تقدم بها عضو المجلس عبدالقادر محمد زين بخصوص تلوث مياه النيل الأبيض التي أثارتها السوداني مؤخراً. وقال نائب رئيس المجلس محمد هاشم للسوداني أمس، أنه قد تم إرسال خطاب للوزير للرد على المسألة في أسرع وقت ممكن، ومعرفة لماذا لم يلتزم بالرد في الفترة التي حددها وهي 48 ساعة من وقت تقديم المسألة؟ وقال: (نريد أن نعرف، هل المياه ملوثة أم لا؟ لإنهاء الجدل الدائر في هذا الموضوع). يذكر أن عضو المجلس عبدالقادر محمد زين تقدم بمسألة مستعجلة في آخر جلسة للمجلس التشريعي ولاية الخرطوم قبل أسبوعين بخصوص تلوث مياه النيل الأبيض، ووعد الوزير بالرد عليها خلال 48 ساعة.

**

كمبالا: القوات اليوغندية لن تنسحب إلا بطلب من سلفاكير

التغيير: السوداني

قال مسؤول بقوات الدفاع الشعبي اليوغندي، إن قواتهم لن تغادر دولة جنوب السودان إلا بطلب من الرئيس سلفاكير ميارديت، في خطوة اعتبرتها صحيفة (واشنطون بوست) خرقاً لاتفاق السلام الذي وقع بين طرفي النزاع بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا. ونقلت الصحيفة الأمريكية عن المتحدث باسم الجيش اليوغندي بادي انكوندا، قوله إن القوات اليوغندية في العاصمة جوبا لحفظ الأمن في مواقع رئيسية من بينها المطار.

**

خبير ينتقد سياسات الحكومة في الملف المائي

التغيير: الجريدة

حذر أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الخرطوم والخبير المائي بروفيسور عمر محمد علي محمد، مما وصفه بمخططات أجنبية لزعزعة الاستقرار المائي في السودان باعتباره أكبر دول الحوض من حيث مساحة الأراضي الصالحة للزراعة غير المستغلة، ولأن 60% من أجزاء وادي النيل تطل عليه. وقال بروفيسور عمر، ربما نكون ننفذ في خطط أجنبية دون أن ندري، وعزا مايجري إلى ما اعتبره ضعف الرؤية في السودان في التعامل مع ملف المياه مقارنة بمصر وأثيوبيا، وذكر أن الحكومة تتعامل مع الجانب الهندسي فقط في ملف المياه، ودعا إلى استشارة الخبراء دون النظر إلى أطيافهم. ووصف بروفيسور عمر تعامل الحكومة مع الملف وتداعياته بتعامل الحزب وليس تعامل الدولة، ودعا الحكومة إلى الإسراع في إنهاء الخلافات، وإيقاف الحروب لأن المناخ لايبدو مواتياً لإنفاذ إنجازات تتعلق بالتنمية.

**

الاتحاد الأفريقي ينشيء محكمة لجرائم الحرب في جنوب السودان

 التغيير: الجريدة

قال الاتحاد الأفريقي أنه سينشيء محكمة لجرائم الحرب التي اقترفت في جنوب السودان وستطبق المحكمة القانون الدولي وقوانين جنوب السودان، كما ستحقق في الانتهاكات التي اقترفت خلال الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2013.وقد نشر الاتحاد تقريراً عن أحداث العنف، وتفاصيل عن الأدلة المتاحة حول جرائم القتل والتعذيب وأعمال النهب والاغتصاب. ولم يعثر الاتحاد على أدلة عن الإبادة. يذكر أن طرفي النزاع وقعا اتفاقية سلام الشهر الماضي، لكن اتفاقية وقف إطلاق النار فشلت. واندلع النزاع في ديسمبر 2013، وتسبب في نزوح 1.5 مليون شخص. وجاءت الاشتباكات بعد عدة أشهر من قرار الرئيس سلفا كير في يوليو 2013 بفصل نائبه آنذاك رياك مشار. ووجه كير اتهاماً لمشار بمحاولة الانقلاب عليه. ونفى مشار السعي للانقلاب على كير، لكنه لم يلبث أن شكل جماعة مسلحة لقتال القوات الحكومية. وتفيد تقارير بأن نحو 10 آلاف شخص قتلوا في النزاع.