التغيير : الشروق دعا خبير اتصالات إلى تحديث شبكات الهاتف السيار لتواكب الجيل الثالث وتستوعب حجم البيانات المطلوبة للتداول. ونبَّه إلى أن الشبكات محدودة، وأن سعاتها في بعض المناطق ضعيفة، مشيراً إلى أنه ليست هناك بدائل لخطوط أرضية. 

وقال خبير الاتصالات د.عز الدين كامل، مدير الهيئة القومية للاتصالات سابقاً، إن البديل من شبكة الألياف الضوئية في حاجة لمدها لتغطية مسافات بعيدة في مواقع السكان. وأشار إلى أن هناك فجوة لابد من معالجتها .


وطالب كامل، في ورقة قدمها خلال ورشة عمل حول نظام حساب الخزانة الواحد التي نظمتها، يوم السبت، شركة هات، بالتعاون مع وزارة المالية، طالب بضرورة توفير مطلوبات الإعداد لتنفيذ هذا النظام، والنظر في خمسة جوانب تقنية قبل الشروع في الخطوات العملية.

 

وأوضح أن من بين تلك الخطوات الترابط الشبكي المتوفر في القطاع المصرفي والمالي، بما فيها المالية وبنك السودان ونظام التأمين في نظم التحاويل والبنية التحتية للاتصالات .


وكشف كامل في ورقته أن هنالك نمواً في قطاع الاتصالات نسبياً مقارنة بقطاع المعلومات، وأن جملة الاستثمارات بلغت بنهاية عام 2010 ما يقارب خمسة بلايين دولار .


وأشار إلى أن التقرير الأخير للهيئة القومية للاتصالات حول مؤشرات الاتصال في البلاد، يبين أن عدد مستخدمي (النت) مع بداية العام 2014، وصل إلى 9.2 مليون مستخدم.


 
ويستخدم الجوال (الموبايل) نحو 82.5% من إجمالي مستخدميه في الحضر و69.8% في الريف و76.3% من النساء و70.1% من الرجال.


 
وبحسب الدراسة المسحية، فإن نسبة الأسر التي يمتلك أحد أفرادها جوالاً في المدن تبلغ 95.4% ، وفي الريف 88.5%.


ويصنف موقع إحصاءات الإنترنت العالمية، السودان ضمن الدول الأفريقية العشر الأوائل في استخدام الأنترنت للعام 2014.