*ظهور 1430 حالة إصابة بمرض الجرب بمعسكرات الشجراب بكسلا *وفاة وإصابة 1579 طفلاً بسوء التغذية بالقضارف خلال شهر *شركة خطوط جوية توقف التعامل بالعملة المحلية *مسؤول بالمالية: صناديق مستقلة تدير أموالها خارج الموازنة  

ظهور 1430 حالة إصابة بمرض الجرب بمعسكرات الشجراب بكسلا

التغيير: المجهر السياسي،القضارف- سليمان مختار

كشفت مصادر طبية مطلعة بمعسكر الشجراب للاجئين بولاية كسلا أمس السبت ل(المجهر)، عن ظهور 1430 حالة إصابة بمرض الجرب، وسط اللاجئين بمعسكرات الشجراب الشمالي والأوسط. وقالت المصادر إن المرض ظهر قبل أسبوع داخل المعسكرات، ورجحت أن يكون انتقاله تم بواسطة اللاجئين الجدد القادمين من إحدى دول الجوار. ولفتت المصادر إلى أن المرض تفشى بصورة وبائية داخل المعسكرات، وأن معظم الحالات مازالت تتلقى العلاج داخل مستشفى المعسكر، وتم عمل كرنتينة لحجز الحالات لمنع تفشي المرض. وكشفت ذات المصادر عن إغلاق إدارة التعليم لكافة المدارس بمعسكرات الشجراب الثلاثة لمنع تفشي المرض وسط الطلاب، إلى جانب تشكيل غرفة طواريء من وزارة الصحة بالولاية ومنظمة اليونسيف والصحة العالمية لإجراء التدابير اللازمة للمحاصرة والسيطرة على المرض ومنع تفشيه. وتخوفت المصادر من انتشار المرض خارج المعسكرات على خلفية تسرب بعض الداخلين الجدد إلى خارج المعسكرات، سيما أن بعضهم يتخذ السودان معبراً للسفر إلى دول أوربا بواسطة عصابات الاتجار بالبشر.

يذكر أن مرض الجرب هو مرض جلدي تسببه طفيليات الحلبة يصيب السطح الخارجي للجلد بعمل تقرحات في الجلد، إضافة للحك الجلدي وهو مرض ذو طبيعة وبائية ينتشر بسرعة عند ملامسة المريض.

وفاة وإصابة 1579 طفلاً بسوء التغذية بالقضارف خلال شهر

التغيير: التيار، القضارف- محمد سلمان

كشفت إحصائيات رسمية لوزارة الصحة بولاية القضارف عن إصابة 1579 طفلاً بأمراض سوء التغذية بالولاية، خلال شهر أغسطس الماضي، توفي منهم 30 طفلاً، وأوضحت إحصائيات الصحة التي تحصلت عليها التيار أن 1175 طفلاً من جملة المصابين استجابوا للعلاج، فيما هرب 196 آخرين من تلقي العلاج، ومن جهته قال مدير عام وزارة الصحة بالقضارف د. صديق الطيب، في حديثه للتيار، إن مرض سوء التغذية قد شهد انخفاضاً مقارنة بالأعوام الماضية، ولفت إلى أن نسبة الإصابة بالمرض تتراوح بين 1000-1500 طفل شهرياً، مبيناً أن المرض عادة مايشهد انخفاضاً خلال فصل الخريف ويرتفع في الصيف بسبب نقص الغذاء، ووصف مدير عام صحة القضارف الموقف العلاجي للمرض بالجيد، ونبه إلى أن وزارته تمكنت حتى نهاية أغسطس الماضي من الوصول إلى 83% من الأطفال المصابين بسوء التغذية، أي حوالي 8300 طفل مصاب بالمرض، وتوقع أن يكون عدد الأطفال الذين تلقوا العلاج قد ارتفع في الشهر الماضي، وأبان صديق بأن وزارته قد تمكنت من زيادة المراكز التي تقدم خدمات العلاج المجاني لمرض سوء التغذية عند الأطفال من 48 مركزاً إلى 61 مركزاً علاجياً بالقرى والمحليات التي تشهد إصابة بالمرض، وثمن جهود منظمة اليونسيف في توفير العلاج لأطفال سوء التغذية، مبيناً أن خطة وزارته تستهدف الوصول إلى 10 آلاف طفل بالولاية.

==========================

شركة خطوط جوية توقف التعامل بالعملة المحلية

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- عمر الكباشي

أبلغ مدير وكالة الأبيض للسفر والسياحة عبدالعزيز البكري (آخر لحظة) بأن شركة خطوط ناسا للطيران قد أصدرت قراراً بعدم التعامل بالجنيه السوداني اعتباراً من اليوم، وقال البكري إن الشركة أبلغتهم بأن يوم الخميس الماضي يعتبر آخر يوم للتعامل بالعملة المحلية، وأنها بموجب القرار لن تقوم بقطع التذاكر بعد ذلك التوقيت إلا بالعملات الأجنبية، وأضاف هذا الأمر يشكل خطراً على عمل الوكالات والمغتربين الذين يريدون السفر للخارج، مؤكداً أن الأمر سيصبح أصعب حالاً إذا اتجهت بقية شركات الطيران لمثل هذه الخطوة، وزاد (الأمر سيصعب عملنا ويجعلنا في حيرة من أمرنا في كيفية الحصول على العملات الصعبة).

مسؤول بالمالية: صناديق مستقلة تدير أموالها خارج الموازنة

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- أماني خميس

دعا مسؤول رفيع بوزارة المالية، إلى أهمية تعديل الدستور الانتقالي لسنة 2005 وقانون الإجراءات المالية والمحاسبية 2007، لتطبيق نظام الخزانة الواحد، لافتاً إلى وجود صناديق مستقلة تدير أموالها خارج الموازنة العامة. وقال عمر إدريس، رئيس الإدارة القانونية بوزارة المالية، إن لائحة التحصيل الإليكتروني لسنة 2015 تنظم وتلزم كل أجهزة الدولة والولايات. وأوضح أن اللائحة أعطت سلطة التطبيق إلى وزير المالية بمستوى الحكم المعني، مما يدعو إلى تعديل الدستور لتطبيق نظام الخزانة الواحد لكل السودان. ولفت إدريس في ورقة قدمها أمس السبت في ورشة عمل الخزانة الواحد التي نظمتها وزارة المالية بالتعاون مع شركة (هات) بقاعة الصداقة إلى وجود صناديق مستقلة تدير أموالها خارج الموازنة العامة، قال إنها لايمكن تطبيق اللائحة والنظام الجديد عليها. وقال رئيس الإدارة القانونية بوزارة المالية، إن نظام الخزانة الواحدة يتيح للمالية العديد من الخطوات والتدابير لتحقيق الولاية على المال العام.

الإصلاح الآن تحشد 30 محامياً للترافع عن متهمين من عضويتها

التغيير: المجهر السياسي

قالت حركة الإصلاح الآن، إن أربعة من كوادرها سيخضعون اليوم الأحد للمحاكمة، في أعقاب توقيفهم بإحدى محطات النقل العام في الخرطوم أثناء تناوبهم على مخاطبة المواطنين لحثهم على عدم الصمت إزاء غلاء الأسعار والفساد. وقال علي السيد إن هيئته ستترافع عن 7 من المعتقلين، أربعة ينتمون إلى حركة الإصلاح الآن، وثلاثة من المواطنين جرى توقيفهم في محطة النقل العام بموقف كركر. وأضاف ل(سودان تربيون) أمس السبت، أن الباب مفتوح أمام انضمام المزيد من المحامين لهيئة الدفاع التي قال إن متطوعيها وصل عددهم حتى الآن إلى 30 محامياً. ورأى السيد أن المحاكمة المرتقبة تمثل انتهاكاً علنياً لحقوق الإنسان، معيداً إلى الأذهان تعرض قيادات في حزب المؤتمر السوداني للمحاكمة والعقوبة بالجلد وهو ماوصفه السيد بأنه إساءة كبرى. وأضاف (لانريد أن يتكرر ذلك مع كوادر الإصلاح الآن وسندافع عنهم).

وقالت حركة الإصلاح الآن في بيان لها أمس السبت، إن حرية التعبير والتجمع والتنظيم من الحريات التي يضمنها الدستور.

====================

مشار: قرار سلفاكير بتقسيم الجنوب إلى 28 ولاية خرق للاتفاقية

التغيير: اليوم التالي، ترجمة- محمد الدنعو

في أول رد فعل على قرارات سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان بتحويل ولايات جنوب السودان إلى 28 ولاية، وصف رياك مشار، القرار بأنه خرق لاتفاقية السلام الموقعة بينهما، رغم أن مجموعة مشار نفسها قدمت اقتراحاً في السابق بأن يتم توسيع عدد الولايات، لكنها اقترحت 21 ولاية وليس 28. وقال مشار في خطابه أمام جالية جنوب السودان بولاية نبراسكا الأمريكية، إن قرار الرئيس سلفاكير اتخذه دون مشاورة شركائه وهو دليل جديد لمواطني الجنوب ومنظمة إيقاد والمجتمع الدولي على أنه غير مستعد للسلام، وأضاف أن ذلك يرسل رسالة للمجتمع الدولي بأنه غير ملتزم بالسلام. ودعا مشار إلى اجتماع عاجل لمجلس التحرير الوطني بالحركة الشعبية في العشرين من الشهر الجاري لمناقشة هذه القرارات.   

===========================

7+7: اكتمال الترتيبات لانطلاقة الحوار السبت المقبل

التغيير: آخر لحظة

أكدت آلية الحوار الوطني 7+7 اكتمال كافة الترتيبات والاستعدادات لانطلاقة الحوار مساء السبت المقبل بقاعة الصداقة، وقال عضو الآلية جمعة بشارة أرو في تصريح لسونا إن الخطى تسارعت والاستعدادات اكتملت لانطلاقة مؤتمر الحوار في موعده، مبينا أنه لم يتبق إلا الوقوف على تصور اللجنة المكلفة لإعداد البرنامج مؤكداً أن 7+7 ستلتقي برئيس الجمهورية رئيس الآلية عقب اجتماعها اليوم لإجازة إجراءات وترتيبات اللجنة المكلفة وفق التصور النهائي. وفي غضون ذلك أوضح بشارة أن الاتصالات مع الحركات الممانعة جارية لإقناعهم للانضمام لركب السلام، وكشف عن بشريات ستحملها الأيام المقبلة حول انضمام الكثيرين لمسيرة الحوار.

========================

تصفية 8 واعتقال 19 من قيادات العدل والمساواة بالجبهة الثورية

التغيير: الصيحة

أكد عضو اللجنة الإشرافية لأبيي أن الجبهة الثورية قامت بتصفية 8 من القيادات البارزة بحركة العدل والمساواة واعتقال 19 آخرين كانوا ينوون الالتحاق بركب السلام.

ونقل محرر المركز السوداني للخدمات الصحفية عن عضو اللجنة الإشرافية لأبيي أجوك السابق، من جانب دولة جنوب السودان، روبرت دينق مجوك قوله أمس، إن خلافات نشبت بين الحركات المتمردة بسبب اعتزام بعض المجموعات العودة إلى البلاد والمشاركة في عمليات السلام. واتهم دينق قيادات بقطاع الشمال بتصفية كل من ماهل العبيد، أحمد فضل الرحام، خاطر رحومة، قاسم محمد النور، الإمام طه عبدالرسول وسعيد أبشر وآخرين، بسبب رفض هؤلاء الانصياع لأوامر القيادات.

وأبان دينق أن المجموعة التي تمت تصفيتها يرأسها أحمد فضل الرحام والذي كلف من قبلهم بتدبير أمر العودة للبلاد.

======================

تجاوزات خطيرة في شركة أنابيب البترول

التغيير: الصيحة

كشفت وثائق تحصلت عليها (الصيحة) عن تجاوزات مالية وإدارية كبيرة، في الشركة السودانية لخطوط الأنابيب، إحدى شركات قطاع النفط المملوكة للحكومة. وأكدت الوثائق وجود خرق فيما يتعلق بترسية العطاءات والمناقصات، تمثلت في إرساء بعض العطاءات على شركات مملوكة لمسؤول كبير في الشركة، لتنفيذ تعاقدات خاصة رغم وجود مهندسين متخصصين بالشركة مهمتهم إنجاز تلك المهام.

واطلع محقق الصيحة محجوب عثمان، على وثائق تفيد بأن إحدى الشركات المملوكة للمسؤول الكبير وآخرين، تم إدخالها في عدد من المشروعات الخاصة بشركة أنابيب البترول، مثل مشروع خط الجازولين الثقيل المنفذ لصالح وزارة الكهرباء على الرغم من أن الشركة السودانية لخطوط الأنابيب تمتلك المعدات اللازمة لتنفيذ أي مشروع على مستوى السودان، وبرغم وجود مهندسين تم تدريبهم داخل وخارج السودان.  

=============================

دبجو يزور ولايات دارفور لتهيئة قواعد حركته للحوار الوطني

التغيير: التيار

أعلنت حركة العدل والمساواة بقيادة العميد بخيت عبدالكريم دبجو فراغها من كافة ترتيباتها للدخول في عملية الحوار الوطني التي ستنطلق في العاشر من الشهر الحالي. وقال الناطق الرسمي باسم الحركة أحمد عبدالمجيد للمركز السوداني للخدمات الصحفية أنهم فرغوا من تكوين اللجان التي ستشارك في كافة مراحل الحوار وأعدت رؤيتها الخاصة بهذا الشأن، موضحاً أن مهمة اللجان الأساسية إنزال مخرجات الحوار على أرض الواقع بالتنسيق والتعاون مع بقية الجهات المشاركة من الأحزاب والكيانات السياسية الأخرى. وكشف عبد المجيد عن زيارة مرتقبة يقودها وفد رفيع المستوى برئاسة العميد بخيت الكريم دبجو، لولايات دارفور خلال اليومين القادمين لتهيئة القواعد للحوار الوطني وماله من أهمية بالغة في إخراج البلاد من أزماتها السياسية والاقتصادية.  

======================

مصرع العشرات في تجدد الاشتباكات بين الجيش الشعبي والمتمردين في بالوحدة

التغيير: السوداني، جوبا- وكالات

لقى 50 شخصاً مصرعهم في تجدد الاشتباكات بين الجيش الشعبي وقوات المتمردين بولاية الوحدة بجنوب السودان. وقال الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي، فيليب أقوير، إن المتمردين هاجموا مواقع تابعة للحكومة ما أسفر عن مقتل 14 جندياً و 34 متمرداً. وقال أقوير لوكالة اسوشيتد برس، إن الاشتباكات وقعت في منطقتي لير وكوخ.

واتهم المتمردون القوات الحكومية بمهاجمة مواقعهم خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، مما يلقي بمزيد من الشكوك على اتفاق السلام الهش، الذي تم التوصل إليه بين الجانبين. وقال جيمس جاديت داك المتحدث باسم المتمردين، تلقينا على مدى الأيام الثلاثة الماضية تقريراً من القوات الحكومية عن الهجوم ومهاجمة مواقعنا في ولاية الوحدة. وأضاف، الهدف كان بالنسبة لهم هو السيطرة فى واقع الأمر على المناطق التي كنا نسيطر عليها منذ أشهر وهذا خرق واضح لاتفاق السلام الدائم.

===========================

وزير النفط: اكتشاف غاز بمنطقة الدندر

التغيير: السوداني، مروي- حمدان

كشف وزير النفط والغاز، دكتور محمد زايد عوض، عن اكتشاف غاز بمنطقة الدندر، وقال إن وزارته أعدت خطة للدخول في إنتاج الغاز بالدندر، بجانب استخراج الغاز المكتشف من قبل شركة شفرون الأمريكية سابقاً بالبحر الأحمر وسواكن، مشيراً إلى تركيز وزارته على استغلال الغاز والغاز الطبيعي والفحم الحراري (فحم الكوك) لإنتاج الكهرباء بدلاً عن الجازولين، مشيراً إلى أن ذلك يوفر 526 مليون دولار سنوياً للدولة. وقال عوض إن وزارته ستوقع خلال الأيام القادمة اتفاقية مع شركات روسية لتمويل ومعالجة الغاز السائل واستغلاله بدلاً عن حرقه، مبيناً أن الغاز السائل ينتج بجانب النفط وأن وزارته كانت تتخلص منه عن طريق حرقه، مشيراً إلى أن استغلاله يوفر 12-15 مليون دولار يومياً.