التغيير: وكالات  دخل منتخب جنوب السودان تصفيات المونديال لأول مرة في تاريخه حيث يقابل غدا الأربعاء نظيره الموريتاني في مستهل التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم المقررة في روسيا عام 2018.

وتشكل منتخب جنوب السودان قبل نحو ثلاث سنوات، واحتفل الشهر الماضي بأول فوز في مسيرته على حساب غينيا الاستوائية ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أفريقيا 2017 بالغابون.

وقال رئيس اتحاد الكرة بجنوب السودان شابور غوك علي إن هناك رغبة لدى اللاعبين في مواصلة الانتصارات وتحقيق الفوز في أول مباراة بتصفيات المونديال على حساب ضيفهم الموريتاني.

وأشار إلى أن حماسا كبيرا يغمر عشاق الكرة في جنوب السودان، والذين يتطلعون إلى تألق منتخبهم الفتي، وأكد أن كرة القدم تلعب دورا بارزا في توحيد البلاد المنقسمة بين طرفين يتصارعان من أجل السلطة منذ نحو عامين.

ومن المتوقع ألا تكون مهمة جنوب السودان سهلة، لأن منتخب موريتانيا يتطلع إلى استثمار نتائجه المميزة في تصفيات كأس أفريقيا -تعادل مع الكاميرون وفاز على جنوب أفريقيا- لتحقيق مشوار مشرف في تصفيات المونديال.

ويضم المنتخب الذي يدربه الكوري الجنوبي لي سونغ جي لاعبين من فرق محلية وإثيوبية وآخرين ناشطين بالأقسام الدنيا في ألمانيا وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية.

وانتقل عدد من اللاعبين الدوليين السابقين مع منتخب السودان للعب مع جنوب السودان عقب انفصاله في 2011، ومن بينهم الحارس جمعة جينارو والمدافعان ريتشارد جاستين لادو وأثير توماس والمهاجم جيمس موغا.

وصنّف منتخب جنوب السودان ضمن أضعف 26 منتخبا ستخوص جولة تمهيدية قبل التأهل للجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا، والتي ستشهد دخول كبار القارة للمنافسة.