إبراهيم الشيخ: الحكومة أجبرتني على عرض "أسواق أم درمان" للبيع الكودة: تلقيت دعوة للمشاركة و أدرُس إحتمال العودة "ثوار الكُفرة" يصدون هجوماً لمتمردي دارفور.. الرئيس: مرتبات القوات المسلحة ستكون الأعلى في الدولة **

إبراهيم الشيخ: الحكومة أجبرتني على عرض “أسواق أم درمان” للبيع

 التغيير : الصيحة

كشف رئيس حزب المؤتمر السوداني أنه عرض أسواق أم درمان التي يمتلكها للبيع بسبب مضايقات من الحكومة، واختفاء وتهرب المستأجرين من دفع المستحقات البالغة 9 مليارات جنيه، وأوضح أن الحكومة طالبته بدفع 59 ملياراً عبارة عن ضرائب لأعماله التجارية في منطقة السجانة، وأنها حبسته لثلاثة أيام لاعتراضه على دفع مبالغ مالية طائلة دون وجه حق، بيد أنه عاد وقال: دفعت مبلغ ثلاثة مليارات ونصف المليار تسوية مع الضرائب، وفي سياق آخر قطع الشيخ بأن المؤتمر الوطني ليس أمامه خيار سوى لقاء المعارضة في مؤتمر أديس التحضيري، وقلل من مفاجأة الحوار الوطني.

**

يوسف الكودة: تلقيت دعوة للمشاركة و أدرُس إحتمال العودة

 التغيير: الصيحة

ترك رئيس حزب الوسط الإسلامي د. يوسف الكودة الباب موارباً أمام مشاركته في فعاليات الحوار الوطني المزمع انطلاقه في العاشر من أكتوبر الجاري. ونقل محرر الشؤون السياسية بالصيحة الهضيبي يس عن الكودة قوله أمس، تلقيت دعوة رسمية من قبل رئاسة الآلية التنسيقية للحوار الوطني 7+7 التي يقودها الرئيس البشير للمشاركة في فعاليات الحوار الوطني. وأكد الكودة من مقر إقامته في سويسرا أنه يعكف على دراسة الدعوة التي تلقاها من قبل الآلية مؤكدا أنه لم يحسم أمر مشاركته من عدمها.  وكان الكودة قد غادر البلاد وطلب اللجوء السياسي بدولة سويسرا عقب خروجه من المعتقل في العام 2013 الذي تم إيداعه فيه على خلفية توقيعه على وثيقة الفجر الجديد مع قيادات الجبهة الثورية المعارضة.

**

“ثوار الكُفرة” يصدون هجوماً لمتمردي دارفور..

التغيير: السوداني

صدّ “ثوار مدينة الكُفرة الليبية”، هجوماً شنته قوات مشتركة من حركتي عبدالواحد نور وحركة مني أركو مناوي على المنطقة وكبدتهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، ووفقاً لشهود عيان فقد بدأ الهجوم من المحور الشمالي بعدد 30 سيارة مسلحة بعد دعم بالسلاح والذخائر من قبل اللواء حفتر. وأفادت المصادر أن ثوار الكفرة تمكنوا من صد الهجوم حيث تم تدمير عدد 9 سيارات مسلحة بمدافع 106 والدوشكا، واستولت على عدد 9 سيارات مسلحة وفرت 12 عربة مخلفة وراءها عدداً من القتلى. ووفقاً للمصادر، فقد عثر الثوار على مستندات وبطاقات تتعلق بالحركتين وأرقام هواتف. ونقلاً عن السكان المحليين وقيادات بالكفرة فإن الهجوم على المدينة سعت من خلاله حركات التمرد الدارفورية لنهب البنوك والمحلات التجارية ومخازن الذخائر وترويع المواطنين.

**

الرئيس: مرتبات القوات المسلحة ستكون الأعلى في الدولة

التغيير : التيار

جدد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير عمر البشير، دعوته إلى كل القوى السياسية وحاملي السلاح بالانضمام والمشاركة في مبادرة مشروع الحوار الوطني الجامع لكل أهل السودان، والتخلي عن لغة الحرب والاقتتال والسعي الجاد لإحلال السلام والأمن والاستقرار في ربوع البلاد، قاطعاً بأن العام القادم هو عام السلام، ومؤكدا ضرورة أن يكون الحوار بين أبناء الوطن الواحد في الداخل إن كان هنالك قضايا حقيقية وعادلة حتى يتم نقاشها والوصول إلى حلول ترضي كل الأطراف. جاء ذلك خلال مخاطبته حشداً من الضباط وضباط الصف والجنود في منطقة أم درمان العسكرية بمناسبة الاحتفال الذي أقامته أمس الثلاثاء على شرف افتتاح عدد من المنشآت والمرافق الخدمية في سلاح المهندسين في إطار احتفال القوات المسلحة بعيدها ال61، واستكمالاً لخطة تطوير القوات المسلحة. وأكد البشير –وفقاً لما نقلته وكالة السودان للأنباء- وصول القوات المسلحة في مجال التصنيع الحربي إلى مراحل متقدمة تلبي حاجة القوات المسلحة من كافة أنواع التسليح بمختلف أنواعه وبجودة عالية، مبيناً أن الفرد العسكري يمثل رأس الرمح والعمود الفقري للقوات المسلحة، وهو محور الاهتمام الأول في كل المراحل لتأمين متطلباته المادية والاجتماعية، سعياً لتجويد الأداء ورفع الروح المعنوية وتقوية الإرادة القتالية للفرد العسكري، وأن تكون أجور القوات المسلحة أعلى المرتبات في الدولة، مثمناً دور القوات المسلحة، وصمودها وثباتها طوال العقود الماضية رغم المؤامرات والدسائس التي تحاك ضد السودان.

**

آلية الحوار تضع كلمة للصادق المهدي لمخاطبة الجلسة الافتتاحية ..

التغيير : المجهر

أكملت آلية الحوار الوطني 7+7 ترتيباتها لانطلاقة الحوار السبت المقبل بقاعة الصداقة. وكشف عضو الآلية الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر، عن وضع فرصة في برنامج الجلسة الافتتاحية لرئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي لمخاطبة الجلسة متوقعاً مشاركة المهدي، وقال ل(المجهر) أمس، عقب اجتماع الآلية: (وارد مشاركته، وإن لم يشارك فستستمر المساعي خلال سير المؤتمر لإقناعه وغيره من القوى الرافضة). ولكن مصادر قوية في حزب الأمة القومي أكدت أن السيد الصادق المهدي لن يشارك في الجلسة الافتتاحية. وأكد عمر أن الحوار أسقط كل ما سماها (العبارات الاقصائية) وقال: حذفنا من قاموسنا تماماً عبارة الحوار بمن حضر. في السياق أكد عمر مشاركة عدد من المجموعات المنشقة عن الحركات المسلحة، لافتاً إلى أن الآلية أوصلت دعوات المشاركة والضمانات للحركات كافة، بجانب ضمانات إضافية يمكن أن يتبناها الرئيس التشادي إدريس ديبي من خلال اتصاله بها، بجانب إيصال الدعوات للقوى السياسية كافة بما فيها الممانعة، وقال: الأفضل لهم أن يأتوا ليقولوا رأيهم داخل المؤتمر ولجانه المختلفة. وأوضح عمر أن المؤتمر يمتد عمره الكلي ثلاثة أشهر لإنجاز قضايا الحوار كافة، لافتاً إلى أن الجلسة الافتتاحية ستتضمن كلمة لرئيس الجمهورية، والأمين العام للشعبي الدكتور حسن الترابي، وكلمة لرئيس الاتحادي الأصل محمد عثمان الميرغني حال عاد إلى البلاد، وأشار إلى أن الجلسة سيخاطبها الرئيس التشادي إدريس ديبي، والأمين العام للجامعة العربية، ورئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي. ولفت إلى أن الجلسات التي تليها سيقدم خلالها رؤساء اللجان الستة تقاريرهم عن المرحلة السابقة بجانب إعطاء فرص لبقية القوى السياسية لتدخل اللجان في اليوم التالي (الختامي) في مناقشة الأوراق ومقترحات الأحزاب.

**

كسلا تشكو من تفاقم ظاهرة الاتجار بالبشر ..

التغيير: المجهر

كشفت ولاية كسلا عن وجود 6 معسكرات للاجئين من جملة 9 معسكرات بالسودان، مما يشكل ضغطاً كبيراً على الولاية. وأقر والي الولاية بالإنابة مجذوب أبو موسى بأن اللجوء كبير باعتبار أن كسلا ولاية معبر. وقال: (المسألة لمن تكون فيها قروش بيدخلوا فيها ناس كتيرين)، وأكد موسى خلال زيارة للجنة التشريع والعدل بالبرلمان برئاسة أحمد محمد آدم التيجاني، أن تجارة البشر وتهريب السلع تشكل مصدر قلق للولاية. وكشف أن الوالي التقى وزيري الداخلية والدفاع أمس الثلاثاء، لدعمهم في إطار الجانب الفني لاجتثاث ظاهرتي التهريب وتجارة البشر. وقال أبو موسى إن السودان ليس ملكاً للمؤتمر الوطني ولا الحركات، وإنما ملك الجميع، متوقعاً أن يحدث الحوار انفراجاً في الأوضاع كافة خاصة الوضع الاقتصادي. وقال وإلا سيكون الوضع صعباً.  

**

البشير يدعو حسنين للمشاركة في الحوار

التغيير: اليوم التالي

 سلم عبدالمحمود عبدالحليم سفير السودان بالقاهرة، دعوة من الرئيس البشير إلى علي محمود حسنين رئيس الجبهة الوطنية المعارضة، للمشاركة في الحوار الوطني بالداخل. وفي السياق انخرط مساعدا رئيس الجمهورية، إبراهيم محمود وعبدالرحمن الصادق، فور وصولهما إلى القاهرة أمس الثلاثاء في مباحثات مع الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي، حول ضرورات الحوار والتوافق الوطني من أجل تمكين السودان من تحقيق نهضته الشاملة وأمنه واستقراره. وقال عبدالمحمود الذي كان في استقبالهما، ل(اليوم التالي) إن مساعدي الرئيس سيكملان المباحثات مع الصادق في دعوة عشاء بمنزل السفيرقبل عودتهما إلى الخرطوم صباح اليوم الأربعاء. وأوضح أن الزيارة تأتي تأكيداً على حرص الرئيس البشير على لم الشمل وأضاف: كون الرئيس يبعث باثنين من مساعديه فهذا يعكس رغبة سياسية شاملة في نجاح عملية حوار وطني له مابعده وصولاً لتحقيق رفاهية شعبنا وسلامة استقراره.

**

البشير  يدعم تشاد بمليوني كتاب لغة عربية

التغيير: اليوم التالي

غادرت البلاد صباح أمس الثلاثاء متجهة إلى دولة تشاد 16 شاحنة محملة ب2 مليون من كتب اللغة العربية دعماً من المشير عمر البشير، رئيس الجمهورية، في إطار التبادل الثقافي والمعرفي بين البلدين، وأكد خليل عبدالله والي غرب دارفور ل(اليوم التالي) خلال وداعه الشاحنات قبل مغادرتها الولاية حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتمتين العلاقات الرسمية والشعبية بين إنجمينا والسودان.

**

المهدي يعتذر والميرغني يغيب وأبو القاسم يشارك..

التغيير: آخر لحظة

أعلن رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي اعتذاره عن المشاركة في مؤتمر الحوار المزمع عقده السبت المقبل، وكان مساعدا رئيس الجمهورية إبراهيم محمود والعميد عبدالرحمن الصادق قد انخرطا في مباحثات بالقاهرة أمس مع المهدي تركزت حول ضرورات الحوار، وفيما أكدت آلية الحوار مشاركة المهدي في ملتقى الحوار، سارع مساعد أول رئيس الجمهورية رئيس الحزب الاتحادي الأصل المكلف محمد الحسن الميرغني للتأكيد على عدم مشاركة رئيس الحزب مولانا محمد عثمان الميرغني في مؤتمر الحوار المزمع عقده السبت المقبل، مؤكداً مشاركته ممثلاً لرئيس الحزب في فاتحة المؤتمر، في وقت أعلنت فيه حركة تحرير السودان الثورة الثانية بقيادة أبوالقاسم إمام موافقتها على المشاركة في الحوار.

**

الصحة:  225 ألف كفيف بالبلاد

التغيير: آخر لحظة

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن وجود 225 ألف كفيف بالبلاد بنسبة 0.7% في وقت يسعى فيه البرنامج القومي لمكافحة العمى للوصول إلى 0.3% بحلول العام 2020، وقال مدير البرنامج بالوزارة د. كمال هاشم في تصريحات أمس أن السبب الرئيسي للعمى هو المياه البيضاء (الكتراكت) الذي يسبب 55% من نسبة العمى بالبلاد ولفت إلى أن عدد عمليات المياه البيضاء التي تجري في البلاد سنوياً تتجاوز 100 ألف عملية، داعياً كل العاملين في مجال صحة العين للمشاركة في المسيرة التوعوية التي تنطلق غداً الخميس بشارع النيل بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبصر.  

**

قطاع الشمال يقوم بتصفية القيادي محمد كمال الدين صباحي

التغيير: التيار

كشفت مصادر في مناطق التمرد ولاية جنوب كردفان قيام الحركة الشعبية قطاع الشمال بتصفية القيادي في القطاع محمد كمال الدين صباحي الذي شغل منصب معتمد العباسية في عهد الشراكة السياسية في الولاية وذلك على خلفية إبدائه الرغبة في الانضمام إلى جهود السلام في الولاية. وقالت المصادر: إن صباحي لقى حتفه وتم دفنه في كاودا في الثامن والعشرين من سبتمبر الماضي، عقب تدهور حالته الصحية نتيجة تعرضه للتعذيب الشديد بعد اعتقاله من قبل الجيش الشعبي بتهمة التواصل مع الإدارات الأهلية وقبوله طرح الانضمام إلى مسيرة السلام. وتقود الإدارات الأهلية في الولاية اتصالات مكثفة لإقناع أبنائها وسط التمرد بالعودة وإلقاء السلاح، والاستجابة لنداء والي الولاية مؤخراً، الذي دعا فيه لدى زيارته المحليات الشرقية في الولاية، ومن بينها العباسية الإدارات الأهلية كافة للعمل مع الدولة في ترسيخ السلام، واعداً بالعفو عن كل من يرغب في الانضمام إلى ركب السلام.

**

حماية المستهلك تحذر من خطر النفايات الإلكترونية بالبلاد

التغيير: السوداني

كشف رئيس تقنية المعلومات بالجمعية السودانية لحماية المستهلك د. عصام السني، أن حجم النفايات الإلكترونية بحسب إحصائية المخطط الهيكلي لولاية الخرطوم لعام 2013 بلغت 1135 طناً. وقال السني ل(السوداني)، إن النفايات الإليكترونية تعتبر من أخطر القضايا البيئية والصحية، لجهة أنها تؤدي للإصابة بالفشل الكلوي والسرطان، منوهاً إلى أنه بأخذ عينة عشوائية عن طريق الاستبيان والمقابلة الشخصية وجد أنه في الفترة من 2000-2010 زادت الكتلة الإليكترونية بصورة ملحوظة وذلك بسبب انتشار شركات البيع ومقاهي الانترنت وأندية المشاهدة ودخول الحواسيب حتى في البقالات ومراكز التسوق والمنظمات المختلفة الأجنبية والمحلية التي تستجلب الأجهزة المستعملة (تجار الشنطة).