الطيب مصطفى: الترابي كلّف كمال عمر بمهام قذرة .. كمال عمر: الحوار بركات سماوية .. الكودة يتراجع حزب الميرغني يسمي 12 قيادياً للمشاركة في الحوار **

الطيب مصطفى: الترابي كلّف كمال عمر بمهام قذرة ..

 التغيير: اليوم التالي

حمل الطيب مصطفى رئيس منبر السلام العادل، حسن عبدالله الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي، مسؤولية فشل الحوار الوطني، وقال مصطفى لـ (اليوم التالي): الترابي تحركه المرارات القديمة ولايستطيع تجاوزها. واتهم الطيب الترابي، بالسعي لإفشال كافة المجهودات التي يقوم بها الرئيس من أجل إنجاح الحوار، وأضاف أنه يستخدم كمال عمر لإنجاز هذه الأدوار، وقال إن الأخير قام بأدوار وصفها بالقذرة، وإنه كان السبب الرئيس في عدم حضور الحركات للخرطوم عبر تصريحاته المستفزة وإنه يعمل الآن كمخلب قط ضد الحركات وضد تحالف قوى الإجماع الوطني. وانتقد مصطفى الذي قاطع حزبه الجلسة الافتتاحية للحوار اليوم السبت سياسات المؤتمر الوطني التي قال إنها أفرغت الحوار من مضمونه، وأبدى استغرابه لوجود جهات داخل الوطني قال إنها تعمل ضده في نفس الوقت، وتساءل عن مبررات تراجع الأخير عن موافقته على عقد الاجتماع التحضيري بعد أن رحب به سابقاً وعن مبررات تجاهل أمبيكي رغم مواقفه الإيجابية من السودان.

**

كمال عمر: الحوار بركات سماوية ..

 التغيير: الصيحة

دافع المؤتمر الشعبي عن الحوار الوطني وقال إن الحكومة فتحت صدرها وتبنت قضايا السودان ووعدت بمجابهتها بصورة لم تسبق لأي حكومة أدارت البلاد. ونقل محرر التغطيات بالصيحة محجوب عثمان عن الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر قوله أمس، إن الأسباب التي ساقتها المعارضة لرفض الحوار غير مقنعة لاسيما مايتعلق بتهيئة أجواء الحوار، لأن الرئيس أصدر قرارات بوقف إطلاق النار والعفو عن قادة الحركات. معتبراً أن الحوار بركات من السماء تنزلت على أرض السودان كونه طرح ست قضايا أساسية يمكن أن تحل جميع مشكلات السودان معيباً على القوى الرافضة أنها جميعاً دخلت في حوار مع المؤتمر الوطني ولم تطرح قضايا السودان في تلك الحوارات، وكانت تناقش قضايا مشاركتها في السلطة.

**

الكودة يتراجع

التغيير: آخر لحظة

أعلن رئيس حزب الوسط الإسلامي يوسف الكودة تراجعه عن العودة إلى الخرطوم للمشاركة في الحوار الوطني وتفضيله البقاء في سويسرا التي لجأ إليها سياسياً، بعد أن كان قد أعلن قبوله بالمشاركة في المؤتمر الذي سينطلق اليوم. وقال الكودة في تصريح ل(آخر لحظة) أمس، إنه بعد أن استمع للمؤتمر الصحفي الذي عقده مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محمود حامد بقاعة الصداقة، أجرى عدة مشاورات مع قيادات في مواقع مختلفة خرج منها بتفضيل عدم العودة. وحول ما أثير عن انعقاد مؤتمر تحضيري بأديس أبابا قال الكودة (هذا ماجعلني أعدل عن حضوري إذ أن الحكومة ستبدأ في الخرطوم ومن ثم تنتقل إلى أديس أبابا رضوخاً للمعارضة) على حسب تعبيره.

**

حزب الميرغني يسمي 12 قيادياً للمشاركة في الحوار

 التغيير: المجهر

سلم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، رئيس لجنة الحوار الوطني، قائمة تحوي 12 اسماً من قياداته للمشاركة في لجان المؤتمر العام والمقرر أن تبدأ جلساته رسمياً اليوم السبت في الخرطوم بحضور 1200 شخص. وكان نائب رئيس الحزب محمد الحسن محمد عثمان الميرغني، قد أبلغ النائب الأول للرئيس البشير، بعدم مشاركة رئيس الحزب في فاتحة أعمال المؤتمر، مع إمكانية لحاقه خلال الفترة المقبلة بالحوار. وأفصح القيادي بالحزب، حافظ سيد أحمد ل(المركز السوداني للخدمات الصحفية)، عن قائمة الحزب والتي تشمل كل من منصور العجب وجعفر محمد عبدالله للدائرة الاقتصادية، ويس حمزة وحافظ سيد أحمد لدائرة الحقوق والحريات، ويوسف أحمد محمد عثمان والزين العوض لدائرة الوحدة والسلام، وأوضح أن الحزب سمى طارق الياس ومحمد هاشم عمر لدائرة الهوية، وسيد هارون وميرغني حسن مساعد للعلاقات الخارجية، إضافة إلى مهدي شيخ إدريس وسمية أحمد كمبال للجنة مخرجات الحوار وقضايا الحكم. وقال سيد أحمد إن حزبه قد سمى كلاً من موفق كمال وعلي عوض الله كأحتياطي لكل اللجان، دون أن يخوض في أي تفاصيل أخرى.

**

مسلحون يغتالون معلماً وإصابة 3 نازحات بزالنجي

 التغيير: المجهر

اغتال مسلحون معلماً بمرحلة الأساس في مدين زالنجي بولاية وسط دارفور أثناء عودته الخميس من مزرعته بقرية (ترنقسا) القريبة من المدينة، بينما أصيبت 3 نازحات إثر مقاومتهن لمسلحين حاولوا اغتصاب فتاة قرب مخيم نازحين بزالنجي. وأطلق ثلاثة مسلحين أعيرة نارية على معلم الأساس عبدالماجد دومي فأردوه قتيلا ولاذ الجناة الذين كانوا يرتدون زياً عسكرياً بالفرار، صوب الاتجاه الشرقي لزالنجي من دون أن تتمكن الشرطة من القبض عليهم. وقال المتحدث باسم النازحين الشفيع عبدالله بوسط دارفور لسودان تربيون، إن ثلاثة مسلحين نصبوا كميناً للقتيل عندما كان عائداً من مزرعته على ظهر دراجته النارية إلى مدينة زالنجي، فأطلقوا عليه وابلاً من الرصاص أصاب صدره ورأسه، ما أدى إلى وفاته في الحال، مشيراً إلى أن الجناة قصدوا قتله. وتتبع (فزع) من الأهالي أثر الجناة حتى الناحية الشرقية من زالنجي بعد تأخر الشرطة لتعقب الجناة، بينما جرى نقل الجثمان إلى المستشفى. وأفاد الشفيع بأن ثلاثة نازحات تعرضن الأربعاء الماضي لإصابات أثناء مقاومتهن ثلاثة مسلحين حاولوا اغتصاب فتاة بالقرب من مخيم الحميدية للنازحين بزالنجي.

**

غازي صلاح الدين يطالب باستمرار الحوار على أسس سليمة

 التغيير: اليوم التالي

أكد غازي صلاح الدين، رئيس حركة الإصلاح الآن، أن الحكومة هي المسؤولة أكثر من الآخرين عن إدارة عملية الحوار واستيعاب كل القوى. وقال صلاح الدين ل(اليوم التالي): لايسعدنا ولايسعد أحد أن تفشل عملية الحوار. وأردف: نبهنا قبل وقت مبكر أن القوى السياسية ليست موافقة على المشاركة في هذا الاجتماع. ورجح غازي عدم حضور الاتحاد الأفريقي الجلسة الافتتاحية للحوار اليوم السبت، وتابع: ينبغي أن يكون الترتيب للحوار أفضل من ذلك. معتبراً أن لقاء اليوم هو نهاية مرحلة، وقال: لكن الأهم الآن هو التوافق على استمرار الحوار على أسس سليمة.

**

مواطنون غاضبون يغلقون طريق مدني سنار

التغيير: آخر لحظة

أغلق العشرات من مواطني أحياء أم سنط ودار أم بلال بمحلية مدني الكبرى، الطريق القومي الرابط بين مدني وسنار، احتجاجاً على غرق شابين في النيل الأزرق. واشتكي المواطنون من عدم توفر غواصين لاستخراج جثامين المتوفين من النيل. ووجه معتمد محلية مدني الكبرى اللواء أحمد أبوزيد الذي خف إلى مكان الحادث، وجه سلطات الدفاع المدني بالبحث عن المتوفين. يذكر أن الشهيدين أشقاء ويدعيان نزار وأحمد.

**

خطيب المسجد الكبير: قضية الأقصى أهم من قضية الحوار الوطني

 التغيير: الصيحة

اعتبر إمام وخطيب المسجد الكبير بالخرطوم الشيخ إسماعيل حكيم قضية المسجد الأقصى أهم من قضية الحوار الوطني، ودعا الأمة الإسلامية للانتفاض من أجل الذود عن المسجد الأقصى. ونقل محرر الشؤون الدينية بالصيحة عبدالهادي عيسى عن حكيم قوله أمس، إن الحوار مهما قدمنا فيه من المناصب والوزارات ومهما قدمنا فيه من تنازلات لن يعز دين الله والإسلام، لذلك ينبغي أن ننظر إلى قضية الأقصى ونقدمها على الحوار الوطني. ودعا حكيم في خطبة الجمعة أمس القائمين على أمر الحوار بأن تكون كلمة الله هي العليا مشيراً إلى أن الأمة تحتاج إلى قائد ملهم يجمع كلمتها، وأضاف: قضية الأقصى ليست قضية أهل فلسطين بل قضية كل مسلم.

**

ديبي يفلح في إلحاق فصائل دارفورية بمؤتمر الحوار الوطني

 التغيير: التيار

وصل الخرطوم أمس الجمعة، كلاً من الرئيس التشادي إدريس ديبي والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، كما هبطت طائرة تشادية في مطار الخرطوم وعلى متنها اثنان من قادة الفصائل الدارفورية هما أبوالقاسم إمام، والطاهر حجر. واستقبل رئيس الجمهورية المشير عمر البشير وعدد من الوزراء والمسؤولين، استقبل نظيره الرئيس التشادي، الذي جاء على رأس وفد من بلاده للمشاركة في افتتاح مؤتمر الحوار، وكان وفد من الحركات المسلحة قد وصل الخرطوم على متن طائرة تشادية؛ للانضمام إلى مؤتمر الحوار بقيادة أبوالقاسم إمام، رئيس حركة تحرير السودان، والطاهر حجر، رئيس حركة العدالة، فيما يتوقع وصول عبدالله يحيى رئيس حركة تحرير السودان-الوحدة. من جهته قال وزير الخارجية إبراهيم غندور، عقب وصول الرئيس ديبي: إن زيارته تأتي بدعوة من البشير؛ للمشاركة في فاتحة الحوار، واصفاً الزيارة بالمهمة، وأنها تؤكد عمق ومتانة العلاقات بين السودان وتشاد.

**

محمد سيف وسيف الجامعة يتنافسان على رئاسة اتحاد الموسيقيين

التغيير : التيار

تلتئم في الرابعة عصر اليوم السبت انتخابات اتحاد المهن الموسيقية بإشراف مسجل عام الجماعات الثقافية بوزارة الثقافة الاتحادية المستشار موسى حامد بله، ويتنافس على كرسي الرئاسة بروفيسور محمد سيف الدين والفنان سيف الجامعة، بينما يتنافس على مقاعد اللجنة التنفيذية 20 موسيقياً وفناناً من بينهم صلاح خليل، عبدالله شمو، ياسر تمتام، مأمون عوض صالح، أيمن دقلة، الفاتح حسين وآخرون، ويتم انتخاب 10 منهم ليصبح العدد القانوني للجنة التنفيذية إضافة للرئيس أحد عشر عضواً. جدير بالذكر أن البروفيسور محمد سيف كان قد فاز في الانتخابات السابقة على سيف الجامعة، فهل ياترى يفعلها للمرة الثانية، أم تحدث المفاجأة ويفوز سيف الجامعة، هذا ما ستعلن عنه الساعات القليلة القادمة.  

**

توصية للرئيس بضبط انفلات الأسعار بالأسواق

 التغيير: التيار

كشف الخبير الاقتصادي د. عادل عبدالعزيز، عن دفع لجنة قضايا الإنتاج ومعاش الناس بتوصيات إلى الرئيس عمر البشير، تتعلق بضبط انفلات الأسعار في الأسواق وتفعيل قوانين حماية المستهلك ومنع الإغراق، بجانب إزالة الجبايات غير القانونية على الإنتاج. وقال عبدالعزيز وهو عضو باللجنة، ويشغل مدير قطاع الاقتصاد بوزارة المالية وشؤون المستهلك بولاية الخرطوم، قال إن اللجنة قد دفعت خلال شهر يونيو الماضي بتقرير إلى الرئيس البشير، استناداً على ماورد في برنامج إصلاح الدولة وموجهات الموازنة 2016. وأضاف، من بين التوصيات التي وردت في تقرير اللجنة وتم الأخذ بها التوصية بزيادة مخصصات البحث العلمي، والتوصية بإزالة الجبايات غير القانونية على القطاعات الإنتاجية، وضبط انفلات الأسعار في الأسواق بتفعيل قوانين حماية المستهلك ومنع الإغراق ورعاية المناطق.

**

السلطة الإقليمية تطالب الحركات بتقديم تنازلات من أجل السلام

 التغيير: التيار

أكدت السلطة الإقليمية لولايات دارفور مشاركة جميع مكوناتها من الأحزاب والحركات في الحوار الوطني المزمع انعقاد أولى جلساته السبت، في وقت جددت فيه مطالبتها لجميع الأطراف الممانعة وفي مقدمتها مسلحو دارفور بتقديم تنازلات من أجل السلام. ودعا وزير مجلس شؤون السلطة محمد يوسف التليب، في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الأطراف الرافضة لتغيير مواقفها والبعد عن وضع أي اشتراطات مسبقة واغتنام فرصة الحوار لطرح قضاياها ومطالبها داخلياً، وذلك في ظل الضمانات المتوفرة من رئيس الجمهورية باعتباره راعي الحوار، مؤكداً أن الحوار الوطني أصبح حالياً من الوسائل التي يعول عليها في دعم السلام والاستقرار بدارفور.

وأضاف التليب أن السلطة الإقليمية قدمت إسهامات مقدرة في تهيئة الأجواء لعملية الحوار من خلال المشاريع التنموية الكبيرة التي أرستها بولايات دارفور مما انعكس إيجاباً على تعزيز مبدأ السلم الاجتماعي ورفع مستوى الوعي بين المواطنين الذين أصبحوا يرون في التمرد عدوهم الأول.