الحكومة تحتج على لقاء أمبيكي بقادة الحركات المسلحة القبض على 9 متهمين بشركة النيل للأعشاب بينهم المدير العام الاتحادي يشرع في اتصالات لإقناع الجبهة الثورية بوقف إطلاق النار توقيف رئيس حركة بمطار الخرطوم **

الحكومة تحتج على لقا أمبيكي بقادة الحركات المسلحة

التغيير: السوداني

قالت مصادر مأذونة، إن وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور سيقدم احتجاج الحكومة على دعوة قدمها رئيس الآلية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي لقادة الحركات المسلحة  والاجتماع بهم في مقر مجلس السلم والأمن الأفريقي، كأول سابقة في تاريخ الاتحاد الأفريقي. وبحسب ذات المصادر، فإن الدول الأعضاء بالمجلس كانت قد أنكرت أن تكون طرفاً في الدعوة لذلك الاجتماع الذي انعقد في وقت سابق بمقر المجلس في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

 وسيناقش غندور في لقائه مع أمبيكي يوم الأربعاء، بمدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، والذي يأتي قبل يوم واحد من الموعد المقرر لانعقاد الاجتماع التحضيري في أديس أبابا والذي رفضت الحكومة المشاركة فيه، سيناقش معه اجتماعات مؤتمر الحوار الوطني الذي بدأ أعماله بالخرطوم، فضلاً عن الدور الذي يمكن أن تلعبه الآلية الرفيعة التي يقودها أمبيكي.

**

القبض على 9 متهمين بشركة النيل للأعشاب بينهم المدير العام

التغيير: التيار

أمرت نيابة حماية المستهلك بالقبض على 9 من المتهمين بشركة النيل للأعشاب بمافيهم المدير العام للشركة لأغراض التحري. وأكدت رئيس نيابة حماية المستهلك ماجدة الطاهر أنه بعد التحري اتضح أنه ليس للشركة تسجيل ويعملون بالمخالفة لقانون المؤسسات العلاجية الخاصة، وأكدت أن البلاغ تأخر كثيراً وقالت كان يجب استعجال نتيجة فحص المعروضات، وقررت النيابة القبض على المدير العام للشركة ومؤسسها لاستكمال التحريات، وحذر الكوادر الصحية والعاملين بالشركة من العمل في شركة غير حاصلة على ترخيص، فيما هدد مدير المؤسسات العلاجية من تحويل الكوادر الطبية للتحقيق بالمجلس الطبي ومجلس المهن الصحية، وشدد رئيس النيابة باستعجال نتائج فحص العينات من المجلس القومي للأدوية والسموم، وحرضت المواطنين المتضررين بالتبليغ فوراً لدى نيابة حماية المستهلك.

**

الاتحادي يشرع في اتصالات لإقناع الجبهة الثورية بوقف إطلاق النار

 التغيير : اليوم التالي

شرع الحزب الديمقراطي الأصل، في اتصالات بقيادات الجبهة الثورية، لاستثمار تعهدات أطلقها المشير عمر البشير، رئيس الجمهورية، في مؤتمر الحوار الوطني، والخاصة بإمكانية إقرار وقف إطلاق نار مع الحركات المسلحة. وأبلغ محمد سيد أحمد سر الختم، المتحدث المناوب باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، سودان تربيون بأنه أجرى اتصالات مع قيادات في الجبهة الثورية عقب خطاب الرئيس البشير في مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم، يوم السبت. وكشف القيادي في الحزب الاتحادي، أنه أجرى اتصالين بكل من التوم هجو، ومني أركو مناوي، وأبلغهما بمبادرة الحزب، ونقل عنهما وعداً بإبلاغ بقية قيادات الجبهة الثورية بالمبادرة.

**

توقيف رئيس حركة بمطار الخرطوم

التغيير: آخر لحظة

اعتقلت السلطات بمطار الخرطوم أمس رئيس جبهة القوى الثورية المتحدة حافظ إبراهيم، الذي كان قادماً من القاهرة، حيث تدخلت لجنة الحريات بآلية الحوار الوطني ليتم الإفراج عنه بعد ساعات من التحقيق معه ببحري بحسب سيف الدين علي عضو اللجنة. وقال حافظ في اتصال هاتفي مع (آخر لحظة) أمس، أنه دخل السودان قبل فترة بوساطة من نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن للسلام من الداخل، وأضاف أنه غادر البلاد إلى القاهرة برفقة شقيقه المريض، إلا أنه عندما عاد أمس تم اعتقاله بحجة أنه محظور من السفر.

**

وزير رئاسة الجمهورية صلاح ونسي في ذمة الله

التغيير: المجهر

انتقل إلى جوار الله ليل أمس الأحد وزير رئاسة الجمهورية المهندس صلاح الدين ونسي محمد خير بمستشفى (فيفانتس) بالعاصمة الألمانية برلين إثر علة لم تمهله طويلا. وسافر صلاح ونسي إلى ألمانيا مستشفياً إثر انسداد بالغدد الصفراوية بالكبد. وخضع لعملية جراحية يوم الإثنين الماضي بمستشفى فيفانتس وهو أكبر مجمع لمستشفيات خاصة بمدينة برلين غير أن حالته الصحية تدهورت أمس، وعانى من مشاكل في التنفس إلى أن فارق الحياة من غرفة العناية المكثفة.

**

الأربعاء عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية

 التغيير : المجهر

أعلن مجلس الوزراء بحسب التقويم السنوي عن عطلة رسمية لمدة يوم واحد في كل أنحاء البلاد بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1437هـ في الأول من شهر محرم، حيث تصادف يوم الأربعاء المقبل، وتبقت عطلة واحدة خلال هذه السنة الميلادية وتتمثل في عيد الميلاد للطوائف الغربية، في اليوم الثالث والعشرين من شهر ديسمبر.

**

الخط الصفري والاتهامات تسيطر على اجتماع اللجنة السياسية الأمنية اليوم

التغيير : اليوم التالي

تلتئم اليوم الإثنين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان، برئاسة وزيري الدفاع في البلدين، ويضم الوفد السوداني كلاً من عبيدالله محمد عبيدالله وزير الدولة بالخارجية، ومحمد عطا مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني، وهاشم عثمان مدير عام الشرطة، ومصطفى عثمان العبيد رئيس هيئة الأركان. ووصفت مصادر ل(اليوم التالي) اجتماع اليوم بأنه فوق العادة وقالت إنه سيستغرق يومين، وسيناقش تحديد الخط الصفري بين البلدين والمنطقة العازلة منزوعة السلاح، وتفعيل عمل لجان المراقبة، إضافة إلى مناقشة الاتهامات المتبادلة بين البلدين والدعم والإيواء، وقالت إن الاجتماع قد لايكون سهلاً وقد يؤثر عليه الوضع الأمني في الجنوب، وأضافت أن الاجتماع سيكون بحضور الآلية الأفريقية.

**

أكاديمي: الحوار لن يفضي إلى نتائج إيجابية

التغيير: آخر لحظة

توقع مدير جامعة نيالا بروفيسور إبراهيم محمد شريف أن لن يفضي الحوار الوطني الذي يجري هذه الأيام إلى نتائج إيجابية في القريب العاجل، وأرجع الخطوة إلى ما اسماه التوجس بين الفقراء. مشدداً على ضرورة ردم الهوة أولاً وتعزيز الثقة بين أطراف الحوار. وقلل إبراهيم من عدم مشاركة بعض الحركات المسلحة في الحوار وقال ل(آخر لحظة) هذه الحركات لاوجود لها في الميدان بل موجودة في الخارج والفنادق خمسة نجوم التي تعيش فيها ووسائل الإعلام فقط.

**

لجنة الحوار تجتمع 3 مرات كل أسبوع لفترة ثلاثة أشهر

 التغيير: الصيجة

تواصلت أعمال ملتقى الحوار الوطني أمس، وانخرطت لجان الحوار الست في اجتماعات مطولة، واتفقت على وضع النقاط الأساسية لخارطة الطريق وتواثقت أغلب اللجان على مواصلة اجتماعتها ثلاث مرات في الأسبوع إلى حين اكتمال مخرجات الحوار المقرر استمراره لثلاثة أشهر. ونقل محرر التغطيات بالصيحة محمد جادين، عن مقرر الأمانة العامة للحوار الوطني، السفير عمر حيدر أبوزيد قوله أمس: سيتم استئناف الحوار غداً الثلاثاء على أن تستمر اجتماعات اللجان أيام السبت والإثنين والأربعاء من كل أسبوع. وأوضح أبوزيد في مؤتمر صحفي بقاعة الصداقة عقب انتهاء جلسات اللجان، أن مواعيد الجلسات ستبدأ في تمام الساعة الحادية عشرة وتستمر لجلستين حتى الثانية والنصف يعقبها مؤتمر صحفي في تمام الساعة الثالثة لتوضيح مخرجات اجتماعات اليوم، وأشار إلى حضور كبير من المشاركين نافياً غياب أي حزب أو شخصية قومية من مداولات الحوار.

**

توقف 24 مصنعاً بالحصاحيصا والغرفة الصناعية تدق ناقوس الخطر

 التغيير: الصيحة

كشفت الغرفة الصناعية بمحلية الحصاحيصا عن توقف 24 مصنعاً عن الإنتاج بداعي ارتفاع الضرائب والرسوم الحكومية، وأكدت تسريح العمال بعدما تعذر استمرار تلك المصانع في الإنتاج.ونقل موفد الصيحة إلى ولاية الجزيرة صديق رمضان عن نائب رئيس الغرفة الصناعية بمحلية الحصاحيصا عبدالقادر تاج الدين قوله أمس، إن بعض مصانع الحلويات والزيوت والخميرة توقفت عن العمل بعد أن عصفت بها الرسوم الحكومية والضرائب وعدم وجود إعفاءات جمركية أسوة بالمستثمرين الأجانب.

**

السلطات المصرية تفرج 20 من المعدنين السودانيين

التغيير: التيار

أعلن سفير السودان لدى مصر، عبدالمحمود عبدالحليم، أن سفارته تسلمت أمس الأحد، بقية المعدنين السودانين المحتجزين لدى السلطات المصرية البالغ عددهم 20 معدناً، تم إسقاط العقوبة المتبقية عليهم بقرار أصدره الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. وجاء قرار الرئيس المصري، بالإفراج عن المعدنين السودانيين بعد أقل من 24 ساعة من إصدار وزير العدل السوداني قراراً بوقف الدعوة الجنائية في مواجهة 10 صيادين مصريين، دخلوا مياه السودان الإقليمية دون تصريح. وأوضح عبدالحليم، أن سفارته قامت وفقاً لتوجيهات رئاسية ومتابعة من وزير الخارجية، باتخاذ كافة الترتيبات الخاصة بتأمين وصول وعودة هذه المجموعة من المعدنين إلى البلاد، حيث سيصلون فجر الإثنين إلى مطار الخرطوم.

**

300 سوري يصلون البلاد أسبوعياً

التغيير: السوداني

تضاعفت أعداد اللاجئين السوريين الموجودين بالبلاد 350% منذ العام 2011، فيما وصلت أعدادهم إلى 105 آلاف سوري مقارنة مع 4800 سوري تم تسجيلهم في نهاية العام 2010 وفقاً لآخر إحصائية لمكتب إغاثة الأسر السورية بالخرطوم، الذي أكد وصول مابين 200-300 سوري أسبوعياً عبر الخطوط السورية والشركات الأخرى. وتوقع مدير مكتب الإغاثة أبوالخير مازن البيات، ارتفاع أعداد القادمين عقب تصاعد وتيرة الأحداث بسوريا، لافتاً إلى زيادة عدد الرحلات الجوية إلى رحلتين أسبوعياً للخطوط السورية تبدأ الجمعة القادمة. وقال ل(السوداني) إن القادمين السوريين للسودان رفضوا التعامل مع منظمات الأمم المتحدة الموجودة بالخرطوم، ورفضوا خدماتها ماتسبب في خلق أزمة (تحفظ عن الدخول في تفاصيلها). ولفت أبوالخير إلى أن المتسولين المنتشرين بشوارع الخرطوم، ليسوا سوريين في الغالب، بل من أجناس عربية تشبه السوريين، استغلوا تعاطف المجتمع السوداني مع قضية السوريين، موضحاً أن المكتب أحصى حوالي 60 سورياً يتسول بالخرطوم وهم يمتهنون التسول في الأصل، ووجهت وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم ديوان الزكاة بعمل دراسة حالة للمتسولين السوريين بغرض تقديم دعم اجتماعي مباشر. وأوصت تقارير حكومية بضرورة ابتعاد الجانب الحكومي من تقديم الدعم للسوريين القادمين إلى البلاد وتركه للخيرين والشعبيين حتى لايكون هناك استفزازاً للفئات الوطنية التي تستحق الدعم- وفقاً لمصادر مطلعة.