إجتماع مفصلي للجبهة الثورية إبراهيم الشيخ: الحوار الحالي يخص الوطني والشعبي الدعم السريع: تقرير "هيومان رايتس ووتش" مُفبرك فتح معسكرات الدفاع الشعبي والبرلمان يعلن المساندة **

إجتماع مفصلي للجبهة الثورية

 التغيير: التيار

علمت التيار من مصادرها أن العاصمة الفرنسية باريس قد شهدت أمس الثلاثاء اجتماعاً مفصلياً بحضور غالبية القيادات ، من المرجح أن يتم خلاله بحث قرار سابق بعزل القيادي مالك عقار من منصبه في رئاسة التنظيم. وبدأ الاجتماع فجراً بالتوقيت المحلي لباريس، واستمر  حتى مثول الصحيفة للطباعة، وكان محدداً للاجتماع الانعقاد في 5 من أكتوبر الجاري ، بيد أنه أرجيء بسبب تغيب عقار عنه؛ مما دعا قادة الجبهة الثورية إلى اتخاذ قرار بمن حضر لحسم مسألة أيلولة القيادة إلى رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم.  وكانت التيار قد نشرت خبراً مفاده عزل عقار من رئاسة الثورية، وتعيين إبراهيم خلفاً له. وتشير المتابعات إلى أن فترة ولاية رئيس الجبهة الثورية قد انتهت في العام 2013 غير أنه ظل في منصبه.  وأعلنت أربع حركات مسلحة في نهاية العام 2011 تحالف الجبهة الثورية، الذي يضم حركة العدل والمساواة برئاسة جبريل إبراهيم، جيش تحرير السودان برئاسة مني أركو مناوي، حركة تحرير السودان برئاسة عبدالواحد نور، والحركة الشعبية قطاع الشمال برئاسة مالك عقار.

**

إبراهيم الشيخ: الحوار الحالي يخص الوطني والشعبي

 التغيير: اليوم التالي

شكك إبراهيم الشيخ، رئيس حزب المؤتمر السوداني، في جدوى عملية الحوار الوطني لعدم شمولها أطراف الأزمة المستوجبة للحوار، وقال إنها محصورة بين المؤتمرين، الوطني والشعبي ، وأحزاب حشدها الحزب الحاكم لكنها لن تقدم أو تؤخر. وأعلن تأييد حزبه خيار الحوار لكن وفق رؤى تختلف عن مايجري حالياً، مبدياً مناصرته لفكرة استصحاب الحزب الحاكم في أي حوار يرمي للحل الشامل، باعتباره جزءاً من الأزمة الراهنة. وقال الشيخ في مقابلة مع سودان تربيون أمس الثلاثاء، إن المؤتمر الوطني حشد أحزاباً أشبه بأصنام العجوة، يستطيع التهامها في أي وقت، وقال إنها بلا قيمة وليست طرفاً في الأزمة، ولن تقدم أو تؤخر. وأوضح أن الحوار الذي يجري حالياً يديره المؤتمران الوطني والشعبي وفقاً لرؤاهما الذاتية واجتهاداتهما ولمصالحهما، بينما وقف الآخرون بعيداً. وشدد على عدم وجود أي خيار إلا بمشاركة كل الأطراف في المؤتمر التحضيري. الذي دعا إليه الاتحاد الأفريقي، باعتباره المنبر الذي سيكفل مشاركة كل الأطراف في الإعداد للحوار وفقاً لرؤى مشتركة وتنازلات عادلة. وتابع: سنتواصى في النهاية على رؤية كلية شاملة دون إقصاء أي طرف، وجميعاً نكون مسؤولين عن خياراتنا في الحوار وكل مايتصل به سواء على مستوى القضايا مثار النقاش أو الشخصيات القومية وأعمال اللجان وسواها. وأفاد إبراهيم الشيخ بأن التعاطي مع قضية يستلزم قدراً أعلى من الجدية والمسؤولية واستصحاب رؤى الجهات الرئيسية والأساسية في الأزمة، أصحاب الصلة بقضايا الحرب والسلام محذراً من أن تجاهل تلك الأطراف لايعني سوى إعادة إنتاج الأزمة بشكل أو بآخر.

**

الدعم السريع: تقرير “هيومان رايتس ووتش” مُفبرك

التغيير: المجهر

اتهمت قوات الدعم السريع منظمة هيومان رايتس ووتش بفبركة المعلومات والأدلة التي وردت في تقريرها الذي صدر في سبتمبر الماضي، وأنه متحامل وبني على روايات خيالية. وقال مصدر مطلع للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن المنظمة تعمدت الاعتماد على معلومات مفبركة وأن صور التقرير خضعت لعمليات فنية لإخراجها بشكل يضفي عليها نوعاً من المصداقية بهدف التضليل. وتعمد التقرير إظهار مشاهد معينة لإثبات حجم الضرر فيها، وإخفاء بعض المشاهد في بعضها، ورغم أن التقرير قد أورد تسع مناطق مع ذلك ركز على خمس فقط منها. وأكد المصدر أن الصور التي نشرت على أنها تظهر الدمار الذي اتهمت به قوات الدعم السريع، تم الحصول عليها عبر الأقمار الإصطناعية وهي ليست صحيحة مطلقاً، وأن بعض المناطق مثل قولو، مرلا، برداني، لم تقع فيها عمليات عسكرية مطلقاً، ومع ذلك تم إرفاق صور تزعم حدوث دمار واسع فيها. وأكد المصدر أن المعلومات التي قام عليها التقرير تم أخذها من شخصيات مجهولة تم تلقينها للإدلاء بها، وجمعت عبر مجموعات موالية لحركات التمرد، مبيناً أن المنظمة ظلت تتحامل على السودان بشكل سافر، ولم تقم برصد انتهاكات المتمردين الذين يمارسون النهب والقتل والإرهاب، بينما تطالب بسحب القوات الحكومية التي تقاتل المتمردين لفرض الأمن والنظام في دارفور. مشيراً إلى أن المعلومات التي أوردها التقرير حول مزاعم الانتهاكات هدفت إلى تشويه الدور الذي تقوم به قوات الدعم السريع.

**

فتح معسكرات الدفاع الشعبي والبرلمان يعلن المساندة

التغيير: آخر لحظة

أعلن نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان، الفريق التوم الفاضل، عن فتح معسكرات الدفاع الشعبي قريباً، وذلك بعد توجيهات الرئاسة بفتح المعسكرات للتدريب والتأهيل، وقال الفاضل في تصريحات للصحفيين بالبرلمان أمس (الآن في تكالب شديد على الدولة، الأمر الذي يتطلب إعداد المجتمع والشعب من أجل أن يقوم بدوره مثل ماقام به في فجر الإنقاذ). وأضاف (نحن كلجنة للأمن والدفاع بالبرلمان ندعم خط الدفاع الشعبي). وأردف (فتح المعسكرات ضرورة خاصة وأن البلاد تواجه مؤامرات بالإضافة إلى أن لديها دول جوار كثيرة وحدود طويلة).

**

مليشيات أثيوبية تقتحم حدود القضارف واستشهاد فرد بالدفاع الشعبي

التغيير : الصيحة

اقتحمت مليشيات أثيوبية مسلحة بالكلاشنكوف والرشاشات قوامها سرية صباح أمس مناطق عطرب وشنقال بالشريط الحدودي لمحلية باسندة، واعتدت على مزارعين سودانيين يقومون بعمليات الحصاد لمحصول السمسم في مساحة 33 فدان، اشتبكت مع قوات الدفاع الشعبي مما أدى لاستشهاد أحد أفراده، محمد علي حامد. وأفاد مدير مكتب الصيحة بالقضارف عمار عوض أن المليشيات هاجمت معسكراً لقوات الدفاع الشعبي في مواجهة استمرت لأكثر من أربع ساعات استخدمت فيها الأسلحة النارية وأضرمت النيران في محاصيل السمسم مما أدى لاستشهاد أحد أفراد الدفاع الشعبي.

**

زمراوي: أتوقع أن تواجه قرارات وزير العدل ببعض العراقيل من نافذين بالدولة

التغيير: الصيحة

وصف وكيل وزارة العدل السابق عبدالدائم زمراوي قانون الثراء الحرام ب(النفاج) الذي صيغ من أجل إنقاذ بعض المسؤولين والنافذين بالدولة منذ العام 1965 وحتى الآن من قضايا الاعتداء على المال العام. ونقل محرر الشؤون العدلية بالصيحة الهضيبي يس عن زمراوي قوله أمس: أتوقع أن تواجه قرارت وزير العدل د. عوض الحسن النور ببعض العراقيل من قبل نافذين بالدولة، مرجعاً الأمر إلى حالات الفساد التي من المتوقع فتح باب التحقيق فيها سواء على مستوى قضايا أراضي ولاية الخرطوم أو ملابسات بيع خط هيثرو.

**

السلطات الصحية تكشف عن تسجيل 660 حالة وباء سعر

التغيير: المجهر

كشفت السلطات الصحية عن ارتفاع معدلات الإصابة بوباء السعر وسط الإنسان والحيوان، وكشفت عن تسجيل 660 حالة وباء سعر وسط الحيوان حسب الإحصاءات، في وقت كشفت فيه شرطة أمن المجتمع عن إبادة 54 ألف كلب ضال بولاية الخرطوم، معلنة ارتفاع عدد الكلاب الضالة بولاية الخرطوم. وسجلت ولايات الخرطوم ونهر النيل والجزيرة وشمال كردفان وشمال دارفور أعلى المعدلات في وباء السعر وسط الإنسان والحيوان وأكدت أن نسبة الإماتة تصل إلى 100% وأن الرجال أكثر عرضة من النساء وأن الكلاب أكثر حاضن لانتقال المرض.

**

مباحثات سودانية مصرية في الخرطوم حول المنافذ الحدودية

التغيير : اليوم التالي

تنعقد بوزارة الخارجية يومي 21 – 22 من الشهر الجاري، اجتماعات الدورة الثالثة للجنة المنافذ الحدودية السودانية المصرية المشتركة، التي يترأس الجانب السوداني منها عبدالغني النعيم وكيل وزارة الخارجية، وقال علي الصادق، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء، إن برنامج أعمال اللجنة المشتركة يركز على البحث في المصاعب والعقبات التي تواجه استخدام المعابر وإيجاد الحلول لها من أجل تسهيل حركة العابرين والبضائع بين البلدين، وأضاف أن اللجنة المشتركة ستبحث سير العمل في معبر أرقين وتحديد تواريخ الافتتاح التجريبي للمعبر.

**

تهديدات بالقتل لمسؤول بوزارة الصحة

التغيير: آخر لحطة

أعلنت إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن تشكيل آلية تضم كافة الجهات الأمنية لمساعدتها في تنفيذ مهامها بحيادية، في وقت كشف فيه مدير إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة بالوزارة د. محمد عباس فوراوي عن تعرضه لتهديدات بالقتل والإغراء بالرشاوي للابتعاد عن الحملات التفتيشية للمؤسسات المختلفة، وقال فوراوي في مؤتمر صحفي بالوزارة أمس إن إدارته دونت بلاغات في مواجهة 13 شركة تعمل في مجال التداوي بالأعشاب، مع الاتجاه لفتح بلاغ في مواجهة قناة النيل الأزرق وقوون للترويج والإعلان عن هذه المراكز دون الرجوع للوزارة، وكشف عن عشرات البلاغات المفتوحة ضد شركة النيل لدى حماية المستهلك مع تسجيل لحالات لمتضررين يومياً للنيابة.

**

عطلة مدارس الخرطوم تبدأ في 23 أكتوبر

 التغيير: التيار

أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، أن عطلة الفترة الأولى للعام الدراسي 2015- 2016 تبدأ بنهاية يوم الخميس الثاني والعشرين من شهر أكتوبر الجاري وتنتهي يوم السبت الموافق 31 أكتوبر على أن تبدأ الدراسة يوم الأحد الأول من نوفمبر المقبل بجميع مدارس ولاية الخرطوم. وقال المدير العام للتعليم بالوزارة الدكتور فتح الرحمن فضل المولى، في تعميم صحفي تلقت التيار نسخة منه إن امتحانات الفترة الأولى التي بدأت هذا الأسبوع ستستمر حسب الجدول الموضوع من قبل الوزارة، وليس هناك أي تعديل طرأ عليه، مؤكداً اهتمام الوزارة بأداء الطلاب والطالبات لامتحاناتهم في ظروف عادية وسط استقرار أكاديمي وبتعاون تام بين المدرسة وجميع المعنيين بأمر التعليم.

**

مداولات ساخنة في لجان الحوار وأحزاب حليفة للوطني تطالب بالعلمانية

التغيير: السوداني

تصاعدت وتيرة المداولات داخل اللجان الفرعية للحوار الوطني أمس، قبل أن تعلق أعمالها حتى الأحد المقبل. وفيما طالب حلفاء حزب المؤتمر الوطني داخل لجنة الحكم والإدارة وتنفيذ مخرجات الحوار باعتماد علمانية الدولة شكلاً للحكم، شن أعضاء في لجنة السلام والحريات هجوماً عنيفاً على الوطني وممثله د. أمين حسن عمر الذي انسحب من اللجنة وقام بتكليف شخص آخر إنابة عنه. وفي اللجنة الاقتصادية أعرب الأعضاء عن الإستياء الشديد بسبب غياب رئيس اللجنة ونائبه منذ بداية عمل اللجان.

**

والي جنوب دارفور يمدد زمن حظر التجول بنيالا

التغيير: السوداني

أعلن والي جنوب دارفور المهندس آدم الفكي تمديد زمن حظر التجول بمدينة نيالا إلى الساعة الواحدة ليلاً بدلاً عن الساعة الثانية عشرة بمناسبة صعود مريخ نيالا إلى الممتاز وتكريماً لأهل نيالا التي خرجت أمس لاستقبال الفريق بمطار نيالا.وتعهد الفكي لدى مخاطبته اللقاء الجماهيري الحاشد بإستاد نيالا مساء أمس، بأن تقدم حكومته دعماً سخياً للمريخ حتى يبقى ضمن منظومة أندية الدوري الممتاز لايتراجع، وأعلن الفكي نفرة كبرى لدعم الفريق ستنطلق الأسبوع المقبل يشارك فيها كل مجتمع نيالا بمبلغ 1 جنيه مساهمة لتسجيلات المريخ.