المهدي: إما حوار وطني باستحقاقاته أو انتفاضة على سنّة أكتوبر وأبريل الخارجية تبلغ مجلس الأمن إصرارها على خروج يوناميد الأمن: لا يوجد معتقل سياسي بطرفنا   السودان يدعو لقمة عربية طارئة **

المهدي: إما حوار وطني باستحقاقاته أو انتفاضة على سنّة أكتوبر وأبريل

التغيير: اليوم التالي

قال الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، إن إعلان باريس، ونداء السودان، حققا توازن قوى جديداً يضم قوى المركز والهامش. وأكد المهدي في خطاب مكتوب، تلته سارة نقد الله أمين عام الحزب، في الجلسة الافتتاحية لورشة السياسات البديلة، لقوى نداء السودان، بدار الأمة أمس الأربعاء، أن حملة (ارحل) قدمت دليلاً واضحاً لما اعتبرها عزلة النظام الحاكم. وأشار المهدي إلى أن انحياز الاتحاد الأفريقي لمطالب الشعب السوداني المشروعة بقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي رقم 539 بمثابة لبنة ثالثة في عمارة القوى الناعمة، مؤكداً أن تعرية العاشر من أكتوبر (الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني) تعتبر لبنة رابعة. وبحسب خطاب المهدي فإن الواجب الوطني الآن يتمثل في مواصلة خطوات القوى الناعمة لتبلغ كتلة حرجة، ثمارها –كما سماها- إما حوار وطني باستحقاقاته؛ أو انتفاضة على سنّة أكتوبر وأبريل. وكشف الهدي عن عملهم بجد واجتهاد لتحقيق وحدة قوى إعلان باريس، ونداء السودان، وكافة القوى المتطلعة للإسلام العادل والتحول الديمقراطي، موضحاً أن الوحدة المنشودة ستكون لبنة أخرى في صرح القوى الناعمة، وأضاف: هذا الصرح الواعد تزيد جدواه عندما تستعد الوطنية السودانية بسياسات بديلة تنير طريق النظام الجديد.

**

الخارجية تبلغ مجلس الأمن إصرارها على خروج يوناميد

التغيير: اليوم التالي

علمت اليوم التالي أن سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (بريطانيا، الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، وفرنسا) قدموا احتجاجاً رسمياً لوزارة الخارجية بتوجيهات حكوماتهم لاحتجاز الحكومة 190 حاوية تحمل مستلزمات ضرورية لبعثة حفظ السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يوناميد في بورتسودان لفترة طويلة. وجددت الحكومة إصرارها على إنفاذ استراتيجية خروج بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يوناميد من البلاد، بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، استناداً على عمل الفريق المشترك من الجهات الثلاث المشاركة في البعثة. وأكد عبدالغني النعيم وكيل وزارة الخارجية، خلال لقائه أمس الأربعاء، بسفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، أن السودان يؤمّن على التعاون التام مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لإنجاح العملية لتحقيق أهدافها وصولاً إلى خروجها النهائي من السودان، واقترح على بعثة يوناميد أن تقوم بشراء بعض احتياجاتها من السوق المحلي السوداني بدلاً من جلبها من أستراليا والبرازيل والأرجنتين، مثل اللبن والزبادي والخضروات. وقال علي الصادق، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تصريحات صحفية، إن لقاء الوكيل بالسفراء تطرق إلى معالجة بعض العقبات التي تعترض بعض جوانب العمل الإداري في البعثة، خاصة تخليص الحاويات المتراكمة في بورتسودان، التي تحتوي على مواد غذائية وطبية وغيرها.

**

الأمن: لا يوجد معتقل سياسي بطرفنا  

التغيير: آخر لحظة

قرر جهاز الأمن والمخابرات الوطني حفظ إجراءات الدعوى الجنائية في مواجهة المتهم بابكر موسى عيسى تيراب الذي تم توقيفه بواسطة نيابة أمن الدولة بناءً على البلاغ المفتوح في مواجهته والشاكي جهاز الأمن والمخابرات تحت المواد 50-69-190 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 والتي تتحدث عن تقويض النظام، إثارة الحرب ضد الدولة، الإخلال بالسلام العام، صنع أدوات تزييف العملة، بالإضافة للمادة 62 من قانون الأسلحة والذخائر، وكانت نيابة أمن الدولة قد أوقفت المتهم وتحفظت على معروضات متنوعة ضبطت بطرفه، وقامت باستجوابه ومن ثم تحديد مواد الاتهام لرفع الملف للمحكمة المختصة قبل أن تتلتقي النيابة خطاباً من جهاز الأمن والخابرات يطلب فيه حفظ الإجراءات. وقال مدير الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات إن حفظ الإجراءات يأتي في إطار الخطوات المضطردة دعماً وتهيئة لمناخ الحوار والتوافق الوطني، مشدداً على أنه لايوجد بطرف الجهاز حالياً أي معتقل سياسي.

**

السودان يدعو لقمة عربية طارئة

 التغيير: الصيحة

دعا السودان إلى عقد قمة عربية طارئة على مستوى القادة، وذلك لبحث تطورات الوضع الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولاسيما القدس والمسجد الأقصى الذي يواجه انتهاكات يومية ومستمرة تستفز مشاعر العرب والمسلمين بصورة متواصلة. ونقل محرر وكالة الأناضول عن سفير السودان لدى مصر ومندوبه لدى الجامعة العربية عبدالمحمود عبدالحليم قوله أمس، إن الدعوة لقمة عربية طارئة أصبح أمر لابد منه في ظل الوضع المتأزم الذي يعيشه الشعب الفلسطيني والذي ينذر بضياع الأقصى والقدس من أيدينا. وأضاف عبدالمحمود، نحن نرى أن الوضع فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية يتجه إلى تصعيد وانتهاكات خطيرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بل ومستوى غير مسبوق من الاعتداء على الشعب الفلسطيني الأعزل، وكذلك تهويد القدس وتدنيس المقدسات الإسلامية هناك ولاسيما المسجد الأقصى الشريف، كل ذلك يستدعي تحركات غير مسبوقة وحزماً جديداً من قبل الدول العربية وقادتها في التعامل مع هذه المعطيات الجديدة. وأكد أن إسرائيل تنتهك حالة السيولة التي تمر بها بعض الدول العربية، والأوضاع المتأزمة في بعض المناطق في الوطن العربي، وتستغل هذه الحالة لمزيد من الاستهداف للشعب الفلسطيني واستهداف للمقدسات وتهويد القدس، لذلك فنحن نطالب بأن يكون هناك رد عربي رادع فدولة الاحتلال لاتعرف غير لغة القوة ولاتريد غير اللغة التي تفهمها هي، وهي القوة، وبالتالي فلا بد من التصدي الحازم لهذه الدولة المارقة.

**

أمريكا تعلن مبادرة لإلحاق الحركات المسلحة بالحوار الوطني

التغيير: المجهر

كشفت الأمانة العامة للحوار الوطني عن مساعي للسفارة الأمريكية في الخرطوم لإقناع الحركات المسلحة لتنخرط في عملية الحوار الوطني بالداخل. وقال أمين الأمانة العامة للحوار البروفيسور هاشم علي في تصريحات صحفية، عقب لقائه القائم بالأعمال الأمريكية المسؤول الأول في السفارة الأمريكية بالخرطوم جيري لاينز، بقاعة الصداقة أمس الأربعاء، قال إن أمريكا وعدت بمساعدة الأمانة العامة مبدياً أمله في أن تنجح في مسعاها بخصوص توحيد الحركات المسلحة في جسم واحد، ليسهل من عملية الحوار معها. من جانبه، تفاءل القائم بالأعمال لاينز، بنجاح الحوار. وقال: هناك أشياء مهمة لإنجاح الحوار، ووعد بمتابعته، وأكد على أهمية إعمال الشفافية بشأن الحوار لمصلحة الأمة السودانية.

**

مؤتمر البجا يدعو لتطوير خارطة الطريق بين 7+7 والوساطة الأفريقية

 التغيير: المجهر

أكد مؤتمر البجا سعيه الحثيث للوصول إلى إقناع الممانعين لإشراكهم في الحوار الوطني، فيما شدد على ضرورة تطوير خارطة الطريق بين لجنة الاتصال بالحركات والشخصيات المعارضة بالخارج المنبثقة عن آلية 7+7. وقال الأمين السياسي لمؤتمر البجا د. محمد المعتصم محمد أحمد، إن الأمل معقود في أن يلحق الممانعون بركب الحوار الوطني، رغم تخلفهم عن مراسم انطلاقته في العاشر من الشهر الجاري، قائلاً إنهم لم ييأسوا من عودتهم والوصول إلى نقطة توافق وذلك وفق الضمانات الموضوعة، مشيراً إلى سعي حزبه لإقناع الممانعين بالمشاركة في الحوار. وكانت الوساطة الأفريقية قد وقعت في الخامس من سبتمبر 2014 خارطة طريق من ثماني نقاط مع لجنة الآلية والجبهة الثورية كل على حدة.

**

لجنة للتحقيق في التدني المريع لمكافحة الملاريا

التغيير: آخر لحظة

اعترفت وزارة الصحة الاتحادية بما أسمته بالتراجع الكبير في برنامج الملاريا دون إبدائها لأي مسببات، في وقت شكلت فيه الوزارة لجنة للتحقيق والنظر في التدني المريع لمكافحة الملاريا بالبلاد. وقال وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة في مؤتمر صحفي أمس إن هذا الأمر يمثل تحد كبير في ظل الارتفاع اللافت للنظر في نسب الإصابة والذي قال إنه يعد انتكاسة حسب مراقبين في المجال الصحي. وكشف أبوقردة أن نسبة ارتفاع الملاريا مؤخراً تراوحت مابين 67%-94%، منبهاً إلى أنها انخفضت في الأعوام السابقة إلى 46%، وتنصل أبوقردة من اتهامات للصحة بتكدس علاج الملاريا المجاني بمطار الخرطوم لفترة تجاوزت ال14 شهراً، وأضاف أن الوزارة لاصلة لها على الإطلاق بتكدس دواء الملاريا، وطالب الدولة بضرورة إيلاء أمر مكافحة الملاريا أولوية قصوى.

**

الحزب الشيوعي: الترابي يسعى لترقيع النظام

 التغيير: الصيحة

أكد الحزب الشيوعي السوداني أنه يرتب لانعقاد اللجنة المركزية خلال أكتوبر الحالي، وتعهد بالاهتمام بما سماه بمعركة الانتخابات النقابية القادمة. وأفاد محرر سودان تربيون أن الحزب الشيوعي ناقش في اجتماعه الدوري نهار أمس الأول قضايا تنظيمية داخلية وقضايا علاقات الحزب الخارجية ومتابعة سير التحضير لعقد دورة اللجنة المركزية للحزب المقررة الشهر الحالي، فضلاً عن مستجدات الراهن السياسي، ومواقف قوى المعارضة من دعوة الحوار الوطني. وقال المتحدث باسم الحزب الشيوعي يوسف حسين، في بيان صحفي إن اجتماع المكتب السياسي للحزب قطع بضرورة التركيز على قضايا الحريات والاهتمام بمعركة الانتخابات النقابية المقبلة وحشد أكبر جبهة لإسقاط النظام بين العمال والمزارعين والمهنيين.

**

7+7 تضم “بحر” لآلية الاتصال برافضي الحوار

 التغيير: التيار

رحبت آلية الحوار الوطني يوم أمس الأربعاء، بانضمام رئيس حركة شهامة الدارفورية محمد بحر القيادي السابق في حركة العدالة إلى مسيرة الحوار. وضمت الآلية بحر للجنة الاتصال بالممانعين ورافضي الحوار، ورحب عضو الآلية د. أحمد بلال وزير الإعلام بخطوة انضمام بحر، معبراً عن سعادة الآلية بخطوة الانضمام، وجدد دعوة الآلية للممانعين بالمشاركة في نداء الوطن. من جانبه قال بحر: أتينا برؤية ومنهج سيطرح في المؤتمر، مؤكداً امتلاكهم إرادة المشاركة وفق رؤيتهم التي سيقدمونها إلى الشعب السوداني للحكم عليها، وأشار إلى أن الهدف من الحوار إرساء قيم جديدة لبناء أمة سودانية تستطيع أن تنهض، وتدير خلافاتها بوعي يرتقي إلى التجارب الإنسانية في إدارة السلطة وتقاسم الموارد. وعد عضو الآلية اللواء عمر يحيى يونس انضمام حركة شهامة للحوار الوطني خطوة إيجابية، وعبر عن أمله في أن تكون بداية لعودة الحركات الرافضة.

**

إضراب عمال النظافة بودمدني

التغيير: السوداني

نظم العاملون بهيئة النظافة بولاية الجزيرة، أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة بالولاية. وأغلق عمال النظافة شارع النيل، مما أدى إلى إعاقة الحركة بالطريق، احتجاجاً على التزامات مالية تجاه الوزارة. وتوقف عمال النظافة عن العمل منذ بداية الأسبوع لمدة 5 أيام متواصلة، مما أنعكس سلباً على المظهر العام بالمدينة، بتكدس النفايات بالأحياء والأسواق في ظل شكوى متكررة للمواطنين من تكدس النفايات بالأحياء والأسواق وآثارها السالبة على صحة الإنسان والتي تهدد بكارثة طبية، فيما عزا بعض عمال النظافة في حديث للسوداني توقفهم عن العمل لعدم سداد وزارة المالية مرتب شهر سبتمبر إلى الآن، وأن جميع العمال لديهم التزامات أخرى على الرواتب، لذلك كان اتخاذ قرار التوقف عن العمل.

**

ساحل العاج تتجه لفتح قنصلية بالخرطوم

التغيير: السوداني

تتجه جمهورية ساحل العاج لافتتاح قنصلية بالخرطوم في غضون الفترة القليلة المقبلة، فيما يغادر جزء من الطاقم الدبلوماسي والإداري من السودان إلى أبيديجان في التاسع عشر من الشهر الجاري لافتتاح أول سفارة للسودان. وأبلغ سفير ساحل العاج الذي يقيم بالقاهرة أمس، وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور اتجاه بلاده لإقامة قنصلية بالخرطوم. وأكد السفير العاجي أن السودان يعد من أكبر الدول الأفريقية والمهمة للعبور لأي منطقة أخرى بالعالم، وأشار إلى أن بلاده تسعى للوقوف على تجارب السودان في كثير من القضايا، خاصة قضايا دعم الأسر والقضاء على الفقر. وجدد غندور موقف بلاده لإقامة علاقات جيدة مع ساحل العاج حيث قرر فتح سفارة سيغادر جزء من طاقمها في التاسع عشر من الشهر الجاري.