الكودة: رافضو الحوار يريدون إفشاله الترابي يطالب المواطنين بالدعاء لتخفيف أعباء المعيشة كمال رزق: أحزاب الحوار لا تريد منهج الله وحكم الإسلام إبراهيم الشيخ: التحالف سيقدم طلباً لتصديق ندوة الأهلية **

الكودة: رافضو الحوار يريدون إفشاله

التغيير: آخر لحظة

اتهم رئيس حزب الوسط الإسلامي د. يوسف الكودة مقاطعي الحوار بأنهم يريدون إفشاله، وأضاف: كل من لايشترك في الحوار ويقاطع الحوار فهذا معناه أنه يريد أن يفشل الحوار. وأكد على أنه أطمأن على ضمانات مشاركته في الحوار قبل وصوله إلى الخرطوم. وزاد، لكن إذا حصل شيء فنحن جاهزون. في إشارة إلى إمكانية اعتقاله. وصوب الكودة خلال حديثه لبرنامج مؤتمر إذاعي الذي بثته الإذاعة القومية أمس، انتقادات عنيفة لمقاطعي الحوار، وقال: ماقولهم إذا فشل الحوار بسبب غيابهم، أعتقد أن هذه جريمة يعاقب عليها القانون والتاريخ، ويعاقب عليها الله سبحانه وتعالى، لأننا لايجوز أن نقف موقف الحياد ونعتزل إلا ماثبت ضرره، ولذلك علينا أن نحاور سواء نجح الحوار أو فشل. وأردف، أقول للرافضين كل ماتذكرونه من مبررات غير منطقية، الحوار وسيلة محترمة، أنا أحاور من أرى أنه أخذ حقوقي وأنه ظالم. وأكد الكودة أن الرافضين يحاورون الحكومة من خلال صفحات الصحف.

**

الترابي يطالب المواطنين بالدعاء لتخفيف أعباء المعيشة

 التغيير: الصيحة

جدد الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، د. حسن عبدالله الترابي فتواه الداعية لحضور العروس لمراسم عقد قرانها وسماع رأيها، ودعا لتسهيل الزواج. ونقل محرر التغطيات بالصيحة الهضيبي يس عن الترابي قوله أمس، إن الناس يسخرون من فكرة حضور الزوجة أثناء عقد قرانها بناءً على مجموعة من الأعراف والتقاليد الاجتماعية، ولكن يظل الأمر لايتعارض مع أمور الدين الإسلامي التي يتوجب على الجميع معرفتها. ونبه الترابي أثناء مخاطبته جمع غفير من المصلين عقب مشاركته في مراسم عقد قران أحد الشباب بمسجد الشهيد أمس، إلى أن البلاد تعيش في حالة من الضيق الاقتصادي، مطالباً المصلين برفع أكف الدعاء والتضرع إلى الله من أجل تخفيف وطأة المعيشة على الناس وتسهيل أمر كل شاب يرغب في الزواج.

**

كمال رزق: أحزاب الحوار لا تريد منهج الله وحكم الإسلام

 التغيير: الصيحة

دعا إمام وخطيب المسجد الكبير بالخرطوم الشيخ كمال رزق إلى قصر الحوار الوطني على تحكيم شرع الله فقط مؤكداً أن الحركات المسلحة تستهدف الإسلام ولاعلاقة لها بالدين. ونقل محرر الشؤون الدينية بالصيحة عبدالهادي عيسى عن رزق قوله أمس إن الحوار الذي يجري الآن ليس لله فيه نصيب، ولاندري كيف تحاور الحكومة حركات مسلحة لاتلتقي معها في المنهج الإسلامي. وقطع رزق في خطبة الجمعة أمس، بأن الأحزاب والحركات المسلحة التي تحاورها الحكومة لاتلتقي معها في الطريق مؤكداً أنها لاتريد منهج الله ولاحكم الإسلام، مبيناً أن الحوار الذي يتم الآن يتعلق بالثروة والسلطة فقط، ولايدخل فيه أمر الدين. وقال: من يحاور من أجل الحرية فمنهج الإسلام يحوي الحرية لكنها بقيود وبحدود. لافتاً إلى أن بعض الأحزاب تريدها حرية مطلقة والإسلام لايعرف حرية مطلقة واستنكر محاورة الحكومة لقيادات الحركات المسلحة التي لاتؤمن بالله بحسب قوله، وأضاف: بعض منهم يقول ربي هذا الجبل. ودعا إلى ضرورة تحكيم شرع الله في هذه البلاد مؤكداً بأن الخلاص والفلاح والنصر في كتاب الله، وقال: إذا كنا نحكم بكتاب الله لما احتجنا إلى الحوار.

**

إبراهيم الشيخ: التحالف سيقدم طلباً لتصديق ندوة الأهلية

التغيير: اليوم التالي

كشف تحالف قوى المعارضة، عن بدء إجراءاته لإقامة ندوة سياسية بميدان الأهلية بالتزامن مع ذكرى ثورة 21 أكتوبر التي تصادف الأربعاء المقبل، وقال إبراهيم الشيخ عضو هيئة تحالف المعارضة رئيس حزب المؤتمر السوداني، إن التحالف سيقدم طلباً عبر أحد أحزابه لنيل تصديق ندوة الأهلية، وأبدى الشيخ تفاؤله بعدم عرقلة قيام الندوة من جانب السلطات، وأوضح ل(اليوم التالي) أمس الجمعة أن المعارضة تستبعد عدم السماح بقيام الندوة مما دفعها للشروع في الإجراءات والتحضير لإقامة المنشط، وكانت السلطات قد رفضت التصديق لحركة الإصلاح الآن بإقامة ندوة سياسية في ميدان شمبات، لكن المعارضة أعلنت البدء في إجراءاتها لإقامة ندوة الأهلية.

**

الصادق الهادي: لا أستبعد التوصل لحكومة قومية خلال الحوار الوطني

التغيير: المجهر

لم يستبعد الدكتور الصادق الهادي المهدي رئيس حزب الأمة القيادة الجماعية، أن تكون ضمن مخرجات الحوار الوطني قيام حكومة قومية أو حكومة انتقالية. وقال في تصريح للمجهر إن مخرجات الحوار ملزمة لكل القوى السياسية، مشيراً إلى أن الحوار الوطني فرصة للجميع للإدلاء بارائهم للخروج بالبلاد من أزماتها. ووصف المهدي أن وثيقة نداء السودان ونقاطها الخمس تصب في خانة الحوار، وقال إن الموقعين عليها ملزمون بالحوار، ولكن الاختلاف حول الحوار الداخلي أو الخارجي، مؤكداً أن آلية 7+7 لم ترفض اللقاء التحضيري للمؤتمر التمهيدي، مشيراً إلى أن حزبه ليست لديه حساسية في انعقاد المؤتمر التمهيدي بالداخل أو الخارج. وأكد المهدي أن الباب مازال مفتوحاً للراغبين في الانضمام للحوار الوطني، بشرط أن يأتوا بنية صادقة وقلب مفتوح. ولم ينف أو يؤكد وصول الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي للبلاد للمشاركة في الحوار الوطني.

**

مجهولون يختطفون كابتناً أوكرانياً ومترجماً سودانياً بغرب دارفور

التغيير: المجهر

اختطف أمس الجمعة مجهولون كابتناً أوكرانياً يدعى بولتين، ومترجمه السوداني محمد أحمد حمدون، في إطار جولة ميدانية للقيام بعمليات رش المبيدات الحشرية بالطائرة بوحدة أم تجوك التابعة لمحلية كرينك بغرب دارفور، والذي يجيء ضمن فريق مكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة بولاية غرب دارفور برئاسة المهندس فيصل مدير إدراة مكافحة الوبائيات، لتنفيذ جولة واسعة لرش المبيدات الحشرية للأراضي الزراعية التابعة للوحدات الإدارية لمحليتي كرينك وهبيلا. وأكد مصدر للمجهر أن المجهولين قاموا بمهاجمة ميز الإغاثة العالمية الذي يسكن فيه الفريق الزراعي، بوحدة أم تجوك وأطلقوا عدداً من الأعيرة النارية، وأصيب حرس الميز إصابة خفيفة وتوجهوا بالرهائن إلى مكان مجهول. وتمكن الفريق من تبليغ السلطات الشرطية بوحدة أم تجوك، وماتزال القوات تتابع تحركات المجهولين.

**

الوطني الاتحادي: حوار الوثبة صيغة بين الحلفاء والأصدقاء

 التغيير: اليوم التالي

يعقد المكتب السياسي للحزب الوطني الاتحادي الموحد صباح اليوم السبت، اجتماعاً لمناقشة عدد من القضايا على رأسها سير العمل التنظيمي للحزب في الفترة الماضية والمرحلة المقبلة، حيث يستمع لتقرير من الأمانة العامة، وكذلك مناقشة خطوات الوحدة الاتحادية مع بقية الفصائل الاتحادية المعارضة، وتطورات الراهن السياسي بالبلاد، وذلك بدار الزعيم الأزهري في أم درمان، وقال علي يوسف عضو المكتب السياسي للوطني الموحد، إن حزبه مايزال متمسكاً برفض حوار الوثبة، ووصفه بحوار الحلفاء والأصدقاء، وقال إن قضايا الوطن والشعب لن تحل بمثل هذه المهرجانات الخطابية.

**

الخرطوم تخرج في مسيرات غضب تندد بالعدوان على الأقصى

التغيير: آخر لحظة

خرج المصلون بمساجد الخرطوم أمس عقب صلاة الجمعة في مسيرة احتجاجية من أمام مسجد الخرطوم الكبير إلى مقر الأمم المتحدة بشارع الجامعة، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى الشريف، شاركت فيها شبكة المنظمات الإسلامية لمناصرة الأقصى وفلسطين، بجانب الاتحادات الطلابية وطلاب فلسطين بالسودان والجالية الفلسطينية بالخرطوم، وهيئة علماء السودان، وجبهة الدستور الإسلامي، ودعا المحتجون في المذكرة التي سلموها لممثل الأمم المتحدة بالخرطوم، الأمين العام للمنظمة الدولية لعقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن للنظر في الاعتداءات الوحشية.

**

الوطني والشيوعي الصيني يوقعان بروتوكولات سياسية واقتصادية

التغيير: التيار

وقع حزبا المؤتمر الوطني والحزب الشيوعي الصيني على البروتوكول المشترك الذي يحكم العلاقات السياسية والاقتصادية بينهما، وتحدد الوثيقة أولويات مجال التعاون المشترك والقضايا ذات الصلة، ويتم تجديدها بين الحزبين كل خمس سنوات. ووقعت عن المؤتمر الوطني نائبة رئيس قطاع العلاقات الخارجية أميرة الفاضل، وعن الحزب الشيوعي الصيني وزير الدولة للعلاقات الخارجية بالحزب، وشهد التوقيع نائب رئيس المؤتمر الوطني المهندس إبراهيم محمود حامد، والقيادي بالحزب نافع علي نافع، الأمين العام لمجلس الأحزاب الأفريقي.

**

البشير يخاطب البرلمان بالإثنين

التغيير: السوداني

يخاطب المشير عمر البشير رئيس الجمهورية بعد غد الإثنين الجلسة الافتتاحية للهيئة التشريعية القومية بمجلسيها الوطني والولايات في دورة انعقادها الثانية. وسيتناول خطاب البشير أداء الجهاز التنفيذي للدولة خلال المرحلة الماضية وسياسات الحكومة للعام 2016، بالإضافة إلى المستجدات السياسية على الساحة السودانية. وأكد رئيس المجلس الوطني بروفيسور إبراهيم أحمد عمر أن النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح سيخاطب نواب الهيئة التشريعية ضمن جدول أعمال الهيئة التشريعية في مستهل دورة انعقادها وسيعرض في خطابه أمام الهيئة، برنامج إصلاح الدولة.

**

شركات البترول تتجه للاستغناء عن عدد كبير من العاملين لتدني أسعار النفط

 التغيير : السوداني

تتجه شركات النفط في السودان، وعلى رأسها شركة النيل الكبرى لعمليات البترول للاستغناء عن عدد كبير من العاملين في مختلف الوظائف، بعد مواجهتها عدة صعوبات أبرزها انخفاض أسعار النفط العالمية. ونقلت سودان تربيون من مصدر أن شركات النفط الرئيسية تتجه لإنهاء عقود العشرات من المهندسين والفنيين والإداريين والعمال، بسبب صعوبات مالية بسبب الانخفاض العالمي في أسعار النفط إلى جانب بطء عمليات الاستكشاف والإنتاج الجديد. وأبلغ المصدر سودان تربيون أن شركات النفط الرئيسية باتت تعاني من فائض عمالة كبير في ظل تراجع حركة الاستكشاف والإنتاج الجديد، وأفاد أن شركة النيل الكبرى، بصدد إنهاء عقود عدد من الإداريين والمهندسين والفنيين والعمال.