سلفاكير يطيح بباقان.. بوادر انشقاق بالجبهة الثورية توقيف طالبة جامعية تهم بالمغادرة للالتحاق بداعش   وفد دولي من المانحين في الخرطوم لمناقشة الأوضاع الإنسانية **

سلفاكير يطيح بباقان..

 التغيير: الصيحة

أطاح رئيس الحركة الشعبية بدولة الجنوب سلفاكير ميارديت بالحرس القديم لحزبه وقام بحل الأمانة العامة التي كان يترأسها باقان أموم، لحين انعقاد مؤتمر استثنائي للحزب بعد ثلاثين يوماً، على أن يقوم سلفاكير بتعيين أعضاء جدد للأمانة العامة خلال الأيام المقبلة. ونقلت مسؤولة الشؤون الدولية بالصيحة إنصاف العوض عن رئيس التنظيمات الفئوية والجماهيرية بالحركة الشعبية مارتن مدوت قوله أمس، إن الرئيس سلفاكير ميارديت سيقوم بتعيين أشخاص لشعل مناصب الأمين العام ونائب رئيس الحزب مؤقتاً لحين اختيار شاغلي المناصب رسمياً بعد ثلاثين يوماً. وكشف مدوت عن رغبة سلفاكير الترشح لرئاسة الحزب في المؤتمر القادم، منوهاً إلى أن أعضاء الحزب في الداخل يحترمون اتفاقية أروشا لتوحيد الحركة الشعبية، ويرحبون بمن يريد الانضمام إلى الحزب من المعارضة والمعتقلين السابقين بقيادة باقان أموم.

**

بوادر انشقاق بالجبهة الثورية

التغيير: التيار

فشل اجتماع مفصلي للجبهة الثورية في العاصمة الفرنسية باريس من التوصل إلى اتفاق ينقل رئاسة الجبهة من قطاع الشمال إلى حركة العدل والمساواة برئاسة جبريل إبراهيم، وتفيد متابعات التيار أن الرئيس المعزول مالك عقار غادر باريس غاضباً قبل التوصل إلى اتفاق تسليم سلس، وقال مصدر من داخل تحالف الجبهة الثورية أن مخاوف الانشقاق باتت واضحة بعد الرفض المستمر من قطاع الشمال لتسليم الرئاسة، وكان الاجتماع انعقد الثلاثاء الماضي واستمر لساعات طويلة فشل في التوصل إلى اتفاق، وعزلت حركات دارفور قطاع الشمال عن رئاسة الجبهة وتوافقت على أن يرأس التحالف جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة.

**

توقيف طالبة جامعية تهم بالمغادرة للالتحاق بداعش  

التغيير: المجهر

أوقفت الشرطة طالبة بأحدى الجامعات بمطار الخرطوم، كانت تهم بمغادرة البلاد إلى تركيا ومنها إلى سوريا للالتحاق بتنظيم داعش. ونقل مصدر موثوق ل(المجهر) أن الطالبة (أ-أ) قدمت إلى المطار لإكمال إجراءات سفرها إلى تركيا، ومن ثم مغادرتها إلى إحدى الدول الحدودية لتركيا للانضمام إلى صفوف داعش، بيد أن أحد أقاربها كشف أمرها وأبلغ الشرطة. وأضاف المصدر أن الشرطة تعاملت بسرعة مع الأمر وأوقفتها قبل الشروع في إجراءاتها واقتادتها إلى قسم الشرطة برفقة أقاربها للتحقيق معها.

**

وفد دولي من المانحين في الخرطوم لمناقشة الأوضاع الإنسانية

 التغيير: اليوم التالي

يصل الخرطوم اليوم الأحد، وفد عالي المستوى من الدول المانحة برئاسة الأيرلندي جون كينغ، مدير العمليات بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في زيارة تمتد ثلاثة أيام للتعرف على الأوضاع والتحديات التي تواجه العمل الإنساني في السودان، لاسيما في مناطق النزاع المسلح. ويعقد الوفد اجتماعات بكبار المسؤولين في الحكومة بالخرطوم، كما يلتقي المانحين والبعثات الدبلوماسية والمنظمات الإنسانية، ويضم الوفد ممثلين من دول هولندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمعونة الأمريكية ومكتب الاتحاد الأوربي. وقال علي الصادق المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية لسودان تربيون أمس السبت، إن زيارة الوفد الذي يضم ممثلين من وزارة التعاون الدولي والعمل الإنساني في الدول المانحة، تتسم بطابع فني يتعلق بالمانحين لتفقد العمل الإنساني، وإقناع المانحين بضخ المال لتقديم المساعدات في العام الجديد. وأفاد أن ذات الزيارة كان مقرراً لها أبريل الماضي، لكنها أرجئت بسبب الانتخابات وحدد الوفد الموعد الحالي. ووصف الصادق الزيارة بالمهمة حيث تقف على التطور الذي شهدته المساعدات الإنسانية والمجالات الأمنية منوهاً إلى أن الوفد سيقابل وزير ووكيل وزارة الخارجية، ووزيرة الرعاية الاجتماعية، ومفوض العون الإنساني، وسيزور دارفوروالنيل الأزرق.

**

رئيس الجمهورية يخاطب غداً دورة البرلمان

التغيير: المجهر

يخاطب رئيس الجمهورية المشير عمر البشير الجلسة الافتتاحية للهيئة التشريعية القومية (المجلس الوطني + مجلس الولايات)، في دورة انعقادها الثاني غداً الإثنين، ويحوي خطابه السياسات العامة للدولة للعام 2016. وكشفت هيئة شؤون المجلس برئاسة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر خلال اجتماعها بأن البرلمان سيستمع خلال جلساته لبيانات نوعية من وزراء الخارجية والأمن والدفاع والداخلية والبيئة، بجانب تقرير حول العطالة في السودان، إضافة لبيانات قطاعات الجهاز التنفيذي حول أداء الوزارات وخططها للعام 2016. وعدد من المراسيم الجمهورية بالتصديق على اتفاقيات، فضلاً عن إيداع مراسيم مؤقتة وجملة من الأعمال الأخرى التي تنتظر البرلمان في الجانبين التشريعي والرقابي، ومن المتوقع أن يودع منضدة المجلس خلال هذه الدورة قانون مفوضية مكافحة الفساد.

**

أبوقردة: مخرجات الحوار تتبنى دستوراً دائماً

 التغيير: اليوم التالي

أعلن بحر إدريس أبوقردة رئيس حركة التحرير والعدالة أمس السبت، أن السودان مقبل على إعداد دستور دائم ينبني على مخرجات الحوار الوطني الجاري حالياً وتوصيات مؤتمرات تقييم تجربة الحكم المنتظمة بولايات البلاد. وطالب أبوقردة الذي خاطب مؤتمر تقييم الأداء بمدينة الدامر حاضرة لاية نهر النيل، ممثلاً لرئاسة الجمهورية، بأن يكون التقييم حقيقياً وشفافاً تجاه إيجابيات وسلبيات الفترة المحددة. وقال إن مؤتمرات التقييم التي تنتظم ولايات البلاد تتميز بأنها تتناول إشكالات متباينة، مشيراً في هذا الصدد إلى خصوصية كل ولاية من ولايات السودان. وشدد أبوقردة على أهمية أن تشهد المؤتمرات نقاشاً مستفيضاً تبنى عليه توصيات حقيقية وشفافة لتحقيق حكم لامركزي يستوعب واقع السودان وتبايناته المختلفة، وأعرب عن أمله في أن تكون المؤتمرات التي انعقدت بالولاية قد حظيت بالنقاش المطلوب.

**

الحكومة توافق رسمياً على الحوار التحضيري

التغيير: آخر لحظة

علمت آخر لحظة من مصادرها أن الحكومة وافقت رسمياً على المشاركة في الحوار التحضيري بأديس أبابا، وقالت المصادر أن الحكومة دفعت بموافقة مكتوبة للاتحاد الأفريقي شريطة أن يتم تمثيلها بوفد آلية 7+7. وفي الأثناء كشف عضو آلية الحوار الوطني عبود جابر عن تلقيهم طلبات من 4 حركات مسلحة للانضمام للحوار معلناً عن استعداد الآلية للجلوس بالخارج مع الرافضين للحوار، وتعهد جابر في تصريح ل(آخر لحظة) بإجراء لقاءات تسهيلية لعودة الحركات وتعريفها بموقعها، وكشف عن مساع من الرئيس التشادي إدريس ديبي لضم عبدالواحد ومناوي وجبريل إبراهيم للحوار، ممتدحاً دور القائم بالأعمال الأمريكي بالخرطوم وسعيه لإقناع الحركات بالمشاركة في الحوار.

**

فرز عطاءات 624 مشروعاً تنموياً بولايات دارفور

 التغيير: آخر لحظة

أعلنت السلطة الإقليمية لدارفور بدء تنفيذ المرحلة الثانية والتي تضم 624 من مصفوفة مشروعات التنمية خلال أكتوبر الجاري، مبينة أن اللجنة الفنية التي تعمل على فرز عطاءات المشاريع قد شارفت على إنهاء عملها. وقال الأمين العام للسلطة تاج الدين إبراهيم الطاهر في تصريح ل اس ام سي إن المشروعات تشمل 10 قرى نموذجية تكفلت بإنشائها دولة قطر إلى جانب مشاريع في مجال الصحة والتعليم والمياه بولايات دارفور الخمس، مشيراً إلى أن جامعة الدول العربية تعهدت بتنمية منطقة شرق وشمال جبل مرة وتوفير الخدمات اللازمة لها، كما أعلنت دولة الإمارات إنشاء قريتين نموذجيتين، وأضاف إبراهيم أن الحكومة أوفت بالتزاماتها تجاه المرحلة الثانية.

** 

إصابة أكثر من 2000 لاجيء بالجرب بمعسكر الشجراب

 التغيير: الصيحة

أكدت سلطات محلية ودالحليو تفشي أمراض الجرب بمعسكر الشجراب للاجئين، وكثفت التحوطات للحيلولة دون انتشار المرض إلى قرى المحلية. ونقل مدير مكتب الصيحة بكسلا سيف الدين آدم هارون، عن معتمد محلية ودالحليو المهندس محمود محمد آدم قوله أمس، إن انتشار المرض في المعسكر وإصابته لأعداد كبيرة من اللاجئين دفعنا لإرسال فرق طبية لتوفير العلاج للمرضى. وكشف آدم عن قرار يقضي بمنع اللاجئين من الخروج عن المعسكر، وذلك حتى لاينتقل المرض إلى مواطني القرى المجاورة، وأشارت مصادر مستقلة إلى إصابة أكثر من 2000 لاجيء بالمعسكر بمرض الجرب.

**

بكري يفتتح معرض الخرطوم الدولي للكتاب

التغيير: التيار

افتتح النائب الأول لرئيس الجمهورية، الفريق أول بكري حسن صالح، بالخرطوم مساء أمس السبت، معرض الخرطوم الدولي للكتاب. بحضور عدد من سفراء الدول وممثلين لدور النشر، ورئيس اتحاد الناشرين العرب عاصم شلبي، ووصف وزير الثقافة الاتحادي الطيب حسن بدوي، معرض الكتاب بأنه أكبر تظاهرة ثقافية وفكرية بالبلاد، وأعلن عن عدد من التسهيلات التي خصصت لصاح الناشرين والكتاب، ومن جهته اوضح رئيس اللجنة العليا للمعرض محمد يوسف الأمين أن المعرض شاركت فيه 267 دور نشر عربية ودولية، وقال: إن كتب بزنة 1000 طن وصلتنا بالمعرض براً وبحراً وجواً. ولفت للجهود التي بذلتها اللجنة في التواصل مع الناشرين داخل وخارج البلاد.

**

4 آلاف إصابة بمرض الكلى سنوياً في البلاد

التغيير: السوداني

كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، أن أكثر من 6% من السودانيين يعانون من أمراض الكلى، وأوضحت أن المستشفيات ومراكز غسل الكلى تستقبل سنوياً مايزيد عن 4 ألف مريض كلى جديد، وقال وزير الصحة بروفيسور مأمون حميدة، في حديثه بندوة مرضى الفشل الكلوي بفندق كورال أمس، إن ميزانية الدولة التي تنفق على مرضى الفشل الكلوي بلغت 170 مليار جنيه (بالقديم)، مشيراً إلى أن تكلفة الغسل أصبحت مرهقة للدولة، على الرغم من أن المريض يتحمل بعضا من تكاليف العلاج.

**

اتحاد الطلاب يكرم المهدي بالقاهرة ويتوقع عودته

التغيير: السوداني

ناشد الاتحاد العام للطلاب السودانيين رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، العودة إلى السودان والمشاركة في الحوار الوطني، الذي تجري فعالياته هذه الأيام في الخرطوم، بمشاركة عدد كبير من الأحزاب والقوى السياسية والحركات المسلحة. وقال رئيس اتحاد الطلاب مصعب محمد عثمان، عقب لقائهم وتكريمهم للمهدي بالقاهرة أمس، أنهم يتوقعون التحاقه بالحوار الوطني بعد انتهائه من بعض الترتيبات المتعلقة باتصالات بقوى سياسية بالخارج، إضافة لالتزامات أخرى تتصل بعضويته في منتديات عالمية، طبقاً لقناة الشروق.