الوطني يرفض تناول تشكيل حكومة انتقالية في الحوار الوطني اشتباكات بالأيدي بين قيادات الأمة الفيدرالي السلطات توافق على إقامة ندوة "الإصلاح الآن" الميرغني يوجه بإيقاف أي تحضيرات للمؤتمر العام **

الوطني يرفض تناول تشكيل حكومة انتقالية في الحوار الوطني

التغيير: السوداني

استبعد أمين الأمانة العدلية بحزب المؤتمر الوطني، الفاضل حاج سليمان، تكوين حكومة انتقالية بعد عملية الحوار الوطني، معلناً رفضه تناول الموضوع في الحوار الجار حالياً، وعزا ذلك لجهة أن رئيس الجمهورية رئيس الحزب عمر البشير منتخب من قبل الشعب عبر انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، وأوضح أنه من الناحية القانونية والدستورية لايمكن تكوين حكومة انتقالية إلا بعد انتهاء دورة الرئيس الحالي. وقال حاج سليمان للسوداني، إن أي تبادل سلمي للسلطة ينبغي أن يأتي بعد نهاية دورة رئيس، وأن مؤتمر الحوار الحالي يناقش قضايا كبيرة وكلية من بينها الانتقال السلمي للسلطة، ونفى وجود انقسام داخل حزبه بخصوص الحوار، وأضاف: لا أعتقد أن المؤتمر الوطني محبط من عملية الحوار بشكله الحالي، لأنه هو الداعي للحوار، وهو الذي تبناه من خلال الطرح الذي قدمه رئيس الحزب، ولفت إلى أن حزبه متحمس للحوار، وأنه أكثر الأحزاب سعياً لإنجاحه، وتابع: كل عضوية المؤتمر الوطني مهمومة بقضية الحوار وتعمل لإنجاحه بكافة السبل.

**

اشتباكات بالأيدي بين قيادات الأمة الفيدرالي

التغيير: آخر لحظة

سادت أجواء من الهرج والمرج بين قيادات حزب الأمة الفيدرالي بولاية شمال دارفور بحضور رئيس الحزب أحمد بابكر نهار، وصلت حد الإساءة والاشتباكات بالأيدي والكراسي بين القيادات خلال اجتماع للحزب بمدينة الفاشر وذلك على خلفية إعفاء رئيس الحزب بالولاية من منصبه.

 وقال أمين الإعلام بالحزب في تصريح لآخر لحظة أمس، إن رئيس الحزب نهار أصدر قراراً بإعفاء رئيس الحزب بالولاية آدم بوش من منصبه ومن مشاركته في الحكومة معزياً الخطوة لإخلال بوش بالنظام الأساسي للحزب.

**

السلطات توافق على إقامة ندوة “الإصلاح الآن”

 التغيير: الصيحة

كشفت حركة الإصلاح الآن أن أمانة الحوار الوطني أبلغتهم أمس، بموافقة السلطات على إقامة ندوتها السياسية مساء اليوم الثلاثاء بميدان الرابطة بشمبات، وأوضحت أن ستتوجه صباح اليوم لاستلام التصديق من رئاسة شرطة محلية بحري. ونقل محرر التغطيات بالصيحة محمد جادين عن رئيس حركة الإصلاح الآن بولاية الخرطوم خالد نوري قوله أمس: (أبلغنا أمين أمانة الحوار الوطني البروفيسور هاشم علي سلم، برفع الحظر عن الندوة التي أعلنا عنها، وسنتوجه صباح اليوم لاستلام التصديق من شرطة بحري). وشدد نوري على حرية العمل السياسي وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وقال إن الإصلاح الآن تطالب بممارسة حرية نشاطها في التجمع وتسيير التظاهرات السلمية والمسيرات وليس إقامة الندوات فحسب. وتمسك نوري بحق إخطار السلطات المختصة فقط لإقامة النشاط السياسي لتأمينه وليس المقيد بتصديق يمنح لحقوق كفلها الدستور والقانون.

**

الميرغني يوجه بإيقاف أي تحضيرات للمؤتمر العام

التغيير: اليوم التالي

وجه السيد محمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) بإيقاف أي نشاط يتعلق بالتحضير للمؤتمر العام للحزب، وعد الخطوة تدخلاً في اختصاصاته.

وقطع بيان صادر من مكتب رئيس الحزب الاتحادي في لندن أمس الإثنين حصلت اليوم التالي على نسخة منه، بعدم توجيه أي دعوة لانعقاد مؤتمره العام، فيما شدد على أن الدعوة للتحضير وإعلان موعد انعقاد المؤتمر العام للحزب من اختصاصات رئيس الحزب وفقاً للوائح الحزب ونظمه.

 وطالب البيان جماهير الحزب بالتصدي لأي دعاوى تحت مسمى التحضير لمؤتمر الحزب العام، ونبذ الخلافات والسعي لتنظيم الصفوف وعدم الانسياق وراء أي دعوات لاجتماعات أو لقاءات خارج الأطر التنظيمية.

**

وصول الدفعة الثانية من القوات المسلحة السودانية إلى عدن

 التغيير: المجهر

كشف وزير الدفاع الفريق أول عوض بن عوف لصحيفة الوطن السعودية أمس الإثنين عن وصول الدفعة الثانية من القوات السودانية إلى مدينة عدن، وأشار إلى أن مهمتهم تتركز على ضبط الأمن والقيام بأي أعمال توكل إليهم من قيادة التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية. وأضاف: الجنود الذين وصلوا عدن يشكلون الدفعة الثانية من القوة التي تعهدت الخرطوم بإرسالها للمشاركة ضمن قوات التحالف العربي، وهناك ستة آلاف مقاتل من قوات الصاعقة والقوات البرية وقوات النخبة على أتم الاستعداد للمشاركة متى ماطلبت قيادة التحالف. وأكد الوزير أن السودان على استعداد للوفاء بالتعهد الذي قدمه للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بتقديم كل مايطلب منه لمساعدة الحكومة الشرعية على استعادة البلاد من التمرد الحوثي. وأشار إلى أن تعليمات الرئيس عمر البشير القائد العام للقوات المسلحة السودانية واضحة بخصوص تقديم كل الدعم العسكري للأخوة الأشقاء في اليمن والتجاوب الفوري التام مع الأخوة في قيادة التحالف العربي. وقال الناطق الرسمي بسام الجيش اليمني العميد الركن سمير الحاج أن القوات السودانية في عدن مهمتها قتالية وليست أمنية. وقال إن هذه القوات مدربة للحروب الجبلية وستشارك في تحرير تعز وإب.

**

وزير الشباب يلجأ لرئاسة الجمهورية بشأن تطورات الأزمة الرياضية

التغيير: المجهر

أصدر وزير الشباب والرياضة الاتحادي حيدر قلوكوما بياناً مساء أمس الإثنين عقب اجتماعه بالضباط الأربعة، باتحاد الكرة السوداني والذي تلقى من خلاله تنويراً بشأن الأزمة التي بدأت بقبول لجنة الاستئنافات العليا لاستئنافي المريخ، وانتهت بإعلان عدد من الأندية انسحابها من الممتاز على رأسها الهلال. وأصدر الوزير بياناً أكد من خلاله متابعة الوزارة لقضية الساعة التي شغلت الوسط الرياضي، مؤكداً تحرك الوزارة من منطلق حرصها على أهلية وديمقراطية الحركة الرياضية. وناشد الوزير الأندية المنسحبة بالعودة للمنافسة والاحتكام لحاكمية اتحاد الكرة. وأبان الوزير أن الوزارة تؤمن على حق الاتحاد في قراراته الفنية وعدم التدخل فيها وأن الوزير سينقل لرئاسة الجمهورية اليوم حيثيات مادار من خلال اجتماعه بقادة الاتحاد العام، للتأمين على عدم إلغاء قرارات الاتحاد العام حتى لا يؤدي ذلك لتدخل الفيفا. وطالب البيان الأندية المنسحبة بالعودة لممارسة نشاطها إنطلاقاً من مبدأ المحافظة على استقرار البلاد.

**

إغلاق شركة النيل للأعشاب وبلاغ ضد فضائية قوون

التغيير: آخر لحظة

أصدرت نيابة حماية المستهلك قراراً بإغلاق شركة النيل للأعشاب بكل فروعها إلى حين انتهاء الدعوى المرفوعة ضدها من إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة أو صدور قرار آخر، وحذرت الإدارة المواطنين من التردد على مراكز وشركات الأعشاب غير المرخصة لتفادي الأخطار والحفاظ على حياتهم. وفي غضون ذلك دونت وزارة الصحة بلاغاً بنيابة حماية المستهلك ضد قناة قوون بالرقم 253 تحت المادة 20 من قانون المؤسسات العلاجية الخاصة والمادة 31 من قانون الأدوية والسموم، وذلك لبث القناة لإعلانات وحلقات لشركات ومراكز أعشاب غير مرخصة ودونت إذن مكتوب من الوزارة.

**

الصحة: اكتشاف 22 ألف حالة إصابة جديدة ب(الأيدز)

 التغيير: الصيحة

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن 22 ألف حالة إصابة جديدة بمرض الأيدز في البلاد منها 2400 حالة إصابة للأطفال، وأوضحت تعايش 240 ألفاً مع المرض، وأكدت وصول نسبة الإصابة في البلاد إلى معدل 1% وسط الفئات الأكثر عرضة. وفي سياق آخر أعلن وزير الصحة ولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة عن وجود 500 طفل بدار المايقوما تحت رعاية الدولة. ونقلت محررة الصيحة بوزارة الصحة إبتسام حسن عن استشاري النساء والتوليد الدكتور محمد أحمد الشيخ قوله أمس إن زيادة نسبة الإصابة بمرض الأيدز بلغت 26% منذ العام 2000. وكشف الشيخ خلال مخاطبته المنتدى الإعلامي الدوري لوزارة الصحة عن إصابة 112 ألف شخص بالأيدز والأمراض المنقولة جنسياً في البلاد، مؤكداً أن 95% من حالات العدوى في الأعمار الأقل من 15 عاماً بسبب الانتقال الرأسي من الأم للجنين.

**

الخرطوم: 6 نوفمبر اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية مع جوبا

 التغيير: التيار

أعلن نائب رئيس الجمهورية انعقاد اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية بين بلاده وجنوب السودان في السادس من نوفمبر المقبل بالخرطوم؛ لمتابعة نتائج الاجتماعات التي تمت في موسكو وأديس أبابا، لتنفيذ الاتفاقيات، مبيناً أن جولة أديس الأخيرة حققت نتائج متقدمة. وعبر نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن خلال مباحثات ثنائية في العاصمة موسكو مع الجانب الروسي برئاسة وزير الخارجية سيرغي لابروف، أمس الإثنين، عن شكره لروسيا ومواقفها الداعمة للسودان، ووصف علاقات البلدين بالاستراتيجية، مبيناً أنها وبحلول شهر يناير القادم ستبلغ عامها ال60، وأعلن ترحيب السودان بالدور الروسي الداعم للأمن والسلام والاستقرار بين السودان ودولة جنوب السودان، وكان نائب الرئيس السوداني توجه الأحد إلى موسكو في زيارة لتعزيز التكامل السياسي والاقتصادي والتجاري بين البلدين تمتد ثلاثة أيام، وتعد الأولى لمسؤول سوداني رفيع خلال العشر سنوات الماضية.

**

بريطانيا: نعمل على مساعدة السودان لإنجاح الحوار

 التغيير: التيار

قال سفير بريطانيا لدى الخرطوم مايكل أرون: إن بلاده تعمل على مساعدة السودان بشأن الحوار والعمل على إنجاحه، وأشار إلى ضرورة أن يكون حواراً شاملاً يضم كل القوى السياسية والحركات المسلحة من أجل مصلحة السودانيين. وبحث مساعد الرئيس العميد عبدالرحمن الصادق المهدي أمس الإثنين في القصر الرئاسي مع سفير بريطانيا بالخرطوم عدداً من الملفات خاصة المتعلقة بالحوار الوطني، بجانب مشاركة الممانعين من القوى السياسية والحركات المسلحة، كما بحث المهدي والسفير أرون اللقاء المرتقب بين الحكومة والمعارضة والمقرر عقده الشهر المقبل في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا. وقال السفير أرون في تصريحات صحفية إن بريطانيا تعمل على مساعدة السودان بشأن الحوار والعمل على إنجاحه، وأشار إلى ضرورة أن يكون حواراً شاملاً يضم كل القوى السياسية والحركات المسلحة.

**

تباين بين حزبين حول الجلوس مع الأحزاب الرافضة للحوار بالخارج

 التغيير: السوداني

تباينت وجهات نظر بعض الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني، حول الجلوس مع المعارضة المدنية والمسلحة الرافضة للمشاركة خارج البلاد. وبينما جدد الحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة الدقير رفضه نقل الحوار إلى الخارج، وأضاف أن الحوار سوداني تشارك فيه الأحزاب والحركات المسلحة كافة من أجل حل مشكلات وقضايا البلاد، أعلن حزب الإصلاح الوطني عدم ممانعته في الجلوس مع المعارضة في الخارج. وأضافت مساعد الأمين العام للحزب لقطاع التنظيم إشراقة سيد محمود، في تصريحات صحفية أمس، أن نقل الحوار خارج البلاد أمر غير مقبول، ودعت الحركات والأحزاب الممانعة للمشاركة في الحوار، من أجل حل القضايا العالقة، مشيرة إلى أن حزبها يعقد اجتماعاً عقب كل جلسة من جلسات الحوار للتفاكرحول الموضوعات ووضع خطة تشكل الجوهر الرئيسي للحوار لدفع عجلة التنمية والإصلاح السياسي والاستقرار في البلاد. وفي السياق قال رئيس حزب الإصلاح الوطني د. علي حمودة صالح، إنه لاغضاضة في أن تجلس بعض الأحزاب في لجنة آلية الحوار الوطني 7+7 مع الممانعين من الحركات المسلحة خارج البلاد، مشيراً إلى أن الجلوس معهم يمنحهم الثقة في الحوار والتفاوض والضمانات التي أعلنها رئيس الجمهورية.