إزالة السودان من قائمة التقصير في مكافحة غسل الأموال الكودة: الجبهة الثورية غير جديرة بالسلطة .. الحكم بقطع يد لص سرق أثاثات ب 15 ألف جنيه أمبيكي يتسلم خطاباً رسميا من آلية الحوار حول اللقاء التحضيري مع الحركات **

إزالة السودان من قائمة التقصير في مكافحة غسل الأموال

التغيير: اليوم التالي

قررت مجموعة العمل المالي الدولية (FATF) في ختام اجتماعها العام أمس الجمعة، إزالة اسم السودان من قائمة الدول التي لديها قصور في نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبالتالي يكون السودان قد استوفى جميع مطلوبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وفقاً للمعايير الدولية. ويأتي القرار نتيجة جهود كبيرة بذلها بنك السودان المركزي، وبقية السلطات المختصة خلال الأعوام الماضية، لبناء نظام فعال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، التي توجت بإصدار قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2014 ومنشور بنك السودان المركزي رقم 8/2014 الخاص بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. ويساعد القرار في سهولة إجراء التحويلات المالية من وإلى السودان. يذكر أن مجموعة العمل المالي الدولية (FATF) ومقرها في باريس، هي المنظمة الدولية المسؤولة عن متابعة التزام الدول في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما تقوم بتصنيف الدول إلى مجموعات حسب درجة التزامها بالمعايير الدولية لمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

**

الكودة: الجبهة الثورية غير جديرة بالسلطة ..

التغيير: التيار

هاجم الداعية الإسلامي يوسف الكودة الجبهة الثورية قائلاً: إنها فشلت في الامتحان الديمقراطي بعد الخلافات التي نشبت بين فصائلها على الرئاسة، وعد الجبهة الثورية غير جديرة بطلب السلطة بعد فشلها في انتقال الرئاسة بين مكوناتها.

 وعاد الكودة إلى الخرطوم الأسبوع الماضي للحاق بالحوار الوطني قادماً من سويسرا التي منحته حق اللجوء السياسي عقب تعرضه إلى الاعتقال بسبب توقيعه على وثيقة الفجر الجديد بكمبالا عام 2013، والذي كانت الجبهة الثورية أحد أطرافها الرئيسية.

 وأكد الكودة للإذاعة القومية أمس الجمعة أنه فجع وصدم في الجبهة الثورية، موضحاً أن ماحدث أخيراً في صفوفها يعد سقوطاً وفشلاً في أول امتحان ديمقراطي لأناس يطلبون السلطة.

**

الحكم بقطع يد لص سرق أثاثات ب 15 ألف جنيه

 التغيير: الصيحة

أصدرت محكمة جنايات جبل أولياء حكماً بقطع اليد اليمنى من المفصل إلى الكف، على متهم أدين بسرقة أثاثات منزلية قدرت قيمتها بمبلغ 15 ألف جنيه. وأفادت محررة الشؤون العدلية ب(الصيحة) مياه النيل مبارك أن رئيس محكمة جنايات جبل أولياء القاضي منتصر سر الختم ميرغني تلا الحكم بحضور المتهم، بعد أن عادت إليه نتيجة الطعن الذي أصدرته المحكمة العليا. وكانت محكمة الموضوع قد قضت على المدان بالسجن لمدة عام غير أن والدة المدان تقدمت بطعن لمحكمة الاستئناف والتي أيدت قرار محكمة الموضوع لتقوم والدة المدان بتقديم طعن آخر للمحكمة العليا التي أمرت بقطع اليد. وقالت المحكمة إن الجريمة حدية وإن المال الذي تمت سرقته قد بلغ حد النصاب لتعاد أوراق القضية لمحكمة الموضوع ويتم إصدار الحكم بقطع اليد اليمنى للمدان. وكانت الشرطة أوقفت المتهم بعد سرقته أحد المنازل بالمنطقة وسرقة كل محتوياته من أثاثات، وقدرت المسروقات بحوالي 15 ألف جنيه.

**

أمبيكي يتسلم خطاباً رسميا من آلية الحوار حول اللقاء التحضيري مع الحركات

التغيير: المجهر

كشفت آلية الحوار الوطني 7+7 عن تسلم رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي لخطاب رسمي، بخصوص اللقاء التحضيري المرتقب بين الحركات المسلحة وآلية 7+7 حول الحوار الوطني. وقال عضو الآلية والأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر ل(المجهر) أمس الجمعة، إن المهمة الأساسية من قيام اللقاء التحضيري في أديس أبابا إجراءات وقف الحرب وإطلاق سراح المحكومين، وتأمين قيادات الحركات للمشاركة في الحوار الداخلي وتوفير الضمانات لهم، وليس مؤتمراً تحضيرياً لمناقشة الحوار خارج السودان. وكشف كمال عن اتصالات مكثفة مع الأحزاب الممانعة والحركات بغرض مشاركتهم في الحوار الداخلي.

**

رئاسة الجمهورية تتسلم تقرير لجنة التحقيق في قضية الخادمات السودانيات

التغيير: المجهر

كشفت لجنة العمل والإدارة والمظالم العامة بالبرلمان، بأن رئاسة الجمهورية تسلمت التقرير النهائي للجنة التحقيق في قضية الخادمات السودانيات التي أثيرت في الآونة الأخيرة. وأكد رئيس اللجنة د. عمر الشيخ بدر بأن التقرير الآن أمام النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق بكري حسن صالح. وقال في تصريحات محدودة بأن لجنته لم تتسلم التقرير بعد، واستعجل وزارة العمل تسليم اللجنة نسخة من الملف. وفي ذات السياق أعلن بدر عن اكتمال تقرير لجان البرلمان حول تقرير المراجع العام لعام 2013م، توطئة لتقديمه خلال الجلسات القادمة متضمناً توصيات البرلمان حول مخالفات المؤسسات الحكومية والاعتداء على المال العام. فيما كشف بدر عن اجتماع خلال الأسبوع الحالي لمناقشة مسودة قانون حماية المستهلك، بحضور وزارة التجارة وأجهزتها المختصة وحماية المستهلك، لافتاً إلى وجود ملاحظات من الجانبين حول القانون. وقال سنشكل لجنة لاتخاذ القرار النهائي حوله.

**

الوطني يقلل من قدرة المعارضة على الاستفادة من الحريات

التغيير: السوداني

قلل أمين الأمانة العدلية بحزب المؤتمر الوطني الفاضل حاج سليمان من قدرة المعارضة في الاستفادة من الحريات العامة التي أتيحت لها مؤخراً بعد مؤتمر الحوار الوطني، وقال إن إتاحة الحريات ستسهم في إثراء الحوار السياسي بشكل عام والحوار الوطني بشكل خاص، وأضاف ل(السوداني)  أن الحكومة نجحت  في إتاحة الحريات لكل قطاع الشعب السوداني في أن يعبر عن رأيه في ممارسة نشاطه السياسي وأنه من حق الأحزاب أن تقيم ندوات سياسية. وأشار إلى أن إقامة ندوة الإصلاح الآن مؤخراً يعتبر نجاحاً في اختبار الحريات للحكومة وللحركة على حد سواء، وتابع ” لكن يلاحظ أن المعارضة موقفها متردد من الحريات، رغم أن لها فرصاً مواتية في أن تشارك وتبرر رؤاها وطرحها للشارع السوداني”. وقال: أرى المعارضة تتحدث في جانب الحريات أكثر من أن تقدم عملاً مشهوداً ومسموعاً.

**

20 مصنعاً تشكو من قطوعات الكهرباء منذ 4 أشهر

التغيير: اليوم التالي

اشتكى أصحاب مصانع وعمال بالمنطقة الصناعية بالسوق المحلي مربع 35 بالخرطوم، من قطوعات مبرمجة للتيار الكهربائي منذ ماقبل شهر رمضان. وقال أصحاب المصانع التي يبلغ عددها 20 مصنعاً، وينتج بعضها المواد الغذائية وبعضها الحديد ل(اليوم التالي) أمس الجمعة، إن قطوعات التيار الكهربائي تبدأ عند الثامنة صباحاً وتستمر إلى الخامسة مساء، مما يؤدي لتعطيل انتاجية المصانع، ونوهوا إلى توقف بعض المصانع ولجوء بعض أصحاب المصانع الأخرى لاستخدام الوابورات التي قالوا إنها تؤدي لقلة الإنتاجية مقارنة مع استخدام الكهرباء. كما نوه عمال اليوميات بالمصانع إلى تضررهم من قطوعات الكهرباء.

**

تدمير 400 منزل بمحلية هيا بسبب الأمطار والسيول

التغيير: اليوم التالي

كشف النائب البرلماني المستقل عن دائرة هيا، أحمد محمد يحيى، عن حجم الأضرار الناجمة عن الأمطار والسيول التي ضربت المحلية خلال اليومين الماضيين، وقال إنها تسببت في تدمير 442 منزلاً بالكامل، منها 350 منزلاً بقرية شدياب، و67 في هيا، و 15 في تهمنيم. وناشد يحيى في تصريحات ل(آخر لحظة) المنظمات الإنسانية الوطنية بالتدخل العاجل لإغاثة أهالي المحلية الذين شردتهم السيول والأمطار، وقال إنه أبلغ البرلمان ممثلاً في لجنة الخدمات الاجتماعية للتحرك واستنفار الخيرين، وأوضح أن شدياب كانت الأكثر تضرراً بين القرى، بينما الأخريات تعرضت لأضرار خفيفة.

**

إحالة ملف قضية هيثرو لنيابة المال العام

التغيير : اليوم التالي

علمت آخر لحظة بإحالة ملف قضية خط هيثرو إلى نيابة المال العام على خلفية القرار الذي أصدره وزير العدل مؤخراً بشأن القضية. يذكر أن وزير العدل مولانا عوض الحسن النور وجه المدعي العام لجمهورية السودان بفتح بلاغ تحت المواد 177/21 من القانون الجنائي لسنة 1991 ضد كل من إيان باتريك مستشار مجموعة عارف الاستثمارية الكويتية، والكابتن علي ديتشي نائب رئيس مجلس الإدارة للمجموعة وكل من تثبت علاقته بالتعاون والاتفاق والتحريض معهما وتسبب في فقدان خط هيثرو.

**

الحكومة تقود مفاوضات مع ديسالين والاتحاد الأفريقي وتبحث التحضيري مع أمبيكي

 التغيير: الصيحة

شرعت الحكومة في إطلاع الاتحاد الأفريقي ورئيس الوزراء الأثيوبي على آخر تطورات الوضع في السودان ونتائج الحوار الوطني فضلاً عن الترتيب مع الوسيط الأفريقي ثامبو أمبيكي للقاء التحضيري للحوار.ونقل محرر وكالة الأناضول التركية عن مصدر دبلوماسي قوله أمس، إن وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور وصل إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا صباح أمس للقاء رئيس الوزراء الأثيوبي هيلي ماريام ديسالين لبحث مجمل التطورات الإقليمية والعلاقات الثنائية بين البلدين. وأضاف المصدر أن غندور سيلتقي كذلك رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي دلاميني زوما ليطلعها على آخر المستجدات في السودان والحوار الوطني.ويعقد وزير الخارجية في وقت لاحق، اجتماعاً مع رئيس الآلية الأفريقية ثامبو أمبيكي لتناول مقترح الآلية لعقد اجتماع بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة المقاطعة للحوار الذي انطلق في العاشر من أكتوبر الحالي بالخرطوم. وكانت الحكومة قد قبلت مؤخراً دعوة مجلس السلم والأمن الأفريقي بعقد لقاء تحضيري بينها والقوى الممانعة للحوار الوطني، لكنها تتمسك بأن يقتصر اللقاء على الحركات المسلحة فقط، من دون قوى المعارضة السياسية.

**

صندوق الشرق : تنفيذ 1000 مشروع بنهاية العام

 التغيير: التيار

كشف صندوق إعادة تنمية وإعمار الشرق استهدافه بنهاية العام الجاري تنفيذ 1000 مشروع في ولايات شرق السودان الثلاث، بينما توقع طرح أكثر من 100 مشروع جديد بعد توفير التمويل من وزارة المالية في القريب العاجل، وقال المدير التنفيذي للصندوق المهندس أبوعبيدة دج للمركز السوداني للخدمات الصحفية: إن مشروعات الصندوق الخاصة بتنفيذ إتفاقية الشرق تسير بصورة ممتازة، وأعلن بدء العمل في تنفيذ مشروعات كهرباء ولايات الشرق التي تم التوقيع عليها مؤخراً لإنارة 600 قرية، بجانب البدء في تأهيل ثلاثة مشاريع زراعية كبيرة في ولايات الشرق الثلاث، تشمل مشاريع حلفا الزراعي، وطوكر، والزراعة الآلية في القضارف. وأكد دج مواصلة العمل في طريق طوكر قرورة بطول 170كلم وطريق القضارف زمزم باندقيو بطول 145كلم، بجانب طريق كسلا مامان بطول 75كلم، مشيراً إلى أن الصندوق الآن يعمل في أكثر من 170 مشروعاً من ولايات الشرق.

**

حصر أكثر من 90 ألف وافد جنوبي بولاية النيل الأبيض

 التغيير: السوداني

فرغت مفوضية العون الإنساني بولاية النيل الأبيض من عمليات حصر دقيقة شملت 91 ألفا و300 من الوافدين الجنوبيين بنقاط الانتظار بمحليات السلام والجبلين والذين فروا جراء الحرب الأخيرة ببلادهم، مشيرة إلى انسياب الحصص الغذائية من المواد الإنسانية للوافدين بصورة منتظمة. وقال مفوض العون الإنساني بالولاية صلاح تاج السر في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن عملية حصر الوافدين تأتي لتمليكهم بطاقات قومية لتسهيل معاملتهم كمواطنين وفقاً لقرار رئيس الجمهورية فضلاً عن تقديم الخدمات الضرورية.