*عمر نمر: الخرطوم عاجزة عن نقل 75% من النفايات *رسمياً 953 إمرأة بسجن أم درمان نصفهن أجنبيات *أمين حسن عمر: منظمات تروج لأفكار غربية *البحر الأحمر تستنجد بالمركز للتدخل العاجل بالمناطق المتضررة  

عمر نمر: الخرطوم عاجزة عن نقل 75% من النفايات

التغيير: اليوم التالي

كشف عمر نمر، رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية بولاية الخرطوم، عن أزمة بيئية تتمثل في عجز حكومة الولاية عن التخلص من 75% من النفايات التي تفرزها الولاية. وأقر نمر بوجود عدد من المشكلات في مجال نظافة ولاية الخرطوم، موضحاً أن الولاية تنقل حالياً 25% فقط من جملة الإفراز اليومي للنفايات وتقوم بعمليات الرش بالمبيدات للحد من ظهور مشكلات جراء تكدس النفايات. وقال نمر لدى مخاطبته ندوة بعنوان الخطة الإطارية للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة، أمس السبت: إن الولاية تعمل على حل المشاكل التي تواجه عملية النظافة برؤى وخطط علمية وعملية وفق مراحل مختلفة، مستهدفة في المرحلة الأولى الوصول لنظافة ونقل 50% من النفايات. وأشار أن مطلع العام المقبل 2016 ستطبق فيه خطط وأساليب مختلفة، بنقل النفايات من المنازل مباشرة بنسبة 40%، وعبر الحاويات الصغيرة بنسبة 20%، وعبر الحاويات الكبيرة بنسبة 40%، وأوضح نمر أن هناك خطة لرفع قدرات العاملين في مجال النظافة بتدريبهم وتحسين وضعهم المالي من خلال مكافأة مجزية لضمان نجاح تنفيذ خطة الولاية للنظافة.

رسمياً 953 إمرأة بسجن أم درمان نصفهن أجنبيات

التغيير: التيار، أم درمان- محمد سلمان

كشف مدير سجن النساء بأم درمان (دار التائبات) العقيد شرطة سلوى أحمد يوسف جيلي، عن وجود 953 نزيلة بسجن أم درمان، نصفهن أجنبيات من دول الجوار الأفريقي، وكشفت زيارة للجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان للسجن برئاسة أحمد التيجاني عن أوضاع مأساوية تعيشها السجينات بسبب سوء الصرف الصحي بالسجن، وأبلغت مديرة السجن لجنة البرلمان بأن وجود الأجنبيات بالسجن يلقي على الدولة أعباءً إضافية بإعاشتهن، وكشفت العقيد سلوى عن 48 إمرأة بالسجن يواجهن عقوبة تبقى لحين السداد بسبب جرائم الشيكات، فيما شكت سجينات من عدم تمتعهن بحق الإفراج والعفو عنهن بنصف المدة، أو حسن السير والسلوك، أو اسقاط العقوبات عنهن وفقاً للعفو العام لرئيس الجمهورية.

======================

أمين حسن عمر: منظمات تروج لأفكار غربية

التغيير: آخر لحظة

شدد المفكر الإسلامي القيادي بالمؤتمر الوطني، د. أمين حسن عمر، على ضرورة وضع قوانين صارمة تنظم عمل منظمات المجتمع المدني بالبلاد حتى لاتؤذي هذه المنظمات الأفراد، مشيراً إلى أن بعض المجتمعات الغربية تنظر إلى هذه المنظمات على أساس أنها بقرة مقدسة، وأضاف أن أغلب المنظمات في هذا الزمان لا تأتي لفعل الخير، وإنما بعضها يروج لأفكار غربية، والبعض الآخر يمثل جماعات ضغط، مشيراً إلى أن مساهماتها في العمل المجتمعي لايتعدى ال2%، واستعرض أمين ذلك خلال المنتدى الدوري لمجمع الفقه الإسلامي والذي نظمه قسم التأصيل الفقهي بعنوان: (المجتمع المدني، فكرة أصيلة أم ثقافة دخيلة).

=====================

البحر الأحمر تستنجد بالمركز للتدخل العاجل بالمناطق المتضررة

التغيير: المجهر السياسي، الخرطوم- فاطمة عوض

استنجدت السلطات الصحية بولاية البحر الأحمر بالمركز لإجراء التدخلات الصحية العاجلة بالمناطق المتضررة من السيول والأمطار بمناطق هيا، فيما أعلن مدير عام وزارة الصحة ولاية البحر الأحمر د. الفاتح ربيع إرسال فرق صحية للمناطق المتضررة بالسيول والأمطار بمنطقة هيا، كاشفاً عن الحاجة العاجلة للمبيدات والطلمبات وأدوية الطواريء والناموسيات من وزارة الصحة الاتحادية.

وقال د. الفاتح ل(المجهر) إن عدداً من القرى تضررت جزئياً مثل مدينة هيا وقرية تهميم وقرية شيزياب، وأكد أن الوزارة مع اللجنة العليا للطواريء وقفت على حجم الضرر وتم وضع التحوطات الصحية اللازمة لتلافي الآثار الصحية السالبة للسيول والأمطار. مؤكداً أن حجم الضرر كبير وسط المنازل خاصة أن بعض المباني تعاني من الهشاشة، مضيفا أنه تمت مراجعة الكلورة للمياه وتصريف المياه، مطالباً المزيد من الدعم الاتحادي من أمصال الثعابين والعقارب، متوقعاً ظهور الذباب والبعوض بكثافة، مشدداً على ضرورة الدعم الاتحادي من الناموسيات والمبيدات والطلمبات.

===================

الفنان محمد الأمين يطرح مبادرة بدعم المبدعين للحوار

التغيير: المجهر السياسي، الخرطوم- محمد إبراهيم

طرح الموسيقار محمد الأمين مبادرة ليلة أمس بدار اتحاد المهن الموسيقية أمام حشد كبير من الفنانين والملحنين والموسيقيين والإعلاميين طرح مبادرة لقبيلة المبدعين لكتابة أشعار وأغنيات تسند الحوار الوطني.

وقال محمد الأمين إن المرحلة الهامة التي تمر بها البلاد تستدعي أن يشحذ أهل الإبداع هممهم، وأن نحث بعضنا البعض على صياغة أعمال إبداعية لمساندة الحوار. لافتاً إلى أن الساحة الفنية أقحم بها بعض الأشياء التي لا تمت للفن بصلة في إشارة منه إلى إشاعات الموت التي نالت من الفنانين وكان آخرها ماتعرض له شخصياً.

==============

مأمون حميدة: مستشفى إبراهيم مالك يستقبل 4500 مريض شهرياً

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- مهند عبادي

كشف مأمون حميدة، وزير الصحة بولاية الخرطوم، أن مستشفى إبراهيم مالك يستقبل شهرياً حوالي 4500 مريض في قسم الحوادث، مشيراً إلى أن الولاية وفرت 642 سرير عناية مكثفة غير أن الاقبال الكبير من مرضى الولايات يجعل الولاية تتحمل أعباء كبيرة في توفير أسرة العناية المكثفة حيث يكلف السرير الواحد 400 ألف جنيه وتبلغ تكلفة تشغيله اليومية 1750 جنيهاً، وقال الوزير للصحفيين أمس السبت، إن المستشفى كان قبل 4 أعوام عبارة عن مركز صحي لاتتجاوز سعته ال40 سريراً ولاتتوافر فيه الخدمات غير أن الوزارة طبقت فيه سياسة نقل الخدمات بنقل ثلاثة أقسام إليه آخرها مجمع العمليات الذي يشمل 14 سرير عناية مكثفة وتوفير الأشعة المقطعية والأشعة السينية المتقدمة والموجات الصوتية.

==================

جوبا ترفض التوسط لحل خلافات الثورية

التغيير: آخر لحظة

كشفت قيادات بارزة بدولة الجنوب عن رفض الفريق سلفاكير ميارديت طلباً من الجبهة الثورية للتدخل لاحتواء خلافاتها حول رئاسة الجبهة، وقال القيادي الجنوبي عضو إشرافية أبيي السابق روبرت دينق مجوك ل(أس أم سي)، إن قيادات الثورية طلبت الوساطة من سلفاكير، والذي أكد أن خلافات الثورية لاتعنيهم في شيء لامن قريب ولامن بعيد، واعتبر سلفا الخلاف شأن خارجي ولايؤثر على قضايا البلاد، مشيراً إلى عقد اجتماع مطول لمجلس وزراء حكومة الجنوب، أقر فيه عدم التوسط بين مكونات الجبهة الثورية، وأبان مجوك أن الثورية ستفشل في لم الشمل مرة أخرى لأنها لم تعد كما كانت، خاصة وأن كل كياناتها لاتثق في بعضها البعض، مبيناً أن حكومة الجنوب أكدت على محاسبة أي شخص يتدخل في شأن الجبهة الثورية باعتباره مخالفاً لقرارتها.

=================

أمانة الحوار: ارتفاع الحركات المسلحة المشاركة من 18 إلى 29 حركة

التغيير: الصيحة

كشف الأمين العام لأمانة الحوار الوطني بروفيسور هاشم علي سالم عن ارتفاع عدد الحركات المسلحة المشاركة في الحوار من 18 حركة إلى 29 حركة مسلحة، واعتبر ذلك دليلاً واضحاً على رغبة الجميع في طي صفحة الاحتراب والجنوح للسلم وصولاً إلى إجماع وطني ينال رضاء كل أهل السودان.

ونقل محرر وكالة السودان للأنباء عن أمين أمانة الحوار دعوته للممانعين من القوى السياسية والحركات المسلحة إلى الانخراط في مسيرة الحوار الوطني باعتباره السبيل الوحيد لمعالجة قضايا الوطن الكلية. وأضاف أن كل الحركات التي انخرطت في الحوار جاءت بثقة لقناعتها بأن الحرب لن تؤدي إلى أية نتيجة سوى تدمير مقدرات الوطن، وأضاف أن دعوة الحوار جاءت عن قناعة بضرورة إيجاد مخرج لأزمات البلاد مبيناً أن الحوار يجد سنداً ودعماً من المجتمع الدولي مشيراً إلى أن اللقاءات التي أجرتها الآلية التنسيقية العليا لجنة 7+7 مع سفراء المجموعة العربية والأفريقية والأوربية أكدت على أهمية الحوار السوداني السوداني.

=================

مصرع 80 مدنياً في الاشتباكات بجنوب السودان

التغيير: الصيحة

قتل 80 مدنياً بينهم 57 طفلاً بولاية الوحدة بجنوب السودان، في الفترة من 4 إلى 22 أكتوبر الجاري، وفقاً لمجموعة من المنظمات الإنسانية التي ترصد الخسائر البشرية.

وأفاد محرر شبكة (أيه بي سي نيوز) أن 29 طفلاً غرقوا بعدما حاولوا الهروب من الهجمات في مقاطعة لير، وسط تقارير عن وقوع عنف جنسي بما في ذلك 50 حالة اغتصاب، لم تؤكدها أو تنفيها السلطات الحكومية.

واتهم كوني كونج وهو أحد مسؤولي المتمردين بمقاطعة لير، القوات الحكومية بشن هجمات على مواقع المتمردين، وحرق منازل المدنيين، ونهب المواشي. وبدوره أكد الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير أنه لم تصله اي تقارير بشأن قتال في مقاطعة لير.

===================

إبراهيم الميرغني يكشف عن اقتحام مجموعة مسلحة لدار الأصل

التغيير: التيار، الخرطوم- علي الدالي

كشف الناطق الرسمي باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، إبراهيم الميرغني، عن اعتداء مجموعة مسلحة على بعض قيادات حزبه بدار الأصل، الذي تسيطر عليه المجموعة المشاركة في السلطة، وقال الميرغني في مؤتمر صحفي عقده بمنزل عضو هيئة القيادة والمشرف السياسي لغرب أم درمان ميرغني بركات، بضاحية أم بدة، عقب اجتماع تفاكري عقده المشرفون السياسيون رؤساء الحزب في الولايات وأعضاء الهيئة القيادية والمكتب السياسي، تجاوز عددهم الكلي نحو 500 قيادي وقيادية، وأضاف العدد الكبير والحرص على عدم تعرض قياداتهم للاعتداء هو مادفعهم إلى عقد الاجتماع بأم بدة، إلى ذلك قرر المجتمعون الشروع في مواصلة عقد المؤتمرات القاعدية، وإكمال المؤسسات توطئة لانعقاد المؤتمر العام، فيما جددت القيادات عدم اعترافها بكل قرارات الحسن الميرغني من المشاركة في انتخابات 2015 مروراً بالمشاركة في الحكومة بشقيها التنفيذي والتشريعي، والمشاركة في الحوار الوطني. في سياق متصل أبلغ أمين التنظيم أسامة حسونة (التيار) بقرار اللجنة القانونية للحزب التي اجتمعت أمس ورفعت توصية بفصل القيادي ميرغني بركات، لمخالفته لوائح الحزب وخروجه عن المؤسسة باستضافته اجتماع غير شرعي لمفصولين من الحزب بمنزله وأوضح حسونة أن بركات عضويته مجمدة في الحزب والآن رفعنا توصية بفصله.

=====================

ظهور تلوث بنهر النيل بسبب مخالفة مصانع الاسمنت

التغيير: السوداني،الدامر

كشفت حكومة ولاية نهر النيل وجود بعض مصانع الاسمنت تخالف عمداً الاشتراطات والمواصفات بانتزاعها للفلاتر الخاصة بغبار التصنيع، خلال ساعات متأخرة للإبقاء على صلاحية الفلاتر العاملة لأطول عمر ممكن، مما أدى لظواهر تلوث. وأكد والي نهر النيل بالإنابة المهندس حسب الرسول نعيم عيسى، أنه لاتفريط أو تهاون من قبل حكومة الولاية تجاه صحة وسلامة المواطن باعتبارها أولوية مقدمة على كافة الأموال والاستثمارات، وقال: فلترحل مصانع الاسمنت وتغلق أبوابها إن دعت الضرورة في مقابل الإبقاء على إنسان الولاية سليماً ومعافى. وطالب بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية إدارات المصانع المخالفة بالالتزام والاضطلاع بمسؤولياتها الأخلاقية تجاه نفسها أولاً والمواطن، حتى لا تقع تحت طائلة عقوبة الإيقاف.

=================

إنسلاخ مجموعة جديدة من حركة العدل والمساواة

التغيير: السوداني

أعلنت مجموعة جديدة من حركة العدل والمساواة يترأسها القائد الميداني رمضان الفضيل انسلاخها من حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم والمشاركة في عملية الحوار والسلام.

وأكد الفضيل في تصريحات للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن انسلاخهم جاء تلبية لنداءات رئيس الجمهورية، ورغبة في العودة إلى السلام والمشاركة في عملية الحوار، مشيراً إلى أن مجموعته تضم أكثر من 300 من القيادات.