توقيف فتاتين حاولتا الالتحاق بداعش استفتاء دارفور يثير أزمة بالبرلمان الخرطوم تصف علاقاتها مع طهران بالطبيعية نيابة أمن الدولة تستدعي علي السيد **

توقيف فتاتين حاولتا الالتحاق بداعش

التغيير: التيار

أحبطت السلطات المختصة محاولة التحاق فتاتين بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش، حاولتا الخروج من مدينة بورتسودان، حاضرة ولاية البحر الأحمر، وتمكنت قوة مشتركة من تحديد موقع الفتاتين في المدينة، حيث ألقت القبض عليهما برفقة رجل أعمال سوري الجنسية، حاول مساعدتهما على الهرب.ونقل مصدر مسؤول للتيار بأن معلومة وصلت إلى شرطة المباحث الجنائية بولاية البحر الأحمر، عبر نشرة جنائية صادرة عن الحكومة المركزية في الخرطوم، تشير إلى هروب فتاتين بواسطة جهة مجهولة في طريقهما إلى مدينة بورتسودان. وفور ذلك هرعت الشرطة بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختلفة، وتمكنت عقب ذلك من إلقاء القبض على الفتاتين وآخرين في أحد المنازل. وعقب ذلك تم ترحيلهما إلى الخرطوم لإكمال التحريات معهما.

**

استفتاء دارفور يثير أزمة بالبرلمان

التغيير: المجهر

رفض برلمانيون قرار رئاسة الجمهورية بإجراء استفتاء في دارفور وقرروا الدفع بتوصية بالأمر، وهددوا بمناهضته والمطالبة بإلغائه تحت قبة البرلمان ولجان الحوار الوطني. وقابل أعضاء البرلمان ذلك الرفض بالتصفيق، وقال النواب خلال جلسة التداول حول خطاب الرئيس، أمس، إن خطاب الرئيس ليس بقرآن ولامعصوم، وطالبوا رئيس الجمهورية بإعادة النظر في قرار إجراء استفتاء دارفور وإصدار قرار سياسي لحل مشكلة الإقليم، وحذروا من فتنة جديدة حال إجراء الاستفتاء به. وعد عضو البرلمان إبراهيم مادبو زمان ومكان الاستفتاء انتفيا، وقال: دارفور ماتت وكفاية موت. داعياً الرئيس لإعادة النظر في القرار، ووعدوا بإرسال رسالة للرئاسة بأن دارفور لاتحتاج إلى استفتاء. وفي السياق أعلن مادبو في تصريحات عن اتجاه لمناهضة الاستفتاء والدفع بتوصية للرئاسة بإلغائه.

**

الخرطوم تصف علاقاتها مع طهران بالطبيعية

التغيير: اليوم التالي

نفت الحكومة السودانية في ردها على انتقادات أمير عبد اللهيان، مساعد وزير الخارجية الإيراني، لانضمام السودان إلى التحالف العربي في اليمن، أن يكون قرار انضمامها إلى عاصفة الحزم له ارتباطات بعلاقات السودان بأي دولة أخرى، واعتبرت في الوقت نفسه علاقات السودان بإيران طبيعية وعادية. وقال علي الصادق، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، للصحفيين أمس الإثنين، إن انضمام السودان إلى عملية عاصفة الحزم لإعادة الشرعية في اليمن، قرار اقتضته التزامات السودان القومية وتحالفاته الإقليمية.

**

نيابة أمن الدولة تستدعي علي السيد

التغيير: آخر لحظة

علمت آخر لحظة من مصادرها أن القيادي بالاتحادي الديمقراطي الأصل الأستاذ علي السيد تلقى استدعاءً من نيابة أمن الدولة على خلفية بلاغ دون في مواجهته. ورجح علي السيد في تصريح مقتضب لآخر لحظة، أن يكون البلاغ بسبب حديثه عن الفساد خلال برنامج الميدان الشرقي بفضائية أم درمان، أو له علاقة بالتصعيد داخل حزبه.

**

أهالي الحديبة ينفذون وقفة احتجاجية

التغيير: المجهر

نفذ أهالي منطقة الحديبة، بالقرب من العيلفون، بمحلية شرق النيل، أمس، وقفة احتجاجية أمام مباني ولاية الصحة ولاية الخرطوم احتجاجاً على المهددات الصحية الناجمة عن مزارع الدواجن المتاخمة للقرية. واعتصم مواطنو الحديبة الذين اصطحبوا أطفالهم الرضع أمام الوزارة. حيث سلموا مذكرة احتجاجية عاجلة للوزارة لجهة تأذيهم من المزارع، التي قالوا إنها تسببت في وفاة عشرات الرضع والأطفال لانبعاث الرواح الكريهة والمواد الكيميائية المستخدمة في تلك المزارع. ولفت الأهالي إلى أن هذه المزارع باتت تشكل مهدداً صحياً وبيئياً لهم، شاكين من عدم قدرتهم على النوم، وطالبوا بترحيل هذه المزارع لأماكن بعيدة عن مساكنهم حتى لايحدث ما لا تحمد عقباه.

**

وزير الثقافة: الأمن الثقافي وراء حجب روايات في معرض الخرطوم الدولي

التغيير: اليوم التالي

قال الطيب حسن بدوي، وزير الثقافة، إن حجب كتب وروايات في معرض الكتاب الدولي ليس له بعد سياسي، وانما استخدم فيه مجلس حماية حق المؤلف الجانب القانوني، منوهاً إلى أن الحجب له علاقة بقضية الأمن الثقافي الوطني، وأشار بدوي ل(اليوم التالي) أمس الإثنين، إلى أن كل من تضرر من الحجب عليه اللجوء إلى القانون واستئناف المراجعة، وقال بدوي إن وارد الكتب في المعرض بلغ 112 طناً بعدد أكثر من مليون كتاب. وكان المجلس قد حجب روايات (سيرة قذرة) لمحمد خير عبدالله، و(ساعي الريال المقدود) لمبارك أردول، و(بستان الخوف) لأسماء عثمان الشيخ، و(أسفل قاع المدينة) لإيهاب عدلان، إضافة إلى كتابي (هل أخطأ السلف) و(سوق الدعارة المصنعة) لمحمد بدوي مصطفى.

**

برلمانيون يحملون الشعب مسؤولية الفقر وتدهور الاقتصاد

التغيير: آخر لحظة

حمل نواب بالبرلمان الشعب مسؤولية الفقر وتدهور اقتصاد البلاد، وقالوا إن السودان ليس بلداً فقيراً، وأن اقتصاده من أقوى اقتصاديات أفريقيا، ولكن تراخي الشعب وعدم جديته أدى لوصوله إلى هذه المرحلة. وحمل النائب البرلماني عن حزب الأمة الفدرالي طارق حمد الشيخ، الشعب السوداني مسؤولية تدهور الاقتصاد والمعاناة التي يعيشها نسبة لتراخيه وعدم جديته، وقال: (منو القال ليكم العيب في اقتصاد البلاد.. العيب في الشعب المتراخي وغير الجاد). من جانبه قال عضو البرلمان المستقل الطيب إبراهيم إن السودان ليس ببلد فقير، ولكن أفقره الشعب السوداني بسياساته. وفي السياق دعا النائب البرلماني، صلاح الدين عبدالله، نواب البرلمان بالنزول إلى قواعدهم لتحريك الشارع العام من أجل الإسهام في تنفيذ سياسات الحكومة المطروحة.

**

ارتفاع حالات الحصبة 5 أضعاف المعدل السنوي في السودان

 التغيير: التيار

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة: إن حالات الحصبة المؤكدة في السودان بلغ مايقرب من خمسة أضعاف المعدل السنوي، حيث قفز عدد الحالات المؤكدة حتى الرابع من أكتوبر الحالي 3.351 حالة، ووفاة 71 حالة، ونقلت النشرة الدورية لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوشا) أن بداية ظهور مرض الحصبة كانت في ديسمبر 2014، وقد أثر في 71 من المحليات من جميع ولايات السودان ال18، ووفقاً للمكتب، فقد جرى الإبلاغ عن معظم الحالات 73% بين الأطفال دون سن الخامسة، وجرى الإبلاغ عن أكبر عدد من الحالات في ولايات غرب دارفور 667 حالة، والبحر الأحمر 563 حالة، وكسلا 533 حالة، بينما بلغت أكثر حالات الوفيات في شمال دارفور 23 حالة.

**

وفد من الكونغرس الأمريكي يصل الخرطوم في 5 نوفمبر القادم

التغيير: السوداني

يصل إلى البلاد في الخامس من نوفمبر المقبل وفد من الكونغرس الأمريكي، وقالت مصادر دبلوماسية فضلت عدم الكشف عن هويتها ل(السوداني) إن الوفد الأمريكي الزائر سيكون على رأسه سيناتور وسيصل إلى الخرطوم في الخامس من نوفمبر المقبل، ومن المقرر أن يلتقي بمسؤولين بارزين في الحكومة ويلتقي برئيس البرلمان، ويشهد جلسة مداولات النواب.

**

أكثر من 1.4 مليون يافع بولاية الخرطوم

التغيير: السوداني

كشفت أول دراسة تم إجراؤها بالسودان من قبل المجلس القومي لرعاية الطفولة، أن عدد اليافعين بولاية الخرطوم الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 عاماً بلغ 1.4 مليون،  نسبة 52.59% منهم أولاد، و 47.41% بنات. وكشفة منسقة ملف اليافعين بالمجلس أسماء خليفة، في الاحتفال باليوم العالمي للبنت، الذي أقامه المجلس بالتعاون مع بلان سودان العالمية أمس، أن الدراسة تم إجراؤها في ثلاث محليات: (الخرطوم، شرق النيل، كرري)، على 918 من اليافعين، وبلغ نسبة التسرب المدرسي 17.6%، ووسط اليافعين بلغت 7.5% وارتفعت النسبة وسط اليافعات حيث بلغت 10.1% غالباً في مدارس الأساس. وأشارت الدراسة أن اليافعات المتزوجات شكلن نسبة 5.1%، لكن اليافعين غير متزوجين، مشيرة إلى أن 89% من اليافعات سمعن بمرض الأيدز، و76.6% من اليافعين سمعوا بالمرض، أما اليافعون الذين تعاطوا التدخين 28%، فيما بلغت النسبة عند اليافعات 6%، وبلغ عدد الذين تعاطوا التمباك 13% و 1% من اليافعات. ولفتت الدراسة إلى أن 65% من اليافعين رأوا ضرورة زيادة الاحتياجات الغذائية خلال فترة المراهقة و52.4% وسط اليافعات. وأشارت إلى أن نسبة اليافعين الذين أصيبوا بأمراض منقولة جنسياً بلغت 1% في وقت لم تسجل فيه أية إصابة عند اليافعات.