البشير  يصل نيودلهي .. تأجيل المؤتمر التحضيري وتفاوض المنطقتين.. الساعوري: الانتخابات الماضية لامعنى لها .. وزير الدفاع: نزع السلاح من جهاز الأمن مستحيل 14 مارس أول يوم لامتحانات الشهادة الثانوية **

البشير  يصل نيودلهي ..

التغيير : المجهر

وصل رئيس الجمهورية المشير عمر البشير مساء أمس الأربعاء نيودلهي للمشاركة في القمة الهندية الأفريقية والتي تبحث في جدول أعمالها أوجه التعاون الاقتصادي بين الهند ودول القارة الأفريقية بالتركيز على مجالات في الاستثمار. وتفيد المتابعات أن رئيس الجمهورية سيلقي كلمة عقب الجلسة الافتتاحية للمنتدى، كما يقدم مداخلة في ندوة العدالة والسلم في العالم ومكافحة الإرهاب مساء الجمعة على هامش أعمال المنتدى. ويتضمن برنامج زيارة الرئيس مشاركة السودان في المعرض التجاري الذي تنظمه الغرفة التجارية الهندية. يذكر أن السودان من الدول التي تربطها بالهند علاقات تعاون مشترك خاصة في مجال الطاقة واستخراج النفط. ويرافق الرئيس وفد من وزراء المالية بدرالدين محمود، والموارد المائية والكهرباء معتز موسى، ووزير الدولة فضل عبدالله.

وفي الأثناء تجاهلت الحكومة الهندية انتقادات غربية بسبب دعوتها لرئيس الجمهورية للمشاركة في القمة الهندية الأفريقية الثالثة التي تنطلق اليوم الخميس، بمشاركة 45 من رؤساء الحكومات والدول أو من يمثلهم في القمة. وبحسب وكالات أنباء أن 137 مشروعاً يخطط له في أفريقيا من قبل الهند، بجانب تدريب 15 ألفاً من الأفارقة في مختلف الاختصصاصات، وهو ماكان قد تم إقراره في أول قمة عام 2008 وارتفع الرقم إلى 25 ألفاً في 2011. ويسعى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لمجابهة هيمنة الصين على القارة الأفريقية، وذلك للاستفادة من وفرة الموارد الطبيعية.

**

تأجيل المؤتمر التحضيري وتفاوض المنطقتين..

التغيير: اليوم التالي

أدت الخلافات بين ممثلي الأحزاب في آلية 7+7 إلى تأجيل المؤتمر التحضيري وتفاوض المنطقتين بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال عن موعده المحدد في يومي الثالث والرابع من نوفمبر المقبل، إلى أجل غير مسمى. ورجحت مصادر لليوم التالي أمس الأربعاء، انعقاد المؤتمر وتفاوض المنطقتين منتصف نوفمبر حال وصول آلية 7+7 إلى اتفاق حول المشاركين في المؤتمر من أحزاب المعارضة بالتنسيق مع آلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى، في وقت قالت فيه المصادر، إن آلية الوساطة الأفريقية رأت أن يكون المؤتمر التحضيري وتفاوض المنطقتين في توقيت واحد، من أجل الوصول إلى نتائج إيجابية في الملفين. وكانت اليوم التالي قد انفردت بكشف خلافات طرأت بين آلية الوساطة ولجنة 7+7 أمس الأول الثلاثاء، أرجأت دعوات نهائية كانت تعتزم تسليمها إلى الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي، وغازي صلاح الدين رئيس حركة الإصلاح الآن وبعض قيادات القوى المعارضة للمشاركة في المؤتمر التحضيري.

ويذكر أن آلية 7+7 وعلى رأسها المؤتمر الشعبي قدمت احتجاجاً إلى الآلية الأفريقية برئاسة ثامبو أمبيكي أمس الأول الثلاثاء، رافضة مشاركة القوى السياسية، وطالبت بأن يكون المؤتمر التحضيري خاصاً بالحركات المسلحة فقط، لكنها وافقت مبدئياً على مشاركة الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي في المؤتمر بأديس أبابا، وأبدت استعدادها للجلوس مع القوى السياسية المعارضة بالداخل.

**

الساعوري: الانتخابات الماضية لامعنى لها ..

التغيير : اليوم التالي

قال حسن الساعوري، المراقب السياسي أستاذ العلوم السياسية، إن الانتخابات التي شهدتها البلاد في أبريل الماضي، لامعنى لها سياسياً، وأنها لم تثمر عن النتيجة المطلوبة المتمثلة في اعتراف الجميع بنتيجتها. وأرجع الساعوري خلال حديثه في ورشة تقييم انتخابات أبريل 2015 التي نظمتها المفوضية القومية للانتخابات أمس الأربعاء بقاعة الشارقة قوله، إلى عدم مشاركة المعارضة وبعض الأحزاب السياسية في الانتخابات، وأردف: مجرد أن يكون جزء مقدر لايعترف بشرعية الحكومة هذا يعني أن الانتخابات التي صرفنا عليها 150 مليون جنيه من ناحية سياسية انتخابات لامعنى لها، واتهم الحكومة بعدم الاهتمام، وقتها، باحتجاج المعارضة، بعدم قيام الانتخابات، وقال إنها مضت للإعداد لها ولجأت لعمل مناورات بخصوص الحوار الوطني لكنها لم تكن جادة وقتها بالصورة المطلوبة في ال6 أشهر الأولى، واستطرد: ذلك جعل المعارضة ترى أن الحوار ماهو إلا شراء للوقت بواسطة الحكومة لتقاطع الانتخابات في وقت استمرت الحكومة في الإعداد لها، واشار إلى عدم مشاركة الأحزاب المعارضة الأساسية التي قاطعت انتخابات 2010 و2015 أتاح الفرصة للأحزاب المؤتلفة للانفراد بتعديل قانون الانتخابات الأمر الذي يعد شرخاً في العملية الانتخابية المعنية، ونوه الساعوري إلى أن تنظيمات خاضت الانتخابات دون توافق سياسي حولها وقانون الانتخابات الذي يحدد المعيار. وكانت قيادات المفوضية القومية للانتخابات قد دافعت عن شرعية نتيجة الانتخابات.

**

وزير الدفاع: نزع السلاح من جهاز الأمن مستحيل

 التغيير: الصيحة

قطع وزير الدفاع الفريق أول عوض ابن عوف باستحالة نزع سلاح جهاز الأمن والمخابرات الوطني، مؤكداً أن الجهاز ضمن الجهات المخول لها باستخدام السلاح. وأكد الوزير هدوء الأحوال الأمنية في البلاد، مشيراً إلى أن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة الدفاع لا تتعارض مع وقف إطلاق النار المعلن، ونفى في ذات الوقت أن تكون القوات السودانية باليمن قد تعرضت لهجوم أمس الأول أو في أي وقت مضى. وأفاد محرر الصيحة في البرلمان محجوب عثمان إلى أن إدارة المجلس الوطني أغلقت جلسة الأمس التي قدم فيها وزير الدفاع الفريق أول عوض ابن عوف تقريره عن الأوضاع الأمنية بالبلاد، ومنعت الصحفيين من تغطيتها، وألزمت أعضاء البرلمان بعدم الإدلاء بأي تصريحات عما دار داخل الجلسة، ماجعل بعض النواب يلتزمون بتوجيه رئيس البرلمان مشيرين إلى أنهم أدوا قسم المجلس ولن يخونوه. وقال ابن عوف في تصريح للصحفيين عقب الجلسة قدمنا تنويراً لأعضاء البرلمان عن الوضع الأمني بالبلاد، وعن إجراءات التامين، نافياً بشدة أن تكون القوات السودانية في اليمن قد تعرضت لأي هجوم على الإطلاق، مشيراً إلى أنهم لايميلون لتقديم معلومات عن أي قوات تخوض عمليات في الداخل أو في خارج الحدود. وقال: (ما قاعدين نخوض فيها كتير لأن ذلك يعرض جنودنا للخطر).

**  

14 مارس أول يوم لامتحانات الشهادة الثانوية

التغيير: المجهر

أصدرت وزارة التربية والتعليم الاتحادية جدول امتحان الشهادة الثانوية الأكاديمية والفنية والمقرر لها مارس 2016، وحددت الوزارة وفقاً للجدول الذي حصلت عليه المجهر، الإثنين 14 مارس، كأول يوم لبدء الامتحان بمادة التربية الإسلامية والتربية المسيحية لمدة ساعتين ونصف، فيما يجلس الطلاب في اليوم الثاني الموافق الثلاثاء لمادة الجغرافيا والدراسات البيئية لمدة ثلاثة ساعات، ثم مادة الأحياء. وتستمر الامتحانات لمدة 11 يوماً على أن تختتم يوم السبت بمادة الرياضيات المتخصصة والأساسية. وحددت الوزارة الأول من نوفمبر كآخر موعد للتقديم للطلاب بالمدارس الحكومية والخاصة وطلاب المنازل في الخامس عشر من نوفمبر، بينما حددت الأول من ديسمبر كآخر موعد لطلاب اتحاد المعلمين. وأعلن مدير امتحانات السودان مختار محمد مختار، أن التسجيل للطلاب المتقدمين للامتحان سيكون بالمدارس، قاطعاً بعدم وجود أي اتجاه لأقامة مركز للطواريء هذا العام وعلى الطلاب التوجه فوراً للتسجيل في المدارس. وقال إن الوزارة غير مسؤولة عن جلوس أي طالب تأخر في التقديم للجلوس عبر المدرسة.

**

تورط نافذين ومسؤولين في قضايا فساد بجنوب دارفور

التغيير: آخر لحظة

كشفت لجنة التحقيق حول مخالفات وزارة الزراعة بجنوب دارفور عن وجود 72 وظيفة وهمية بالوزارة تدفع لها مرتبات منذ عام 2010، وبلغت جملة المبالغ التي صرفها الموظفون الوهميون أكثر من مليار و997 مليون جنيه، وقال رئيس لجنة التحقيق أحمد إبراهيم سمحان حسب التقرير إن مسؤولين بشؤون الخدمة والحسابات بوزارة الزراعة استغلوا نفوذهم وانحرفوا بالسلطة في تعيين موظفين بأسماء وهمية، وظلوا يصرفون مرتباتهم دون وجود حقيقي للموظفين على أرض الواقع، مشيراً إلى أن بعض النافذين بالوزارة قاموا بتعيين ذويهم دون علمهم بأنهم موظفين طيلة الخمس سنوات الماضية. موضحاً أنهم فوجئوا بذلك عندما تم استجوابهم. وأبان التقرير أن إدارة شؤون الخدمة قامت بإخفاء بعض ملفات الموظفين رغم وجود الأسماء في كشوفات الصرف، بالإضافة إلى أن هنالك 26 من الموظفين الوهميين دون ملفات بديوان شؤون الخدمة، فضلاً عن تزوير بعض خطابات التعيين بملفات الموظفين. وأصدر مدير عام وزارة المالية حسين عمر موسى قراراً بناء على توصية لجنة التحقيق بإيقاف 19 موظفاً بوزارة الزراعة من العمل بدون راتب إلى حين إشعار آخر بسسب إساءتهم استخدام السلطة في تعيين موظفين وهميين. وأوصت اللجنة بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة ضد مسؤولي إدارتي شؤون الخدمة والحسابات بالوزارة وإحالة الملف إلى نيابة المال لاتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة باسترداد المال المختلس.

**

مبادرة لتوحيد الأحزاب

التغيير: آخر لحظة

يعتزم حزب التحرير والعدالة بقيادة بحر أبوقردة إطلاق مبادرة لتوحيد الأحزاب ذات البرامج والأهداف المشتركة، معتبراً تعدد القوى السياسية والحركات لأكثر من 120 جسماً أنه خلل في البنية السياسية. وشدد الناطق الرسمي باسم الحزب شرف الدين محمود في تصريح ل(آخر لحظة) أمس، على ضرورة تقليص عدد الأحزاب، أن لاتتعدى ال10 تنظيمات، مشيراً إلى أن المبادرة في طور الإعداد، وسيتم إطلاقها بشكل رسمي خلال الأيام المقبلة.

**

العاملون بتلفزيون الجزيرة يوقفون البث …

 التغيير: الصيحة

دخل أربعون عاملاً مؤقتاً في تلفزيون ولاية الجزيرة في إضراب عن العمل منذ أمس الأول الثلاثاء وأوقفوا البث لساعتين وغادروا المحطة احتجاجاً على عدم صرف استحقاقاتهم المالية لشهري أغسطس وسبتمبر. وأفادت مدير مكتب الصيحة بود مدني كوثر باباي أن الإدارة منحت العاملين بتلفزيون الجزيرة أقل من 25% من قيمة استحقاق شهري أغسطس وسبتمبر، الأمر الذي رفضه العاملون ودخلوا في الإضراب مما أدى لحدوث شلل في التلفزيون، خاصة أن المضربين فنيو كمبيوتر وصوت ومقدمو برامج ومذيعون وبعض الوظائف الحساسة. ولايزال تلفزيون الولاية الذي أنشي في عهد الرئيس نميري يعمل بالبث الأرضي في الوقت الذي أنشأت فيه بعض الولايات فضائيات كولاية الخرطوم وولاية البحر الأحمر وولاية كسلا.

**

الاتحادي الأصل يفصل عدداً من قياداته في جنوب دارفور

 التغيير: التيار

أصدر الاتحادي الأصل في جنوب دارفور قراراً بفصل عدد من قياداته على رأسهم أبو سن الدابي، وعثمان بابكر، وأحمد محجوب، وصلاح صالح، وآدم علي حمد، وشدد الحزب على أن المذكورين لايحق لهم التمثيل أو الحديث باسمه نهائياً. وجاء ذلك على خلفية مشاركتهم في الاجتماع التشاوري لعدد من مناهضي السيد الحسن الميرغني في منزل ميرغني بركات بأم درمان، ووصف بيان رسمي تلقت التيار نسخة منه المشاركين بالمتآمرين على القيادة والمناهضين لها، وأكد البيان التزام الحزب في جنوب دارفور بقرارات رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني ونائبه.

**

السلطات تغلق نادي أبناء المحس في الخرطوم

 التغيير: السوداني

أصدرت مفوضية العون الإنساني، قراراً بإغلاق نادي المحس بولاية الخرطوم، ووصلت إلى مقر النادي قوة من الشرطة لتنفيذ القرار. وقالت اللجنة التنفيذية لنادي واتحاد أبناء المحس في بيان لها أمس، أنه بحسب القانون فإن الأندية والاتحادات لاتخضع لولاية مفوضية العون الإنساني، لجهة أن المنظمات الطوعية والجمعيات الخيرية هي التي تخضع لها.

**

استقالة أطباء بمستشفى كسلا

 التغيير: السوداني

كشف مصدر مطلع بمستشفى كسلا التعليمي عن تقديم عدد كبير من الأطباء بالمستشفى استقالاتهم، رفضاً منهم لما سموه بتدخلات وزير الصحة بالولاية المستمرة في مهام الأطباء. وأضاف المصدر الذي فضل حجب اسمه للسوداني أن الوزير أصدر مؤخراً قراراً قضى بتعيين مدير عام للمستشفى بدرجة طبيب عمومي وليس اختصاصياً مايعد مخالفة لنظم ولوائح الخدمة المدنية ويخالف الهيكل الوظيفي والتنظيمي بوزارة الصحة، وعليه دفع الأطباء المستقيلون بمذكرة احتجاج لوزير الصحة مطالبين بإعادة النظر في قرار التعيين، مشيرين إلى أنه لايتسنى لطبيب غير غير اختصاصي تسنم هذا المرفق، لأنه يتطلب مهنية وتخصصية عالية.