البشير يلمح إلى زيارة ماليزيا تحدياً للجنائية المعارضة: (ناس كمال عمر بلفحوا الكلام ساي).. المقدم طارق محجوب: أنا قادر على حماية نفسي فيديو القبض على لص وتعذيبه بوضع الشطة على عورته يثير ضجة **

البشير يلمح إلى زيارة ماليزيا تحدياً للجنائية

 التغيير: التيار

ألمح رئيس الجمهورية المشير عمر البشير إلى زيارة مرتقبة سيقوم بها إلى دولة ماليزيا دون أن يحدد موعدها، وانتقد بعنف العقبات التي وضعها الغرب أمام السودان خاصة استخدام الجنائية لعرقلة حركة القيادة السودانية، وأضاف: سافرنا إلى الصين، وروسيا، والهند، وقريباً ماليزيا. وقال البشير خلال حوارين مع صحيفة هندو الهندية، وشبكة وكالة الأخبار والتوزيع التلفزيوني على هامش مشاركته في أعمال القمة الهندية الأفريقية: إن السودان تمكن من تخطي كل العقبات التي حاول البعض وضعها خاصة دول الغرب، بالاتجاه شرقاً إلى الصين والهند وأندونيسيا وغيرها، وأكد أن الغرب لما رأى السودان يتجه شرقاً حاول استخدام الجنائية بدعاوى لا أساس لها من الصحة وبدوافع سياسية لعرقلة حركة القيادة السودانية، ومع ذلك فإن الرئيس سافر إلى الصين وروسيا والهند شرقاً وإلى كافة الدول الأفريقية والعربية. وألمح الرئيس البشير إلى أنه قد يزور ماليزيا مما يعني كسر الحصار الذي أرادوا فرضه. وقال: إن ما أثير حول زيارته إلى جنوب أفريقيا قد أدى إلى عكس ما أرادوا، حيث أن الحزب الحاكم فيها قد بدأ في اتخاذ خطوات الانسحاب –كلياً- من الجنائية. وأشار إلى أن السودان يسعى إلى الاستفادة من تجارب الهند وخبراتها في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والطاقة الشمسية والتعاون في الصناعات العسكرية.

**

المعارضة: (ناس كمال عمر بلفحوا الكلام ساي)..

التغيير: اليوم التالي

أوضحت قوى الإجماع الوطني أنها لم تتلق دعوة للمؤتمر التحضيري المزمع عقده منتصف نوفمبر المقبل، لكنها نوهت إلى أن الدعوة للمؤتمر تتم من قبل رئيس الآلية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي وليس من لجنة 7+7 وفقاً لقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي بالرقم 539 الذي أوصى أمبيكي بعقد مؤتمر يمهد الطريق أمام حوار مثمر. وسخر بكري يوسف، الناطق الرسمي باسم هيئة قوى الإجماع الوطني من تصريحات لجنة 7+7 بقوله: (ناس كمال عمر ديل بيلفحوا الكلام ساي)، مشيراً إلى أن رفض أو موافقة لجنة الحوار ليس له معنى، ورأى أن الطريق عبر المؤتمر التحضيري يختلف عن الحوار الذي تتبناه لجنة الحوار الوطني، ويدور حالياً في قاعة الصداقة، باعتبار أنها وافقت عليه دون تهيئة المناخ.

 واتهم بكري لجنة 7+7 بفقدان الأحزاب المؤثرة فيها، وقال: لم يبق إلا حزب المؤتمر الشعبي، وهو مايؤكد – حسب يوسف- أن رفضها للحوار جاء نتيجة لإحباطها من فشل مشروعها. وأبان بكري في رده على كلام لجنة الحوار باقتصار المؤتمر التحضيري على الحركات المسلحة والصادق المهدي رئيس حزب الأمة ، مؤكداً أن المعارضة ستلبي دعوة الوساطة حين تصلها وفقاً لقرار متفق عليه بين مكوناتها، فيما رأى أن الصادق المهدي لن يقبل الجلوس منفرداً مع الحكومة في أديس انطلاقاً من الموقف الرسمي لقوى نداء السودان الذي ينص على عدم تجزئة الحلول والتمسك بالحل السياسي الشامل.

**

المقدم طارق محجوب: أنا قادر على حماية نفسي

 التغيير: الصيحة

أنهى المدير السابق لمكتب مدير الجمارك المقدم معاش طارق محجوب حالة الصمت، حيال اتهامه بالضلوع في حالات فساد مالي وإداري كبيرة، وأكد أنه يعيش في وسط أهله نافياً شائعة كانت قد انطلق أمس الأول تفيد بانتحاره، معتبراً ما أثير حوله ابتلاء من الله سيصبر عليه. ونقل مسؤول القضايا والحوادث بالصيحة حافظ الخير عن المقدم (م) طارق محجوب قوله أمس، (أنا بخير ولن ألتفت إلى الشائعات، وأعيش هذه الأيام وسط أهلي وأسرتي، ولاصحة لكل مايتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي). واعتبر طارق في حديث خص به الصيحة مايقال عنه ابتلاء من الله، وقال إنه قادر على الدفاع عن نفسه ضد كل مايقال عنه وخاصة الشائعات التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف قد أشارت إلى التحقيق مع المقدم طارق بمزاعم تورطه في إهدار مبلغ 85 مليون جنيه من الجمارك، وقالت إن إعفائه من الشرطة وإحالته للمعاش تمت على خلفية الاعتداء على المال العام. ولكن وزير الداخلية الفريق عصمت عبدالرحمن برأ ساحة المقدم طارق وقال أمام البرلمان الثلاثاء الماضي إن إحالته للمعاش عادية وأنها جاءت لترتيبات إدارية نافياً وجود أي فساد في الجمارك.

**

فيديو القبض على لص وتعذيبه بوضع الشطة على عورته يثير ضجة

التغيير: المجهر

تناول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الجمعة، مقطع فيديو مدته الزمنية لاتتجاوز –ثلاث دقائق- لشخص متهم بالسرقة. وأثار الفيديو استنكار البعض للضرب والتعذيب الذي تعرض له اللص خاصة بعض أن كشف بعض الأشخاص عورته ووضعوا (الشطة) عليها. ودعا نشطاء على صفحات الفيسبوك والواتساب إلى إعلاء قيم القانون وفتح بلاغ جنائي، وطالب بعضهم بمحاسبة المتسببين في الحادثة. وأشار البعض إلى أن مسؤولية معاقبة المتهم حتى لو قبض عليه متلبساً تقع على الشرطة والنيابة، من التحري حتى تحويل الدعوى إلى المحاكم ليتم التقاضي، وهي صاحبة الحق الأصيل في إصدار ماتراه مناسباً وفقع الوقائع والبينات وإثبات الفعل الإجرامي والمخالفة الجنائية، وأبدوا امتعاضهم للانتهاك الصريح لحقوق الإنسان.

**

عبدالحي يوسف يفتي بحرمة التحلل من المال العام

 التغيير: المجهر

أفتى الشيخ عبدالحي يوسف بعدم جواز التحلل الذي نص عليه قانون الثراء الحرام والمشبوه، وعده مدعاة لسرقة المال العام. واستنكر الصمت الرسمي على مايرد في الصحف ووسائط التواصل الاجتماعي بشأن الاعتداء على الأموال العامة، ثم لايجد الناس أي خبر يفيد بمحاكمة الجناة. وقال الشيخ عبدالحي وهو خطيب مجمع خاتم المرسلين بالخرطوم في خطبة الجمعة: إن مايشاع عن فقه التحلل إنما هو في حق من تاب من قبل أن يعرف ويقبض عليه فيرد المال من غير أن يفضح نفسه. وتابع: أما من ثبتت عليه الجريمة فلا يوجد في حقه تحلل، والتحلل في حقه إنما هو إعانة لغيره على السرقة، فإن كشف تحلل وإن لم يعرف تمتع بماله وهو مالا يقول به أحد من أهل العلم.

**

علي شمو: الحوار الوطني سيكون ناقصاً بغياب المعارضة

التغيير: اليوم التالي

قال علي شمو، رئيس لجنة الحريات والحقوق الأساسية في الحوار الوطني، إن الحوار سيكون ناقصاً حال غياب المعارضة عن المشاركة فيه، مؤكداً أن الحوار يحتاج إلى انضمام الغائبين، وأكد أهمية مشاركتهم. وتقاطع الحوار الوطني الذي انطلق في العاشر من أكتوبر الجاري، بقاعة الصداقة بالخرطوم، أحزاب قوى الإجماع الوطني، والقوى الوطنية، وأحزاب (قوت). بجانب مقاطعة الحركات المسلحة غير الموقعة على اتفاقيات مع الحكومة. وقال شمو لبرنامج مؤتمر إذاعي أمس الجمعة: ينبغي أن تكون هناك مرونة من الجهة القوية لتجذب الموجودين بالخارج بكل ما أوتيت من قوة، وأضاف أن مايحدث من أزمة بخصوص اجتماعات أديس يصعب من مهمة لجنة الاتصال بالرافضين. ولم يستبعد شمو أن يمتد الحوار لفترة أطول من فترته المقررة. وقال شمو إنه لاتوجد أي خطوط حمراء في سير الحوار، وأكد أن النقاش يسير بطريق توافقي، مبيناً أن الهدف الأساسي للجميع هو الخروج بتوصيات ونتائج إيجابية تخدم المصلحة العامة للسودان. وأوضح أن العمل بلجان الحوار يسير بصورة سلسة وبشفافية تامة. وأكد رئيس لجنة الحريات، حرص اللجنة على توزيع الفرص بعدالة وحرية تمكن من الوصول إلى الغايات المنشودة، وقال إن لكل الأعضاء الحق في التعبير عن أنفسهم، مؤكداً سير المداولات بصورة مناسبة فيما يتعلق بالموضوعات محل التكليف.

**

البرلمان يستدعي ثلاثة وزراء ويتخوف من فجوة غذائية

التغيير: آخر لحظة

تستدعي لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بالبرلمان، الإثنين المقبل، وزراء الصناعة، الزراعة والثروة الحيوانية، لتقديم تقارير منفصلة حول الموسم الصيفي، والموقف من الحبوب والاطمئنان عليها، بجانب الاستعدادات للموسم الشتوي، فضلاً عن موقف العلف والثروة الحيوانية في العام المقبل، لاسيما أن هناك ضعفاً في الأمطار ببعض المناطق. وقال رئيس اللجنة عبدالله مسار، في تصريحات للصحفيين بالبرلمان إن اللجان التي سجلت زيارة للمشاريع المروية في كسلا، سنار والقضارف، ترى أن المشاريع المروية أفضل من المطرية، وأشار إلى أن تلك اللجان استبعدت حدوث فجوة غذائية في تلك المناطق، واستدرك (لكن ربما تحدث في ولايات دارفور وشمال كردفان التي لم تصل منها تقارير بعد بالإضافة إلى مناطق الوسط حول الخرطوم التي تعتمد على الزراعة المطرية)، وأقر مسار بأن كافة المناطق الحدودية تعاني من اشكاليات لاسيما مع دولة الجنوب، وقال لابد من تحديد الخط الصفري من أجل أن يلتزم كل طرف بالمناطق التي تؤول إليه. وشدد مسار على أنهم يركزون حالياً على تسعيرة المحصولات التي تغطي حاجة المزارع، وأضاف (لأن الأهمية تكمن في الوفرة لأننا نتخوف من الندرة رغم وجود المخزون الاستراتيجي الكافي من الحبوب).

**

السلطات تمنح حزب الأمة تصديقاً لندوة والمهدي أول المخاطبين

التغيير : آخر لحظة

أكد حزب الأمة القومي أن السلطات منحته تصديقاً لإقامة احتفال جماهيري بالذكرى ال51 لثورة أكتوبر بدار الحزب مساء اليوم، وأفاد أن الاحتفال سيتضمن مخاطبات لقادة القوى المعارضة، ستبدأ بخطاب لرئيس الحزب الصادق المهدي المقيم في القاهرة، منذ العام الماضي. ونفى نائب رئيس الحزب فضل الله برمة ناصر لسودان تربيون أنباء تحدثت عن رفض محلية أم درمان الاستجابة لإخطار تقدم به حزب الأمة بإقامة ندوة بميدان ود البشير، وقال برمة إن المحلية تحفظت على إقامة الندوة بميدان ود البشير نسبة لوجود محطة كهرباء ومحطة لخدمات الغاز بجوار الميدان، وطلبت من الحزب نقل الندوة لأي مكان يختاره، حيث تم اختيار ميدان الخليفة، وصادق معتمد المحلية على الإخطار. وأوضح نائب رئيس حزب الأمة القومي، أن اللجنة المنظمة لاحتفال أكتوبر رأت أنه من الأجدى تحويل الندوة إلى دار الحزب المجاور للميدان، لأسباب لوجستية تتعلق بتوصيلات الكهرباء والظروف المواتية بالدار.

**

البشير وديسالين يبحثان الوضع الأمني في الإقليم

 التغيير: الصيحة

ناقش الرئيسان المشير عمر البشير ورصيفه الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع الأمني في دول الجوار، كما ناقش الجانبان التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين خلال قمة مصغرة التأمت بينهما في مبنى السفارة السودانية بنيو دلهي أمس. ونقل محرر وكالة السودان للأنباء عن رئيس الجمهورية قوله أمس، إن اللقاء ناقش قضية الأمن والسلام في الصومال وجنوب السودان واليمن، بجانب التكامل الإقليمي بين السودان وأثيوبيا وتعميق وتقوية العلاقات وتعزيزها على أعلى المستويات واستخدام ميناء بورتسودان وربطه بالمواصلات مع الجزء الشمالي من أثيوبيا عبر السكك الحديدية. وقال رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين، إن وجهات النظر بينه والرئيس البشير تطابقت فيما يتعلق بالأمن في الإقليم، والعلاقات الثنائية وجهود تحقيق السلام. ولفت ديسالين إلى أن اللقاء ناقش التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين فضلاً عن مناقشة التعاون المائي وسير تنفيذ الاتفاق الذي وقعه كل من السودان ومصر وأثيوبيا. وقد أدى البشير صلاة الجمعة أمس بالمسجد الملحق بالسفارة والذي أمه مئات المصلين قبل أن يعقد لقاءً مع الجالية السودانية بالهند، وقد قامت طائفة السيخ بقيادة الرئيس الأعلى لمجلس طائفة السيخ مختار سنق أسال، بإهداء البشير كرسياً يعبر عن الصحة والعافية طول العمر. وقد شكرهم الرئيس على الهدية والتي قالوا إنها تعبير عن الصداقة الدائمة بين البلدين.

**

اجتماع طاريء لقيادات دينكا نقوك لبحث إنفاذ اتفاق أبيي

 التغيير: التيار

كشفت النظارة العامة لقبائل دينكا نقوك عن تلقيهم دعوة من أبناء أبيي الموجودين بدولة جنوب السودان لعقد اجتماع بمنطقة أنيت يوم الأحد لمناقشة كيفية إنفاذ اتفاق الترتيبات الإدارية والففنية الموقع بين السودان وجنوب السودان. وقال الأمين العام للنظارة كوال مليك شول للمركز السوداني للخدمات الصحفية إن الاجتماع سيعقد بقيادة إدوارد لينو لبحث كيفية الوصول لاتفاق مع لجنة إشراف أبيي جانب السودان لمواصلة اجتماعات اللجنة والوصول إلى تنفيذ اتفاق الترتيبات الإدارية والأمنية الموقع في يونيو 2011 بأديس أبابا. وقال مليك إن قيادات الدينكا أكدت موافقتها بما يتم التوصل إليه من الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت، مبيناً أن أبناء أبيي بجنوب السودان استعجلوا قيام الاجتماع حتى تتم رفع رؤيتهم لدولة جنوب السودان توطئة لمواصلة اجتماعات اللجنة المشتركة بين الدولتين وصولاً لحل يرتضيه الجانبان، مشيراً إلى ضرورة تنظيم اجتماعات راتبة للجنة المشتركة لأبيي لتكوين شرطة ومجلس تشريعي وبرلمان للمنطقة.

**

سفير السودان بالقاهرة: حلايب وسد النهضة ملفان مختلفان

 التغيير: السوداني

أكد سفير السودان بالقاهرة عبدالمحمود عبدالحليم ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية خطأ ماتروج له بعض الصحف المصرية من إقحام لموضوع سد النهضة في تصريحات رئيس الجمهورية حول سودانية حلايب، مشيراً إلى أنه في الوقت الذي جاءت فيه تصريحات الرئيس حول حلايب واضحة وجلية فإن حلايب وسد النهضة ملفان مختلفان حيث يتصل الأول بوحدة التراب السوداني بينما يرتكز الثاني على مصالح الدول الثلاث تأسيساً على قاعدة (لاضرر ولاضرار). وقال السفير إن مواقف السودان تنطلق من ثوابت مبدئية وليست المساومات. وأوضح السفير عبدالمحمود عبدالحليم أن سعي السودان لحل مشكلة حلايب مع مصر يهدف أيضاً لتعزيز البناء القوي لعلاقات راسخة مع الشقيقة مصر. وكانت صحيفة الشروق المصرية قد صححت في تنويه لها إيرادها لتصريحات ربطت فيها بين موضوعي حلايب وسد النهضة.

**

 رفع الحظر عن سفر الأطباء

 التغيير: السوداني

أعلن وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبوقردة رفع حظر السفر عن جميع الأطباء بالمطار باستثناء المرتبطين بعقودات عمل، وقال في تصريح للسوداني إن الإجراء سيكون بجهاز المغتربين وليس المطار، وحمل وزارة الداخلية مسؤولية تعميم حظر سفر الأطباء، مشيراً إلى أنه كان حظر محدود ولكن تم توسيعه دون الرجوع إلى وزارة الصحة، وشكر أبو قردة وزير الداخلية للاستجابة السريعة لرفع قرار حظر سفر الأطباء الذي قال إنه ألحق ضرراً بالغاً بعدد كبير من الأطباء. وكشف أبو قردة عن لقاء موسع سيتم مع الأطباء قريباً لبحث كافة المشكلات التي تعترضهم في العمل.