*وفاة فتى الفيديو المتداول والسلطات توقف أكثر من عشرين متهماً بتعذيبه *نائب ل(حلايب) في البرلمان المصري *الكشف عن معلومات جديدة بشأن بيع خط هيثرو *تمرد عسكري جديد بجنوب السودان ضد سلفاكير *أستاذ جامعي: كل من هب ودب فتح كلية طب باعتبارها دجاجة تبيض ذهبا *الاتحاد الأفريقي: مفاوضات المنطقتين تسبق التحضيري بيومين

وفاة فتى الفيديو المتداول والسلطات توقف أكثر من عشرين متهماً بتعذيبه

التغيير: المجهر السياسي

لقى فتى الفيديو المتداول بالواتساب حتفه أمس بمستشفى سوبا جنوب الخرطوم متأثراً بضربه وتعذيبه بحشو الشطة في مناطق حساسة من جسده، وعلمت المجهر أن السلطات أوقفت أكثر من عشرين مواطناً في منطقة اللاماب يشتبه في قيامهم بعملية التعذيب.

================

نائب ل(حلايب) في البرلمان المصري

التغيير: آخر لحظة

خرج أهالي مثلث حلايب في احتفالات أمس، بانتخاب أول نائب برلماني يمثل المنطقة في البرلمان المصري، بعد إعلان فوز ممدوح عمارة ، أحد شيوخ قبيلة البشاريين. وقال ممثل الدائرة ممدوح علي عمارة، إن التواجد البرلماني للمنطقة يمثل رسالة قوية لجزء غال من تراب الوطن، لايمكن قبول أي دعاوى مريبة بشأنه. وأوضح أن الطوابير التي امتدت أمام لجان الانتخابات هي أكبر وأقوى رد على من يروجون الشائعات والتصريحات ضد أهالي المنطقة، مشيراً إلى أنه سيكون ممثلاً في البرلمان لكل أبناء القبائل لافرق بين عبادي وبشاري أو غيره، وأكد عمارة حسب سودان تربيون أن استكمال الخدمات الصحية والتعليمية في مقدمة اهتماماته، بالإضافة إلى استكمال تنفيذ خطة التنمية والتطوير التي اعتمدت لها الحكومة مليار جنيه، لإنهاء عزلة المنطقة مع خدمات الاتصالات وشبكات المحمول. وتعهد بالسعي لإيجاد فرص عمل للشباب، وزيادة حجم التبادل التجاري من خلال المنافذ الحدودية مع السودان، لافتاً إلى تواجده الدائم وسط أبناء المنطقة باستثناء فترات حضوره جلسات البرلمان. وبحسب تقارير مصرية فإن أول مقعد نيابي في تاريخ القبيلة وحلايب في البرلمان المصري، جاء بعد تخصيص دائرة مستقلة لها طبقاً للدستور الجديد واستمر توافد المهنئين لمنزل النائب بشلاتين، وتم نحر العشرات من رؤوس الجمال والأغنام.

=======================

الكشف عن معلومات جديدة بشأن بيع خط هيثرو

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- عبدالباقي الظافر

كشف مدير مكتب الخطوط الجوية السودانية الأسبق بلندن الفاتح أحمد علي معلومات جديدة بشأن ملف بيع خط هيثرو، وقال إن سودانير كادت أن تفقد الخط بسبب ضعف كفاءاتها التشغيلية، مشيراً إلى أن السلطات البريطانية تشترط أن لايقل معدل الكفاءة عن 65% وهذا مالم يتوفر لسودانير في ذلك الوقت حسب تعبيره، وأضاف الفاتح في تصريح لآخر لحظة إن الخطوة الأولى كانت استبدال مهبط سودانير مع شركة ميدلاند البريطانية، وذلك للاستفادة من مزايا مهبط سودانير من حيث التوقيت. ولم يستبعد الفاتح حصول سودانير على امتياز الهبوط حال تحسن أدائها وارتفاعه لمصاف الشركات العالمية، وذلك لأن حق الهبوط يستند على اتفاقات ثنائية بين البلاد. وأردف أن قرار التخلص من المهبط ربما يكون منطقياً حال صبت عائداته في خزينة سودانير، موضحاً أن امتياز الهبوط في مطار هيثرو يكلف شركات الطيران نحو 8 مليون جنيه إسترليني في الموسم، إذا ماكان للشركة رحلة أسبوعية منتظمة للمطار العتيق بلندن، وقال الفاتح إن القضية لاتستحق هذا الاهتمام.

=================

تمرد عسكري جديد بجنوب السودان ضد سلفاكير

التغيير: التيار

أعلنت مجموعة عسكرية تابعة لجيش جنوب السودان، مقرها ولاية أعالي النيل، شمالي البلاد، انشقاقها عن الجيش الحكومي وتكوين مجموعة مسلحة جديدة تحت اسم (قوات فصيل تايقر الجديدة). ولم تشر إلى انضمامها للمعارضة المسلحة تحت قيادة مشار. وقالت المجموعة في بيان صحفي صدر عنها أمس السبت، إنها شكلت المجموعة الجديدة لمحاربة الحكومة احتجاجاً على القرار الذي أصدره رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، بتقسيم ولايات جنوب السودان إلى 28 ولاية، بدلاً عن 10. واعتبرت المجموعة العسكرية أن قرار الرئيس كير أخذ جزءاً من أراضي قبيلة الشلك، وأتبعها لمجموعة الدينكا، فيما يعرف باسم ولاية شرق النيل في التقسيم الجديد. وطالبت المجموعة في بيانها الممهور بتوقيع الجنرال يوهانس أوكيج، الرئيس كير بالتراجع الفوري عن قرار تقسيم البلاد إلى 28 ولاية، والذي وصفته بغير الدستوري، كما دعته إلى احترام الوضع القانوني لأراضي مملكة الشلك المعروفة منذ العام 1956 عند خروج المستعمر الإنجليزي من السودان.

أستاذ جامعي: كل من هب ودب فتح كلية طب باعتبارها دجاجة تبيض ذهبا

أساتذة جامعات يطالبون بإيقاف تصاديق كليات الطب

التغيير: السوداني، الخرطوم- تسنيم عبدالسيد

حذر عمداء كليات الطب بالجامعات من الازدياد الكبير في كليات الطب لجهة أنها أكبر بكثير من حاجة السودان للأطباء، وطالبوا وزارة التعليم العالي بإيقاف تصاديق إنشاء أية كليات جديدة فوراً.

وقال عميد كلية الطب بالإنابة بجامعة أفريقيا العالمية د. محمد الزين محمد، خلال حديثه بندوة التيار باتحاد المصارف أمس، إن هناك 44 كلية طب، تخرج سنوياً 6 آلاف طبيب، مما يوضح أن هناك تقصيراً من وزارة التعليم العالي التي أضحت تهتم بالكم وتزيد في عدد الكليات بعقلية (كلية الطب هي الدجاجة التي تبيض الذهب)، دون أن تلتفت لجودة المخرج، وأشار إلى أن الوضع بات سيئاً للغاية، وكل من هب ودب يمكنه أن يفتح كلية للطب، منوهاً إلى أن الهجرة المستمرة للأطباء هي مسؤولية الدولة، لافتاً إلى أنه منذ حوالي العام كان هنالك 28 طبيب تشريح غادر منهم 19 طبيباً، حتى صار الطبيب منهم يحاضر في أكثر من 5 جامعات.

في السياق قال الأستاذ الجامعي عبدالناصر مجذوب، إن قطاعات التعليم انهارت بسبب السياسات الخرقاء، ولابد للدولة أن تصلح سياساتها الخارجية لأن كل المنح التي كانت تأتينا توقفت. من جهته قال مدير إدارة الطب العلاجي بوزارة الصحة د. زهير عبدالفتاح، إن الصرف على الصحة قليل جداً، ولابد من وضع معايير لمحاكمة الأمور، فالسياسة تلقي بظلالها السالبة على كثير من القضايا.

======================

الاتحاد الأفريقي: مفاوضات المنطقتين تسبق التحضيري بيومين

التغيير: اليوم التالي

كشف الاتحاد الأفريقي عن اقتراح بتأجيل المؤتمر التحضيري إلى منتصف نوفمبر الجاري، في وقت أكد فيه إجراء مشاورات مع الحكومة السودانية والأطراف المسلحة في هذا الشأن، وقال محمود كان، رئيس مكتب اتصال الاتحاد الأفريقي ل أس أم سي، إن المفاوضات حول دارفور من جهة، والمنطقتين من جهة أخرى ستسبق المؤتمر التحضيري بيومين أو ثلاثة، موضحاً أن الاجتماع التحضيري سيعقد بين الحكومة والحركات المسلحة وحزب الأمة القومي، كاشفاً عن موافقة الحكومة على ذلك المقترح. وقال كان إن المفاوضات ستكون بين الحكومة وحركات دارفور حول وقف العدائيات وفي نفس الوقت سيتم التفاوض حول المنطقتين معتبراً أن قضية دارفور تختلف عن قضايا المنطقتين، مشيراً إلى أن الاتحاد الأفريقي بعد اكتمال المشاورات سيقدم الدعوات إلى جميع الجهات بالتزامن.

======================

حسنين للمجهر: المعارضة غير جادة في إسقاط النظام

التغيير: المجهر السياسي

اتهم رئيس الجبهة الوطنية العريضة علي محمود حسنين قيادات الأحزاب السياسية المعارضة بأنها غير جادة في إسقاط النظام، وأن خيار الانتفاضة الشعبية بات ليس بالخيار الاستراتيجي بالنسبة لها. وقال حسنين للمجهر: هذه المعارضة عمرها لم ترفض الحوار مع النظام، والذين ينادون بالحوار مع النظام لايريدون إسقاطه، لأن الاسقاط والحوار خطين متوازيين لايلتقيان، (وصاحب بالين كضاب)، والمعارضة عندما تقول إنها تريد إسقاط النظام وتوافق على الحوار هي غير جادة، ونحن في الجبهة الوطنية العريضة نرى أن المعارضة هي الشعب.

=================

توقف بث تلفزيون ولاية الجزيرة

التغيير: اليوم التالي، ودمدني- عبدالوهاب السنجك

توقف بث تلفزيون ولاية الجزيرة لليوم الخامس على التوالي بسبب دخول العاملين في إضراب عن العمل مطالبين بمستحقات مالية منذ شهر سبتمبر، وعلمت اليوم التالي أن المبلغ المستحق بلغ 450 ألف جنيه، تم صرف 50% منه دون التزام من الهيئة بسداد المتبقي. ونوهت مصادر إلى أن التلفزيون يعمل فيه 48 عاملا بينهم متعاونون، وأكد مصدر إعلامي فضل حجب اسمه أن بث تلفزيون الجزيرة يعتمد على 16 عاملا فقط لكونه يعمل عن طريق البث الأرضي منذ إنشائه إبان حكم المشير جعفر نميري ولمدة ثماني ساعات فقط.

=====================

ضبط حاوية مخدرات جديدة بميناء بورتسودان

التغيير: الصيحة

ضبطت السلطات الأمنية بميناء بورتسودان أمس حاوية محملة بمخدرات تبلغ 685 كيلو جرام تعادل قيمتها 21 مليار جنيه تم وضعها داخل شحنة ثلاجات من نوع ديب فريزر. ونقل محرر شؤون الولايات بالصيحة صديق رمضان عن مصدر موثوق قوله أمس: إن الشحنة وصلت إلى ميناء بورتسودان في أغسطس الماضي، وظلت طيلة الفترة الفائتة بمنطقة الكشف الجمركي التابعة للميناء، وإنها طلبت للكشف يوم 27 أكتوبر وتم تحويلها إلى الكشف الجمركي صباح أمس السبت، قبل أن يتم ضبط شحنة المخدرات بداخلها. وأكد المصدر ضبط الحاوية بميناء بورتسودان الجنوبي وأوضح أنها قادمة من لبنان وعلى متنها 685 كيلو من الحبوب المخدرة، مؤكداً تحديد هوية المخلص الجمركي فيما تضاربت الأقوال حول الجهة التي أستوردتها.

====================

انفجار الأوضاع في حركة التحرير وعزل رئيسها محمدين بشر

التغيير: الصيحة

تفجرت الصراعات داخل حركة تحرير السودان الموقعة على اتفاق سلام مع الحكومة، وعزلت مجموعة سمت نفسها بالتصحيحية رئيس الحركة محمدين عثمان بشر (أروكاجور) وعينت لجنة مكونة من 5 أعضاء لتكملة الاتفاقيات الموقعة مع الحكومة. واطلع محرر التغطيات بالصيحة عبدالهادي عيسى على بيان ممهور بتوقيع وختم المجموعة التصحيحية لحركة تحرير السودان طالبت فيه الحكومة والجهات المختصة بعدم التعامل مع رئيس الحركة المعزول محمدين بشر وشددت على أنه لايمثل إلا نفسه، فيما يتعلق بمجريات تنفيذ الاتفاق وتسيير شؤون الحركة.

وسمت المجموعة آدم صالح أبكر نائب رئيس المجلس القيادي العسكري للحركة رئيساً للجنة، وآدم جمعة إبراهيم مقرراً، وعضوية كل من أحمد أبوبكر محمد، وآدم أحمد محمد حسب الكريم، وأحمد عسيل غبشة قيدوم. وأوكلت المجموعة للجنة مهمة تكملة الاتفاق مع الحكومة، وإلغاء كل التكاليف واللجان التي شكلها الرئيس المعزول محمدين بشر.  

========================

الحسن الميرغني يقاضي مجلس الأحزاب

التغيير: التيار، الخرطوم- علي الدالي

شرع رئيس قطاع التنظيم بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، الحسن الميرغني، في إعداد طعن قانوني ضد قرار مجلس الأحزاب، الذي قضى بعدم شرعيته توطئة لإيداعه لدى المحكمة الإدارية بالخرطوم، وكشفت مصادر عليمة للتيار عن اتجاه الحسن لمقاضاة المجلس رسمياً حال تمسكه بقراره السابق وانحيازه للمفصولين.

في غضون ذلك قالت المصادر أن مناصري الحسن يعملون سراً وسط القواعد لتكوين لجان المؤتمر العام للحزب الذي يعتزمون قيامه بمعزل عن المجموعات الأخرى.

في سياق منفصل أوصت اللجنة القانونية بالحزب بارجاع القيادي بدارفور تاج السر الطيب إلى صفوف الحزب، وقال أمين التنظيم أسامة حسونة إن قرار اللجنة جاء بعد أن أعلن تاج السر انخراطه في صفوف الحزب والعمل داخل المؤسسة الحزبية.

===========================

المؤتمر الشعبي يعلن تخليه عن إسقاط النظام

التغيير: السوداني

أعلن حزب المؤتمر الشعبي تخليه عن مبدأ إسقاط النظام عبر الثورة الشعبية، امتثالاً للحوار الوطني، الذي يمثل خارطة طريق بديلة لأي قوى وطنية راغبة في الاستقرار والتسوية السياسية، ويؤسس لانتقال حقيقي، يتوافق فيه على الدستور الدائم.

وقال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر العام الثالث للحزب بنهر النيل أمس، إن حزبه تخلى عن مبدأ إسقاط النظام الحاكم عبر الثورة الشعبية، إمتثالاً لمبادرة الحوار المطروحة من رئيس الجمهورية، وأكد أن المبادرة ومن خلال القضايا الأساسية الست ينبغي أن تمثل خارطة طريق بديلة لأي قوى وطنية راغبة في الاستقرار والتسوية السياسية، وقال إن حزبه قبل بالحوار حلاً ومخرجاً استراتيجياً لأزمات السودان الداخلية والخارجية، بعيداً عن أي موازنات سياسية أو مناورات تكتيكية.

وأشار عمر إلى أنهم في المؤتمر الشعبي يعولون على مبادرة الحوار الوطني في تأسيس وضع انتقالي حقيقي، يتم التوافق فيه على وثيقة الدستور الدائم، ونفى اقتصار المشاركة على مبادرة الحوار على من حضر من الأحزاب والحركات المسلحة، وأوضح أن اتصالاتهم بالحركات والقوى الممانعة لن تنقطع أو تعزل أحداً، وأكد انعقاد الاجتماع التحضيري بأديس أبابا لإقناع حاملي السلاح باللحاق بمبادرة الحوار.