محاكمة 11 مواطناً بينهم طبيب ضبط بحوزتهم 35 أبو قنفذ زيادة في تعرفة مواصلات الخرطوم وسفريات الولايات حزب العدالة القومي ينسحب من الحوار وأحزاب أخرى تهدد بمغادرة الجلسات برلماني: معتمدو الرئاسة عاطلون ويتقاضون الرواتب والنثريات **

محاكمة 11 مواطناً بينهم طبيب ضبط بحوزتهم 35 أبو قنفذ

التغيير: المجهر

ضبطت شرطة حماية الحياة البرية أحد عشر شخصاً بينهم طبيب بيطري بحوزتهم 35 أبوقنفذ وقدمتهم لمحاكمة عاجلة، لمخالفتهم قانون الحياة البرية الذي يحظر تملك بعض الحيوانات البرية والبحرية من بينهم أبو القنفذ. ونقل مصدر موثوق للمجهر أن شرطة حماية الحياة البرية رصدت معلومات عقب انتشار شائعة تجارة أبو القنفذ وارتفاع أسعاره بسوق ليبيا بزعم أنه يحتوي على مادة تعالج السرطان. وأوضح المصدر أنها أرسلت تيماً للتحقيق حول هذا الأمر بسوق ليبيا والعربي، فضبط أحد عشر شخصاً بحوزتهم 35 أبو قنفذ بينهم طبيب بيطري. وكشف أن بعضهم ضبط بعمارة الذهب، وأكد المصدر أن ما أثير حول هذا الحيوان هي شائعة مغرضة غالباً مايُقصد بها الاحتيال على المواطنين. ولفت إلى أن شرطة حماية الحياة البرية قد دونت في مواجهتهم بلاغات طبقاً لموادها، وفق المادتين 35/17 حيث غرمت محكمة سوق ليبيا المتهمين مبلغ 100 جنيه لكل مع مصادرة الحيوانات.   

**

زيادة في تعرفة مواصلات الخرطوم وسفريات الولايات

التغيير: اليوم التالي

كشفت جولة لـ (اليوم التالي) عن زيادة في تعرفة مواصلات بعض خطوط الخرطوم تم تطبيقها منذ أمس الثلاثاء، بنسبة فاقت ال30%، في وقت تنبأت فيه مصادر بتعميم الزيادة في بقية خطوط ولاية الخرطوم خلال اليومين المقبلين. واحتج عدد من الركاب بخطوط الخرطوم بحري-الكدرو، وبحري-الميناء البري الخرطوم، وبحري-الثورة أم درمان، على زيادة التعرفة من جنيه ونصف إلى جنيهين، لكن أصحاب السيارات فاجأوهم بمنشور الزيادة من الهيئة الفرعية للمواصلات ولاية الخرطوم. وفي السياق كشفت اليوم التالي عن زيادات في تعرفة السفريات من الخرطوم إلى مدني لتبلغ 50 جنيهاً بدلاً من 39، وكانت تعرفة سفريات الخرطوم-مدني قبل عيد الأضحى 30 جنيهاً وزادات 25% وظلت على ماهي عليه حتى تمت زيادتها أمس الثلاثاء. وفي السياق أكد مصطفى إسماعيل، ممثل تحصيل غرفة البصات السفرية ببحري لـ (اليوم التالي) تعضيد غرفة النقل القومية للبصات السفرية لمنشور زيادة التعرفة بنسبة 25% منذ عيد الأضحى بمنشور آخر صدر منذ الثاني من أكتوبر الماضي، وقال إن التعرفة ارتفعت بموجب المنشورين، من الخرطوم إلى شندي إلى 40 جنيهاً بدلاً من 32 جنيهاً، ومن الخرطوم إلى عطبرة 70 جنيهاً بدلاً من 55 جنيهاً للبصات، ومن الخرطوم إلى بورتسودان 180 جنيهاً بدلاً من 154 جنيهاً. وكشف عن مطالبة البصات السفرية بأن تكون الزيادة 32% بدلاً من 25% لكنه أكد رفض غرفة النقل القومية لطلبهم.

**

حزب العدالة القومي ينسحب من الحوار وأحزاب أخرى تهدد بمغادرة الجلسات

التغيير : اليوم التالي

شهدت لجنة الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار أمس الثلاثاء خلافات عاصفة على خلفية تصريحات إبراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني، المتعلقة برفض الحكومة الانتقالية، وعدها مجرد (وهم)، مادفع بأمين بناني رئيس حزب العدالة القومي، للانسحاب من جلسات اللجنة، وطالب قبل الخروج بمساءلة المؤتمر الوطني عن حقيقة دواعي التصريح. وكان العدالة القومي قد طالب بتكوين حكومة انتقالية لأربع سنوات، بينما كشف المؤتمر الشعبي عن مقترح بمناقشة تكوين حكومة انتقالية لسنتين. وفي الأثناء، هددت أحزاب من ضمنها جبهة الشرق ومنبر الشرق الديمقراطي وجبهة شرق السودان ومجموعة الأحرار الوطنية، بالانسحاب من الحوار الوطني، على خلفية تصريحات إبراهيم محمود. وقال محمد إدريس أبوبكر، الأمين العام لجبهة شرق السودان لـ (اليوم التالي) إن رئيس الجمهورية وعد بتنفيذ مخرجات الحوار، ورهن انسحابهم بتأكيد قيادة المؤتمر الوطني ممثلة في الرئيس بأن تصريحات إبراهيم محمود تعبر عن رأي الحزب. وفي السياق انتقد إبراهيم سلمان رئيس حركة تحرير السودان لراغبي السلام، تصريحات إبراهيم محمود، وطالب في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء بعدم استباق الأحداث التي تتعلق بمخرجات الحوار سواء فيما يتعلق بالحكومة القومية أو غيرها، وأشار إلى احترامهم لرئيس الجمهورية الذي أكد التزامه بمخرجات الحوار.

**

برلماني: معتمدو الرئاسة عاطلون ويتقاضون الرواتب والنثريات

التغيير: آخر لحظة

شن عضو اللجنة التشريعية القومية، ممثل ولاية غرب كردفان بمجلس الولايات، الأمير عبدالقادر منعم منصور، هجوماً عنيفاً على معتمدي الرئاسة، وقال: معتمدو الرئاسة يجلسون في مكاتبهم من الصباح إلى المساء لايعملون أي عمل، ويتقاضون المرتبات والنثريات وتخصص لهم العربات. واعتبر الأمر خصماً على الخدمات. ووصف منصور الحكم اللامركزي بالسلاح ذي الحدين، وقال إنه مكن طبقة من ابناء الشعب ليحكموا كوزراء، وولاة، ومعتمدين، بجانب أنه جعل من السودان 18 ولاية، وأضاف أن الخطوة أفرزت تكلفة مالية عالية كانت خصماً على الخدمات التي ينبغي أن تقدم للمواطنين، وأشار منصور في جلسة الهيئة التشريعية أمس إلى أن ولاية غرب كردفان بها 8 وزراء و20 معتمداً.

**

نائب برلماني يصرخ: (ألحقونا) الفساد حدو الركب

التغيير: المجهر

استنجد النائب البرلماني حسن محمد صباحي من ولاية غرب كردفان بالهيئة التشريعية القومية لمحاصرة الفساد بولايته، وقال (ألحقونا، أفزعونا في ولاية غرب كردفان الفساد هناك وصل الركب)، كاشفاً عن عمليات فساد. وقال أثناء مداولات النواب حول خطاب نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن في البرلمان، إن هناك 266 مشروعاً بقيمة 640 مليون جنيه، نفذت بدون خطابات ضمان ودون مواصفات فنية من قبل شركات وصفها بغير المؤهلة. وقال إن ديون الولاية بلغت 30 مليون جنيه عبارة عن مستحقات شراء أثاث سماها (عفش وشغلات)، وأملاك شخصية للأحباب والمريدين حسب تعبيره. وأضاف صباحي: ليس هناك محاسبة، أي زول فسد رفتوه وأدوه سيارتين ومعاش ونحن اليتامى ندفع الثمن. وأضاف: الزول البقول رأسي بيوجعني يربطو ليهو رجلو، وزاد: ياناس البرلمان ومجلس الولايات أفزعونا ولاية غرب كردفان الفساد فيها وصل الركبة.

**

احتجاجات أمام السفارة الأمريكية لمناهضة العقوبات على البلاد

 التغيير: آخر لحظة

تظاهر العشرات من المحتجين في موكب بدأ من حي الخرطوم 2 وحتى مقر السفارة الأمريكية بمنطقة سوبا، احتجاجاً على استمرار العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد منذ 18 عاماً. وسلم المحتجون السفارة الأمريكية، مذكرة احتجاج عقب مسيرة نظمها منتدى المواطن بالتعاون مع منظمات حقوقية تطالب بوقف العقوبات الجماعية على السودان. وتلا الأمين العام لمنتدى المواطن، علاء الدين محمد عثمان، المذكرة الاحتجاجية التي طالب فيها بضرورة فك الحظر الأمريكي ورفع العقوبات المفروضة على البلاد. وأشار عثمان إلى أن العقوبات أثرت على كل قطاعات الشعب، خاصة المواطنين وقطاع النقل والاتصالات والزراعة والصناعة، وقال إن ماتقوم به أمريكا من عقوبات على السودان يتأثر بها المواطن قبل الحكومة.

**

محاكمة وزير سابق بتهمة تحرير شيك مرتد

 التغيير: الصيحة

تبدأ اليوم بمحكمة الخرطوم شمال برئاسة القاضي عاطف محمد عبدالله محاكمة وزير الدولة السابق بديوان الحكم الاتحادي رئيس حزب الإرادة الحرة، علي مجوك، بتهمة تحرير شيك مرتد بقيمة 580 ألف جنيه. وأفادت محررة القضايا والحوادث ب(الصيحة) سوزان خير السيد، أن تفاصيل القضية تعود إلى أن مجوك كان قد استدان المبلغ في العام 2013 من الشاكي عادل محمد عبدالخالق وتعهد بالدفع بعد شهر، ولكن لم يسدد المبلغ حتى تاريخ المحكمة، واتهم الوزير السابق بالتهرب من سداد المديونية وقام الشاكي بتدوين بلاغ بقسم الخرطوم شمال تحت المادة 179، وكانت هيئة الدفاع طلبت مهلة لمدة اسبوعين من أجل سداد المبلغ إلا أن الشاكي رفض ذلك وحددت المحكمة جلسة اليوم للسير في إجراءات القضية.

**

مجلس الأحزاب يلزم الاتحادي المسجل بكشف مصادر تمويله

 التغيير: الصيحة

الزم مجلس شؤون الأحزاب الحزب الاتحادي الديمقراطي المسجل بمراجعة حساباته، وإيداعها المجلس فضلاً عن الالتزام بإقامة مؤتمره العام واختيار رئيس للحزب قبل 31 ديسمبر المقبل. ونقل محرر الشؤون السياسية ب(الصيحة) محجوب عثمان عن عضو الحزب محمد جبريل حسن عثمان قوله: تقدمنا بشكوى لمجلس شؤون الأحزاب مطالبين فيها بقيام مؤتمر الحزب فضلاً عن مراجعة حساباته بعد أن علمنا بوجود دعم شهري يدخل في حساب شخصي باسم الحزب. وأكد جبريل في تصريح للصيحة أن مجلس شؤون الأحزاب قبل الشكوى وألزم الحزب بقيام المؤتمر العام مشيراً إلى أن حيثيات رد مجلس الأحزاب حوت مخالفة الحزب للمادة 4 من دستوره المودع فضلاً عن مخالفة المادة 6/و من لائحة المجلس المعدلة لسنة 2015 بعدم قيام مؤتمره العام، فضلاً عن مخالفة المادة 17 من قانون الأحزاب السياسية لسنة 2007 الملزمة بإيداع المجلس كشوفات حسابات شاملة الإيرادات والمنصرفات، مؤكداً أن الحزب لم يودع أي حسابات منذ تأسيسه في العام 1999.

**

التيار تتحصل على معلومات جديدة عن قضية شحنة المخدرات

 التغيير: التيار

نقلت مصادر مأذونة لـ (التيار) أن السلطات المختصة أطلقت سراح متابع تخليص بأحد مكاتب التخليص الجمركي في الميناء، والذي وجهت إليه اتهامات بالضلوع في تخليص شحنة المخدرات التي تم ضبطها في الميناء الجنوبي. وعلمت التيار من مصادرها أن السلطات المختصة فتحت تحقيقاً على أعلى المستويات لملاحقة الجهة المتورطة في الحادث، وتقديم المسؤولين إلى العدالة، وأضافت –ذات المصادر- أن التحريات جارية مع عدد من المتهمين والمشتبه فيهم، بينما حتى الآن لم توجه التهم إلى أي منهم، وأضافت أن قوة مشتركة لاتزال ترابط داخل معمل الأشعة السينية –في وقت- تحدثت فيه معلومات أخرى أن المتهم الرئيس سوري الجنسية. وحوت شحنة مخدرات من القنب الهندي، الذي يعرف في البلدان العربية بعدة أسماء: (البانجو في مصر، أو الزلطة في تونس)، بانجو أو البانجو مختلف عن الحشيش، أو حتى التسمية الغربية الشائعة الماريوانا، الذي ينتشر في العديد من بلدان العالم، وكانت شرطة الجمارك في ميناء بورتسودان الجنوبي، احتجزت السبت الماضي شحنة مخدرات بلغ وزنها 645 كيلوجراماً، مخبأة داخل مجموعة من الثلاجات (ديب فريزر)، في طريقها إلى البلاد، وحسب المعلومات التي راجت فإن الحاوية كانت قادمة من دولة عربية.

**

توقعات بهبوط سعر الدولار مقابل الجنيه

التغيير: التيار

أبدى تجار السوق الموازي تخوفهم من عمليات شراء وبيع الدولار على خلفية زيارة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير إلى السعودية، وتسريبات منح السعودية السودان وديعة جديدة. وكشفت جولة التيار إحجام التجار عن شراء أو بيع الدولار في السوق الموازي بالخرطوم في انتظار مايترتب على زيارة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير إلى المملكة العربية السعودية. وخلال جولة التيار في عدد من المواقع المعروفة وسط الخرطوم لحظت غياباً تاماً لتجار العملة عن السوق رغم أن السعر المعلن للدولار 10 جنيهات وستمائة، وتوقع متعاملون –فضلوا حجب اسمائهم- انخفاضاً كبيراً للدولار والعملات الأجنبية الأخرى اليوم الأربعاء عقب توقيع رئيس الجمهورية المشير عمر البشير عدداً من الاتفاقيات الاستراتيجية، ومن المرجح أن يضخ عدد من البنوك السعودية قروضاً ومنحاً للسودان ستساهم في إعادة الاقتصاد إلى توازنه.

**

السعودية تموِّل 3 سدود وتزرع مليون فدان شرقي البلاد

 التغيير: السوداني

شهد الرئيس عمر البشير، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالرياض، أمس، توقيع أربع اتفاقيات بين البلدين من بينها اتفاق إطاري بشأن تمويل مشروعات سدود كجبار والشريك ودال، واتفاقية أخرى لزراعة نحو مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سد أعالي نهري عطبرة وسيتيت. ووصل البشير إلى الرياض أمس، وكان في مقدمة مستقبليه بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز. وعقد الملك سلمان في قصره بالرياض جلسة مباحثات رسمية مع البشير، وجرى خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين في المجالات كافة، وسبل تطويرها وتعزيزها، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة. وعقب جلسة المباحثات وبحضور الملك سلمان والرئيس البشير، جرى توقيع أربع اتفاقيات بين حكومة البلدين.

**

معتصم جعفر: سنطبق القانون على الهلال واتهامات الكاردينال أمام اللجنة المنظمة

التغيير: السوداني

قطع الاتحاد السوداني لكرة القدم، بأنه قادر على تنفيذ جميع القرارات الصادرة عبر لجانه المتخصصة، وأن فريق الهلال سيطبق عليه القانون تماماً حال التغيب عن المباراتين المقبلتين، وستحال قضيته إلى مجلس إدارة الاتحاد. وألمح رئيس الاتحاد د. معتصم جعفر إلى أن العقوبات المنصوص عليها في القانون تتفاوت بين الهبوط والتجميد وسحب النقاط وعقوبات أخرى، وشدد على أن ماقام به رئيس نادي الهلال من مهاترات بحق الاتحاد يتجاوز الخطوط الحمراء، مضيفاً أن المهرجان الذي تمت فيه الإساءة إلى الاتحاد العام معروض أمام اللجنة المنظمة للبت فيه في الثامن من نوفمبر المقبل.