*"داعش" يصلب سودانياً بليبيا حاول الفرار من التنظيم *أسماء محمود تدعو الأحزاب العلمانية لمقاومة المشروع الجديد للترابي *ثلاثة آلاف سوداني يختارون العودة لحلايب المحتلة 2* مليون مصاب بالسكري بالبلاد تجدد أزمة الغاز في أحياء بالخرطوم والجزيرة

“داعش” يصلب سودانياً بليبيا حاول الفرار من التنظيم

طرابلس- وكالات

صلب تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” سودانياً التحق بالتنظيم وحاول الفرار في أواخر أكتوبر الماضي، وقبض عليه عند مدخل سرت الشرقي، ومعه رواتبه التي تقاضاها طيلة التحاقه بالتنظيم، وتبلغ قيمتها 10 آلاف دولار. ونقلت سودان تربيون أن الهارب اصطدم بحاجز لداعش عند مدخل المدينة الشرقي، ليعتقله رجال التنظيم ويحيلوه إلى المحكمة الشرعية التي قضت بصلبه. وقالت مصادر محلية في مدينة سرت ل”بوابة الوسط” الليبية، إن عملية الصلب تمت في إحدى ضواحي شرق سرت، مضيفة أن المحكمة الشرعية حكمت أيضاً بصلب اثنين من عناصره يحملون الجنسية السورية، من دون الإشارة إلى تاريخ الصلب أو التهمة الموجهة إليهما.

أسماء محمود تدعو الأحزاب العلمانية لمقاومة المشروع الجديد للترابي

أسماء محمود  تحرض الأحزاب العلمانية ضد الترابي وأحزاب المعارضة تدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية

التغيير: المجهر، الخرطوم- طلال إسماعيل

قال رئيس حزب المؤتمر السوداني، إن الأحزاب السياسية المعارضة تشترط تشكيل حكومة قومية انتقالية، من ضمن مطلوبات أخرى لمشاركتها في عمليات الحوار الوطني وضمان تنفيذ مخرجاته.

وأشار إبراهيم الشيخ الذي كان يخاطب ندوة سياسية لحزبه مساء أمس الجمعة ببري بالخرطوم، أن الأحزاب المعارضة لاترفض الحوار بشكل مبدئي ولكنها تريد أن تشارك في وضع إجراءاته وآلياته، من خلال لقاء إجرائي بمشاركة الحكومة وقوى نداء السودان بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا. ونبه الشيخ إلى انعدام الثقة في الحكومة بعدم تنفيذها بنود اتفاقات سابقة وقعتها مع الحركات المسلحة. وأكد أن المؤتمر السوداني ضمن مكونات قوى الإجماع الوطني الملتزمة بميثاق نداء السودان، و اللقاء التحضيري لإيجاد حل للأزمة السودانية. من جهته دعا رئيس الأمانة الاقتصادية بحزب الأمة القومي صديق الصادق المهدي سكان الولايات إلى الهجرة إلى الخرطوم للحفاظ على معاشهم اليومي، موضحاً أن ارتفاع رقعة العاصمة المثلثة يعود لعدم توفر الخدمات في الولايات، مبدياً استغرابه لكيفية تواجد سكان الولايات في مدن وقرى لاتتوفر فيها الخدمات. ووجه صديق نداءً للقوى السياسية المعارضة بتوحيد صفوفها والالتزام بالمواثيق والبرامج التي تم الاتفاق عليها. ووجه انتقادات لاذعة للتردي الاقتصادي بسبب سياسات الحكومة.

من جانبها حرضت رئيسة الحزب الجمهوري السوداني، أسماء محمود محمد طه، الأحزاب التي وصفتها بالعلمانية بمناهضة ومقاومة المشروع الجديد للأمين العام للمؤتمر الشعبي د. حسن عبدالله الترابي، الذي أسماه المنظومة الخالفة المتجددة. وقالت أسماء نريد أن نقاوم مشروع توحيد الإسلاميين في تيار واحد، لأنم يريدون أن يقفوا ضد هذه الأحزاب. ودعت إلى تشكيل حكومة مدنية تقوم على احترام الحقوق المتساوية. وشهدت الندوة أول تجربة لكورال المؤتمر السوداني.

=================

ثلاثة آلاف سوداني يختارون العودة لحلايب المحتلة

التغيير: الصيحة

كشف المجلس التشريعي لولاية البحر الأحمر عن اختيار ثلاثة آلاف مواطن سوداني للعودة إلى مثلث حلايب المحتل، إثر توقف التجارة بين السودان ومصر عبر معبر أوسيف منذ ستة أشهر بقرار من الحجر الزراعي، وأكد أن المواطنين الذين يحملون جنسية مزدوجة باتوا يفضلون التوجه نحو حلايب لتوفر الخدمات في ظل مجانية التعليم والعلاج وفرص العمل. ونقل محرر شؤون الولايات بالصيحة صديق رمضان، عن عضو تشريعي البحر الأحمر، محمد محمد نور قوله أمس، إن توقف التجارة عبر معبر أوسيف أثر سلباً على حياة أكثر من عشرة آلاف تاجر وعامل وأصحاب مركبات، وإن إدارة الحجر الزراعي تعللت بوجود حشرة في الفواكه والأرز في الواردات المصرية لذا أوقفت العمل في المعبر رغم استمرار الاستيراد بمعبر حلفا القديمة.

=======================

 مليون مصاب بالسكري بالبلاد

التغيير: آخر لحظة،الخرطوم- ابتهاج العريفي

كشفت جمعية ارتفاع ضغط الدم السودانية عن تزايد الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري بالبلاد. في وقت أفصحت فيه منظمة رعاية مرضى السكري عن وجود 2 مليون مصاب بالسكري بالبلاد 20% منهم بالخرطوم. ولفت رئيس المنظمة أستاذ الطب الباطني بروفيسور محمد علي التوم في برنامج صحة وعافية بفضائية النيل الأزرق أن المرض يتضاعف كل 10 سنوات، وأرجع أسباب الإصابة بالمرض للعامل الوراثي والبيئي والنمط الغذائي الخاطيء وعدم الحركة والرياضة، بجانب السمنة الزائدة، مشيراً إلى أن أبرز مضاعفات السكري بتر الأعضاء والعمى. من جهته كشفت رئيسة جمعية ارتفاع ضغط الدم استشاري الطب الباطني بروفيسور ابتسام أحمد علي عن وجود حالات إصابة بارتفاع ضغط الدم وسط الأطفال وصغار السن لأسباب مجهولة. إلى ذلك حذرت المنظمة من أدوية الضعف الجنسي جهة تأثيرها على شرايين القلب، وأن هناك أقبالاً متزايداً عليها من قبل المواطنين ووصفتها بأنها أصبحت تباع مثل “التسالي” في الصيدليات.

=================

زيادة رسمية في تعرفة المواصلات بالخرطوم والمواطنون يسخطون

التغيير: المجهر، الخرطوم- محمد جمال

أصدرت وزارة البنى التحتية والمواصلات بولاية الخرطوم زيادة في تعرفة المواصلات الداخلية بالولاية، وحصلت المجهر على خطابات موجهة من الوزارة إلى إدارات النقل العام والبترول بالمحليات، تقضي بزيادة نصف جنيه على أي خط مواصلات بكل المحليات. في وقت استهجن فيه مواطنون تحدثوا للمجهر وعبروا عن سخطهم جراء الزيادة في الوقت الذي تعاني فيه العاصمة من أزمة المواصلات، إلا أنهم أكدوا استقرارها نسبياً في اليومين الماضيين جراء الزيادة، منتقدين في ذات الوقت هروب بعض سائقي الحافلات أثناء ساعات الذروة لعدم وجود رقابة من الجهات ذات الصلة.

وفي السياق كشف موظف بالهيئة الفرعية لنقابات الحافلات بولاية الخرطوم، فضل حجب اسمه، أن القرار أتى لتحفيز السائقين وحثهم على العمل لحل أزمة المواصلات داخل الولاية، وكشف عن زيادة مرتقبة بداية العام الجديد.

===============

تجدد أزمة الغاز في أحياء بالخرطوم والجزيرة

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- مدني: أماني خميس

تجددت أزمة الغاز في عدد من أحياء ولاية الخرطوم وولاية الجزيرة، واختفت بصورة مفاجئة أسطوانات الغاز من الأحياء وارتفعت أسعار القليل المتاح منها بالسوق السوداء من 25 جنيهاً إلى 50 جنيهاً و70 جنيهاً و100 جنيه، في أحياء ولاية الخرطوم، بينما قفز سعر الأسوانة إلى مابين 100 و 150 جنيهاً بأحياء ولاية الجزيرة. من جانبه اعترف الصادق الطيب، رئيس شعبة الغاز في ولاية الخرطوم بشح في سلعة الغاز، أرجعه إلى وجود صيانة جزئية في مصفاة الجيلي، لكنه كشف عن وصول باخرة محملة بالغاز المستورد إلى ميناء بورتسودان تمهيداً لوصولها إلى الخرطوم نهاية الأسبوع، لسد النقص، لافتاً إلى أنه تم التعاقد على 8 بواخر محملة بالغاز، وقال لليوم التالي: لاتوجد أزمة وإنما هناك نقص.

اللجنة المختصة بالحوار: الثقافة والدين والأرض والدولة محددات للهوية

التغيير: اليوم التالي،الخرطوم- رندا

توصلت لجنة الهوية بمؤتمر الحوار الوطني، إلى تشكيل محددات الهوية الأربعة “الثقافة والدين والأرض والدولة”. وكشفت اللجنة عن طرح إشكاليات وتوصيات متشابهة تتعلق بمسائل التعبير عن القبيلة في مستندات الدولة، باعتبارها لاتصح، وعدم تعيين أبناء قبائل معينة في جهاز الدولة، مثل الأمن والشرطة ووزارت النفط والمالية. وقال عمر مهاجر، نائب رئيس اللجنة، إن هذه المسائل تسببت في قدر كبير من الغبائن والتوترات النفسية والعصبية، وإنها تحتاج إلى معالجات من الدولة، مشيراً إلى أن المناخ السائد داخل اللجنة يسوده التفاكر والتكافل، وأنه ميال لإيجاد حل لإشكالية الهوية الوطنية، وقال مهاجر إن فترة الثلاثة أشهر المحددة للحوار الوطني غير كافية “لتنفيس كمية الهواء الساخن” من صدور بعض المجموعات، مشيراً إلى حالة شد عصبي لبعض المجموعات داخل اللجنة، ورحب بالاستعانة بشخصيات لمزيد من بلورة القناعات والرؤى، مشيراً إلى أنه لم تظهر في اللجنة أطروحات شاذة أو عنيفة أو أطروحات تتضمن إستعلاء على الآخرين. وقال عمر مهاجر لبرنامج مؤتمر إذاعي بالإذاعة السودانية أمس الجمعة، إن مسألة الهوية تعد مربط الفرس في تفاعلات العديد من القضايا الأخرى في السودان، لافتاً إلى أن الآثار النفسية والاجتماعية والانعكاسات السلبية شملت قطاعات واسعة جداً من السودانيين، وذكر أن تجانس عناصر “الدين والثقافة والأرض والدولة” تعد العامل المحوري لتحديد هوية الشعب، منوهاً إلى أن اللغة العربية يمكن أن تعزز تعايش السودانيين، وأن العرق لايمثل عاملاً أساسياً في محددات الهوية.

=======================

مذكرة للبرلمان لفضح إهدار دستوريين للمال العام

التغيير: آخر لحظة، البرلمان- صبري جبور

اتهم نائب برلماني فضل حجب اسمه بعض الدستوريين بإهدار وتبديد المال العام. وأشار إلى أن سياراتهم تستهلك وقوداً أكثر بسبب ترك محركاتها تعمل بعد الوصول للبرلمان طيلة زمن الجلسات، والتي تمتد لنحو 3 ساعات، واعتبر الخطوة إهداراً وتبديداً للمال العام، وقال “السيارة تكون شغالة وبداخلها السائق الشخصي للدستوري مشغل مكيفها”. وأبدى برلماني إمتعاضه من هذه الظاهرة ووصفها بالمستفزة وقال “دا هو البجيب لينا النبذ”. وأضاف: “الدستوري لو القروش من جيبو مابعمل كدا يترك السيارة مدورة طيلة زمن الجلسة”، كاشفاً عن اتجاههم لإثارة القضية داخل القبة خلال الأيام المقبلة، فضلاً عن رفع مذكرة لرئيس البرلمان بروفيسور إبراهيم أحمد عمر بهذا الشأن، وتحوي أعداد السيارات التي يتم رصدها بأرقامها والكشف عن من يستخدمونها أمام الراي العام، حال تطلب الأمر ذلك، من أجل الحفاظ على أموال وحقوق الشعب السوداني.

======================

عبدالحي يوسف: الفساد ظاهر للجميع والدولة لاتفعل شيئاً

التغيير: الصيحة

اعتبر إمام وخطيب مسجد خاتم المرسلين بجبرة، الدكتور عبدالحي يوسف، صرف المال العام على شؤون الحزب أو الأغراض السياسية فساداً يستوجب المحاسبة، قاطعاً بأن إمارات الفساد ظاهرة في إناس يشغلون وظيفة يكفي راتبها بالكاد لتوفير متطلبات المعيشة غير أنهم يتطاولون في البنيان، ويعيشون في نعم كثيرة. وشن يوسف هجوماً عنيفاً على آكلي المال العام، وطالب الحكومة بسن قوانين رادعة تمنع أكل المال العام والتشدد في محاسبة آكلي المال العام. ونقل محرر الشؤون الدينية بالصيحة محجوب عثمان عن عبدالحي قوله: إن الشريعة تحفظ المال العام ولكني أرى أناساً يجترئون عليه إما بالاختلاس أو الخيانة أو الابتزاز أو إساءة الاستعمال أو استخدامه في مصالح خاصة أو شؤون حزبية أو سياسية لايعود نفعها على المسلمين، عاداً ذلك كله اعتداء على المال العام الذي يحاسب الله به.

================

علي الحاج يرهن عودته بمخرجات الحوار الوطني

التغيير: التيار،الخرطوم- بون: أحمد عمر خوجلي

رفض نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي د. علي الحاج التعليق على رفض المؤتمر الوطني مقترح الحكومة الانتقالية، الذي ورد ضمن أوراق ورؤى المؤتمر الشعبي في مناقشات لجان الحوار الوطني الجاري هذه الأيام. وقال علي الحاج – في اتصال هاتفي مع التيار- أمس الجمعة، من مقر إقامته في بون: من غير الممكن أخذ جزئيات من المقترحات، والتوقف عندها، وإخراج التصريحات عنها من هنا أو هناك، مشيراً إلى ذلك بقوله: إن الأسلم هو استصحاب كل المقترحات، والرؤى المختلفة والمتعددة، كالتي تناولت الحكم الأقليمي، والعلاقات مع إسرائيل، والبت بشأنها حسب الآلية التي توافق عليها المتحاورون في جمعيتهم العمومية، وأقر الحاج بأنه بعيد عن تفاصيل مايجري هذه الأيام، وعن موعد عودته إلى السودان قال: “القدم ليهو رافع”، لكنه لم ينف أنه قد تكون ذات علاقة بمخرجات عملية الحوار الوطني.

================

الخرطوم: ملاعب الخماسيات خفضت تعاطي المخدرات إلى 32%

التغيير: التيار

شدد المجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجي بولاية الخرطوم على ضرورة إيقاف التغول على الميادين العامة التي تساهم في استيعاب النشاط الرياضي، مبيناً أن الميادين الرياضية وملاعب الخماسيات بالولاية خفضت نسبة تعاطي المخدرات من 42% إلى 32%، وأكد رئيس المجلس بروفيسور محمد أبو صالح خلال اجتماعه الموسع مع محلية الخرطوم بحضور معتمد المحلية الفريق ركن أحمد علي عثمان أبو شنب، أن الميادين الرياضية خفضت نسبة تعاطي المخدرات، وأشار أبو صالح إلى أهم التحديات التي تواجه الولاية، وفي مقدمتها الزيادة المضطردة في عدد السكان، وتفشي البطالة والتطرف والهجرة غير المقننة من دول الجوار إلى الخرطوم، إلى جانب الأمن الغذائي.

وأكد معتمد المحلية أحمد علي عثمان أبو شنب التزام المحلية بتطبيق كل توجيهات المجلس فيما يلي التخطيط الاستراتيجي في المحاور كافة، وفي مقدمتها الارتقاء بالتعليم، وتأهيل مرافق الشباب والرياضة؛ باعتبارها صمام أمام لتلك الشرائح.

====================

مؤتمر لأكثر من 40 جهاز مخابرات أفريقي بالخرطوم لمكافحة الجرائم الإليكترونية

التغيير: السوداني

يلتئم بالخرطوم غداً الأحد مؤتمر لمنظمة الأجهزة والمخابرات الأفريقية “السيسا” التي تضم أكثر من 40 دولة حول الجريمة الإليكترونية. وسيبحث المؤتمر إنشاء مراكز متخصصة لإعداد الكوادر الأمنية وسلطات التحقيق وجمع الأدلة في مجال الجرائم الإليكترونية وإنشاء نقاط ارتباط لمكافحة الجريمة الإليكترونية. ويأتي المؤتمر في إطار بحث سبل مواجهة الإجرام الإليكتروني، وتشجيع الدول الأعضاء في “السيسا” لعقد اتفاقيات فيما بينها في مجال مكافحة الجرائم الإليكترونية.

========================