*للمرة الثانية تأجيل المؤتمر التحضيري في أديس أبابا *مسلح مجهول يقتحم مباني التلفزيون القومي *أوامر قبض بحق 4 مدراء قنوات فضائية *إحالة ملف قضية خط هيثرو إلى نيابة الأموال العامة  

للمرة الثانية تأجيل المؤتمر التحضيري في أديس أبابا

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- أميرة الجعلي

كشفت مصادر موثوقة لليوم التالي أمس السبت، عن تأجيل المؤتمر التحضيري للمرة الثانية المزمع انعقاده في أديس أبابا، في الخامس عشر من الشهر الجاري، إلى وقت لاحق، ولفتت المصادر إلى أن التأجيل جاء عقب مشاورات مكثفة خلال الأيام الماضية بين الآلية الإفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو أمبيكي، والحركات المسلحة، والصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي، وغازي صلاح الدين رئيس حركة الإصلاح الآن. وقالت المصادر إن المذكورين اشترطوا تحديد موعد انعقاد المؤتمر التحضيري عقب اجتماع لقوى نداء السودان بعد غد الثلاثاء في باريس لمناقشة الأمر، وتحديد قرار نهائي حول المشاركة في المؤتمر التحضيري، وأوضحت أن المشاورات خلصت إلى ضرورة أن تنعقد اجتماعات حول وقف العدائيات التي تشمل دارفور والمنطقتين في الخامس عشر من الشهر الجاري، وأضافت أن الدعوات ستوجه اليوم أو غداً لاجتماع وقف العدائيات فقط لا الاجتماع التحضيري، وقالت إن آلية 7+7 أبلغت الآلية الأفريقية رسمياً موقفها من الاجتماع التحضيري، وأنها جاهزة للقاء الحركات المسلحة والصادق المهدي فقط في أديس أبابا، بجانب استعدادها للقاء القوى السياسية الأخرى في الخرطوم، وأشارت إلى أن الحكومة   أبلغت الآلية الأفريقية في وقت سابق موافقتها على المؤتمر التحضيري ولقاء الحركات المسلحة والأطراف الموقعة على اتفاق باريس.

===============

مسلح مجهول يقتحم مباني التلفزيون القومي

الخرطوم- عمر الكباشي

إقتحم شخص مجهول ادعى أنه عيسى بن مريم “المسيح” مباني التلفزيون القومي، ووصل حتى الاستديو الخاص بالأخبار، والذي كان وقتها يبث نشرة العاشرة صباحاً، وأبلغ المذيع بالتلفزيون مصطفى أحمد الشيخ آخر لحظة أمس بأن تدخل أحد زملائه هي التي أنقذته أثناء تقديمه للنشرة، مشيراً إلى تصديه للشخص الذي حاول اقتحام الأستديو وهو يحمل سكيناً بحجة أن لديه بيان يريد تقديمه على الهواء، حيث تم استدعاء الأمن الذي احتجز الشخص وأخضعه للتحري والتحقيق.

================

أوامر قبض بحق 4 مدراء قنوات فضائية

التغيير: السوداني، الخرطوم- محمود مدني

كشف مصدر مطلع بنيابة حماية المستهلك عن إصدار النيابة أمر قبض بحق أربعة مدراء قنوات فضائية “قوون- طيبة- النيل الأزرق- أنغام”؛ على خلفية بثها إعلانات لمؤسسات أعشاب مغلقة بأمر النيابة وغير مرخص لها من قبل وزارة الصحة. وقال المصدر للسوداني إنهم في الأسبوع الماضي أرسلوا خطابات إنذار لتلك القنوات لإيقاف الإعلانات العشبية، إلا أن القنوات تحججت بأن لديها التزامات مالية تجاه تلك المؤسسات ولاتستطيع أن توقف إعلاناتها. ولوحت نيابة حماية المستهلك بأنها ستغلق تلك القنوات بالقوة الجبرية حال أنها لم توقف الإعلانات العشبية.

من جانبه قال مدير المؤسسات العلاجية الخاصة د. محمد عباس فوراوي للسوداني؛ إن وزارة الصحة لاترفض الطب البديل ولكن تطلب من ممارسيه بإرسال أعشاب للمجلس القومي للأدوية والسموم للفحص واستخراج تراخيص عمل من الوزارة، شريطة أن لايدعو بأن باستطاعتهم علاج كل الأمراض، خاصة المزمن منها.

=======================

إحالة ملف قضية خط هيثرو إلى نيابة الأموال العامة

التغيير: التيار،الخرطوم- إنعام آدم

كشف مدعي عام السودان، مولانا صلاح الدين عبدالله، أمس السبت، عن إحالة ملف الدعوى الخاص ببيع خط هيثرو لنيابة الأموال العامة تمهيداً لتحويله للمحكمة، حيث يشمل الملف متهمين آخرين عدا المتوفي والأجنبيين. وأضاف المدعي العام خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير العدل السبت، أن وزارة العدل بصدد إصلاح الاعوجاج والخاص بالنيابات المتخصصة، حيث سيتم جمعها في مبنى واحد تشرف عليه وتموله وزارة العدل حتى نبعد القيل والقال عن هذه النيابات.

================

نائب الرئيس يوجه بإلغاء الروابط القبلية في الخرطوم

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- مهند

وجه حسبو محمد عبدالرحمن، نائب رئيس الجمهورية، بإلغاء دور الروابط والأندية الجهوية بالخرطوم، ودعا حكومة ولاية الخرطوم لمنع وجود الواجهات القبلية والمناطقية في الولاية. وقال هناك 980 واجهة يجب إلغاؤها فوراً، وأضاف: ممنوع إدخال الجهويات إلى العاصمة، وطالب حسبو بتكسير الوسائل التي تكرس للجهويات والقبلية. مؤكداً أن العاصمة قومية ولايوجد مبرر لوجود تلك الواجهات، وشدد نائب الرئيس لدى مخاطبته مؤتمر تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي الذي أقامته ولاية الخرطوم أمس السبت، على مراجعة معايير وأسس قيام المحليات والولايات، وأشار إلى ضرورة إعادة النظر في هيكل ولاية الخرطوم وإنشاء هيكل يتناسب وخصوصيتها، ووجه بإنشاء مفوضية لقسمة الموارد بين المحليات والولاية وتقوية الحكم المحلي بإنزال المزيد من السلطات والصلاحيات للمحليات وتقييم تجربة اللجان الشعبية وتقويتها.

================

والي الخرطوم: 45% من سكان الولاية عبء اتحادي

الخرطوم- أميمة حسن

التغيير: آخر لحظة

شكا والى الخرطوم عبدالرحيم محمد حسين من الأعباء التي تتحملها الولاية، وقال إن 45% من سكان الولاية عبء اتحادي تتحمله ولايته يعملون في مجالات الخدمة المدنية ومؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى أعباء الوجود الأجنبي ويمثلون 3 مليون و600 ألف شخص من عدد السكان بالولاية، بجانب 529 ألف طالب جامعي و552 ألف من مواطني دولة الجنوب، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة المقدرة من الجاليات الأخرى. وطالب الوالي خلال مؤتمر الولاية لتقييم وتقويم الحكم اللامركزي أمس، طالب المؤتمرين بالتعامل مع القضايا المطروحة بجرأة في الطرح وجرأة في تقديم التوصيات.

======================

الحج والعمرة تقر بوجود تجاوزات مالية وإدارية

التغيير: آخر لحظة، البرلمان- صبري جبور

أقرت إدارة الحج والعمرة بصحة التجاوزات المالية والإدارية الواردة في تقرير المراجع العام بشأنها، وعزت التجاوزات إلى عدم وجود قانون ولوائح تضبط العمل المالي والإداري بها. وفي الأثناء كشفت لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان عن مساع لوضع قانون ولوائح لإدارة الحج والعمرة لتصبح هيئة أو مجلساً.

==================

احتجاجات بشرق النيل ضد تلكؤ السلطات في إزالة مزارع الدواجن

التغيير: الصيحة

اعتصم العشرات من الأهالي بمنطقة شرق النيل أمس احتجاجاً على   تأذيهم من وجود مزرعة للدواجن قرب مساكنهم، قالوا إنها تسببت في وفيات وإصابة المئات بداء الربو. وأفاد محرر المركز السوداني للخدمات الصحفية أن المحتجين رفعوا لافتات ترفض وجود مزرعة الدواجن وسط مساكنهم من شاكلة “أطفالنا يتنفسون روائح الدواجن القاتلة وهم يموتون الآن”، “لافتاتنا سوداء بسبب الظلم الذي نرزح تحته”، “كل المحاكم حكمت لصالح قضيتنا لكن الأحكام لم تنفذ بسبب النفوذ”. ومع تجاهل السلطات الحكومية لقضيتهم، قرر الأهالي الخروج في وقفات احتجاجية أسبوعياً، وحددوا السبت من كل أسبوع موعداً، وأطلقوا على اعتصامهم مسمى “نداء أنقذوا أهل الحديبة من دواجن الموت”. ودفعت اللجنة الشعبية للقرية بمذكرة للمجلس التشريعي لوضع حد لمعاناتهم وأبانوا أن الدواجن حصدت أرواح العديد منهم، وأن مزرعتها غير مصدقة من الجهات المختصة وتلاصق منازل القرية.

===========================

لجان الحوار تناقش علاقة السودان ب”إيران” والتحاق الشباب ب”داعش”

التغيير: الصيحة

كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية بمبادرة الحوار الوطني عن حزب الحركة الشعبية الديمقراطية د. أسامة النور، عن فتح إحدى لجان الحوار الست ملف مشاركة السودان في قوات التحالف العربي باليمن، بالإضافة إلى تطورات العلاقة مع دولة إيران وتأثيرات الخلافات الحدودية مع كل من مصر وجنوب السودان على علاقات السودان الخارجية.

ونقل محرر التغطيات بالصيحة الهضيبي ياسين عن النور قوله، إن حزبه دفع بورقة تطرقت إلى ملامح تطورات العلاقة مع إيران منذ العام 1979 بالإضافة إلى قضية العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية وضرورة تكثيف الجهود مابين الخرطوم وواشنطون عبر إدارة حوار أعمق تشارك فيه كل الأحزاب والقوى السياسية وقطاعات المجتمع المختلفة. وأوضح النور في تصريح للصيحة أن اللجنة ناقشت علاقة الحكومة في فترة من الفترات ببعض الجماعات الإسلامية في العالم العربي والإسلامي وتأثير تلك العلاقة على السودان من حيث إثارة الشكوك والظنون الدائمة، معتبراً أن تلك العلاقة جعلت السودان يظل موجوداً في قائمة الدول الراعية للإرهاب لسنوات عديدة، مؤكداً أن النقاش تطرق أيضاً إلى قضية التحاق بعض الشباب في الآونة الأخيرة بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وماقد يترتب عليه في المستقبل وضرورة معرفة من يقف وراء تصدير هذه الأفكار إلى الشباب السوداني.

=================

وفد الكونغرس الأمريكي يلتقي الحكومة والمعارضة

التغيير: التيار

قسم نواب الكونغرس الأمريكي الذين وصلوا الخرطوم فجر أمس برنامج لقاءاتهم بين الحكومة والمعارضة وبعض منظمات المجتمع المدني السوداني. ويشمل برنامج الوفد اليوم لقاء البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية، بدرالدين محمود وزير المالية والاقتصاد الوطني، إبراهيم الدخيري وزير الزراعة، حسن عبدالرحمن محافظ بنك السودان المركزي، وأخيراً إبراهيم محمود نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني لشؤون الحزب.

ويوم غد الإثنين يستقبل الوفد بالقصر الجمهوري النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول بكري حسن صالح، كما يلتقي الوفد بالسيد محمد الحسن الميرغني نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي ثم يلتقي الوفد على دفعتين بزعماء المعارضة واتحاد أصحاب العمل قبل أن يغادر الوفد الخرطوم صباح الثلاثاء.

ويضم الوفد الأمريكي بيني تومسون من الحزب الديمقراطي رئيس لجنة الأمن الداخلية مارشال سانفورد من الحزب الجمهوري عضو لجنة الأمن الداخلي ولجنة النقل والبنى التحتية، والسيدة جانيس شاكوسكي من الحزب الديمقراطي نائب رئيس الكتلة التقدمية بالكونغرس وعضو لجنة الطاقة والتجارة وعضو اللجنة الدائمة للاستخبارات بالكونغرس، والسيدة مارسيا فودج من الحزب الديمقراطي عضو لجنة التعليم الأساسي والطفولة.

===================

حملة لجمع 4 ملايين توقيع مناهضة للعقوبات الأحادية

التغيير: السوداني

أعلنت منظمات شبابية ووطنية تعمل على مناهضة العقوبات الأحادية المفروضة على السودان استمرار الحملة الرامية إلى جمع أكبر عدد من التوقيعات ضد تلك العقوبات ودخول موسوعة غنيس للأرقام القياسية. وقال جبر الدار التوم، من تحالف المنظمات الوطنية، الذي يضم مائة منظمة مشاركة في الحملة خلال مؤتمر صحفي أمس، إن العقوبات الأحادية المفروضة على البلاد لم تؤثر على الحكومة بقد ما أثرت على المواطن، مشيراً إلى أن شعار الحملة هو “لا للعقوبات لا للحرب معاً للسلام والتعايش السلمي”، وأنه سيتم توسيع نطاق الحملة لتشمل كل أنحاء البلاد.

ومن جانبها قالت رئيسة منظمة فولنتير الشبابية سارة جاد الله، إن هدف الحملة المناهضة للعقوبات هو جمع 4 ملايين توقيع على علم السودان بطول 2016 متراً، وذلك لتحطيم الرقم القياسي المسجل حالياً لدى موسوعة غنيس للأرقام القياسية، وأكدت وصول ممثلين عن الموسوعة في حال تم تحقيق نصف الرقم المطلوب، ودعت للتفريق بين الدولة السودانية التي تبقى والحكومة التي تتعاقب والحفاظ على كيان الدولة، لافتة إلى أن أكثر فئات الشعب تضرراً من تلك العقوبات الأحادية هي فئة الشباب.