نافع: "المعارضة سافوتة في أضان فيل" الوطني يعيد أمين حسن عمر للمكتب القيادي كمال عمر: استراتيجيتنا هي وحدة الشعبي والوطني هجرة 800 معلم ثانوي بالخرطوم للخارج **

نافع: “المعارضة سافوتة في أضان فيل”

 التغيير: الصيحة

سخر القيادي بالمؤتمر الوطني الدكتور نافع علي نافع من أحزاب المعارضة، ودمغها بالعجز عن إسقاط النظام، وشدد على أنها لاتملك فكرة تطرحها في الحوار الوطني مادفعها إلى مقاطعته، واصفاً إياها بأنها “سافوتة في أضان فيل”. ونقل محرر التغطيات بالصيحة الهضيبي يس، عن نافع قوله أمس، إن الأحزاب التي تسمي نفسها بقوى الإجماع الوطني لو عاشت عمر النبي نوح عليه السلام، ونام أهل المؤتمر الوطني نومة أهل الكهف، ومن بعدها استيقظوا، لوجدوا تلك الأحزاب في نفس موقعها، هذا إذا لم تتراجع إلى الوراء. وأكد نافع في ندوة المبادرة الوطنية لمساندة الحوار بضاحية الكلاكلة جنوبي الخرطوم أمس، أن الأحزاب لن تستطيع تغيير الواقع السياسي لأن سلوكها السياسي يحفل بالمتناقضات، ولأنها تراهن على الماضي، وأردف قائلاً: هؤلاء يعيشون في زمن البلوتاريا ونحن في القرن الحادي والعشرين، والآن يختلفون حول اسم الحزب. ولذلك نحن نقول لأهلنا جميعاً إن هؤلاء ظل أمرهم في تناقض إلى أن بلغ مرحلة “حضرنا ولم نجدكم”. وقطع نافع بأن الأحزاب أصبحت حالة ميئوس منها وأن الغرب نفسه أصابه الإحباط بسببها، بعد أن فشل مخططها لإنهاء حكم المؤتمر الوطني بواسطة تلك الأحزاب. منوهاً إلى أن مقاطعة أحزاب المعارضة للحوار الوطني تطابقت مع رؤية المبعوث الأمريكي السابق برستون ليمان، وأضاف: أن ليمان اقترح قيامها بالخارج وهذا لن يحدث، وقيام فترة انتقالية تفكك فيها الإنقاذ، وهذا لن يحدث. لافتاً إلى أن أمريكا والاتحاد الأوربي فرضت على الحركات المسلحة تشكيل جسم عسكري واحد حتى تكون لهم الغلبة، ولذلك تم تشكيل الجبهة الثورية، وتم إضافة حركات دارفور بغير رغبتها.

وقال القيادي بالمؤتمر الوطني إن المعارضة فشلت في الاتفاق على مدة الفترة الانتقالية وعلى الدستور أو الحكومة الانتقالية، وأضاف: هؤلاء لايمثلون أهل السودان، وهم يعترفون أنهم لايملكون عضوية تعمل لهم ثورة جماهيرية بالحديث عن الموية، ونحن نقول لهم أن مشكلات  السودان لن تحلها غير القوى الوطنية الحاكمة التي قدمت أمثلة على ذلك. وأضاف: “هؤلاء سافوتة في أضان فيل”.

** 

الوطني يعيد أمين حسن عمر للمكتب القيادي

التغيير : الصيحة

اعتمد المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني تصعيد 4 قيادات للمكتب القيادي، وعاد بموجب القرار الذي صدر فجر أمس الثلاثاء، أمين حسن عمر لأعلى مؤسسات الحزب الحاكم، بعد أن تم تجاوزه خلال المؤتمر العام في أكتوبر 2014. واعتمد المكتب القيادي للمؤتمر الوطني خلال اجتماعه بالمركز العام للحزب برئاسة الرئيس البشير تصعيد كل من محمد بشارة دوسة، أمين حسن عمر، عيسى بشرى ومها الشيخ أعضاء بالمكتب القيادي، في الخانات الشاغرة التي خلت بمغادرة عدد من القيادات لمواقع أخرى. وفي أكتوبر من العام الماضي أعيد انتخاب الأسماء القديمة بالمكتب القيادي للحزب ماعدا أمين حسن عمر، بترشيح 135 عضواً انسحب منهم 28 وجرى تصويت سري على 107 مرشحين فاز منهم 30 عضواً.  

**

كمال عمر: استراتيجيتنا هي وحدة الشعبي والوطني

التغيير:المجهر

قلل حزب المؤتمر الشعبي من اتهامات المعارضة الأخيرة بتسريب وثائقها للحوار الوطني. وأشار إلى أن نقل وقائع المؤتمر الذي شهد هذه التصريحات لم يكن دقيقاً. وكشف الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر للمجهر، بأنه اتصل هاتفياً بأحد قيادات المعارضة والذي نفى فيه صحة ماتردد، مشيراً إلى أن المتحدثين قصدوا بأن فكرة الحكومة الانتقالية هي فكرتهم وليس الشعبي، في حين أن الصحافة نقلت عكس ذلك. وأضاف بأنه عندما رفضت المعارضة الانضمام للحوار رتب الشعبي نفسه وقدم 6 أوراق من ضمنها ورقة التدابير الانتقالية، وبأطروحة مختلفة من البديل الديمقراطي الذي تقول المعارضة بأننا أخذنا منهم فكرتها. وفي سياق آخر علق عمر على الأحاديث المتداولة حول وحدة الشعبي والوطني وقال بأن الوقت الحالي التفكير والجهد كله لوحدة الوطن، وبمجرد انتهاء الحوار ستكون وحدة الشعبي والوطني من أهم استراتيجيتنا.

**

هجرة 800 معلم ثانوي بالخرطوم للخارج

التغيير: المجهر

كشف مدير عام وزارة التربية والتعليم بالخرطوم د. فتح الرحمن فضل المولى، عن هجرة 800 معلم ثانوي خارج البلاد. في وقت وجه وزير التربية بولاية الخرطوم د. فرح مصطفى بإجراء دراسة عاجلة عن هجرة المعلمين خارج السودان، ووضع مقترحات للحلول والمعالجة بواسطة مركز الدراسات الاستراتيجية التربوية. وألزم الوزير في اجتماع مجلس الوزير أمس إدارتي المرحلة الثانوية والتعليم الأساسي، بعمل خطة واضحة وعادلة في توزيع المعلمين والإجلاس والكتاب بين المدارس والمحلية، على أن تكون الأولوية للمدارس الجديدة، ورفع تقرير عن موقف المدارس ذات البيئة الجاذبة والتي تمثل 25% من مدارس الولاية، كما وجه بتسمية معلم من كل مدرسة يكون مسؤولاً عن التطوير والتدريب، بجانب حصر الوظائف الشاغرة بالولاية والمحليات مع توضيح سبب شغر هذه الوظائف.

**

6 مليارات دولار من السعودية لتنفيذ مشروعات استثمارية في السودان

 التغيير: اليوم التالي

كشف إبراهيم غندور، وزير الخارجية، أمس الثلاثاء، عن مشروعات وصفها بالضخمة تتجه المملكة العربية السعودية لتنفيذها في السودان، تقدر بأكثر من 6 مليارات دولار، دعماً لمبادرة الأمن الغذائي التي تدعمها المملكة. ووصل الرئيس عمر البشير إلى الرياض للمشاركة في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي بدأت أعمالها ليل أمس الثلاثاء، وكان في مقدمة مستقبليه في مطار الرياض خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمطار الملك خالد الدولي. وشهدت العلاقات بين الخرطوم والرياض قفزات بعد إغلاق السودان للمركز  الثقافي الإيراني بالخرطوم، ثم إعلان السودان مشاركته في عملية عاصفة الحزم العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين باليمن. وكشف غندور للشروق على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية واللاتينية بالرياض، عن مشروعات استثمارية ضخمة تتجه السعودية لتنفيذها بالسودان، تقدر بأكثر من ستة مليارات دولار. وأوضح أن الأسبوع الماضي شهد زيارة للرئيس عمر البشير إلى المملكة العربية السعودية، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، التي شهدت توقيع أربع اتفاقيات في مجالي بناء السدود والزراعة. وأضاف أن توقيع تلك الاتفاقيات جاء دعماً لمبادرة الأمن الغذائي العربي التي تدعمها المملكة، وأن السودان هو مكان تنفيذها الأول وبالتالي شهدت الزيارة توقيع اتفاق محطة كهرباء في بورتسودان بطاقة 1000 ميغاواط، وبناء سدود كجبار والشريك ودال، وهذه المشروعات الكهربائية الكبرى ستدعم مشروعات الزراعة والري.

**

عضو آلية 7+7 يتوقع غياب مشاركين عن الحوار بسبب النثريات

التغيير:اليوم التالي

كشفت آلية 7+7 عن تبني جهة سياسية موضوع استخراج نثريات للمشاركين في مؤتمر الحوار الوطني، وتوقع عثمان أبو المجد، عضو الآلية ل”اليوم التالي” غياب بعض المشاركين حال فقدانهم الأمل في النثريات، وأردف: نريد أن نسد كل الثغرات ونقفل هذا الباب. واعتبر النثرية حقاً مشروعاً. وكشف أبو المجد عن مساع خاصة قام بها، أسفرت عن وعود من جهة سياسية وليست تنفيذية لدعم نثريات الحوار لجميع المشاركين، ونوه إلى أنه كانت هناك خلافات بين أعضاء آلية الحوار حول صرف النثرية لأصحاب الظروف الخاصة منهم، مشيراً إلى اتجاه آخر داخل الآلية تبنى صرف النثرية للجميع، وقال إنه كان واحداً من هؤلاء، وأشار إلى تحديد قيمة النثرية، ولكنه قال إنها ستكون رمزية، وقال إن الحضور قد يقل إذا لم تخصص النثريات، واعتبرها مهمة لاستمرار الحوار الوطني، مشيراً إلى وجود حالات غياب وتسربات من جلسات الحوار، ورجح أن يكون سببها الظروف الاقتصادية، وقال إن النثرية ستخصص للجميع للإسهام في التنقل والترحال، مشيراً إلى أن الغالبية العظمى من المشاركين لايمتلكون وسائل نقل.

**

الكشف عن دفن 40 حاوية مشعة بمنطقة سد مروي

التغيير:آخر لحظة

كشف المدير الأسبق لهيئة الطاقة الذرية السودانية، د. محمد صديق عن دخول مواد كيميائة خطيرة للبلاد من إحدى الدول الآسيوية، أثناء عمليات حفر سد مروي، وقال إن السلطات سمحت بدخول آليات ومعدات من تلك الدولة. وأضاف صديق خلال حديثه في ورشة رفع الوعي بالمخاطر الكيميائية التي نظمها الجهاز الوطني لحظر الأسلحة الكيميائية بهيئة المواصفات أمس، أضاف أن الدولة الآسيوية استقلت هذه الفرصة وقامت بإدخال عدد 60 حاوية تحوي مواد كيميائية، وقامت بدفن 40 حاوية منها داخل مقبرتين بمنطقة السد، بينما تركت ال20 حاوية الأخرى في العراء. من جانبه حذر الخبير في مجال الكيماويات د. إبراهيم محمد أحمد من خطورة استخدام الأطفال للألعاب النارية وذات الإشعاع مشيراً إلى أن هناك أطفالا ماتوا وأصيبوا إصابات   خطيرة بسبب هذا النوع من الألعاب. ولفت إلى أن هنالك مشاكل في طرق التخلص من المتبقي من مواد المعامل الكيميائية بالجامعات.

**

المستقلون: البرلمان يهدر المال العام في سفر الوفود للخارج

التغيير: آخر لحظة

كشف نواب مستقلون بالبرلمان عن اهدار للمال العام في سفر وفود البرلمان الخارجية، وقال إن سفر الوفود لايراعى فيه معيار العدالة في الاختيار، بجانب صرف مليارات الجنيهات في النثريات وركوب طائرات “فيرست كلاس” بصورة وصفوها بالشاذة جداً. وقطع الناطق باسم النواب المستقلين، مبارك النور، في مؤتمر صحفي بالبرلمان أمس بأن تمثيلهم في الوفود الخارجية ضعيف جداً، وقال: “الوفود فيها خمج وماداير أقول فساد”، منوهاً إلى أن وفد الهيئة التشريعية الذي سافر إلى سويسرا للمشاركة في جلسة مجلس حقوق الإنسان يضم 15 شخصاً وصرف مبالغ كبيرة، واعتبر الأمر إهداراً للمال العام، وتساءل النور “ماذا يعمل هذا العدد الضخم الذي يحضر مؤتمراً ليقدم فيه وزير العدل كلمات في خمس دقائق” وأشار إلى أن الأمر لايستحق أكثر من شخصين.

**

النفط: 10% من محطات الوقود مخالة للوائح

التغيير: آخر لحظة

هددت وزارة النفط والغاز باتخاذ عقوبات صارمة في مواجهة محطات توزيع المواد البترولية التي لاتلتزم باللوائح والإجراءات، وكشفت الوزارة في الوقت ذاته عن وجود 30 شركة توزيع مواد بترولية، بجانب 1300 محطة خدمة بالبلاد، وقالت إن 10% مخالفة للوائح والإجراءات. وشددت الوزارة على ضرورة تسريع وتيرة التفتيش الدوري للمستودعات ومحطات الخدمة. وأكد وزير النفط د. محمد زايد حرص وزارته على الحفاظ على سلامة مستخدمي المواد البترولية، وأشار خلال حديثه في ورشة بالوزارة أمس إلى أهمية مشروعات الإسكادا ومشروع التتبع لناقلات الوقود وحوسبة محطات الخدمة في توفير البيانات التي تساعد على التخطيط السليم.

**

محاكمة 27 شخصاً بتهمة الردة عن الإسلام

 التغيير:الصيحة

شرعت محكمة جنايات حي النصر برئاسة القاضي محمد عثمان، في استجواب 27 متهماً بالردة عن الإسلام بعدما أنكروا الأحاديث النبوية الشريفة. ونقلت محررة الشؤون العدلية بالصيحة ياسمين نور الدين، عن المتهمين بالردة قولهم أمام المحكمة أمس، إنهم لايعترفون بالأحاديث النبوية وإنهم يعترفون بالقرآن الكريم فقط وبشهادة “لا إله إلا الله”. وبرر المتهمون موقفهم بأن السنن والأحاديث محرفة وأن القرآن الكريم غير محرف. وكانت شرطة حي النصر قد ألقت القبض على المتهمين في ندوة جماهيرية أقيمت في سوق “قورو” بمنطقة مايو جنوب الخرطوم وهم يجاهرون بإنكارهم للأحاديث النبوية الشريفة، واقتادتهم الشرطة إلى القسم وحررت ضدهم بلاغات تحت المادة 26 من القانون الجنائي الردة.

**

مذكرة لوزير العدل عن شبهة فساد وتجاوزات بالإدارة العامة للسجون

التغيير:الصيحة

كشف اللواء شرطة حقوقي حسن يحيى زكريا عن تقدمه بتقارير مكتوبة لمدير عام قوات الشرطة قبيل إحالته للمعاش عن تجاوزات لمدير الإدارة العامة للسجون وقتها اللواء شرطة أبو عبيدة سليمان عوض الكريم حالياً برتبة “الفريق شرطة”. وقال في مذكرة قدمها المحامي واستشاري القانون اللواء دكتور الطيب عبدالجليل لوزير العدل إن التقارير المكتوبة على المخالفات المنسوبة والمسندة لمدير الإدارة العامة للسجون والإصلاح أفضت إلى تشكيل مجلس تحقيق في مواجهة الإدارة العامة للسجون والإصلاح، كما أفضت إلى تشكيل مجلس تحقيق في مواجهة مدير الإدارة العامة للسجون والإصلاح والجهة الآمرة بالتشكيل مدير عام قوات الشرطة وحسب المذكرة فإن المجلس كان برئاسة المرحوم الفريق دكتور الهادي النور وعضوية اللواء شرطة وقتها فتح الرحمن عثمان حالياً برتبة الفريق شرطة، العميد شرطة دكتور كرار يس حالياً بالمعاش. وأفاد الطلب المقدم عن وجود مخالفات تتمثل في هروب بعض نزلاء الحق العام والخاص من بينهم تجار سلاح ومدين لجهاز الأمن والمخابرات الوطني والتعامل مع نزلاء شيكات وتجهيز غرف خاصة لهم بسجن أم درمان والهدى لما يعد مخالفاً للقانون واللوائح السجينية والإبقاء على سجين من دولة عربية بغرف VIP بمستشفى ساهرون وبغرف الضباط بجناح الفريق أول عبدالله حسن سالم وجناح الفريق أول الحضيري كما تناولت التجاوزات نقل فقراء النزلاء بالسجون دون دراسة حالة أو كشف طبي لهم وتشغيلهم في معسكرات كبار ملاك المشاريع الزراعية وتعريض حياتهم إلى الموت والأمراض المتوطنة كما حوت المذكرة تجاوزات مالية بلجنة غذاءات السجون بتحفيز عدد 47 عضواً باللجنة لاصلة لهم بأعمال اللجنة بينهم بعض قيادات الشرطة بهيئة الشؤون المالية برئاسة الشرطة وتجاوزات مالية في نثرية سجن الهدى وشبهة التعاون مع محكومين بالسجن في أعمال تعاقدية خاصة بإدارة كافتيريات وتصنيع دفارات نقل عن نزلاء وتصنيع سرائر النزلاء والإهمال في حفظ المال العام بشأن سجن الجبل الأعور الزراعي وممارسات مخجلة في سجن النساء، وإطلاق سراح محكوم بالمؤبد في جرائم المخدرات. والتمس مقدم الطلب اللواء حسن يحيى زكريا تحريك إجراءات جنائية في مواجهة مدير عام قوات الشرطة ومدير الإدارة العام للسجون ورفع الحصانة الإجرائية عنه للتحقيق في الإتهامات الواردة في الطلب لوزير العدل. والطلب الذي تحصلت التيار على نسخة منه معنون إلى رئيس المجلس الوطني بالهيئة التشريعية القومية ووزير الداخلية.

**

استئناف مفاوضات المنطقتين ودارفور 18 نوفمبر

 التغيير:السوداني

أعلن الاتحاد الأفريقي توجيه الدعوات للمفاوضات بين الحكومة والحركات المسلحة حول المنطقتين وإقليم دارفور في الفترة من 18 و19 من نوفمبر الحالي، بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، تحت رعاية الآلية الأفريقية رفيعة المستوى حول وقف العدائيات. وقال رئيس مكتب اتصال الاتحاد الأفريقي بالخرطوم، السفير محمود كان، إن الاتحاد الإفريقي سلم دعوات المشاركة إلى وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، من جانب الحكومة، ورؤساء الحركات المسلحة. وأضاف كان، في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن المفاوضات ستكون عبر مسارين حول وقف العدائيات بين الحكومة والحركات المسلحة الدارفورية من جهة، وقطاع الشمال فيما يختص بالمنطقتين جنوب كردفان والنيل الأزرق من جهة أخرى خلال يومي الأربعاء والخميس.

**

غندور: وجود القوات السودانية في اليمن انحياز للشرعية وليس دبلوماسية مصالح

 التغيير :السوداني

قال وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور، إن وجود القوات المسلحة السودانية في اليمن يأتي انحيازاً للشرعية وليس في إطار دبلوماسية المصالح. وأضاف غندور في تصريحات صحفية بالرياض أمس أن السودان يدعم عودة الاستقرار والسلام لربوع اليمن، ومشاركتنا في التحالف بُنِيت على قاعدة الوقوف إلى جانب الشرعية، والحكومة المعترف بها في هذا البلد في إشارة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي. وخلال الفترة الماضية، وصل عدد من القوات السودانية إلى مدينة عدن، جنوبي اليمن.