انطلاق اجتماعات المعارضة بباريس أوامر بالقبض على الكاردينال و4 صحفيين رياضيين طلاب الأهلية ينضمون لاعتصام الأساتذة ويغلقون القاعات قطاع الشمال يوافق على التفاوض مع الحكومة على أساس الحل الشامل **

انطلاق اجتماعات المعارضة بباريس

التغيير : اليوم التالي

بدأت اجتماعات باريس وسط تكتم شديد بمشاركة كافة الجهات المعنية، وبحضور عدد من المبعوثين الدوليين من أمريكا وأوربا، وعدد من ممثلي الدول الأخرى، الذين جرت تسميتهم بالشركاء الدوليين. وقرر المنظمون للاجتماعات نقلها خارج باريس إلى منطقة لم يعلن عنها، وطالبوا جميع المشاركين بعدم الإدلاء بأي تصريحات عن نقاشات الاجتماعات وماتتوصل إليه. وكشفت مصادر اليوم التالي أمس الأربعاء عن أن الاجتماعات ستناقش قضايا توحيد الرؤية السياسية بشأن حل القضايا الشاملة، وكيفية التعامل مع قضايا المنطقتين ودارفور، وقالت المصادر إن قيادة الحركات المسلحة الدارفورية طالبوا بأن تكون دارفور أولوية في الحل السياسي ومناقشة قضايا الحكم في السودان، وأوضحت أن الجانب الأمريكي ينادي بالتوصل إلى اتفاق لوقف العدائيات والاهتمام بتوحيد المعارضة قبل الدخول في مفاوضات شاملة مع الحكومة. وقالت المصادر إن الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، الذي يشارك في الاجتماعات، يحاول إنجاح لم الشمل لتجاوز الانقسام السابق في الجبهة الثورية على أسس نداء السودان، وتوقعت أن يخرج الاجتماع ببيان يعلن فيه إعادة توحيد المعارضة على أسس نداء السودان والانخراط في التفاوض وفق دعوة الاتحاد الأفريقي، مع تقديم عدد من الشروط للحكومة لتهيئة المناخ وإعادة بناء الثقة، مع عدم الحماس لتحديد أي وقت للانخراط في المؤتمر التحضيري. وطبقاً للمصادر فإن فاروق أبو عيسى سينوب عن أحزاب المعارضة في الاجتماعات مع المهدي. وكشفت المصادر، عن أن شخصية أوربية سبق وأن عملت مبعوثة خاصة للسودان تشرف على تطوير البرنامج السياسي والتفاوض وكيفية الوصول لحل شامل.

**

أوامر بالقبض على الكاردينال و4 صحفيين رياضيين

التغيير: آخر لحظة

كشف سكرتير الاتحاد العام لكرة القدم عضو البرلمان، مجدي شمس الدين، عن تحريك إجراءات جنائية في مواجهة رئيس نادي الهلال أشرف الكاردينال وعدد من الصحفيين الرياضيين، وقال إنهم يحملون الآن أمر قبض بحق الكاردينال وصحفيين، بسبب ما أسماها إساءات واتهامات بالفساد رموا بها الاتحاد مؤخراً. وقطع مجدي بعدم التراجع عن القرارات التي اتخذها الاتحاد في مواجهة فريقي الهلال والأمل، وأنهم لن يقبلوا أي وساطات حكومية. في وقت يمثل وزير الشباب والرياضة الاتحادي حيدر قالوكوما، أمام البرلمان اليوم بشأن أزمة الدوري الممتاز. ونفى مجدي في تصريحات محدودة بالبرلمان أمس وجود فساد بالاتحاد على نحو ما أثاره رئيس الهلال وبعض الصحفيين، ولفت إلى أن هذا الأمر تدحضه تقارير المراجع العام التي لم تؤكد شيئاً من هذا القبيل، واعتبر وصف الكاردينال لهم بأنهم يتخذون قراراتهم في “صحن زلابية” بمنزل جمال الوالي، فيه إساءة للاتحاد. وأكد عدم وجود مخالفة قانونية في جمعه بين عضوية البرلمان وسكرتير الاتحاد، وقال: لايوجد تعارض، وتلقيت تهنئة من الاتحاد الأفريقي بفوزي بمقعد برلماني وأضاف “الشيء المرفوض تدخل السياسة في الرياضة”.

**

طلاب الأهلية ينضمون لاعتصام الأساتذة ويغلقون القاعات

التغيير: التيار

أغلق بعض طلاب جامعة أم درمان الأهلية، أمس الأول قاعات الدراسة، وأعلنوا دخولهم في اعتصام سلمي. وحصلت التيار على نسخة من بيان أصدره طلاب كلية الهندسة أعلنوا الاعتصام السلمي، وقالوا إن الأسباب هي نقص الأساتذة ومساعدي التدريس، نقص المعامل، تأخير إعلان النتائج، عدم إكمال المقررات في الوقت المحدد لها، وقلة عدد القاعات بالنسبة لعدد الطلاب. فيما أعلن أيضاً طلاب كلية المختبرات انضمامهم إلى اعتصام الاساتذة لجهة استمرار الامتحانات بالرغم من تعطل الدراسة. وعلمت التيار أن إدارة الجامعة استجابت لجزء من مطالب الاساتذة ورفعت مرتباتهم، إلا أن الاساتذة رفعوا سقف مطالبهم بإقالة بعض مسؤولي الإدارة بالجامعة. فيما حذر بعض أساتذة الجامعة من تفاقم الوضع لجهة قرب بداية الدراسة للعام الدراسي 2015-2016 فيما لايزال اعتصام الأساتذة مستمراً.

**

قطاع الشمال يوافق على التفاوض مع الحكومة على أساس الحل الشامل

التغيير : المجهر

أكد الأمين العام للحركة الشعبية قطاع الشمال ورئيس وفدها للتفاوض ياسر عرمان، تسلم الحركة دعوة من الآلية الرفيعة التابعة للاتحاد الأفريقي لاستئناف الجولة العاشرة للمفاوضات مع الحكومة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في يومي الثامن عشر والتاسع عشر من الشهر الحالي. ورحب بالدعوة التي ستبحث وقف العدائيات وتوصيل المساعدات الإنسانية، مجدداً أن الحركة لن تقبل بغير الحل الشامل ووقف للعدائيات من الكرمك إلى الجنينة. وقال عرمان أمس الأربعاء إن دعوة الآلية الأفريقية وصلت إلى حركته لحضور الجولة العاشرة مع وفد الحكومة، مؤكداً أن الجولة ستبحث عملية وقف العدائيات لأغراض إنسانية.

**

برلمانية تكشف عن منح دراسية مصرية لأبناء مناطق سودانية متاخمة لحلايب

التغيير: اليوم التالي

كشفت نائبة برلمانية عن دوائر ولاية البحر الأحمر، عن منح دراسية من قبل الحكومة المصرية تم توزيعها على المئات من أبناء المناطق المجاورة لمحلية حلايب، وقالت النائبة التي طلبت حجب اسمها، إن الحكومة المصرية بدأت في توزيع منح دراسية بالجامعات والمدارس العليا المصرية على أبناء المناطق السودانية المتاخمة لها، ورأت أن ذلك محاولة من جانب الحكومة المصرية لاستقطاب أبناء تلك القبائل، ولفتت إلى أن الاستقطاب وصل لمناطق في العمق السوداني المتاخم للحدود المصرية، وكشفت عن تعذر افتتاح المعابر البرية بين البلدين حتى الآن بصورة رسمية لعدم وجود نقطة حدود فاصلة بين السودان ومصر.

**

تدشين خدمة التنقل برقم هاتف واحد بين الشركات

التغيير: آخر لحظة

دشنت وزارة الاتصالات خدمة حرية التنقل برقم المشترك بين شركات الهاتف السيار، وقالت وزيرة الوزارة تهاني عبدالله في مؤتمر صحفي أمس، إن هذه الخدمة مطلب دولي، بتوجيه من الاتحاد الدولي للاتصالات ووزراء الاتصالات العرب والأفارقة، وأكدت تفاعل شركات الاتصالات مع الخدمة بالمحافظة على موقع السودان ضمن الدول المتقدمة. من جانبه كشف مدير هيئة الاتصالات المهندس يحيى عبدالله عن مشاريع الهيئة خلال الفترة المقبلة، والتي قال إنها تتمثل في تدشين مشروع تلقي الشكاوى واستكمال الربط بالرقم الوطني، مشيراً إلى أن تكلفة خدمة التنقل بالرقم تتحملها الشركات.

**

الجفاف يهدد بنفوق 40 ألف رأس من الماشية بالبطانة

 التغيير: الصيحة

حذر المجلس تشريعي محلية البطانة بولاية القضارف من فجوة غذائية نتيجة للجفاف الذي اجتاح المراعي ومصادر المياه بالبطانة، وشدد على أن أكثر من 40 ألف رأس من الماشية مهددة بالنفوق. ونقل مدير مكتب الصيحة بالقضارف عمار عوض، عن عضو تشريعي محلية البطانة إسماعيل عبدالله حماد قوله أمس، إن أكثر من 40 ألف رأس من الماشية تعاني من نقص الأعلاف ومهددة بالنفوق لنضوب الحفائر وضعف سعتها التخزينية نتيجة لشح أمطار هذا العام.

**

الاتحادي الأصل يقترح تكوين حكومة ائتلافية

 التغيير: الصيحة

صوب الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل انتقادات حادة ضد المؤتمر الوطني، وقال إنه يعيش حالة من التفلت وغياب المؤسسية. ونقل محرر الشؤون الحزبية ب”الصيحة” الهضيبي ياسين، عن القيادي بالحزب الاتحادي الأصل، عمر حمزة، قوله أمس، إن مايرد على لسان قيادات المؤتمر الوطني حول مقترح تكوين الحكومة سواء أن كانت قومية أو انتقالية يتناقض مع موقف وتأكيدات الرئيس البشير في الالتزام التام بكل مايرد في مخرجات الحوار الوطني. وشدد حمزة بأن حزبه متمسك برؤيته التي دفع بها إلى لجان الحوار حول الحكومة الائتلافية وإجراء انتخابات شفافة ونزيهة بمراقبة المجتمع الدولي.

**

أمين وسبدرات يثيران قضية حق الولايات في انتخاب ولاتهم بالبرلمان

التغيير: التيار

أعادت قضية تقييم وتقويم تجربة الحكم الفيدرالي بالبلاد خلافات الحزب الحاكم إلى السطح مجدداً، وعد القيادي بالمؤتمر الوطني النائب البرلماني أمين حسن عمر، تعيين الولاة عن طريق رئيس الجمهورية أمراً عارضاً، وقال عمر في مداخلته بالبرلمان أول أمس الثلاثاء حول تقييم تجربة الحكم اللامركزي: إذا كان أهل الولاية لايستطيعوا أن ينتخبوا واليهم، لايمكن أن نثق فيهم لانتخاب رئيسهم. فيما دعا النائب البرلماني ووزير ديوان الحكم الاتحادي الأسبق عبدالباسط سبدرات، لضرورة الحديث عن حقوق الولايات في قضية تقويم الحكم اللامركزي، من حيث قضية تعيين الولاة خطأها وصوابها، والحديث عن حقوق مواطني الولاية.

**

الاتحاد الأفريقي يواصل اتصالاته لإقناع عبدالواحد بالمشاركة في المفاوضات

التغيير: السوداني

قال الاتحاد الأفريقي إن اتصالاته لاتزال مستمرة مع زعيم حركة تحرير السودان عبدالواحد محمد نور، لإقناعه بالمشاركة في المفاوضات حول المنطقتين ودارفور في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في يومي الثامن عشر والتاسع عشر من نوفمبر الجاري، في وقت أعلن فيه موافقة الخرطوم على المشاركة في جولة المفاوضات التي تضم مسلحي دارفور بجانب قطاع الشمال. وقال رئيس مكتب الاتحاد الأفريقي بالخرطوم محمود كان، إن الاتحاد لايزال مواصلاً اتصالاته مع نور لإقناعه بالمشاركة، وينتظر منه الرد، مشيراً إلى موافقة رئيس العدل والمساواة جبريل إبراهيم وزعيم حركة تحرير السودان مني أركو مناوي ورئيس الحركة الشعبية شمال مالك عقار، على المشاركة في المحادثات. وأشار كان إلى أن الحكومة حريصة على المشاركة في الجولة للتوصل لاتفاق إيقاف العدائيات.

**

البرلمان يرفض توصية تتعلق بالحكم الاتحادي

التغيير: السوداني

رفض نواب البرلمان بأغلبية ساحقة إجازة 64 توصية تتعلق بالحكم الاتحادي نتجت عن مداولاتهم عن أوراق خصصت لتقييم تجربة الهيئة التشريعية القومية “المجلس الوطني ومجلس الولايات”، وتقييم تجربة الحكم الفيدرالي بالبلاد وورقة خاصة بتقييم مجلس الولايات. وجاء رفض النواب تمرير التوصيات عقب “نقطة نظام” تقدم بها عبدالباسط سبدرات الذي استفسر عن الجهة التي قامت بصياغة التوصيات، وعندما علم الحضور بأن الجهة هي السكرتارية قال سبدرات إنه ليس من حقها صياغة توصيات وإن هذا يتطلب تشكيل لجنة من قبل نواب البرلمان، ما أدى لأن يسقط النواب جميع التوصيات.