*الصحة: مستشفى الذرة بات خطراً على حياة المواطنين *ضبط ثاني شحنة مخدرات بميناء بورتسودان في غضون أسبوعين *حركات سلام دارفور تطالب بإبعاد أمين حسن عمر من جلسات الحوار *مستشفى حكومي بالخرطوم يحتجز مريضة بسبب 11 ألف جنيه *الوطني: مطالب عرمان للسعودية بعدم تمويل السدود "خيانة وطنية"

الصحة: مستشفى الذرة بات خطراً على حياة المواطنين

التغيير: الصيحة

قالت وزارة الصحة الاتحادية إن مستشفى الذرة تشكل خطراً على حياة المواطنين من خلال وجود أجهزة قديمة بها يصل إشعاعها لخارج المستشفى الأمر الذي يشكل خطورة على حياة المواطنين، وكشف مراقب عام المعامل بالوزارة دكتور خليل عباس إبراهيم دخول البلاد أجهزة تشخيصية مستعملة يصل سعر الجهاز أحياناً إلى 50 ألف دولار، مشيراً إلى أن هذه الأجهزة تعمل لمدة عام واحد لتصبح غير صالحة للاستخدام ونوه إلى أنه يصعب التخلص منها لجهة أنها تصبح أجهزة مشعة ضارة بصحة البيئة.

ضبط ثاني شحنة مخدرات بميناء بورتسودان في غضون أسبوعين

التغيير: التيار، بورتسودان- عوض الباري محمد طه

ضبطت شرطة جمارك ميناء بورتسودان الجنوبي، شحنة جديدة من المخدرات هي الثانية من نوعها في غضون أسبوعين، حوت على 108 كراتين في حاوية عشرين قدماً بنية اللون، بها كمية كبيرة من عقاري التامول والتيدول من مشتقات “الترامادول” وهي من العقارات المسببة للادمان والهلوسة، وقال العقيد محمد الحسن عباس، مدير دائرة جمارك ميناء بورتسودان بالإنابة، في تصريحات صحفية أمس السبت، إن الكمية المضبوطة أكثر من 2مليون و600 ألف حبة زنة 220 جراماً، إضافة إلى كمية من المنشطات الجنسية “فياجرا” زنة 130 جراماً، وأضاف عباس أن أوراق الشحنة ومستنداتها على أنها مستلزمات طبية إلا أنه عاد ثانية وقال إن الترامادول مصنف في قائمة الأفيون الصناعي، وأضاف مدير دائرة الجمارك إن السلطات فتحت بلاغاً في مواجهة المورد بموجب قانون الجمارك والمخدرات. وأبلغت مصادر مطلعة التيار أن إدارة مكافحة التهريب في الميناء ضبطت حاوية المخدرات في وقت متأخر من نهار الأربعاء الماضي. وقالت: “السلطات أحاطت الأمر بسرية تامة لمزيد من الاجراءات التي تقود إلى المتورطين في استجلابها”.

وكانت السلطات قد ضبطت قبل أسبوعين حاوية تحتوي على شحنة مخدرات، تتكون من حشيش مصنع وحبوب مخدرة تقدر بنحو 650 كيلوجراماً، مخبأة داخل شحنة ثلاجات من نوع “ديب فريزر”، مشحونة داخل الحاوية وقدرت قيمتها بنحو 21 مليار جنيه سوداني.

=======================

 

حركات سلام دارفور تطالب بإبعاد أمين حسن عمر من جلسات الحوار

التغيير: المجهر،الخرطوم- سيف جامع

طالب الناطق الرسمي باسم مجلس حركات سلام دارفور رئيس حركة العدل الثورية مهندس محمود تيراب، بإبعاد مسؤول مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر من جلسات الحوار الوطني. وقال تيراب ل”المجهر”: نحذر من دور أمين حسن عمر في الحوار وإفشاله، لأنه يسعى إلى عدم الوحدة وتفكيك السودان وتجزئة مجتمعاته. وقال إن أمين حسن عمر لايدري أننا أتينا للسلام تلبية لنداء رئيس الجمهورية، وسوف نظل متمسكين بالسلام وداعمين لمسيرة الحوار الذي دعا له الرئيس البشير. وأضاف: إذا كان أمين حسن عمر يملك الوطن “فليطردنا منه”، لكننا نقول له نحن باقون وصامدون وسنواصل الحوار إلى أن نصل إلى المخرجات، لأننا نأمل في الكثير لحل مشكلات البلاد.

مستشفى حكومي بالخرطوم يحتجز مريضة بسبب 11 ألف جنيه

التغيير: آخر لحظة، البرلمان- صبري

كشف رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان، أحمد الشايب، عن حبس مستشفى حكومي معروف بالخرطوم امرأة مريضة لمدة ثلاثة أيام، عجزت عن سداد مبلغ 34 ألف جنيه، بعد أن سددت منه 23 ألف جنيه، عبارة عن رسوم وتكلفة علاج بالمستشفى، وقال: ” إلا أن إدارة المستشفى تمسكت بدفع المبلغ كاملاً، الأمر الذي أدى إلى حجزها، ولم يفرج عنها إلا بعد تدخل ديوان الزكاة”. وتحسر الشايب على الخطوة وقال: “دا شيء قبيح”.

الوطني: مطالب عرمان للسعودية بعدم تمويل السدود “خيانة وطنية”

التغيير:السوداني

استنكر حزب المؤتمر الوطني، رفض الأمين العام للحركة الشعبية، ياسر عرمان، الاتفاق الذي وقعته الحكومة مع المملكة العربية السعودية، لبناء سدود في ولايتي الشمالية ونهر النيل، واعتبره أمراً خطيراً وخيانة كبرى للوطن، في وقت أعلن فيه الوطني جاهزيته لتلبية دعوة الوساطة الأفريقية باستئناف المفاوضات مع المتمردين بقلب مفتوح وإرادة قوية لوضع حد لمعاناة المواطنين في المنطقتين. وقال نائب رئيس الحزب للشؤون التنظيمية إبراهيم محمود حامد، في مؤتمر صحفي بالمركز العام أمس، إن الحركة الشعبية سبب رئيسي في معاناة أهل السودان، وإنها ظلت تشعل الحروب منذ سنوات طويلة، وعلى حقب الحكومات المختلفة، وأضاف: في الوقت الذي يجتمع فيه أهل السودان للحوار لإيجاد حلول دعماً للسلام والاستقرار الاقتصادي والأمني، ويبذل الوطني والأحزاب المختلفة قصارى جهدهم لمعالجة مشكلات السودان؛ يأتي عرمان بتصريحات غريبة ويطلب من المملكة العربية السعودية عدم مساعدة السودان وهذا شيء غريب، وأردف: حتى الأمريكان تعجبوا من سلوك المعارضين السودانيين وهم يطالبونهم بحصار دولتهم وزيادة العقوبات عليها.

============================

وزارة الصحة بالخرطوم: تزايد في أعداد مرضى السكري

التغيير: المجهر، الخرطوم- فاطمة عوض

أقرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم بتزايد أعداد مرضى السكري، كاشفة عن تردد 500 مريض يومياً على مركز جابر أبو العز و 200 حالة مضاعفات بالمرض على عيادة المركز يومياً، مؤكدة وجود 8 آلاف مريض بقسم العناية بالقدم واصفة الوضع بالمخيف، فيما طالبت إدارة مركز جابر أبو العز بإنشاء مراكز للعلاج في كل من أم درمان وبحري لتخفيف ازدحام وتكدس المرضى. وقال وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة إن مرض السكري ظل هاجساً للدولة والمواطن معاً.

وشدد خلال مخاطبته أمس الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري بمركز جابر أبو العز التخصصي لمرض السكري بالخرطوم، على ضرورة التوعية بمخاطر المرض للتخفيف من حدته وتقليل الإصابات. وكشف حميدة عن مجهودات كبيرة لتحويل علاج السكري إلى مظلة التأمين الصحي، مؤكداً اهتمام وزارته بتمويل علاج أنسولين الأطفال، معلناً عن افتتاح مركز بدر بأمبدة لعلاج السكري في غضون الأسابيع القادمة، ومركزي هاشم مصطفى ببحري ومركز ود عجيب بالعزوزاب جنوب الخرطوم سيتم افتتاحهما لاحقاً.

========================

الشعبي: بيان باريس يعول على الأماني

التغيير: اليوم التالي

قالت سهير أحمد صلاح، مسؤولة النساء بحزب المؤتمر الشعبي، إن بيان قوى “نداء السودان” لم يأت بجديد، ووصفته بالمكرر وغير الواقعي، مشيرة إلى أنه لم يلامس المشكلات الحقيقية، ولم يخاطب القضايا المطروحة، وأشارت في تصريح ل”سونا” إلى أن البيان يعول كثيراً على الأماني وأشياء غير حقيقية، متسائلة: أين حملة مايسمى “ارحل” التي لم يتجاوب معها الشارع؟ مشيرة إلى أن الشارع متفائل بالحوار الوطني، داعية المعارضة أن تكون على قدر المسؤولية.

==================

آلية أهل الشأن تطالب بإشراكها في المفاوضات

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- رندا عبدالله

أعلنت الآلية التمهيدية لمبادرة أهل الشأن حول قضايا المنطقتين، النيل الأزرق وجنوب كردفان، عن جمع توقيعات لأكثر من 256 شخصاً وتسليم مذكرة إلى رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان، دعت من خلالها إلى إشراك أهل الشأن في المفاوضات خلال الجولة العاشرة المتوقع إجراؤها في نوفمبر الجاري، وقال أبشر رفاي، رئيس الآلية، إن هناك من يحاول إقصاء أهل المنطقتين من منبر المفاوضات والحيلولة دون اللحاق به في مسعى لاستمرار الحرب وتحقيق أغراض خاصة، ونوه خلال ندوة عن مستقبل قضايا المنطقتين، إلى أن أهل المنطقتين لديهم رؤية تشخيصية واضحة في قضايا ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، مؤكداً أن المشكلة تظل مركزية ذات بعد ولائي مايوجب البحث عن حلول لها، وقطع برفض أبناء جنوب كردفان الوصاية التي تحاول بعض القوى الإقليمية والدولية فرضها على المنطقة سواء كانت بعثة إيقاد أو الإدارة الأمريكية ممثلة في شخص المبعوث الأمريكي، في وقت شكا ممثل الدائرة 5 بالبرلمان نائب رئيس الآلية، كمندان جودة، من تدهور الأوضاع التعليمية والصحية في ولاية النيل الأزرق، الأمر الذي خلف حالة من الفاقد التربوي بالمنطقة، بالإضافة إلى نزوح آلاف ولجوء عدد كبير من المواطنين إلى بلدان الجوار.

=================

قرار بمنع قطع الأشجار بالخرطوم

التغيير: آخر لحظة

أعلن معتمد محلية الخرطوم الفريق ركن أحمد علي عثمان أبو شنب عن تنفيذ خطة إسعافية معنية بمنع قطع الأشجار من الشوارع الرئيسية وتعميم زراعة النخيل في كل الطرق الرئيسية بزراعة 3 آلاف شجرة نخيل، بجانب تجميل كل واجهات المباني في الشوارع السيادية، مع طلاء جميع الأرصفة وتخطيط الطرق. ولفت أبو شنب ل “أس أم سي” إلى أن الخطة تشمل تصحيح الأوضاع ومعالجة التردي الواضح في بعض الحدائق ومشروعات الخضرة في الشوارع الرئيسية وفي مقدمتها شارع النيل وعبيد ختم والستين.

======================

طعن للمحكمة حول اختلاسات في مال العلاج بالجمارك

التغيير: الصيحة

دفع المحامي الدكتور الطيب عبد الجليل بإنذار قانوني إلى هيئة الجمارك طالبها فيه بتنفيذ قرار محكمة الشرطة العليا بإحالة رقيب بالجمارك والذي عمل سكرتيراً سابقاً بمكتب مدير عام الجمارك الأسبق الفريق صلاح الشيخ، وموظف ببنك إسلامي بالخرطوم، وموظف آخر بالتأمينات إلى نيابة الأموال العامة لمحاكمتهم في تجاوزات مالية من أموال العلاج بالخارج بالجمارك، والتي بلغت 103 شيكات حولها المتهمون الثلاثة إلى منفعتهم الشخصية.

ونقل مسؤول القضايا والحوادث بالصيحة حافظ الخير عن المحامي الطيب قوله أمس، إن على هيئة الجمارك العمل بقرار محكمة الشرطة العليا وتنفيذه على وجه السرعة حتى ينال موكله الرقيب “ح” محاكمة عادلة ومنصفة، وأمهل الطيب الجمارك 72 ساعة للرد على الإنذار.

==================

الخارجية تدين تفجيرات فرنسا

التغيير: الصيحة

أدان السودان أحداث العنف التي ضربت فرنسا ليل أمس الأول وأسفرت عن عدد من الضحايا، وأكدت وزارة الخارجية سلامة أفراد الجالية السودانية، وقطعت بعدم إصابة أي فرد في التفجيرات الأخيرة التي هزت العاصمة باريس وخلفت 128 قتيلاً وأكثر من 180 جريحاً.

ونقل محرر الصيحة بوزارة الخارجية محمد جادين عن الناطق الرسمي باسم الخارجية، السفير علي الصادق قوله أمس “لم يتعرض أي سوداني في فرنسا لإصابة في الأحداث الأخيرة ونطمئن الجميع أن أفراد الجالية بخير”. وقالت وزارة الخارجية في بيان أمس إنها تدين بأقوى العبارات حوادث العنف الآثمة التي وقعت مساء أمس في عدة مناطق بالعاصمة الفرنسية باريس وأسفرت عن مقتل عشرات الضحايا وجرح المئات من الأبرياء.

وشن ثمانية مسلحين على الأقل ليل أمس الأول، يرتدون سترات ناسفة اعتداءات على ستة مواقع ليل الجمعة في العاصمة الفرنسية في أعنف هجمات تشهدها أوربا منذ الاعتداءات على قطارات مدريد 2004، ما دفع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى إعلان حالة الطواريء في البلاد وإغلاق الحدود، بينما أعرب العالم عن إدانته وغضبه.

=========================

الحكومة تأمل في إجراء مصر تحقيقات حول احتجاز سودانيين

التغيير: السوداني، الخرطوم- سوسن

قالت وزارة الخارجية إنها تثق في نظيرتها المصرية لإجراء التحقيقات اللازمة بشأن ما أوردته السفارة السودانية في مصر حول حملات تفتيش واحتجازات طالت سودانيين متواجدين بمصر.

وشدد المتحدث باسم الوزارة السفير علي الصادق في تصريحات صحفية أمس، أن سفارة السودان بمصر لديها توجيهات برعاية شؤون السودانيين والتأكد من حسن معاملتهم وأوضاعهم عامة، وأضاف أن السفارة تتابع وتنسق مع الخارجية المصرية والجهات ذات الصلة لمعرفة الأسباب وتداعيات عمليات الاحتجاز والتفتيش، ولفت إلى أن العلاقة بين الخرطوم والقاهرة كفيلة بتجاوز أي سوء فهم أو سوء معاملة يتعرض لها البعض على المستويات الدنيا في البلد المضيف. ووصف قنصل السودان بمصر السفير خالد الشيخ في وقت سابق معاملة السلطات المصرية للسودانيين “بالفظة”؛ ونبه إلى وجود حملات ممنهجة ضد من لا يحملون جوازاً أو إقامة بمصر.