شعبة الصيدليات تتوقع أزمة في الدواء برلمانيون: الغاز يباع ليلاً والوزير يحرض المواطنين.. المراجع: مخالفات مالية بمؤسسات حكومية بولاية الجزيرة الخارجية تتكتم على تقرير سفارتنا بالقاهرة لحين مثول الوزير أمام البرلمان بالإثنين السودان يحتج على إيواء فرنسا للحركات المسلحة **

شعبة الصيدليات تتوقع أزمة في الدواء

التغيير : اليوم التالي

توقعت شعبة الصيدليات أزمة في الوفرة الدوائية حال عدم التزام بنك السودان المركزي بتوفير النقد الأجنبي لاستيراد الدواء، وكشف نصري مرقس، رئيس شعبة الصيدليات، ل”اليوم التالي” عن اجتماع لمعالجة الأزمة الدوائية ضم بنك السودان وكل الجهات ذات الصلة بأمر الدواء، مثل اتحاد الصيادلة، المستوردين، المصنعين، الإمدادات الطبية، المجلس القومي للأدوية والسموم، وشعبة الصيدليات. وقال إن محافظ بنك السودان أكد التزام البنك بتوفير النقد الأجنبي لاستيراد الدواء ومدخلات الصناعة الدوائية التي تقدر ب300 مليون دولار وتغطي كل حاجة البلاد من الدواء حسب التقديرات، بالإضافة إلى 80 مليون دولار للإمدادات الطبية التي توفر نحو 20% من حاجة البلاد، مشيراً إلى أن البنك المركزي التزم بتوفير المبالغ للإمدادات الطبية لكنه أوضح بأن البنك لم يف بالتزامه للمستوردين والمصنعين حتى الآن، وأشار إلى أن المستوردين فشلوا في الحصول على النقد الأجنبي من بنك السودان، موضحاً أن هناك شركات لديها طلبات اعتماد بمكاتب البنك المركزي منذ أربعة أشهر. وطالب مرقس، الدولة بوضع الدواء ضمن أولوياتها وتوفير الاعتمادات المالية له بوصفه سلعة استراتيجية مثل القمح.

**

برلمانيون: الغاز يباع ليلاً والوزير يحرض المواطنين بفتح بلاغات

التغيير: آخر لحظة

حاصر نواب البرلمان وزير النفط والغاز، محمد زايد عوض ب19 سؤالاً متعلقة بمشاكل الوقود والغاز وتهريبه إلى دول الجوار، فضلاً عن انعدام الغاز وبيعه بأسعار عالية في السوق الأسود، وأكد برلمانيون أن الغاز يباع ليلاً بجانب وجود انتقائية في توزيع حصص الولايات من السلعة، غير أن وزير النفط تصدى لتلك الاتهامات وقال إن التوزيع يتم حسب حصة الولاية المطلوبة، وأضاف “لكن ماعارفين نعمل شنو في بيع الغاز ليلاً”، وحرض المواطنين على فتح بلاغات في مواجهة كل من يقوم ببيع سلعة الغاز بخلاف أسعارها الرسمية، وكشف الوزير أمام البرلمان أمس عن الأسعار الرسمية للغاز في الولايات، وقال إن سعر الأنبوب في ولاية الخرطوم يباع إلى الشركة ب17 جنيه ومنها إلى المستهلك بنحو 25 جنيهاً، وأضاف في الجزيرة، نهر النيل، القضارف، كسلا، يباع للشركة ب19 جنيهاً ويصل للمستهلك بحوالي 27 جنيه، وفي شمال كردفان وجنوبها والشمالية والنيل الأزرق ب22 جنيه ويصل إلى المواطن ب30 جنيهاً، أما جنوب دارفور فيباع للشركة ب28 جنيه ويصل إلى المواطن بحوالي 35 جنيهاً. مشيراً إلى أن أسعار الغاز في الولايات الأخرى وبقية ولايات دارفور من 25 جنيهاً تصل إلى 30 جنيهاً، وزاد أعلى سعر للمواطن 35 جنيه في ولاية جنوب دارفور.

**

المراجع: مخالفات مالية بمؤسسات حكومية بولاية الجزيرة

التغيير: آخر لحظة

كشفت المراجع القومي بولاية الجزيرة آمنة عوض الكريم المنسي عن وجود مخالفات مالية بمحلية أم القرى ومؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر. وأكدت استعادة 50% من المخالفات المالية بمحلية أم القرى بجانب تدوين بلاغات في مواجهة المتهمين، بينما أشارت إلى أن مؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر لازالت تحت المراجعة، وأقرت آمنة في تعقيبها على مداولات تقرير المراجعة بتشريعي الجزيرة أمس بأن بعض الجهات لم تتم مراجعتها، وعزت التأخر في المراجعة لقلة المراجعين إلى جانب صعوبة الحصول على المستندات. من جانبه شدد رئيس تشريعي الجزيرة جلال من الله على ضرورة تفعيل المراجعة الداخلية وسيادة القانون والاستمرار في مراجعة وتنفيذ توصيات ديوان المراجع العام.

**

الخارجية تتكتم على تقرير سفارتنا بالقاهرة لحين مثول الوزير أمام البرلمان  

التغيير: المجهر

ضربت وزارة الخارجية سياجاً من السرية على التقرير الشامل الذي بعثت به سفارة السودان بالقاهرة وذلك بعد تسلمها التقرير وإخضاعه لدراسة شاملة، وعلمت المجهر من مصادر واسعة الاطلاع أن الوزارة رفضت الكشف عن تفاصيل التقرير لوسائل الإعلام في الوقت الراهن بغية عرضه على البرلمان الذي سيمثل أمامه وزير الخارجية يوم الإثنين المقبل. وأعلنت الحملة الشعبية لمناهضة تعذيب السودانيين في القاهرة عن وقفة احتجاجية صباح اليوم الخميس أمام السفارة المصرية بالخرطوم للتنديد بسوء المعاملة التي يتعرض لها السودانيون في الوقت الذي تزايدت موجة الغضب الشعبي في مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بطرد السفير المصري من السودان، ورصدت المجهر حالات احتكاك ببعض المصريين في شوارع الخرطوم.

**

السودان يحتج على إيواء فرنسا للحركات المسلحة

 التغيير : الصيحة

احتجت وزارة الخارجية على إيواء فرنسا لعدد من الحركات المتمردة والسماح لها بممارسة نشاطاتها المعادية للحكومة من داخل أراضيها. ونقل محرر الصيحة بوزارة الخارجية محمد جادين عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير علي الصادق قوله أمس، إن غندور قدم احتجاجاً شديد اللهجة للسفير الفرنسي بمكتبه أمس، وقدم له باسم حكومة وشعب السودان التعازي في حوادث التفجيرات الإرهابية التي حدثت في باريس، وأشار إلى أن غندور انتهز الفرصة وقدم للسفير الفرنسي احتجاجاً شديد اللهجة على إيواء بلاده للحركات المسلحة، لافتاً إلى أن اللقاء تطرق أيضاً للعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات بجانب ترتيبات انعقاد اجتماعات الدورة القادمة للجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين بباريس.  

**

داعش تسقط الطائرة الروسية ي مصر باستخدام عبوة مياه غازية

التغيير: المجهر

كشفت صحيفة “واشنطون بوست” الأمريكية مساء أمس الأربعاء، عن مقتل العقل المدير لتفجيرات باريس، عبدالحميد أبا عود، 28 عاماً، أحد قيادات تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.وأعلن التنظيم رسمياً إسقاطه للطائرة الروسية في سماء جزيرة سيناء بجمهورية مصر باستخدامه عبوة مياه غازية. ونشرت مجلة “دابق” الإليكترونية التابعة للتنظيم أمس الأربعاء صورة قالت إنها للقنبلة بدائية الصنع التي أسقطت الطائرة.

**

النواب المستقلون بالبرلمان يطلقون محطة إذاعة FM

اليوم التالي

يرتب 19 عضواً مستقلاً بالبرلمان لإطلاق أول محطة إذاعية متحدثة باسمهم ومعبرة عن قضايا المواطنين والقضايا الكبرى بالبلاد، وقال مبارك النور الناطق الرسمي باسم النواب المستقلين إنهم يعتزمون إطلاق محطة إذاعية لتوسيع قاعدة صوت المستقلين وطرح قضايا الشعب السوداني ونبض الشارع وعكس أنشطة النواب المستقلين بالبرلمان، وقال النور إن المحطة سيتم تمويلها عبر النائب المستقل أبو القاسم برطم، الذي أعلن التزامه بدفع التكاليف المالية للمحطة، وأشار إلى أن المقترح جاء من خارج النواب المستقلين لكنه وجد موافقتهم، ورأى أن صوت المستقل سيصل قريباً لكل أنحاء البلاد.

**

اعتداء على مبلغ 780,322,07 جنيه من المال العام بولاية النيل الأبيض

 التغيير: الصيحة

كشف تقرير المراجعة القومي بولاية النيل الأبيض أن اعتداء على المال العام بالولاية للفترة من 1/9/2013 وحتى 31/8/2014 بلغ 78032207 جنيه، فيما بلغت جملة المخالفات المالية لنفس الفترة مبلغ 218566 وأكد أن المبالغ المستردة من حالات الاعتداء في الولاية بلغت 18361351 جنيهاً بلغت بنسبة 26.6%. ونقل مدير مكتب الصيحة بولاية النيل الأبيض التوم حماد عثمان عن مدير جهاز المراجع العام بالولاية عبدالوهاب عمر أبوبكر قوله أمس إن كل حالات الاعتداء على المال العام أمام النيابة، أما الوحدات الاتحادية فهي أمام القضاء.

**

أمريكا تعيق قرضاً ب5 مليارات دولار للسودان

 التغيير : التيار

كشف وزير المعادن د. أحمد محمد صادق الكاروري، عن تعثر تحويل مبلغ 5 مليارات دولار إلى خزينة الحكومة وهي عبارة عن قيمة القرض الذي التزمت به للسودان شركة سيبرين للتعدين الروسية مقابل الاحتياطي الضخم المكتشف من الذهب في المربعات الممنوحة لها بالبلاد. وعزا الكاروري تعثر إجراءات القرض الروسي للمقاطعة الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على السودان، والتزام البنوك الغربية بها. وتجدد الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً منذ العام 1997 عقوبات اقتصادية على السودان.

**

مناورات عسكرية للجيش على ساحل البحر الأحمر

التغيير : التيار

أجرى الجيش، مناورات عسكرية أمس الأربعاء، على ساحل البحر الأحمر شرقي البلاد، أطلق عليها مسمى “نيران السواحل”، ضمن عمليات التدريب التي تقوم بها القوات البرية والجوية كل عام، باستخدام أسلحة ثقيلة هذه المرة. وقال رئيس هيئة أركان القوات البحرية، فتح الرحمن محي الدين صلاح، إن هذه التدريبات جاءت لزيادة التنسيق المشترك مع دول الجوار خاصة السعودية، من أجل إعادة الشرعية لليمن. وأعلن رئيس هيئة الأركان التزام القوات المسلحة بوقف إطلاق النار الذي أعلنه رئيس الجمهورية، مايتطلب من هذه القوات زيادة الجرعة التدريبية والاستعداد لمواجهة أي قوة تريد العبث بأمن البلاد من الناحية الشرقية.

**

الجالية: 15 حالة اعتداء على السودانيين ونهب أموالهم بمصر

التغيير : السوداني

استلمت وزارة الخارجية رسمياً أمس تقريراً تفصيلياً من سفارة السودان بالقاهرة، عن أوضاع السودانيين بمصر. في وقت كشف نائب رئيس المجلس الأعلى للجالية السودانية بمصر، عن تعرض نحو 15 سودانياً لمضايقات وحالات اعتداء من قبل المصريين، في أقسام وسط القاهرة وعابدين والأزبكية تتعلق أغلبها بحمل السودانيين لدولارات. وقال نائب رئيس المجلس الأعلى للجالية السودانية بمصر، أحمد عوض النور للشروق، إن بعض المصريين يمارسون هذه الأيام مضايقات على السودانيين القادمين من الخرطوم في مناطق وسط القاهرة بسبب حملهم دولارات.

**

أحمد بلال يطالب بريطانيا بالاعتذار للسودانيين

 التغيير: السوداني

طالب وزير الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة، دكتور أحمد بلال عثمان، بريطانيا، بالاعتذار للشعب السوداني، عن المجزرة التي حدثت في معركة كرري. وقال بلال في ندوة سياسية بمحلية كرري، عن مجريات ومآلات الحوار الوطني، إن الحكومة لن تسمح بإطلاق تسمية التمرد الخارجين على القانون، عقب مخرجات الحوار الوطني، بل وصفهم بالإرهابيين. ولفت بلال إلى أن الحوار ليس للمحاصصة السياسية وتقاسم السلطة.