البرلمان: كميات كبيرة من الغاز "مدسوسة" برلماني بالشرق يكشف اعتقال الشيخ بيتاي وتلاميذه في تشاد منذ شهر رمضان الماضي الاتحاد: "هلال مريخ" غداً بدون جمهور مواصلات الخرطوم: من حرق البصات في سبتمبر لم يكونوا المتظاهرين وفد الحكومة لمفاوضات دارفور يبدي تحفظات جوهرية على ورقة الوساطة الأفريقية **

البرلمان: كميات كبيرة من الغاز “مدسوسة”

التغيير: آخر لحظة

قطعت رئيسة لجنة الطاقة بالبرلمان، حياة الماحي بعدم وجود أزمة في الغاز بالبلاد، وكان وزير النفط والغاز محمد عوض زايد قد أقر في حديث سابق بوجود أزمة في الغاز، ووصفها بالمفتعلة، لكن رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان أكدت استلام كل الولايات لحصصها كاملة، لافتة إلى وصول باخرتين تحملان نحو 10 آلاف طن من الغاز، فضلاً عن امتلاء كل المستودعات. وقالت حياة في تصريحات للصحفيين بالبرلمان إن هدفهم من تلك الوفرة هي “أن يغرق الغاز البلد لحدي الناس الداسين حقهم دا يطلعوه” وأضافت “لأنو في غاز كثير جداً موجود في البلد مدسوس”، ونوهت حياة إلى أن دورهم كبرلمان يكمن في مراقبة الخطط والانسياب وليست التوزيع وتفتيش “الدكاكين والبيوت”، وأقرت بوجود احتكارية للسلعة والتي وصفتها بالمشكلة. ووجهت بالتبليغ الفوري عن أي شخص يقوم بزيادة سعر الغاز واحتكاره، وقالت “لمن تمسك زول وتبلغ فيهو الأمور بتصلح”.

**

برلماني بالشرق يكشف اعتقال الشيخ بيتاي وتلاميذه في تشاد منذ شهر رمضان الماضي

التغيير: التيار

كشف النائب البرلمان عن ولاية كسلا محمد طاهر أوشام، اعتقال الشيخ محمد دين علي بيتاي شيخ خلاوي همشكوريب في دارفور، و22 من تلاميذه، في دولة تشاد منذ يوليو الماضي. وقال أوشام في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس الأول الخميس: إن الشيخ بيتاي -الابن- تم اعتقاله بمعية 22 من تلامذته، منذ شهر رمضان، وقد أطلق سراح 11 من حيرانه، بينما بقي الآخرون معه قيد الاعتقال دون أن يتمكن ذووهم من معرفة أخبارهم، ونبه النائب البرلماني إلى أنهم –كتلة نواب الشرق- لم يعثروا على أي خيط يقود لمعرفة أخباره منذ اعتقاله الذي امتد إلى أكثر من ثلاثة أشهر، ولفت أوشام إلى قلق أسر المعتقلين على أوضاعهم في ظل انقطاع أخبارهم نهائياً، وأضاف: “ظللنا نبحث عنهم ومالاقين معلومة”، وكشف النائب البرلماني عن إرسال برقيات إلى السفارة السودانية في تشاد، ومذكرة إلى الرئيس التشادي إدريس ديبي في زيارته الأخيرة إلى البلاد، ومذكرة أخرى من كتلة الشرق إلى رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، نافياً أي نشاط سياسي للخلاوى وشيوخها، أو أية عمليات تتصل بالتطرف والإرهاب. وأكد أن خلاوى همشكوريب تعمل في تعليم القرآن، وتعاليمه، والسنة النبوية الشريفة، مناشداً السلطات السودانية، والتشادية، ورئيسي البلدين، بالتدخل لفك أسر الشيخ محمد دين بيتاي ورفاقه من المعتقل.

**

الاتحاد: “هلال مريخ” غداً بدون جمهور

 التغيير: آخر لحظة

أعلن الاتحاد العام لكرة القدم عن تمديد الموسم الرياضي الحالي حتى غداً الأحد، على أن تلعب المباراة الختامية بين فريقي الهلال والمريخ بملعب استاد الخرطوم مساء غد وبدون جمهور أو تتويج، فيما أكد الهلال أنه لن يخوض المباراة. وأبلغ سكرتير الاتحاد مجدي شمس الدين “الشروق” أن اجتماعاً قد عقد أمس على خلفية قرار السلطات الأمنية بولاية الخرطوم، بإلغاء جميع المباريات التي من المفترض أن تقام بالجمعة كما تقرر في وقت سابق، وقال شمس الدين تعليقاً على مبارة ملحق الصعود والهبوط للدوري الممتاز والتي تجمع فريقي الأمل عطبرة والنيل شندي، إنه تقرر أن تجرى في الرابعة والنصف عصر غد بملعب استاد الخرطوم ودون جمهور أيضاً.

**

مواصلات الخرطوم: من حرق البصات في سبتمبر لم يكونوا المتظاهرين

التغيير: السوداني

كشف المدير العام لشركة مواصلات ولاية الخرطوم المهندس سليمان صديق، أن التحقيقات التي أجريت حول حرق عدد 13 بصاً من بصات الشركة في أحداث سبتمبر في العام 2013، أثبتت أنه لم يتم حرقها من قبل المحتجين المشاركين في الأحداث بل أثبتت أنه تم حرقها بطريقة مقصودة من قبل منافسين للشركة استغلوا الاحتجاجات إلا أنه تحفظ على تسميتهم وأكتفى بالقول أنهم معلومون للجهات المختصة. وقال صديق إن التعرفة الحالية للبصات ليست كافية، لافتاً إلى أن وزارة البنى التحتية والمواصلات بالولاية كونت لجنة قامت بإجراء دراسة لأسعار المواصلات ووجدت أنه يفترض أن تكون تعرفة البصات المستعملة 18 قرشاً والجديدة 24 قرشاً والشركة تعمل ب6 قروش.

**

وفد الحكومة لمفاوضات دارفور يبدي تحفظات جوهرية على ورقة الوساطة الأفريقية

التغيير: المجهر

أبدى وفد الحكومة لمفاوضات دارفور في أديس أبابا، تحفظات جوهرية على ورقة الوساطة التي دفعت بها، الخميس الماضي، للأطراف المتفاوضة، وقال إنه سيرد عليها بحسب التفويض الممنوح له، قبل أن يؤكد استعداده للتوقيع على وقف عدائيات مع الحركتين الموجودتين في مقر التفاوض من باب حسن النوايا، سيما وأنهما بلا وجود فاعل على الميدان في دارفور. وكانت الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو أمبيكي، عقدت جلسة مفاوضات افتتاحية منفصلة لمنبر دارفور، مساء الخميس، وطرحت ورقة تحمل مقترحات محددة، على وفدي الحكومة والحركات المسلحة في دارفور لدراستها والرد عليها لاحقاً. وقال أمين حسن عمر للصحفيين، أمس الجمعة، إن الوساطة قدمت دعوة لوفدي الحكومة في دارفور والمنطقتين للتفاوض حول وقف العدائيات، لكن ورقتها التي قدمتها لوفد التفاوض الخاص بدارفور لم تشر بشكل مباشر إلى إلى وقف إطلاق النار، وركزت بشكل أساسي على وقف العدائيات الممهد للمشاركة في الحوار الوطني. وتابع: كان فهمنا أن الأمر يتعلق بوقف عدائيات خاص بالتفاوض وليس بالحوار، لأن هذه الوفود لدارفور والمنطقتين تتعلق بالتفاوض وأمور الحوار تناقشها لجنة 7+7. وأشار أمين إلى أن وفده جاء لأديس أبابا على أساس توقيع وقف العدائيات الذي سيمهد لاستئناف عملية التفاوض.

**

طلاب غاضبون بجامعة القضارف يغلقون الطريق القومي لأكثر من ساعتين

التغيير: المجهر

أغلق أكثر من 300 طالب من طلاب داخلية عمر البدوي بجامعة القضارف الطريق القومي القضارف مدني لأكثر من ساعتين، احتجاجاً على عدم استجابة صندوق رعاية الطلاب بولاية القضارف لإسعاف طالب سقط من سرير داخل الداخلية. وأدى إغلاق الطريق إلى توقف الحركة بالطريق القومي ورفض الطلاب الاستجابة لطلب معتمد البلدية الذي هب لموقع الحادث وطالبهم بفتح الطريق. واستنكر عدد من الطلاب خلال حديثهم ل”المجهر” تماطل الصندوق في الاستجابة لطلبهم باستجلاب عربة إسعاف لنقل زميلهم للمستشفى. وقالوا إنهم قاموا بإخطار مندوب الصندوق المتواجد بالداخلية الذي قام بإخطار الجهات المختصة بالصندوق، إلا أنها لم تستجب لطلبهم لأكثر من ثلاث ساعات. وأشاروا إلى أن الداخلية تقع في منطقة بعيدة من مدينة القضارف.

**

الحكومة والوساطة تتفقان على مباحثات بين 7+7 والحركات المسلحة

التغيير: اليوم التالي

أعلن إبراهيم محمود حامد، مساعد رئيس الجمهورية رئيس وفد الحكومة لمفاوضات المنطقتين، في أديس أبابا، عن اتفاق مع آلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى على إتاحة السانحة لوفد من آلية 7+7 للحضور إلى العاصمة الإثيوبية والتباحث مع الحركات المسلحة حول كيفية الحاقها بالحوار الوطني. وقال محمود في تصريحات صحفية مساء أمس الجمعة، إن الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، طرحت عليهم ورقة ركزت فقط على وقف العدائيات، بينما جاء وفد الحكومة لأجل سلام دائم. وأضاف رئيس الوفد: قدمنا ورقة فيها كل التفاصيل للوصول إلى سلام دائم حسب ماتم الاتفاق عليه في الجولات التسع الماضية بيننا والآلية والحركة الشعبية، تبقت قضايا لاتتجاوز 10%، ونعتقد أن الأجدى هو المضي لوضع حد للحرب ومن ثم تتاح الفرصة للجنة 7+7 للحضور إلى أديس، ومناقشة مندوبي الحركتين في كيفية انضمامهم للحوار الوطني. ونوه محمود، إلى اعتزامهم العودة إلى الخرطوم، وإخطار آلية الحوار الوطني باعتبارها واضعة التدابير وصاحبة المبادرة في خريطة الطريق، لتأتي وتناقش مندوبي الحركات تمهيداً لمناقشة قضايا السودان في مؤتمر الحوار الوطني. وبشأن قضايا المنطقتين قال رئيس وفد الحكومة، إن رؤيتهم استقرت على الاستمرار في ماتم الاتفاق عليه في الجولات السابقة، حتى لاتكون البداية من نقطة الصفر، والعمل على حسم الخلافات القليلة المتبقية، وتابع: نحن لانرى سبباً لنناقش فقط وقف عدائيات ليس له علاقة بعملية السلام وإيقاف الحرب.

**

مستشفى شهير يلقي نفايات طبية في أحد أحياء الرميلة

التغيير: اليوم التالي

عثر مواطنو أحد أحياء الرميلة بمحلية الخرطوم، على نفايات طبية ملقاة داخل حفرة، عبارة عن “إبر ودربات وشاش ملوث بالدماء وبقايا نفايات عمليات”، قالوا إنها ألقيت في وقت متأخر من مساء أمس الأول الخميس، وانبعثت منها روائح كريهة. وقال المواطنون ل”اليوم التالي” إنهم عثروا على أوراق مروسة وسط النفايات بمربع 4 بالرميلة، باسم مستشفى كبير ومعروف. وخف رئيس اللجنة الشعبية للمربع مع وفد من الحي إلى موقع الحدث تمهيداً لرفع الأمر إلى الجهات المسؤولة. وقال الشاذلي عبيد رئيس نهضة الرميلة، إن النفايات الطبية تم العثور عليها في المنطقة، واتهم أحد المستشفيات الشهيرة بالخرطوم بإلقائها بالمربع، وأوضح أنها ستتسبب في كارثة صحية لمواطني المنطقة حال بقائها في المكان، وناشد الجهات المسؤولة محاسبة المستشفى وإبعاد النفايات عن المنطقة. وفي السياق، طالب البدري عبيد، منسق اللجان الشعبية بالرميلة، بترحيل مكب النفايات بالرميلة، وقال إن المواطنين عانوا منه كثيراً، وجدد مطالبتهم لمحلية الخرطوم ووزارة الصحة بالولاية لتدارك الأمر منوهاً إلى أنهم أبلغوا المحلية والوزارة من قبل بالخصوص.

**

الخارجية: مواقف فرنسا لاتخدم سلام السودان

 التغيير: الصيحة

قطع الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية علي الصادق أن احتجاج السودان على إيواء فرنسا للحركات المسلحة وقوى المعارضة ليس أمراً جديداً، وأكد أن الخارجية ظلت تعرب عن احتجاجها على مواقف مماثلة من حكومة باريس على مدى السنوات العشر الماضية. ونقل المحررالدبلوماسي بالصيحة محمد جادين عن الصادق قوله أمس “يمكن أن نقول إن علاقتنا مع فرنسا طبيعية جداً، وهي من الدول القليلة في الاتحاد الأوربي التي لدينا معها لجنة للتشاور السياسي المشترك على مستوى وزارة الخارجية في البلدين، وهذه اللجنة تعقد اجتماعاً سنوياً بالتناوب بين الخرطوم وباريس. وأوضح الصادق وجود خلاف بين السودان وفرنسا في شأن إيواء الحركات المسلحة، من واقع أن الخرطوم ترى أن إيواءها للمعارضة المدنية والمسلحة في باريس وتقديم الدعم كان له دور سلبي كبير، وأسهم في عدم استجابة هذه المجموعات لنداءات السلام التي تطلقها الحكومة وحل الخلافات عبر التفاوض، مشيراً إلى أن فرنسا تدعي أن الغرض من استضافتها لهؤلاء يأتي بغرض التأثير عليهم ايجابياً ودفعهم إلى طاولة المفاوضات وقال “هذا مالم يحدث حتى الآن”.

**

 قطر ترعى مؤتمراً لتنمية ولاية جنوب دارفور

 التغيير: الصيحة

أعلنت حكومة ولاية جنوب دارفور عن اكتمال كافة ترتيباتها لانعقاد مؤتمر تنمية الولاية برعاية دولة قطر، بحضور أكثر من 500 مشارك من داخل وخارج البلاد، وذلك في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

ونقل محرر المركز السوداني للخدمات الصحفية، عن نائب والي جنوب دارفور، الطيب أبو ريدة، قوله أمس، إن المؤتمر سيناقش قضايا التنمية وواقع الخدمات والبنيات التحتية للولاية وكيفية دعمها والنهوض بها عبر إنشاء مشاريع جديدة وتأهيل وصيانة القديمة منها. وأكد أبو ريدة أن الأجندة أيضاً ستناقش أوضاع النازحين، وأبان أبو ريدة أن المؤتمر سيشهد انطلاقته حضوراً مكثفاً من المانحين ومنظمات المجتمع المدني وتمثيلاً معتبراً للحكومة القطرية.

**

“الشعبية” تنتقد إعلان وفد الحكومة عدم تفويضه في قضايا الحوار

 التغيير: التيار

قالت الحركة الشعبية-شمال: إنها فوجئت بإعلان الوفد الحكومي المفاوض في أديس أبابا أنه ليس لديه تفويض كاف في قضايا الحوار الوطني، واستغربت هجوم الوفد الحكومي على الوساطة والحركة، واتهم وفد الحكومة لمفاوضات المنطقتين الوساطة الأفريقية برئاسة ثامبو أمبيكي بتبني وجهة نظر الحركة الشعبية-شمال؛ من خلال الورقة التوفيقية التي دفعت بها إلى الطرفين، كما دمغت الحركة بإثارة قضايا لاتمت بصلة إلى منطقتي جنوب كردفان، والنيل الأزرق. وأكد المتحدث باسم ملف السلام في الحركة مبارك أردول “فوجئنا بوفد الحكومة يعلن –بصراحة يحسد عليها- أنه ماجاء بتفويض كاف في قضايا الحوار القومي، ولعل تفويضه الوحيد هو الهجوم على الحركة الشعبية، والوساطة الأفريقية”. وتساءل أردول قائلاً: “لماذا إذن جاء هذا الوفد من الخرطوم؛ ليملأ الفنادق، وأجهزة الإعلام بالتصريحات إذا لم يكن لديه تفويض”، وقال اردول: إن الحركة ستمسك عن أي تعليق في هذا الخصوص في هذه المرحلة.. لانود أن نستبق الآلية الأفريقية بملاحظات قد تعوق عملها خلال الساعات القادمة، وسنحتفظ بالحق في إبداء هذه الملاحظات في الوقت المناسب. وأكد أن الحركة جاءت المفاوضات بعقول وقلوب مفتوحة، وعلى أكمل استعداد للتعاون؛ من أجل تنفيذ البرامج الايجابية للآلية الأفريقية؛ للوصول إلى وقف عدائيات، يفتح الطريق أمام المساعدات الإنسانية. وتابع: السكان المدنيون هم أولويتنا الأولى، كما إن ذلك يهيء المناخ لعملية الحوار القومي الدستوري المتكافيء الأمر الذي نثق في أن الآلية الأفريقية تستهدفه وتسعى عن طريقه إلى أن يصل الطرفان إلى نتائج طيبة بشأنه.

**

أزمة بنزين حادة بودمدني وازدحام ببعض محطات الخدمة بالخرطوم

التغيير: السوداني

شكا عدد من أصحاب المركبات العامة والخاصة من ندرة في سلعة البنزين منذ أمس الأول ببعض محطات الوقود بودمدني، في وقت شهدت فيه الخرطوم يوم أمس الجمعة ازدحاماً ببعض محطات الوقود، وتوقف أخرى لعدم وجود بنزين. وقال عدد من أصحاب المركبات ل”السوداني” إن أغلب محطات الوقود لاتتوفر فيها سلعة البنزين مما دفع البعض للبحث عن السلعة في أكثر من محطة. وفي السياق عزا مدير إدارة البترول بولاية الجزيرة صلاح الإمام في حديث ل”السوداني” الأزمة للجشع والهلع الاستهلاكي وقال إن السلعة متوفرة في جميع محليات الولاية، وقال إن محلية ود مدني عليها ضغط ونسبة الاستهلاك تمثل 50% باعتبارها رئاسة الولاية وتوجد بها جميع المؤسسات إضافة إلى كثافة المركبات. وقال إن وارد السلعة مستمر يومياً، مؤكداً إستلامهم من الوارد من السلعة حتى صباح أمس 154 ألف جالون بنزين بجانب استقرار وارد التخصيص للشركات من وزارة النفط.