*وفاة أربع سيدات حوامل بسبب توقف العمل في مستشفى نيالا *مواجهة ساخنة بين إبراهيم محمود وعرمان وتعثر في مفاوضات المنطقتين *يوسف: الحوار لن يفضي إلى قوانين ودستور وتشريع *وزير الثقافة بالخرطوم يقيل مدير مكتبه بسبب "قروب واتساب"    

وفاة أربع سيدات حوامل بسبب توقف العمل في مستشفى نيالا

التغيير: نيالا- التيار- الطريق الإليكترونية

فارقت أربع سيدات حوامل في عنبر الولادة بمستشفى نيالا الحياة جراء فشل ذويهم في إكمال عمليات نقل دم إليهن بعد انتهاء الدوام الصباحي وإغلاق معمل بنك الدم بسبب توقف فنيي المعمل عن مزاولة أعمالهم المسائية منذ عشرة أيام احتجاجاً على تجاهل إدارة المستشفى دفع استحقاقات مالية. وأعلن أطباء المستشفى التوقف عن العمل منذ أيام في الدوام المسائي على خلفية خلافات مع إدارة المستشفى حول مستحقات مالية. وقال زوج إحدى المتوفيات –يوسف سعيد- لصحيفة “التغيير الإليكترونية” دم زوجتي أقل من 50% وطلب الطبيب نقل دم إليها قبل توليدها، وعندما حضر المتبرعون فوجئت بإغلاق المعمل لأبوابه، وقد نزفت عند الولادة حتى فارقت الحياة. في غضون ذلك قال المدير الطبي لمستشفى نيالا عبدالله محمدين، لا أستطيع إرغام زملائي الأطباء على العمل في ظل رفض وزارة الصحة الإيفاء باستحقاقاتهم على الرغم من النتائج الكارثية لتوقفهم. وأدى توقف العمل بحوادث المستشفى، إلى وفاة شخصين مصابين في حادث سير وقع بوسط المدينة السبت الماضي دون أن يجدا العناية الطبية اللازمة بالمستشفى المتوقف.

=========================

مواجهة ساخنة بين إبراهيم محمود وعرمان وتعثر في مفاوضات المنطقتين

التغيير: المجهر، أديس أبابا- يوسف عبدالمنان

بلغت مفاوضات السلام بين الحكومة ومتمردي قطاع الشمال بشأن المنطقتين مفترق الطرق، وباتت مفتوحة لكل الاحتمالات بعد الاختراق الجزئي الذي حدث أمس السبت بتقارب المواقف في الورقتين المقدمتين إلى الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة ثامبو أمبيكي، وتباعدهما في ذات الوقت من حيث نسبة التقارب لمفهوم وقف العدائيات الذي تعتبره الحكومة لاجدوى منه إذا لم يصبح مدخلاً ومن خلال مواقيت متفق عليها لوقف إطلاق نار شامل وعملية حوار سياسي في إطار مشروع الحوار الوطني، ولكن الحركة الشعبية تقدمت بورقة تكاد تتطابق مع ورق الوساطة باستثناء بعض التغييرات، وتبلغ نسبة الاتفاق في الأوراق المقدمة 70%، ولكن النقاط الخلافية ليس من السهل عبورها، الشيء الذي يجعل انهيار المفاوضات متوقعاً ووارداً صباح اليوم. وقالت مصادر مطلعة للمجهر إن الاجتماع الذي عقده الوسيط ثامبو أمبيكي أمس مع الوفدين شهد مواجهة ساخنة بين المهندس إبراهيم محمود حامد رئيس الوفد الحكومي، وياسر عرمان رئيس وفد الحركة الشعبية الذي أثار أمام أمبيكي مسألة اعتداء إعلامي من الوفد الحكومي على الحركة الشعبية والوساطة، وقال إن الناطق باسم الحكومة في المفاوضات د. حسين حمدي قد هاجم الآلية ونعتها بالتحيز إلى جانب الحركة، ورد إبراهيم محمود على ذلك بقوله إن الناطق الرسمي باسم الحكومة سرد واقع حال وإن عرمان ليس لساناً يتحدث إنابة عن الآلية، وتقدم الوساطة الأفريقية اليوم ورقة ومشروع اتفاقية إذا تم التوافق عليه سيوقع عصر اليوم على أول اتفاق بين الأطراف بعد عشر جولات، وإذا فشلت الأطراف في التوافق على ورقة الوساطة يعلن عن فشل الجولة.

==================

يوسف: الحوار لن يفضي إلى قوانين ودستور وتشريع

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- المقداد سليمان

أعلن ياسر يوسف، وزير الدولة بوزارة الإعلام، أن الحوار الوطني الذي يمضي نحو غاياته لايفضي إلى قوانين ودستور وتشريع، لكنه يوصل إلى وثيقة وطنية يتراضى عليها الجميع وتحدد سقوفات العمل المطلوب في مجالات التشريع والممارسة. وأعرب يوسف في المنبر الإعلامي للأمانة العامة للحوار الوطني بالخرطوم أمس السبت، عن أمله في أن يخرج الحوار بخريطة طريق للبلاد في المرحلة المقبلة، داعياً أجهزة الإعلام المختلفة للتبشير بالحوار الوطني باعتباره يمثل المخرج للبلاد من كل أزماتها. وفي سياق متصل قال عضو الآلية التنسيقية العليا للحوار الوطني، وزير الإعلام، د. أحمد بلال عثمان، إن الباب مازال مفتوحاً لكل المشككين في عملية الحوار والممانعين، من أجل الانضمام لطاولة الحوار الوطني. وأوضح بلال أن الآلية تراقب مجريات الحوار وراضية تماماً عن الأداء الكلي للأمانة العامة لمؤتمر الحوار، وأشاد بالمجهودات الكبيرة التي يبذلها الإعلام السوداني في تغطيته لمؤتمر الحوار الوطني.

وزير الثقافة بالخرطوم يقيل مدير مكتبه بسبب “قروب واتساب”

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- حسن محمد علي

دفع خلاف حاد بين محمد الدقير، وزير الثقافة بولاية الخرطوم رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي، ومدير مكتبه خالد الفحل القيادي الشاب في الحزب إلى إقالة الأخير من منصبه، ومغادرة المكتب وتسليم العربة ومستلزماته المكتبية والدفترية. وقال الفحل ل”اليوم التالي” أمس السبت إنه قام بإنشاء قروب باسم الحزب الاتحادي الديمقراطي يضم قيادة الحزب وشباباً وطلاباً لمناقشة الأمور التنظيمية والسياسية بصورة عامة والتواصل الاجتماعي، لكنه فوجيء بطلب من وزير الثقافة محمد الدقير بإغلاق القروب فوراً بعد يومين من إنشائه، ونوه الفحل إلى أنه رفض طلب الوزير وبرر بقوله إن القروب لايمت بصلة لأدائه وعمله في الوزارة أو يحول بين تكليفاته اليومية في الحكومة، وأضاف: “ماكان من الوزير إلا أن قال لي القروب ده فاصل بيني وبينك”، ولفت خالد إلى أن موقف الوزير دفعه لتقديم استقالته فوراً وعدم إغلاق القروب الذي يضم العشرات من قيادات حزبه، وقال إنه يكن لهم احتراماً وتقديراً. وقال القيادي الشاب الفحل إنه لن يبيع حرية تعبير العشرات بمنصب حكومي، وعدها انتكاسة من جانب الحكومة وتعسفاً في استغلال سلطتها لمنع المواطنين من التعبير عن رأيهم، وقال: “البلد في حالة حوار وطني وتنعم بالحريات ولايمكن أن انتقص منها حتى ولو على حساب أكل عيشي”. وقوبل قرار الوزير بسخط عام وسط قيادات وشباب الحزب، وعدوه انحرافاً عن المباديء الأساسية التي يعبر عنها وشعاراته التي يرفعها ومن ضمنها “حرية الفرد”.

================================

قفل باب التقديم لامتحان الشهادة الثانوية وإلغاء مراكز الطواريء

التغيير: المجهر،الخرطوم- فاطمة عوض

أعلنت وزارة التربية والتعليم الاتحادية انتهاء التقديم لامتحان الشهادة الثانوية لطلاب المدارس الحكومية والخاصة واتحاد المنازل، فيما ينتهي التقديم لطلاب اتحاد المعلمين في الأول من ديسمبر المقبل. وناشدت الوزارة الطلاب الراغبين في الجلوس للامتحان بالإسراع في التسجيل، معلنة عدم اتجاهها لإقامة مركز للطواريء للطلاب المتأخرين في التسجيل هذا العام، مؤكدة عدم مسؤوليتها عن أي طالب تأخر في التقديم عبر المدرسة وفي التاريخ المحدد.

===========================

لجنة بالحوار ترفض التطبيع مع إسرائيل

التغيير: آخر لحظة

اقترحت القوى السياسية والحركات المشاركة في لجان الحوار تقديم توصية لرئاسة الجمهورية بأهمية مشاركتها في وضع سياسات البلاد الخارجية، في وقت رفضت فيه بشكل قاطع مقترحا للتطبيع مع إسرائيل وفتح مزيد من الحوارات مع الولايات المتحدة الأمريكية. ودعا حزب الوسط الإسلامي برئاسة د. يوسف الكودة في ورقة العلاقات الخارجية وتحصلت عليها “أس أم سي” برفع الحصار الاقتصادي عن السودان وإلغاء الديون الخارجية باتباع سياسة المصالح المشتركة مع الدول الدائنة للسودان.

===================

أزمة الاتحادي الأصل تطال “الختمية” وأطباء ينصحون الميرغني بترك العمل العام

التغيير: آخر لحظة، الخرطوم- آخر لحظة

طالت الأزمة التنظيمية في الحزب الاتحادي الديمقراطي “الأصل”، الطائفة الختمية، وأعلن أحد خلفاء الطريقة المعروفين، وخطيب مسجد الديوم الشرقية بالخرطوم تنحيه، وسط أنباء عن ابتعاد زعيم الحزب، ومرشد السجادة، السيد محمد عثمان الميرغني، عن التدخل في شؤون الحزب والطائفة، استجابة لنصائح أطبائه في مدينة لندن.

==================

الوساطة تمهل الوفدين 3 ساعات للرد على ورقة توفيقية

أديس أبابا- موفد سودان تربيون

دفعت الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو أمبيكي، بورقة توفيقية لطرفي التفاوض حول المنطقتين بأديس أبابا وأمهلتهما 3 ساعات للرد الكتابي عليها، في محاولة لإقالة عثرة الجولة التي تشهد تباعداً في المواقف بين الطرفين. ونقل موفد سودان تربيون عن المتحدث باسم وفد الحكومة للمفاوضات حول المنطقتين بأديس أبابا، حسين حمدي، قوله أمس، إن الوساطة منحت الوفدين 3 ساعات لدراسة الورقة التوفيقية وإبداء وجهة النظر حيال بنودها على أن تعقد جلسة مشتركة بين الوفدين للتداول والنقاش المشترك مقروناً بما ورد في الاتفاقية الإطارية وما اتفق حوله في الجولات التفاوضية السابقة.

======================

ثلاثة ملايين مواطن وسط الخرطوم خلال أوقات الذروة والخرطوم تتراجع عن مشروع النقل النهري بعد مخاوف من تلوث النيل

التيار- الطريق الإليكترونية

قال مسؤول رفيع بولاية الخرطوم، إن حكومته تراجعت عن تشغيل مشروع النقل النهري لحل ضائقة المواصلات في العاصمة، بعد مخاوف من أن يؤدي هذا المشروع مستقبلاً إلى تلوث مياه الشرب. وأوضح أن في الفترة التي تمتد من الساعة الثانية ظهراً وحتى الخامسة مساءً يخرج حوالي 3 ملايين مواطن من وسط الخرطوم إلى مناطقهم وهي أوقات الذروة والتي تتسبب في ضائقة المواصلات، لذلك أتوقع أن تستمر الأزمة، لأن الخرطوم مدينة مكتظة بالسكان العابرين. وأشار المسؤول الحكومي إلى أن مشروع النقل النهري لم يعد ذا جدوى بعد أن تخوفت الحكومة من أن يؤدي إلى تلوث مياه النيل، خاصة وأن محطة مياه المنارة التي تغذي مدينة أم درمان بمياه الشرب تقع قرب المحطة النيلية الجديدة لتشغيل المواعين النهرية.

=====================

الجزيرة 32 مظلمة في الخدمة المدنية ونزاعات الأراضي

التغيير: السوداني، ود مدني- عمران الجميعابي

كشف ديوان المظالم والحسبة العامة بولاية الجزيرة، عن تسلمه ل32 مظلمة في الخدمة المدنية ونزاعات الأراضي بجانب تقديم 75 استشارة قانونية وإدارية خلال العام 2015. وقال مدير ديوان المظالم بالولاية، محمد علي السيد، خلال تقديمه تقرير الأداء للعام 2015 للديوان بمجلس تشريعي الجزيرة، إن عدد المظالم المستلمة للعام 2015 بلغ 32 مظلمة مبيناً أن المظالم التي تم الفصل فيها 12 مظلمة، وقال إن المظلمة تستغرق وقتاً طويلاً بسبب بطء المؤسسات في مد الديوان بالمستندات المطلوبة.

=======================

الأمانة العامة للحوار تتعهد بفتح الجلسات أمام الصحفيين

التغيير: السوداني، الخرطوم- السوداني

اعترض أمين الحريات باتحاد الصحفيين السودانيين، محمد عبدالقادر، خلال مداخلته في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الأمانة العامة للحوار الوطني أمس، على منع الصحفيين من حضور جلسات الحوار الوطني، لكن سرعان ما استجابت الأمانة العامة للحوار، وتعهدت بفتح الجلسات أمام الصحفيين. يذكر أن الصحفيين خالد ساتي رئيس تحرير صحيفة أول النهار، والأستاذة حياة حميدة، أثارا ذات القضية خلال مداخلتيهما في المؤتمر الصحفي.