أمين: "والله" لو جلسنا مع حركات دارفور مليون مرة ، لن نلغي لهم "الدوحة" الأمم المتحدة: السودان فشل في تحقيق أهداف الألفية ملاك بص الوالي يتهمون الولاية بالمبالغة في أسعار الخدمات إنزال راديو دبنقا من قمري نايل سات وعرب سات المريخ بطلاً وإلغاء عقوبات الهلال وبقاء الأمل بالممتاز **

أمين: “والله” لو جلسنا مع حركات دارفور مليون مرة ، لن نلغي لهم “الدوحة”

 التغيير: اليوم التالي

كشف رئيسا وفد التفاوض الحكومي للمنطقتين ودارفور، أسباب فشل جولة التفاوض بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، التي حالت دون التوصل لاتفاق، وحملا الأطراف الأخرى المسؤولية، وقال إبراهيم محمود رئيس الوفد الحكومي للمنطقتين، إن الحركة رفضت الالتزام بالاتفاق الثلاثي للشأن الإنساني المنصوص عليه في القرار الأممي 2046، وأنها تريد أن تفتح الحدود للتشوين، معلناً جاهزية الحكومة لتوقيع اتفاق إذا التزمت الحركة ب”الثلاثي”، وقال محمود في مؤتمر صحفي عقده بقاعة الصداقة أمس الأربعاء، إن المناطق التي تقع تحت سيطرة الحركة لاتوجد بها مشكلة إنسانية لكونها مناطق إنتاج، وأن الخريف فوق المتوسط، ونوه إلى أن عرمان قال إن المواطنين في تلك المناطق لايثقون في الحكومة وبالتالي لا يأكلون ماتقدمه لهم مما دعا أمبيكي أن يقول له “إن كانت مشكلتهم نفسية سنرسل لهم وفداً لمعرفة آرائهم”، ورفض محمود عقد أي مؤتمر دستوري لكنه أكد موافقة الحكومة على المشاركة في اللقاء التحضيري، واستبعد مشاركة غازي صلاح الدين بصفته القديمة كعضو بآلية الحوار الوطني، وأضاف “إلا بصفة أخرى”، مشيراً إلى أن الحركة لاتعترف بسيادة الدولة، وأشار إلى أن وقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيس لشهرين انتهى وأصبح غير سار إلا أن يجدده الرئيس بقرار آخر. من جانبه قال أمين حسن عمر، رئيس وفد التفاوض مع حركات دارفور إن حركات دارفور رفضت تحديد مواقعها وتريد وقف إطلاق نار، فضلاً عن أنها تريد إلغاء اتفاقية الدوحة وتجاوزها، وأضاف: “والله لو جلسنا معهم مليون مرة لن نلغي الدوحة ولن ننقض ما غزلناه”، منوهاً إلى أن الحكومة ليس بطرفها أسرى وإنما لديها خارجون عن القانون محكوم عليهم وأن الرئيس سيصدر العفو عنهم بمجرد أن تأتي قياداتهم للمشاركة في الحوار بالداخل.

**

الأمم المتحدة: السودان فشل في تحقيق أهداف الألفية

 التغيير: المجهر

كشف التقرير السنوي للأمم المتحدة، بشأن البلدان الأقل نمواً، عن فشل 33 دولة في تحقيق أهداف الألفية الثالثة، وأن دولة واحدة على الأقل حددت تلك الأهداف، فيما صنف السودان ضمن الدول التي لم تحقق أي من الأهداف. وتشمل أهداف الألفية التي أقرتها الأمم المتحدة، القضاء على الفقر المدقع والجوع، وتحقيق تعميم التعليم الابتدائي، وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتقليل وفيات الأطفال، وتحسين الصحة النفسية، ومكافحة الأيدز والملاريا والأمراض الأخرى، وكفالة الاستدامة البيئية، وإقامة شراكة عالمية من أجل التنمية. وأظهر التقرير الذي أعلنه مركز السودان لدراسات الهجرة والسكان، بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أن دولة واحدة على الأقل حققت تلك الأهداف. وصنف التقرير السودان ضمن الدول التي لم تحقق أي من أهداف الألفية بجانب فشل 33 دولة في تحقيق تلك الأهداف.

**

ملاك بص الوالي يتهمون الولاية بالمبالغة في أسعار الخدمات

التغيير : التيار

اشتكى ملاك البصات التي وفرتها ولاية الخرطوم، بنظام البيع الإيجاري. وقال بعض هؤلاء إن البصات بها عيوب كبيرة، وأوضحوا أن هيئة تنمية الصناعات الصغيرة التابعة لحكومة الولاية لم توفر قطع الغيار، وأجبرتهم على صيانة البصات عند الشركة حصرياً، وهي ظلت تبالغ في أسعار الصيانة وقطع الغيار. وكان ممثلون لملاك البصات حضروا إلى مقر الصحيفة وبيدهم مستندات توضح الفرق الكبير بين الأسعار في الشركة المعنية وبين الأسعار في السوق المفتوح. كما أضافوا أن الولاية لم توفرمكونات قطع الغيار وكانت تجبرهم على شراء الاسبيرات كاملة، وضربوا مثلاً لذلك بصندوق التروس “الجربوكس” حيث لاتوجد قطع غيار له بل يتم شراؤه كاملاً ويبلغ سعره أكثر من ستة آلاف جنيه. “التيار” من جانبها ذهبت أمس إلى هيئة تنمية الصناعات الصغيرة، إلا أن المدير غادر مكتبه ولم يعد حتى انتهاء ساعات العمل. وستقوم الصحيفة بنشر تحقيق كامل عن هذا الموضوع.

**

إنزال راديو دبنقا من قمري نايل سات وعرب سات

التغيير: آخر لحظة

أعلن وزير الإعلام أحمد بلال عثمان، عن جاهزية قانون حق المعلومة المنتظر إجازته من قبل البرلمان خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن إنشاء المحكمة المختصة بالإعلام، وكشف بلال في بيان أمام البرلمان أمس بأن راديو “دبنقا” مسجل باسم شركة فلسطينية يملكها فلسطيني، وأضاف: “غالباً يكون يهودي”، وأشار إلى أنه بالتعاون مع عرب سات تم إنزال راديو دبنقا من قمري عرب سات ونايل سات.

**

المريخ بطلاً وإلغاء عقوبات الهلال وبقاء الأمل بالممتاز

التغيير: آخر لحظة

حسمت الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم أمس، أزمة الموسم الكروي، وأصدرت قرارات بشرعية الاستئناف وصحة قراراتها، واعتمدت نادي المريخ بطلاً للدوري الممتاز، واعتمدت بقاء نادي الأمل عطبرة، وألغت الجمعية العمومية العقوبات التي أصدرتها اللجنة المنظمة بحق نادي الهلال ورئيسه أشرف الكاردينال، وألغت كذلك مباراتي السنترليق بين الأمل عطبرة والنيل شندي واعتمدت صعود النيل للمتاز مع بقاء الأمل في المسابقة.

**

وزارة العدل تتحرى في 263 شكوى تتعلق بالثراء الحرام والمشبوه

التغيير: المجهر

كشفت وزارة العدل عن تلقي 174 شكوى من مواطنين حول انتهاكات حقوق الإنسان خلال 2014 تم الفصل في 126 منها والباقي قيد الدراسة، وأعلنت عن 263 شكوى في قضايا الثراء الحرام والمشبوه تم التحري فيها من إدارة مكافحة الثراء الحرام لذات العام. وكشفت وزير الدولة بالعدل تهاني تور الدبة أمام البرلمان عن إحالة حالتين من جملة 33 حالة اعتداء على المال العام خلال 2014 لنيابة الثراء الحرام، و4 حالات تحت التحري لعدم اكتمال البينات.

**

توقعات بتعيين أحمد هارون والياً للخرطوم وعبدالرحيم وزيراً للرئاسة

التغيير: اليوم التالي

علمت “اليوم التالي” من مصادرها، أن مرسوماً جمهورياً سيصدر خلال اليومين القبلين، بتعيين الفريق أول ركن، عبدالرحيم محمد حسين، والي الخرطوم، وزيراً لرئاسة الجمهورية، بدلاً من المرحوم صلاح ونسي، وتوقعت المصادر أن يصدر مرسوم جمهوري آخر، يقضي بتعيين أحمد هارون، والي ولاية شمال كردفان، والياً للخرطوم.

**

كاشا: جيش جرار من الدستوريين بالبلاد

التغيير: آخر لحظة

اقترح والي النيل الأبيض د. عبدالحميد موسى كاشا، تقليل عدد المعتمدين بالولايات، وقال إن هناك جيشاً جراراً من الدستوريين بالبلاد يستدعى المراجعة تماشياً مع تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي. وأبلغ كاشا “آخر لحظة” بأن ولاية الخرطوم تحديداً تستدعي التقسيم إلى ثلاث ولايات هي: غرب النيل وعاصمتها أم درمان، وملتقى النيلين وعاصمتها الخرطوم، وشرق النيل وعاصمتها بحري، وقطع كاشا بأن والي الخرطوم ليس بإمكانه إدارة الولاية بوضعيتها الراهنة، مشدداً على ضرورة تقسيم العاصمة، واستدل بمحلية أمبدة التي يفوق عدد سكانها سكان ولايتي الشمالية ونهر النيل –حسب تعبيره- وأضاف: التقسيم سيقلل الانفاق الحكومي ولن يزيده كما يعتقد البعض، وسيحكم القبضة الأمنية. ونوه كاشا إلى أنه بالإمكان أن يحل المدراء التنفيذيون والضباط الإداريون محل المعتمدين، وأشار إلى أن بعض المحليات بالبلاد تفتقر إلى المقومات الأساسية.

**

19 من منسوبي حركة مناوي وكاربينو يواجهون حكم الإعدام اليوم

التغيير: الصيحة

تنطلق المحكمة الخاصة لجرائم دارفور اليوم الخميس برئاسة رئيس الجهاز القضائي الأمين الطيب البشير واثنين من قضاة الاستئناف في مجزرة دونكي البعاشيم بدارفور والتي راح ضحيتها 19 مواطناً على يد 19 متهماً يتبعون للحركات المسلحة بدارفور. ويقول الادعاء العام إن المتهمين قتلوا ونهبوا وحرقوا ونصبوا المحاكم ونفذوا إعدامات بحق مواطنين في منطقة دونكي البعاشيم، واحتجزوا مواطنين تم تحريرهم لاحقاً بواسطة القوات الحكومية. ونقلت محررة الحوادث بـ “الصيحة” طيبة بشير عن القاضي قوله أمس، إن المتهمين يواجهون تهماً تحت المواد21/24/25/26/50/58/60/61/63/130 من القانون الجنائي المتعلقة بإثارة الحرب ضد الدولة وإنشاء مؤسسات وتقويض النظام الدستوري والقتل ونهب البنوك التي تصل عقوبتها الإعدام.

**

إعادة محاكمة القساوسة المتهمين بالتخابر لدولة جنوب السودان اليوم

 التغيير: الصيحة

تبدأ اليوم بمحكمة جنايات بحري وسط برئاسة القاضي أحمد محمد غبوش إعادة محاكمة اثنين من القساوسة ينتميان لدولة جنوب السودان متهمين بالتجسس وتقويض النظام الدستوري وإثارة النعرات القبلية وإشعال الفتن الدينية وإثارة الكراهية بعد أن أمرت محكمة الاستئناف بإعادة محاكمتهما. ونقلت محررة الحوادث ب”الصيحة” طيبة بشير أن السلطات الأمنية كانت قد ألقت القبض على المتهم الأول “ياك مايكل” في منتصف شهر ديسمبر من العام الماضي أثناء إقامته ندوة بالكنيسة الإنجيلية ببحري اتهمته فيها السلطات بإثارة النعرات القبلية كما أعتقلت القس الثاني، ويدعى “بيتر ين” من داخل منزله في يناير من العام الحالي، ووجهت إليه تهماً بالتجسس، ومحاولة تقويض النظام الدستوري، وإثارة النعرات القبلية. والرجلان يتبعان للكنيسة الإنجيلية المشيخية لجنوب السودان.

**

غندور: جهات تقف وراء تسلل السودانيين إلى إسرائيل

التغيير: التيار

كشف وزير الخارجية إبراهيم غندور، عن تشكيل لجنة للتحقيق والتحري عن تسلل السودانيين إلى إسرائيل عن طريق سيناء، ومقتل 22 منهم.وقال غندور في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس الأربعاء، عقب تقديم بيان وزارته للعام 2014 وخطة العام المقبل، إن أي تسلل غير قانوني لابد أن تكون وراؤه شبكات إما اتجار بالبشر، أو تهريب، أو جهات استخبارية مضادة. واتهم غندور جهات لم يفصح عنها بأنها تقف وراء بعض شبكات التسلل، وكشف وزير الخارجية عن تحريات ستجريها حكومته حول هذه الشبكات التي تعمل على إغراء الشباب السوداني بالتسلل لإسرائيل.

**

أمريكا ترفع العقوبات عن الحياة البرية والتنمية الريفية

التغيير : السوداني

أعلنت أمريكا أمس عبر سفيرها بالخرطوم، جيري لاينر، عن رفع الحظر عن الحياة البرية والتنمية الريفية المتكاملة والتنوع الأحيائي. كشف ذلك وزير البيئة والتنمية العمرانية د. حسن عبدالقادر هلال خلال لقائه بمكتبه أمس، السفير الأمريكي بالخرطوم، ومنسق العون الأمريكي، والملحق الاقتصادي بالسفارة.

**

إطلاق سراح 729 نزيلة و 901 طفل من سجن النساء

التغيير: السوداني

أفرجت الهيئة القضائية عن 729 نزيلة من سجن النساء و 901 طفل كانوا مرافقين للنزيلات. وقالت رئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان الخاصة بلجنة التشريع والعدل بالبرلمان، عفاف تاور، في تصريحات صحية بالبرلمان أمس، إن اللجنة قامت بزيارة ثانية عقب الزيارة الأولى لسجن النساء، ووجدت أن رئيس القضاء كوّن دائرة قضائية برئاسة نائب رئيس القضاء محجوب الأمين، وقامت بالافراج عن النزيلات المشار إليهن مع أطفالهن الخميس الماضي، وكشفت عفاف تاور، عن بقاء 274 نزيلة يواجهن أحكاماً، ويقيم معهن داخل السجن 42 طفلاً، وقالت إن اللجنة عندما قامت بالزيارة الأولى كان العدد الكلي للنزيلات 909 فيما تستوعب طاقة السجن 500 نزيلة.