*نائب الرئيس: لن نقبل أن تصحح لنا معارضة الفنادق مقرراتنا *وزير المالية السابق: هناك فساد ممنهج يصعب اكتشافه *وزير الإعلام يعلن عن قرب موعد إنشاء محكمة الصحافة *الرسوم تدفع بعض الطلاب لترك الدراسة بشمال دارفور  

نائب الرئيس: لن نقبل أن تصحح لنا معارضة الفنادق مقرراتنا

التغيير: اليوم التالي،الخرطوم- خضر مسعود

اعتبر حسبو محمد عبدالرحمن، نائب رئيس الجمهورية، التناصر بالأجنبي خيانة عظمى، وأضاف: لن نقبل أن تصحح لنا معارضة الفنادق والدولارات مقرراتنا.

ونوه حسبو خلال حديثه في ندوة إسناد الحوار المجتمعي بمحلية أم درمان مساء أمس السبت، إلى أنه “لا حوار إلا بالداخل، والمفاوضات مع الحركات المسلحة في دارفور مرتكزها اتفاقية الدوحة، والمفاوضات مع الحركة الشعبية مرتكزها بقايا نيفاشا”، وكشف عن أن النمو الاقتصادي للبلاد في ظل الحصار بلغ 5.5 % هذا العام، وأقر حسبو بوجود ثغرات في النظام الفيدرالي المتبع بالبلاد، موضحاً أن هناك عملية مراجعة وتقييم للحكم الفيدرالي لكشف مناطق القوة لتقويتها ومعالجة نقاط الضعف، موضحاً أن الهدف من الحوار الوطني سيادة حكم القانون والمحاسبية والشفافية في الحكم الراشد وإدارة البلاد بشورى وديمقراطية، مؤكداً التزام الحكومة بما يخرج به الحوار الوطني.

======================

وزير المالية السابق: هناك فساد ممنهج يصعب اكتشافه

التغيير: آخر لحظة،الخرطوم- عمر دمباي

كشف وزير المالية السابق، علي محمود، عن فساد ممنهج يصعب اكتشافه والوصول إليه بسهولة ويتمثل في تعديل سعر الصرف وشراء الأسهم المالية الحكومية، وقال محمود خلال حديثه في ورشة قانون المفوضية القومية لمكافحة الفساد التي نظمها البرلمان أمس، إن هناك من يقومون بتقليل قيمة الأسهم المالية ليقوموا بشرائها مجدداً ومن ثم رفع السعر إلى عشرة أضعاف سعره السابق في مدة لاتتجاوز أسبوع، وشن محمود هجوماً عنيفاً على ما أسماها بالقوانين الخاصة لبعض المؤسسات الحكومية والتي تقوم بتعيين أفراد بعيداً عن مفوضية الاختيار للخدمة المدنية، واصفاً الأمر بالفساد الواضح.

وزير الإعلام يعلن عن قرب موعد إنشاء محكمة الصحافة

التغيير: التيار

أعلن وزير الإعلام، د. أحمد بلال عثمان، أن إنشاء محكمة مختصة بالصحافة بصورة إيجازية في قضايا النشر بات وشيكاً، ليحتكم إليها السودانيون، المواطنون والحكومة والصحفيون، للحد من “الاجراءات الاستثنائية” التي تفرضها الحكومة على الصحافة، وقال الوزير خلال مخاطبته ندوة السلوك المهني والمعايير الأخلاقية للعمل الصحفي، نظمتها جامعة العلوم الطبية، بالتعاون مع مجلس الصحافة والمطبوعات أمس السبت: إن قيام المحكمة هو السبيل الوحيد للحد من “الاستثناءات” التي تقوم بها أجهزة الدولة تجاه الصحافة بين الفينة والأخرى، ورأى الوزير أن السودان يتمتع بحريات صحفية كبيرة برغم الإجراءات الاستثنائية، وأشار إلى أن قانون الصحافة الجديد ستتم إجازته بعد إخضاعه لمزيد من التشاور مع أهل الشأن، حتى يصبح الفيصل في تنظيم العمل الصحفي بالبلاد.

الرسوم تدفع بعض الطلاب لترك الدراسة بشمال دارفور

التغيير: السوداني

أعربت أمينة مجلس الطفولة بولاية شمال دارفور، خديجة آدم، عن قلقها إزاء ترك بعض الطلاب مقاعدهم الدراسية بسبب عجزهم عن دفع الرسوم الدراسية وانضمامهم للحركات المسلحة، وقالت إن بعض طلاب المدارس يتجولون بالزي المدرسي أثناء اليوم الدراسي بحثاً عن عمل. وكشفت خديجة في تصريحات صحفية بديوان الحكم الاتحادي أمس، عن ارتفاع نسبة التسرب المدرسي وسط طلاب الولاية، وقالت إن الرسوم التي يفرضها مجلس الآباء ببعض المدارس هي السبب وراء ذلك، وأضافت: بعد اتجاه الطلاب للعمل في السوق من أجل توفير الرسوم الدراسية أصبحت الاحتمالات مفتوحة أمامهم، ويمكن أن يحملوا السلاح. مشيرة إلى أن بعض المدارس تم بناؤها من الرسوم التي يتم فرضها من قبل مجلس الآباء، مطالبة بتوفير ميزانيات كافية لوزارة التربية والتعليم منعاً للتسرب وعمالة الأطفال.

====================

الصحة تكشف عن زيادة معدلات الملاريا وحمى الضنك

التغيير: المجهر، الخرطوم- فاطمة عوض

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن زيادة في معدلات الإصابة بالملاريا وحمى الضنك في غرب دارفور ووسط دارفور، بواقع “5-3” حالات يومياً. وأكدت وفاة حالتي إصابة خلال الأسبوعين الماضيين. وقال مدير الطواريء الصحية بالوزارة د. بابكر المقبول في تصريحات، إن الزيادة متوقعة بنهاية فصل الخريف، مؤكداً توفر الأدوية أكثر من الحاجة. وأشار إلى وجود مشرفين اتحاديين في المناطق المتأثرة بالمرض في كل من كرينك وزالنجي والجنينة، لتنفيذ أعمال المكافحة ومعالجة الحالات. وكشف عن تحديات تواجه الولايات تتمثل في توفير الميزانيات والكوادر المدربة. وأكد انحسار حالات حمى الضنك وتناقص الإصابات وقال إنها شارفت على الانتهاء.

=====================

وزارة النفط: 5.5 بلايين دولار فاقد اقتصادي من الإنتاج النفطي بسبب العقوبات الأمريكية

التغيير: المجهر: الخرطوم- رقية أبو شوك

كشفت وزارة النفط والغاز عن 5.5 بلايين دولار عبارة عن فاقد اقتصادي من الإنتاج النفطي، بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية على السودان.

وقال وزير النفط د. محمد زايد عوض، لدى لقائه بالمقرر الأممي لحقوق الإنسان الذي يزور السودان، إن حرمان السودان من التكنولوجيا والتحويلات المالية أدى إلى استخراج نسبة 10% فقط من النفط المكتشف، مقارنة بنسبة 30% كان يمكن استخراجها من العام 1999 حتى 2014. وقدمت مدير عام إدارة التخطيط والدراسات والمتابعة، إخلاص فؤاد، دراسة استعرضت فيها آثار العقوبات الأحادية على قطاع النفط، من خلال الضغوط التي تعرضت لها كبرى الشركات للخروج من السودان في نفس الفترة إضافة للتحويلات المالية. وعددت الدراسة الآثار الإيجابية للقطاع حيث يشكل الجازولين 70% من قطاع النقل والتوليد الحراري 50% إضافة للقطاعات الصناعية والحرارية وحرمانها من الشهادات العالمية. وقال محمد عوض زايد وزير النفط والغاز، إن خروج البترول كان يمكن أن يسهم في الرفاهية إلا أن العقوبات حرمته من استخراج 66% من النفط المكتشف.

=======================

مصدرون: الحكومة تعاملنا بسوء نية وتظننا “فاعل خير”

التغيير: اليوم التالي، الخرطوم- نازك

هاجم مصدرون سياسات الدولة تجاه الصادر، واعتبروا ماتقوله في هذا الاتجاه ماهو إلا حديث للإعلام، وقال إبراهيم فزع، مصدر السمسم، إن الدولة تمارس مع المصدرين تعقيدات كبيرة في الإجراءات، الأمر الذي جعل المصدرين يبتكرون وسائل تصدير خارجية خلال تأجير السجلات التجارية، وأشار فزع إلى أن الحكومة تستأثر بعائدات الصادر لنفسها وتظننا مجرد فاعل خير. وأضاف “الحكومة تتعامل معنا بسوء نية حتى يثبت العكس”، وشكا من كثرة الإجراءات التي يواجهها المصدر فيما يعرف بحصائل الصادر “وهي أن تبيع 10% من الصادر للحكومة بسعر البنك المركزي مما يسبب خسارة بالغة للمصدرين”، فيما أكد أحمد الطيب عبدالله، الأمين العام لمصدري ومصنعي شعبة الصمغ العربي، في حديث لليوم التالي على وجود خلل في متابعة السياسات التي تنتهجها الدولة تجاه الصادر، وأرجع ذلك إلى تعدد الجهات المسؤولة من الصادر.

============

برلماني: الفساد انتشر في كل القطاعات

التغيير: آخر لحظة،

أقرت النائبة البرلمانية مريم جسور، بوجود مادة التحلل من المال العام منذ العام 1984، وطالبت مريم خلال حديثها في ورشة قانون مكافحة الفساد بفندق القراند هوليداي أمس، بضرورة الغائها بجانب إلغاء ما يعرف بالحصانة، مشددة على أنها تنافي الإسلام باعتبار أن الناس سواسية. من جانبه أكد عضو البرلمان بابكر محمد توم بأن الفساد انتشر في كل القطاعات ولم يقتصر على المال العام فقط، مشدداً على ضرورة أن يكون لمفوضية مكافحة الفساد أنياب وليس أسنان. في السياق قالت البرلمانية مثابة حسن حاج علي إن الفساد ينمو رغم كثرة القوانين الموجودة، مؤكدة وجود خلل في الأمر. وفي في السياق ذاته وصف البرلماني عبدالله علي سيد أحمد صرف الدولة على 17 ألف موظف بأنه استنزاف لموارد الدولة، وانتقد سيد أحمد تمليك الدولة سيارات بقيمة 350 مليون جنيه لموظفين في الوقت الذي تعجز فيه الدولة عن دفع رسوم دراسية لطالب ورسوم علاج لمريض.

==============

مذكرة لرئيس القضاء: مسجل عام الأراضي تجاوز القانون

التغيير: الصيحة

كشفت مصادر قانونية عن شكوى قدمت لرئيس القضاء حول تجاوزات قانونية طرفها مسجل عام الأراضي الاتحادي نتيجة لإلغائه حكماً قضائياً من محكمة مختصة بولاية الجزيرة حجزت بموجبه على 68 قطعة أرض منحتها حكومة ولاية الجزيرة لشركة “تكنورايز” الهندسية مقابل خدمات وأعمال قدمتها الشركة لحكومة الولاية بقيمة 400 ألف جنيه. ونقل مسؤول القضايا والحوادث ب”الصيحة” حافظ الخير عن المذكرة التي قدمت لرئيس القضاء أن المسجل لايملك سلطة لإلغاء قرارات المحاكم، وأن هذه القرارات يتم استئنافها لدى المحاكم المختصة، وأوضحت أن سلطة المسجل تتلخص في تعديل سجل القطع وليس فك حجزها وفقاً للمادة 84 من القانون.

==================

الأمم المتحدة تطالب الخرطوم وجوبا بالتحقيق في حادثة أبيي وتقديم الجناة للعدالة

التغيير: الصيحة

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بانكي مون، بأشد العبارات الهجوم الذي نفذه مجهولون على منطقة أبيي وأسفر عن مقتل طفة عمرها 4 سنوات وجندي أثيوبي من قوات اليونسفا، فضلاً عن جرح ثلاثة من المواطنين المحليين من دينكا نوك. وأطلع محرر الشؤون الدولية بالصيحة محمد جادين على بيان صادر من المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، طالب فيه حكومتي الخرطوم وجوبا بفتح تحقيق عاجل عن الحادثة وتقديم مرتكبي الهجوم للعدالة على وجه السرعة. وحث مون السودان ودولة جنوب السودان على استئناف تنفيذ اتفاق ال 20 من يونيو للعام 2011 بشأن الترتيبات المؤقتة لإدارة أبيي دون تأخير لتعزيز أمن واستقرار المنطقة، ودعم الجهود التي تبذلها البعثة لتعزيز الحوار بين المجتمعات في أبيي بين دينكا نقوك والمسيرية. 

===================

علي السيد: سننتخب الميرغني رئيساً إذا كانت حالته الصحية تسمح

التغيير: التيار، الخرطوم- محمد سلمان

تمسكت قيادات الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، بموقفها بضرورة قيام المؤتمر العام للحزب لحسم الكثير من القضايا السياسية والتنظيمية التي يعيشها الحزب، وقال القيادي الاتحادي دكتورعلي السيد في أول رد فعل عن انباء حول محاولات لرأب الصدع بين نجل السيد محمد عثمان الميرغني مساعد أول رئيس الجمهورية الحسن الميرغني، وقيادات الحزب التي ترفض المشاركة بالحكومة، قال: “لايرجعنا ولا نرجعوا، الحل هو قيام المؤتمر العام للحزب”، وربط د. علي السيد انتخاب السيد محمد عثمان الميرغني رئيساً للحزب لدورة جديدة بحالته الصحية قائلاً: إذا السيد حالته الصحية تسمح له بالرئاسة سننتخبه رئيساً.

=================

وصول 100 طفل لاجيء يومياً إلى ولاية كسلا

التغيير: السوداني، الخرطوم- وجدان طلحة

كشفت أمينة مجلس رعاية الطفولة بولاية كسلا عفاف عثمان، عن وصول 100 طفل لاجيء يومياً للولاية من دول الجوار، وأشارت إلى وجود نحو 300 طفل بمعسكر شجراب للاجئين بكسل، بعضهم لم يتجاوز عمره الأربع سنوات. وأوضحت عفاف خلال حديثها في ورشة قضايا الطفولة وآلياتها في ظل الحكم اللامركزي أمس، أن ولاية كسلا بها 5 معسكرات كبيرة للاجئين ، وأشارت إلى أن أحد المعسكرات يستقبل نحو 100 طفل في اليوم، وقالت إن بعض الأطفال يأتون من بلادهم للبحث عن أسرهم.

===================