أمر بالقبض على "نجل" إيلا .. الحسن الميرغني: البشير لم يكلفني بأي ملف، فماذا أفعل؟ اختفاء الأسطوانات من الميادين وأزمة الغاز تراوح مكانها ظهور مفاجيء لقوش في البرلمان **

أمر بالقبض على “نجل” إيلا ..

 التغيير: الصيحة

أمرت النيابة الجنائية بمدينة بورتسودان بالقبض على نجل محمد طاهر إيلا والي الجزيرة المدعو “طاهر” بتهمة تحرير شيك بلا رصيد لبنك المزارع  كضمان للحصول على مرابحة بقيمة 5 ملايين جنيه. ونقل مسؤولا القضايا بالصيحة حافظ الخير وصديق رمضان عن مصادر رسمية قولها أمس، إن بنك المزارع تقدم ببلاغ لنيابة بورتسودان ممثلاً في شخص حسين أحمد محمد ضد المواطن طاهر محمد طاهر إيلا بتهمة تحرير شيك مرتد للبنك بقيمة 5 ملايين جنيه. وأكدت المصادر أن النيابة وجهت الشرطة بفتح بلاغ ضده وتم تحرير البلاغ بالرقم 6239 بقسم شرطة ديم عرب بتاريخ 19 نوفمبر 2015 وتم التحري مع الشاكي وتحرير أمر بالقبض على المتهم، وذكرت ذات المصادر أن عدداً من البنوك حبست مواطنين معسرين في مبالغ مابين 700 جنيه و 600 جنيه بعد تعثرهم في تسديد أقساط تمويل أصغر دون إعطائهم مهلة السداد.

**

الحسن الميرغني: البشير لم يكلفني بأي ملف، فماذا أفعل؟

التغيير: التيار

بث السيد محمد الحسن الميرغني، المساعد الأول لرئيس الجمهورية، كثيراً من الرسائل الغاضبة في أكثر من اتجاه خلال حوار مع مجموعة من الصحفيين، وقال إن حزبه سيقرر في مصير شراكته في الحكم في اجتماع خلال 48 ساعة. وقال الحسن: “رئيس الجمهورية لم يكلفني بأي ملف.. فماذا أعمل؟” مؤكداً قدرته وحماسه لكثير من القضايا التي يستشعر قدرته على إحداث اختراق فيها. وحول أزمة حزبه الداخلية قال الحسن إن أولويات الدولة فوق أولويات الحزب، وقطع أن أزمة الحزب لن يحلها إلا المؤتمر العام الذي لن ينعقد لقلة المال وغياب رئيس الحزب. ونفى كل ما يشاع حول صحة السيد محمد عثمان الميرغني ووصفها بأنها “مائة في المائة”. وتهكم الحسن الميرغني على وجود 31 حركة مسلحة في قاعات الحوار الوطني وتساءل “هل هناك مسجل حركات مسلحة؟”. وأكد أن الحوار إذا لم يفض إلى   قرارات وتشريعات واكتفى فقط بوثيقة، فهو فاشل. وقلل الميرغني من انقضاء ال180 يوما التي وعد فيها بالتغيير دون أن يتغير شيء وقال “أنا لي في المنصب 6 أشهر فقط بينما هناك ناس لهم 16 سنة قاعدين ساكت”.

**

اختفاء الأسطوانات من الميادين وأزمة الغاز تراوح مكانها

التغيير: اليوم التالي

كشفت جولة “اليوم التالي”، على الميادين المحددة لتوزيع أسطوانات الغاز بمحليات ولاية الخرطوم المختلفة، عن قله المعروض للمواطنين من أسطوانات إذ لم يتعد 10 أسطوانات. وجدد عدد من المواطنين بالميادين شكواهم من ندرة السلعة، وأكدوا أنهم يقفون الساعات الطوال تحت هجير الشمس في انتظار وصول كميات جديدة لاتصل إليهم مطلقاً، وعدوا إعلان توزيع الغاز في الميادين بمثابة تخدير، ونوهوا إلى أن أزمة الغاز تطاول أمدها وتجاوزت فترة الشهر، وأنهم طيلة هذه الفترة يقفون في الصفوف من أجل الحصول على أسطوانة دون جدوى. وكانت ولاية الخرطوم قد أعلنت الأسبوع الماضي عن بيع أسطوانات الغاز للمواطنين مباشرة في 17 ميداناً بالمحليات معروفة مسبقاً لهم خلال أيام “السبت والإثنين والأربعاء”، من كل أسبوع لحين انفراج أزمة الغاز. بينما أعلنت وزارة النفط يوم السبت الماضي، اكتمال صيانة مصفاة الخرطوم، ووعدت بتوزيع الغاز للمواطنين بالميادين منذ الأحد الماضي. إلا أن المواطنين قالوا إن الأزمة مازالت تراوح مكانها. وقال مصدر مطلع بولاية الخرطوم إن مسؤولية استيراد الغاز اتحادية وأن الولاية تقوم فقط بالجانب التنظيمي ومراقبة الأسعار وتوزيع الغاز على المواطنين، لافتة إلى قلة الكمية التي لا تكفي الاستهلاك المحلي.

**

ظهور مفاجيء لقوش في البرلمان

التغيير: التيار

في خطوة مفاجئة ظهر القيادي البارز بالمؤتمر الوطني، مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق الفريق أول صلاح قوش لأول مرة في جلسات البرلمان بعد غياب امتد إلى نصف الدورة الحالية أو يزيد، ورفض قوش الإدلاء بأي تصريحات للصحفيين لكنه رجع وقال إنه سيتحدث للإعلام عقب الإطلاع على التقارير، ورشحت انباء قوية أن قوش كان يواجه شبح الاقصاء من البرلمان؛ بسبب الغياب عن الجلسات، وسرت انباء أن قوش حرص على الظهور المفاجيء في جلسات البرلمان لإفشال مخطط فصله، ورصدت التيار أمس الثلاثاء جلوس قوش إلى بعض نواب كتلة المستقلين في كافتريا البرلمان، وتجاذب أطراف الحديث مع النائب المستقل أبو القاسم برطم قبل الدخول إلى الجلسة التي خصصت لتقارير وزارات الرعاية والضمان الاجتماعي والثقافة الاتحادية والشبابا والرياضة.

**

آلية الحوار تناقش ترتيبات الاجتماع التحضيري مع الحركات المسلحة

التغيير:المجهر

كشفت آلية الحوار 7+7 عن إجازتها لمقترح لإجراء لقاءات مكثفة مع الأحزاب والقوى الممانعة بالداخل، في وقت تعقد فيه اجتماعاً غداً الخميس لحصر العضوية المشاركة في الحوار حتى العاشر من أكتوبر الماضي، ومناقشة لقاء الحركات المسلحة بالعاصمة الأثيوبية “أديس أبابا”، مؤكدة أنه لقاء إجرائي يمهد لدخولهم الحوار الوطني بالداخل. وقال المهندس إبراهيم محمود حامد، نائب رئيس المؤتمر الوطني عضو الآلية بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية، إن لقاءات الآلية مع الأحزاب الممانعة ستقود لنتائج طيبة ومرضية تسهم في انخراطهم، في جلسات مؤتمر الحوار الذي انطلق بمجموعة كبيرة من القوى السياسية بالبلاد. وزاد قائلاً: لايوجد مايمنعنا من المقابلة بالداخل. مجدداً رفضهم للقاء الأحزاب بالخارج، داعياً الرافضين بطرح رؤيتهم داخل جلسات المؤتمر. وفي ذات السياق قال بشارة جمعة أرور عضو الآلية، إنهم في انتظار دعوة الوساطة الأفريقية لاختيار الشخصيات التي تلتقي بالحركات المسلحة، مبيناً أنها لقاءات إجرائية تمهد لانخراطهم في الحوار بالداخل، مشيراً أن اجتماع الآلية بالخميس يهدف لحصر الرؤى والأفكار التي قدمت من الأحزاب المشاركة بالحوار.

**

نواب ينعون أوضاع التعليم بالبلاد ويشكون من تدن مريع في مستوى الطلاب

التغيير: المجهر

تباكى نواب بالبرلمان أمس على حال التعليم بالبلاد ووصفوا أوضاع التعليم بالفضيحة، وقالوا: “الطالب رأسو فاضي سطرين بالعربي مابيكتبهم صاح”. وكشفوا عن ممارسات خطيرة وسط بعض طلاب الماجستير والدكتوراة. وقالوا: “غالبية البحوث كوبي بيست من بحوث آخرين بالانترنت”. وأقروا بوجود 3 ملايين طفل في سن التعليم خارج النظام المدرسي. وقالوا: “التعليم أصبح للأثرياء والتباهي والما عندو ملايين مابيقرأ”. ودعا النواب خلال التداول حول بيان وزارة التعليم إلى الحد من هجرة الأساتذة وتحسين الحوافز للمعلمين، فيما أقر البرلماني محمد ميرغني بتردي أوضاع الطلاب وقال: “بقى رأسهم فاضي لا تاريخ لا أدب وبقى همهم الواتساب والمخدرات”. وأضاف الجامعات “بقت مهترئة مرة عملت جولة لقيت فضائح”. وتأسف البرلماني عبدالله شقف على حال جامعة الخرطوم، وقال “كان ليها شنة ورنة” وأضاف فقدنا ثلاث مؤسسات السكة حديد وسودانير وجامعة الخرطوم، وكشف البرلماني المستقل أبو القاسم برطم أن نسبة الأمية في الولاية الشمالية فاقت ال70%، بينما طالب البرلماني أحمد التيجاني بمراجعة قرار إضافة عام لمرحلة الأساس، ورأى عدم الضرورة لذلك وحذر من الجمع بين طلاب الخمسة أعوام وال15 عاماً. ودعا البرلماني النائب السابق لرئيس الجمهورية الحاج آدم الدولة لدعم التعليم وقال التعليم يحتاج لجهد لينقذنا من الفقر والحروب. فيما طالب البرلماني المستقل مبارك النور بإلزام الوزراء بتدريس ابنائهم في المدارس الحكومية وإلغاء المدارس الخاصة.

**

أمطار في الخرطوم تسبق تحذيرات الإرصاد من موجة برد

التغيير: اليوم التالي

هطلت أمطار خفيفة في أجزاء متفرقة من مدن العاصمة الخرطوم، وقال مواطنون ل”اليوم التالي”، إن أمطاراً خفيفة هطلت في أوقات متفاوتة من مساء أمس الثلاثاء في ضاحية الحلفايا، وأجزاء من مدينة بحري، فيما هطلت أمطار في محلية أمبدة، ومنطقة الجرافة، ومناطق بوسط وشمال الخرطوم، وكانت هيئة الإرصاد الجوية قد تنبأت بموجة برد خلال الأسبوع الجاري مصحوبة برياح.

**

الحكومة: مليون متر مربع استقطعت من المدينة الرياضية

التغيير: آخر لحظة

كشف وزير الشباب والرياضة حيدر قالكوما تفاصيل جديدة بشأن المدينة الرياضية، وقال أمام البرلمان أمس إن مساحة المدينة تبلغ نحو مليون و440 ألف متر مربع، وأضاف في جلسة البرلمان أمس: “تم التصرف في جزء من تلك المساحة وتبقى 406 ألف متر مربع”، وأشار إلى تكوين مجلس إدارة المدينة الرياضية برئاسة وزير رئاسة الجمهورية، حيث تم التوجيه بتكوين محفظة من 15 بنكاً برأس مال بلغ 400 مليار جنيه من أجل إكمال منشآت المدينة.

**

45 ألف حالة إصابة بالسرطان في الجزيرة

 التغيير: آخر لحظة

كشفت إدارة المركز القومي للسرطان بمدينة ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة وسط السودان، عن تقديم الخدمات العلاجية لنحو 2 ألف حالة جديدة بالمرض، من جملة 45 ألف مصاب يترددون لتلقي العلاج بالمركز، وتعهد وزير مجلس الوزراء، أحمد سعد عمر، خلال زيارته للمركز أمس، بمعالجة كافة المشكلات التي تعترض سير العمل بالمركز. وقال إن زيارته تجيء في إطار البرنامج الإصلاحي الذي تتبناه الدولة في القطاع الصحي، مؤكداً دعم الدولة لإكمال جميع النواقص في البنى التحتية والمعدات وتدريب الكوادر الطبية.

**

وزير الإعلام: اتفاق لعودة بث مونت كارلو بالبلاد ..

التغيير: السوداني

كشف وزير الإعلام، د. أحمد بلال عثمان، عن اتفاق لعودة إذاعة “مونت كارلو”، للبث مجدداً في السودان. وقال الوزير في تصريح ل”السوداني”، إن هذا القرار جاء عقب حوار مستمر مع هذه المحطة الإذاعية العالمية، وأضاف: “إن الإذاعة ستعود لمزاولة عملها بالبلاد، بعد التوصل لتفاهمات أساسية مع إدارتها”، فيما أشار إلى اتصالات وحوار يجري الآن لإعادة بث إذاعة بي بي سي بالبلاد. وقال الوزير: “بي بي سي لدينا معها نوع من الحوار مايزال جارياً حتى الآن، وإذا توصلنا معهم لتفاهمات من الممكن أن تعود للعمل مجدداً بالبلاد”.

**

لجنة الحكم: لن نسمح بالحاق أي حزب بالحوار

التغيير: السوداني

قال عضو لجنة الحكم ومخرجات الحوار، مالك محمد بشير، إن لجنته لن تسمح بالتحاق أي جماعة أو حزب بالحوار الوطني، بعد اليوم، وأضاف أن لجنته فرغت من مرحلة التداول والنقاش، وبصدد الاتفاق على مخرجات اللجنة. وقال بشير في تصريح ل”السوداني”، إن ورقة حزبه “النهضة القومي”، طالبت بضرورة حل الدفاع الشعبي والشرطة الشعبية والأمن الشعبي، بالإضافة لإعادة منصب رئيس الوزراء.