البشير: الإعلام المصري "رديء" و حلايب سودانية وقفة احتجاجية لمواطني أمري أمام مقر وحدة تنفيذ السدود نواب بالبرلمان: 50% من عمال النظافة أطفال الموارد البشرية: مليون و870 ألف عاطل بالسودان **

البشير: الإعلام المصري “رديء” و حلايب سودانية

التغيير: اليوم التالي

أكد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية  أنه سيتنحى عن الحكم إذا تحرك الشعب ضده كما تحرك في مصر وتونس واليمن. وقال البشير في حوار أجرته معه فضائية سكاي نيوز عربية في أبو ظبي، أمس الأربعاء، إذا تحرك الشعب ضدي كما تحرك في مصر وتونس واليمن سأتنحى. ووصف البشير، الإعلام المصري بالرديء، وأوضح أن الإعلام المصري أحرجه كرئيس واضطره لأخذ موقف من أجل حق الشعب السوداني في قضية حلايب. وقال: “الإعلام المصري رديء وأحرجني كرئيس واضطررت لأخذ موقف من أجل حق شعبي في قضية حلايب”. وأبان الرئيس أن الأخوان المسلمين في السودان لاينتمون للتنظيم العالمي للإخوان ولا علاقة لهم بتنظيم الإخوان المسلمين في مصر. واتهم البشير تنظيم الدولة الإسلامية داعش، بالتخطيط للسيطرة على الحقول النفطية في ليبيا. وقال البشير: لابد أن نستغل علاقاتنا مع جميع الأطراف في ليبيا لوقف الصراع. وأكد أن السودان تربطه علاقات وثيقة بكل مكونات الشعب اليمني. وأكد أن السودان قرر الاشتراك في أي عمل يعيد الأوضاع لطبيعتها في اليمن. وقال البشير إن علاقة السودان بإيران توترت بعد كشف محاولات لنشر المذهب الشيعي في السودان.

**

وقفة احتجاجية لمواطني أمري أمام مقر وحدة تنفيذ السدود

التغيير: السوداني

احتشد أهالي قرى أمري الجديدة في وقفة احتجاجية أمس الأربعاء أمام مقر وحدة تنفيذ السدود بالخرطوم، ورفع المحتجون لافتات تشير إلى فشل المشاريع الزراعية في قرى أمري الجديدة إلى جانب تدني الخدمات في قراهم وتلوث مياه الشرب، وطالبوا بضرورة الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بتحسين مياه الشرب وكهرباء نظم الري. ومحاسبة المتهمين بقتل 3 من أبناء المنطقة أثناء وجودهم في اعتصام سلمي عقب تهجيرهم وحذروا من مغبة إنشاء سدي الشريك وكجبار نسبة لفشل إدارة السدود في توطين أهالي قرى أمري والحماداب في أراضي صالحة للزراعة ودون تقديم خطط مدروسة مسبقاً. وحمل مواطنو أمري الجهات المختصة مسؤولية فشل الموسم الزراعي للعام الخامس على التوالي بمشروع أمري، واشتكوا من تردي الأوضاع المعيشية وافتقار المستشفى المركزي لقرى أمري من المستلزمات الطبية والأدوية مما أدى إلى وفاة 11 طفل في الشهرين الماضيين متأثرين بلدغات العقارب لعدم وجود الأمصال المضادة بالمستشفى. وطالبوا المسؤولين في الخرطوم بالتدخل تجنباً لانفجار الأوضاع وحدوث فجوة غذائية.

**

نواب بالبرلمان: 50% من عمال النظافة أطفال

التغيير : المجهر

كشفت وزارة العمل أن عدد العمالة الأجنبية بالبلاد 4560 منهم 1305 أجانب بالاستثمار، فيما بلغت العمالة الآسيوية 2567 بنسبة 78.9% معظمهم بالمشاريع الاستراتيجية. وأعلنت عن اتجاه الدفع بسياسات واجراءات جديدة لضبط هجرة العمالة والكوادر النادرة وإيجاد مرجعية علمية للسلامة والصحة المهنية. وكشف الوزير د. أحمد بابكر نهار أن حجم الهجرة السودانية بلغ 98150 خلال العام، 83.7% منهم بالمملكة العربية السعودية. وأشار خلال تقديمه تقرير وخطة الوزارة بالبرلمان أمس إلى إجازة مجلس الوزراء دراسة عن معالجة البطالة في السودان. وقطع في ذات الوقت باستمرار حملات التفتيش للوحدات الحكومية لتعزيز الإجراءات ووضع حد للعمل الجبري ورفعه لمنظمة العمل الدولية، لافتاً إلى توجيهات لجنة العمل بالبرلمان للوزارة بإيداع قوانين العمل والخدمة المدنية ومحاسبة العاملين. فيما كشف نواب بالبرلمان أن نسبة 50% من عمال النظافة أطفال. وطالبوا وزارة العمل بمراعاة حقوق الأطفال وحمايتهم بقانون الطفل لمنع استخدامهم كعمالة في مهن هامشية.

**

الموارد البشرية: مليون و870 ألف عاطل بالسودان

 التغيير: الصيحة

كشف وزير الدولة بوزارة الموارد البشرية الصادق الهادي، عن بلوغ عدد العاطلين عن العمل بالسودان مليون و870 ألف شخص بينما يبلغ عدد الذين يجدون عملاً في القطاع العام والخاص 9 مليون و 130 ألف شخص. ونقل محرر الصيحة بالبرلمان صابر حامد عن الهادي قوله أمس هناك عدد هائل من الخريجين لا يجدون فرصاً للعمل والدولة لاتستطيع استيعابهم لعدم وجود فرص تشغيل كافية لهم. وقال الصادق في بيان حول أداء وزارته العام 2014 وخطتها للعام المقبل إن 507 شخص من بين ال9 مليون و130 ألف شخص يعملون في القطاع الحكومي بينما البقية في القطاع الخاص والأعمال الحرة، كاشفاً عن تسليمهم 33 ألف وسيلة انتاج للخريجين بغرض تقليل نسبة العاطلين عن العمل، فيما كشف الوزير عن أن العدد التراكمي للخريجين للفترة من 2004-2011 يبلغ 522 ألف و 548 خريج تم استيعاب 43 ألف و 864 خريج لمفوضية الاختيار للخدمة المدنية، بينما تم استيعاب 193 ألف و 744 خريج في القطاع الخاص.

**

رئاسة الجمهورية تتسلم تقارير لجان الحوار الست

التغيير : المجهر

سلمت لجان الحوار رئاسة الجمهورية تقارير اللجان الست بعد انقضاء 50 يوماً من انطلاقة مؤتمر الحوار بمشاركة الأحزاب والحركات الموقعة على السلام مع الحكومة، مبينة أنها فرغت من حصر بعض الرؤى والأفكار التي طرحت من قبل المشاركين حول القضايا المطروحة للنقاش. وقال رئيس لجنة الهوية بروفيسور علي عثمان صالح، إن التقرير المرفوع لرئاسة الجمهورية يتضمن كافة الفعاليات والرؤى المقدمة من المشاركين في جلسات الحوار، ومتطلباتهم خلال المرحلة المقبلة  واستكمال السلام والوحدة والتداول السلمي للسلطة، كاشفاً عن مناقشة أكثر من 70% من الأوراق المقدمة للجان الست.

**

تورط وزير في استلام حافز بقيمة 30 ألف ريال من الحج والعمرة

التغيير: آخر لحظة

كشف النائب البرلماني عمر عبدالله دياب، عن تجاوزات جديدة لإدارة الحج والعمرة، وأماط اللثام عن صرف حوافز ونثريات لجهات لم يسمها قال إنها غادرت لمراقبة الحج، مشيراً إلى أن حافز الاجتماع الواحد يبلغ 1500 جنيه، وقال: “أنا شخصياً عرض عليّ هذا المبلغ”. وكشف دياب خلال مداولة النواب لتقرير وزارة الإرشاد بالبرلمان أمس عن تورط وزير في استلام مبلغ 30 ألف ريال سعودي من الإدارة كحافز لمنسوبيه لأكثر من مرة، لاسيما أن منسوبيه لم يحضروا اجتماعاً واحداً، وقطع دياب بأن الفساد موجود في إدارة الحج والعمرة باعتراف مديرها، إلا أنه لم يتم تحريك إجراءات قانونية بشأنها.

**

تكوين تحالف معارض جديد من 40 حزباً

التغيير: آخر لحظة

كشف الأمين السياسي لحركة الإصلاح الآن د. أسامة توفيق عن وجود تحركات ومساع لإنشاء تحالف معارض جديد يتكون من 40 حزباً سياسياً، مبيناً أن الإعلان عن التحالف سيتم في غضون عشرة أيام. وقال توفيق في تصريح خاص ل”آخر لحظة” أمس، إن التكوين دخل أطواراً تفصيلية، رافضاً الافصاح عن التنظيمات المكونة التي أبان أنها سيكشف النقاب عنها في الوقت المحدد، في الأثناء أكد نائب رئيس حزب الأمة القومي الفريق صديق إسماعيل صحة تشكيل التحالف الجديد، وقال للصحيفة إن التحالف يضم قوى نداء السودان وحركة الإصلاح الآن وتحالف “قوت”.

**

مواطنون يغلقون طريق جسر الفتيحاب بأسطوانات الغاز

 التغيير: الصيحة

أغلق محتجون الطريق المؤدي إلى جسر الفتيحاب من جهة أم درمان بسبب انعدام غاز طهي الطعام، وقاموا بنشر أسطوانات الغاز الفارغة على الطريق وإغلاقه أمام حركة السير. ونقل محرر التغطيات بالصيحة عبدالهادي عيسى عن عدد من مواطني منطقة الفتيحاب قولهم أمس إن انعدام الغاز وارتفاع أسعاره بأضعاف مضاعفة هو الذي دفعنا للخروج إلى الشارع خاصة بعد أن تم الإعلان عن توزيع الغاز في الميادين العامة، وظللنا ننتظر طوال اليوم دون أن يهتم بنا أحد.

**

الشعبي: دفعنا بورقة الحكومة الانتقالية لتفكيك الوطني

التغيير: التيار

سجل حزب المؤتمر الشعبي اعترافاً أن انقلاب الإنقاذ في 30 يونيو العام 1989 كان خطأ وبالانقلاب على نظام ديمقراطي عازياً الخطوة إلى مجموعة الظروف الاستثنائية التي اقتضت الإنقلاب والآن فإن الحزب قد استغفر وكفر بطريقة التغيير عن طريق الانقلابات العسكرية. وأقر القيادي بالمؤتمر الشعبي أبوبكر عبدالرزاق في مؤتمر صحفي بدار حزبه أمس الأربعاء أن ورقة تدابير الفترة الانتقالية التي دفع بها الحزب من خلال مبادرة الحوار الوطني تهدف إلى تفكيك مؤسسات النظام وإحداث تغيير وهذا ماجعل حزب المؤتمر الوطني يتعامل معها بصورة الرفض القاطع.

**

مزارعون يشكون من ازدواجية تحصيل الرسوم الزراعية في القضارف وكسلا

التغيير: التيار

كشف مزارعون في ولاية القضارف إزدواجية في تحصيل الرسوم الزراعية، في ولايتي القضارف وكسلا، وأبلغ أسامة سر الختم أحد كبار مزارعي القضارف أمس الأربعاء أنه بسبب عدم وجود معابر وكباري على نهري عطبرة وسيتيت يضطر المزارعون إلى نقل محاصيلهم إلى سوق محصول القضارف عبر ولاية كسلا التي تفرض رسماً على المنتجات الزراعية بذات الرسوم التي تدفع في القضارف، وأوضح أن ذلك على محصولي السمسم والذرة العابرة من منطقة الفشقة التابعة لولاية القضارف، وعد سر الختم ازدواجية الرسوم الولائية تعبيراً يكشف بجلاء الخلل في تحصيل الرسوم الحكومية، وقال: الولايات أصبحت الآن مقاطعات مختلفة. ونبه سر الختم إلى أن الرسوم التي تفرضها الولايات على المنتجات الزراعية تخالف قرارات السيد رئيس الجمهورية التي قضت بإلغاء هذه الرسوم لتخفيف العبء عن المزارعين، مشيراً بأن ولايتي كسلا والقضارف خرقتا القرار الرئاسي، بل تعدتاه بازدواجية تحصيل الرسوم من المزارعين. وحذر المزارع سر الختم من خسائر كبيرة تلحق بالمنتجين بسبب ارتفاع تكلفة الانتاج، داعياً الدولة للعمل بجد لتقليل تكلفة الانتاج وزيادة الانتاجية.

**

الإرصاد تتوقع استمرار موجة البرد المصحوبة بأمطار

التغيير: السوداني

توقعت الهيئة القومية للإرصاد الجوي في السودان يوم الأربعاء، أن تستمر موجة البرد المصحوبة بزخات المطر التي بدأت منذ الثلاثاء حتى بداية الأسبوع المقبل، وتعم معظم ولايات البلاد، وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة، نور البلد فضل الله: إن الأمطار جاءت نتيجة لوجود جبهة باردة.